​ علاج الديكساميثازون وعلاقته بفيروس كورونا

الصحة واللياقة

هناك دراسة بريطانية تقول أن الكورتيزون والذي يتمثل في الديكساميثازون يستخدم في علاج الحالات الشديدة والمستعصية والأشخاص الذين يواجهون صعوبة في التنفس، ومنظمة الصحة العالمية حذرت من استخدام الهيدروكسيكلوريكوين في جائحة الكورونا.

وأثبت الدراسات والتجارب أن الأشخاص المتوفين بالهيدروكسيكلوريكوين أكثر من الأشخاص المتوفين بسبب البلاسيبو بنسبة ١١٪، بالإضافة إلى أنه لا يقلل من فترة المكوث في المستشفى، والكورتيزون يستخدم في علاج فيروس كورونا المستجد للحالات المستعصية على الأكسجين أو التنفس الصناعي، فهو يقلل من مناعة الجسم والرد الفعلي المناعي العكسي.
لأن الأشخاص الذين يحدث لهم مضاعفات والتهابات رئوية في جائحة كورونا، تحدث لديهم عاصفة مناعية، فيحدث رد فعل شديد من الجهاز المناعي فبدلاً من أن يدافع عن الجسم ضد هذا الفيروس فإنه يهاجم خلايا وأنسجة الجسم ويعمل على تدميرها.
ومن بروتوكول العلاج إعطاء للمريض الديكساميثازون للتخفيف من العاصفة المناعية، ولا يستخدم الا في الحالات الشديدة، ولا يسمح به في الحالات العادية، لأن المريض يُعرض نفسه للآثار الجانبية.
بالإضافة إلى تقليل مناعة الجسم، وزيادة التعرض للأمراض الفيروسية والبكتيرية ويزيد من تكاثر الفيروس، وتحذر الدكتورة من استخدام الديكساميثازون، وهو يعطى فقط من قِبل الطبيب المعالج، ويُعطى للحالات الشديدة.
تحذر الدكتورة من استخدام الديكساميثازون كعلاج أو كوقاية من فيروس كورونا، لأنه يقلل من مناعة الجسم، ويزيد الخطورة، والهيدروكسيكلوريكوين كان من الشائع استخدامه لعلاج الكورونا وكان متداول جداً بين الناس.
ولكن تم إثبات خطورته بعد ذلك حيث أدى إلى نتائج عكسية وآثار جانبية وله خطورة على مرضى الأمراض المزمنة، وقد يسبب اضطراب في ضربات القلب وخفض مستوى السكر وله آثار جانبية قد تصل إلى الوفاة.
وتنصح الدكتورة بعدم أخذ أي علاج بدون استشارة الطبيب، ويقوم الطبيب بإعطاء العلاج بشكل مناسب وفي الحالات الشديدة حتى لا يتعرض المريض لأي خطورة، وأخذ العلاج في الحالات البسيطة والمتوسطة تعرض المريض للخطورة الشديدة.
وختاماً، هناك بعض الدراسات تثبت أن قريباً جداً حسب تصريحات أكثر من شركة مصنعة للقاح سوف يكون هناك بعض اللقاحات والتي سوف تكون جاهزة على نهاية هذه السنة.
0
381

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️