دهبة

دهبة @dhb_6

محررة برونزية

علاج الصداع والشقيقة وامراض كثيرة سبحان الله

الصحة واللياقة

اللبخة "الصبخة"
لعلاج الصداع والفتــــــــق بالرأس


اللبخة " الصبخة - السبخة " مجموعة أعشاب تستخدم لعلاج مرض الفتق " التنسيم - الفري - الوشرة ... " ويبيعها بعض المعالجين بأسعار مبالغ فيها جدا وتسمى عندهم بالخلطات السرية ويزعمون أنها من سر المهنه ، وتختلف الخلطة من معالج الى آخر فيضيف كل معالج عشبة ذات لون أو رائحة على الأعشاب الرئيسية من أجل أن يقول أنا عندي خلطة خاصة ورثتها من أجدادي وهي من سر المهنه ... الخ .

فهذه مجموعة من الخلطات وفيها شرح ماهيتها ومكوناتها وطريقة عملها نقلت بعضها نصا كما هو أو بتصرف يسير وعلقت على ما ذكر من شروط في هذه الخلطات في آخر الصفحة .

الخلطة الأولى :
المقادير:بيالة شاي حرمل مطحون + بيالة شاي قرنفل (مسمار) مطحون + بيالة شاي حناء مطحون + نصف بيالة شاي حبه سوداء + بيالة ونصف ماش مطحون + نصف بيالة شاي زنجبيل بودره + نصف بيالة شاي حلبه + ملعقة اكل زيت زيتون + نصف ملعقة صغيره صبره او مره+ ملعقة أكل ملح.
الطريقة:تخلط جميع الاعشاب ثم يضاف لها ماء مغلي بحيث تتكون عجينة متماسكه ولينه في نفس الوقت وتقلب على النار قليلا ثم تبعد وتغطى وتترك حتى تصبح دافئه بعد ذلك يوضع على الرأس قطعة قماش تترو أو أي قماش قطني او كتان خفيف والهدف منها حتى تسمح بوصول المادة المستخلصه من الأعشاب لفروة الرأس دون أن تعلق الأعشاب في الشعر..بعد ذلك نضع عليه الخلطه مع الانتباه إلى أن أطراف القماش ترفع حتى لاتنزل الخلطه ... بعد ذلك تلف قطعة القماش للخلف وتشد ثم ترد للأعلى وتشد على الراس ويمكن وضع قطعة قماش اخرى وتلف عليها باحكام .. او نحضر قطعة صوف بعرض 3 سم وتوضع على الجبهه وتربط خلف الراس وتشد حتى يشعر المريض بالراحه ويجبر الرأس. وتترك حتى الصباح ثم تنزع دون غسل الرأس فقط يغير القماش وتجدد الخلطه ويستمر على هذا الوضع لمدة 7 ايام الى 27 يومآ متواصله بحيث كل يوم في الصباح تشال الخلطة السابقه ويوضع بدلها خلطة جديده دون غسل الرأس ..هذه الخلطة طبقتها جدتي على كذا مريض وكتب الله لهم الشفاء بعد معاناة مع الصداع والخمول العام في الجسد.. ولا يلزم أي نظام حميه في الاكل.

الخلطة الثانية:
تقول أنا مرضت واشتد مرضي وضاقت نفسي وضعف حالي... اتصلت امي بجدتي وأخبرتها بحالي ... سألتها جدتي وقالت ما هو أكثر شي يؤلمه؟. قالت رأسه كأنه مضروب بشوك قالت وبعد قالت غشاوه على عيون قالت خذو.....وقالت هذه اللبخه .
- ملعقه قرنفل
- ملعقه زنجبيل
- ملعقه ملح ناعم
- ملعقه حلبه
- ملعقه حناء
تخلط بكميات متساويه ... تخلط جميعها وتوضع على فروة الراس ... تترك اللبخة على الراس ساعتين أو ينام المريض وهي على الرأس ... المهم اقل شي ساعتين .

الخلطة الثالثة :
خـلطـة الكـايد العجـيـبه
يقول صاحب المقال سـميتـها بـهذا الاسـم لانـي من فـتره طـويله وانا ابحث عن مـكـوناتـها وطريقة تركـيبها وكيفية علاجها.... فـهـذه الـخـلـطـه الـعجيـبه تعـالج الاتـي:
- تـحيي بأذن الله الـشـعر الميت وخاصةً عـند الـرجـال مـع تقـدم الـعـمر.
- تـمنع تســــاقط الـشــعر.
- تـقـوي بصيلات الـشـعر.
- تـطـول الشـعر وتـكـثـفه.
- للـجـلـطه .
- للـصـداع الـنصـفي( الـشـقيـقـه ).
- للـوشـره (تـنـسـيم الراس ).
- للـخـشـه (دخـول الـبرد في الـراس).
- مقويـه لأعصاب الـراس.
المقادير:كـيـلو حــناء، كـيـلو مـحـلب ،كـيـلو سـدر ، بـياله حـبـه سـوداء، بـياله مـلـح ، فـنـجال عـويـدي (مـســمار) ، فـنـجـال زنـجـبـيل.
طــــــريـقـة الاســــتـعـمال:تـطـحن جـمـيع الأعشاب طـحـناً جـيداً وتـخـلط جـمـيع الـمواد وتـوزع على سـبـعـة أكـياس... يـسـتـعـمـل كل كـيـس بـعد ثـلاثة ايام من استـعـمال الكـيـس الذي قـبله... عند استعمال الخلطة توضع في ماء فاتر او دافئ وتصـبخ على الراس ويغطى بـقـماش...يمنـع منعاً باتاً التعرض لـنفـحات البرد عند الاستـعـمال... الـمـده ثلاث سـاعات من اثـناء وضع الخـلطه على الراس... يـغـسـل الراس بـعـد إزالة الـخـلطـه منه.

الخلطة الرابعة :
مكونــات التلبيخـة ملعقة وســط
رشاد .. 2
لبان ذكر .. 1
سدر .. 1
ورق سذاب .. 1
ورق غار .. 2
صبر .. 2
قرنفل .. 3
حبة سوداء .. 1
حلبه 3
حنا.. 2
زيت زيتون 1
يطحن ويخلط الجميع ويؤخذ منه ما يكفي لتغطية الرأس مثل ما تفعله النساء عندما تضع الحناء ... يعجن مع حوالي كاس ماء ويوضع على نار هادئه حتى ينعقد ويصبح مثل العجينة اللينة ثم يوضع على الرأس.

الخلطة الخامسة :
فنجال حبه سوداء مطحونه (الأفضل يكون مقروء فيه)
فنجال حلبه مطحونه
فنجال قرنفل "مسمار،عويدي " مطحون
الطريقه : تخلط وتأخذي شوي وتحمينه مع شوية زيت زيتون وتحطينها على رأسك لمدة 7 أيام ... في اليوم السابع تغسل شعرك ، ومع المغرب تكون مجهزه نفس الطريقه وتحطينها وكذلك لمدة 7 أيام .
وفي اليوم السابع تغسلين شعرك العصريه ومع المغرب مجهزه الصبخه وتحطينها وبعد 7 أيام تنزلينها وتغسلين شعرك ويكون الصبخه لمدة 3 أسابيع وكذا خلصنا ... تبيه يجب أن تكون 7 أيام على التوالي وصبخة واحدة كل سابع يوم تغيرين وتحطين الثانيه .
الخلطة السادسة :
فوائدها:- تمتص الام الظهر والكتف والأورام .
- تجبر الكسور.
المكونات :
- زنجبيل ملعقة واحدة .
- عويدي ( مسمار - قرنفل) نصف ملعقة.
- ملعقة حلبة.
- ملعقة حبة سوداء.
- نصف ملعقة مرة.
- ملعقة رشاد.
- ملعقة ماش.
طريقة التحضير :
توضع هذه المكونات في ماء "نص كوب" وتوضع على النار وتحرك بالملعقة ... تبعد عن النار ويوضع معها زيت زيتون "ربع ملعقة " لكي لا تلتصق على الجسم ثم تترك قليلا حتى تكون غير ساخنة وغير باردة "دافئة" ثم توضع على مكان الكسر والألم وتربط بشاش حتى تثبت ولا تسقط... الافضل ان توضع عند النوم الى الصباح... أو تستخدم حتى زوال الألم.

الخلطة السابعة :
طريقة المعالج الصمعاني لمعالجة فتاق وهوى الرأس وهو احد المعالجين الشعبيين المعروفين في نجد نحضر ملفوف طازجه من السوق وليست من الثلاجه ثم ناخذ منها 6 ورقات وتوضع على الرس بحيث تكون على شكل طبقات فوق بعضها البعض ويركز على جوانب الراس والخلف ثم يرتدي المريض قبعتين من الصوف ثم يربط بقطعة قماش ويشد عليه ويستمر لمدة شهر بحيث يكرر المريض الطريقة كل مساء وينام وفي الصباح ينزعها.

ربما يظن البعض اني اكتب هذا العلاج من تأليفي والبعض قد يظن انه غير مجدي لكن في الحقيقة فهو مجرب على أشخاص يعانون من الوسواس وقد شفاهم ربي منه والعلاج هو الملفوف ... انا علاجت بالادوية ماخليت دواء الا استخدمته انفرانيل ، بروزاك ، سبرام ، سيروكسات ، فافرين ، العلاج السلوكي العلاج المعرفي علاج الخبير النفسي لكن مافيه فايدة ... والله من سبع سنوات او اكثر وانا كنت اعاني منه كنت اظن انا علاجي مستحيل مستحيل وسوف اعيش على هذه الحالة مدى العمر ، ضاع شبابي واحلى ايام المراهقة مع الوسواس القهري ...كنت احب العزلة والبكاء ، كنت اخلد الى الدوم واشتري ادوية الزكام المنومة لكي يتوقف مخي عن التفكير ...كنت اعد الدقائق والساعات لكي ياتي الليل واخلد الى النوم ... كنت اظن انني انتهيت من هذه الدنيا في حكم الاموات او اشد منهم ... فكرت في الانتحار كثيرا ولو كنت على غير الاسلام الذين لايؤمنون بالاخرة لكنت في عداد الاموات لكني اعرف انني سوف اذهب إلى النار لو انتحرت ..كانت الافكار مسيطرة علي تماما.
ذهبت مع ابن عمي وكان لديه وسواس قهري نفس حالتي الى الصمعاني جزاه الله خيرا وهو متخصص في العلاج البديل ومعروف على مستوى دول الخليج ... جس رأسي وف*** بأنامله وقال لي ضع الملفوف ، اما ابن عمي فقال له اذهب للطب النفسي ما لك علاج عندي ... من بعد ما وضعت الملفوف وفي اليوم السابع بدأت أشعر بتحسن كبير أحسست كاني مولود جديد على هذه الدنيا ... الأماكن التي كنت أزورها أيام المرض كاني قد زرتها وانا في الحلم ... بلدي كاني منقطع عنه من سبع سنوات كاني عايش في بيئة رعب وكان الوسواس الذي معي وسواس خوف وسواس قتل وسواس تأكد من الابواب مغلقة وسواس احيانا نظافة واحيانا وضوء.

طريقة العلاج بورق الملفوف... ينبغي أن يكون الملفوف طازج ... الطريقة تأخذ خمس ورقات كبار وتوضع على الرأس من أعلى ويكون نهايته تحت من جهة الرقبة وتغطيه بكأس نايلون .. "واهم حاجة ان الرأس يطلع عرق" .. ثم تقوم بربطه بشماغ أو نحوه مثل ما تعمل النساء المتحجبات بالضبط... ثم يوضع عليه قبعين من الصوف الشتوي ... وينام به 6 – 8 ساعات يوميا ، تكرر الطريقة كل ليلة لمدة شهر ...النتيجة بعد شهر وليس في يوم وليلة ...ورقة الملفوفة تستخدم لمرة واحدة فقط وترمى وهذه التجربة معممولة ومجربة ..
نقلا عن منتدى نفساني:http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=47429

وتعليقا على ما سبق : تقول سمعت عن هذه الطريقه من معالجه شعبيه توصي بها " طريقة ورق الملفوف " لمريضه اعرفها تعاني من الاكتئاب المزمن ..تقول ان هذه الطريقه تفتح عروق الرأس المغلقة وتساعد في مرور الدم بصورة افضل ....استمرت على العلاج بالملفوف لمده 21 يوما ، كل يوم تضعها لمده من 6 الى 8 ساعات ... وكانت فعاله... و تحسنت بشكل ملحوظ.

تعليق على بعض ما ذكر في هذه اللبخات :
بعد مراجعة هذه الخلطات يتبين لنا أن معظمهم يتفقون على بعض الأعشاب ويعني أنها هي الرئيسية والمهمة في اللبخة ، أنظر الى هذا الجدول :


قرنفل

قرنفل
قرنفل

قرنفل
قرنفل
قرنفل
حناء
حناء
حناء

حناء
حبه سوداء
حبه سوداء

حبة سودء
حبه سوداء
حبه سوداء
زنجبيل

زنجبيل
زنجبيل
زنجبيل
حلبة

حلبه
حلبه
حلبه
حلبه
زيت زيتون

زيت زيتون
زيت زيتون

زيت زيتون
صبر "صبار"

صبر "صبار"
مره
مره
ملح

ملح
ملح

حرمل
قسط
سدر

سدر
ماش
ماش
محلب لبان ذكر

رشاد
رشاد


ورق غار


ورق سذاب

فيتبين أن أهمها : القرنفل "ويسمى مسمار وعويدي" ، الحلبة ، الحبة السوداء "الشونيز" ، الحناء ، الزنجبيل ، زيت الزيتون ، الملح . وهذه تفي بالغرض ان شاء الله تعالى .

طريقة عملها : جميع الأعشاب تطحن أو تكون مطحونة والأفضل أن تحطن عند استخدامها خصوصا الحبة السوداء لما تحتويه من زيوت طيارة ثم تخلط والأفضل أن يكون الخلط وقت الإستخدام لما يحصل من تفاعلات بين الأعشاب ومكوناتها ... ثم يوخذ من الخليط كمية تكفي لتغطية الرأس وتعجن بالماء وقليل من زيت الزيتون كما تفعل النساء عندما تضع الحناء في شعورهن ... والأفضل أن تكون اللبخة عند وضعها دافئة الى حارة وذلك بتسخينها على النار .

يكفي أن تبقى على الرأس ستة ساعات أو نحوها وأنسب الأوقات أن توضع بعد صلاة العشاء الى الفجر ثم يغسل الرأس بالماء ثم تكرر الطريقة بعد العشاء لمدة سبعة أيام أو أقل أو أكثر حسب حال المريض وقوة الفتق .

لا صحة لمن يقول أنه يجب أن تبقى اللبخة طول اليوم ولا يغسل الرأس .. ويزيل اللبخة ويضع الأخرى بعدها مباشرة ... الخ هذا الكلام غير صحيح إطلاقاً .

طريقة اللفافة " العصابة "
يرى البعض ان يوضع على الرأس قماش خفيف غطاء الوجه أو ما يسمى " الشيلة – البوشية " ومن ثم توضع الصبخة عليه ويعصبها على رأسه... وتربط بشاش أو برباط طويل ويكون مناسبا لهذا الغرض ولا يمنع تدفق الدم ويكون الربط برفق وفي نفس الوقت يضغط على جميع عظام الجمجمة .. وبعض قبعات الصوف تنفع لهذا الغرض مثل طريقة الصمعاني ... تترك الصبخة والرباط على الرأس ولا مانع من أن ينام المرض واللبخة على رأسه وفي الصباح تفك العصابة ويغسل رأسه ... وفي مساء اليوم تكرر الطريقة حتى يزول المرض.

يقول ابن القيم في الزاد: وسبب صُداع الشقيقة مادة فى شرايين الرأس وحدها حاصلة فيها، أو مرتقية إليها، فيقبلُها الجانب الأضعف من جانبيه، وتلك المادةُ إما بُخارية، وإما أخلاط حارة أو باردة، وعلامتُها الخاصة بها ضرَبان الشرايين، وخاصة فى الدموى. وإذا ضُبِطت بالعصائب، ومُنِعت من الضَّربَان، سكن الوجع.
وقد ذكر أبو نعيم فى كتاب "الطب النبوى" له: أنَّ هذا النوع كان يُصيب النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فيمكث اليوم واليومين، ولا يخرج.
وفيه: عن ابن عباس قال: خطبنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد عَصَبَ رأسه بعِصَابةٍ.
وفى "الصحيح": أنه قال فى مرض موته: "وَارَأْسَاهُ". وكان يُعصِّبُ رأسه فى مرضه، وعَصْبُ الرأس ينفع فى وجع الشقيقة وغيرها من أوجاع الرأس.

7
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

دهبة
دهبة
الفتـق في الرأس




ما هو الفتق ؟

التنسيم ، الفتق ، الوشرة ، الفري ، فري الرأس ، أبو دمغة : كلمات تشير عند العامة إلى حصول انفراج في أحد أو بعض دروز الرأس .

مراحل المرض


المرحلة الأولى:التنسيم - هي فتحات صغيرة جدأ في الرأس

المرحلة الثانية : الفـتـق - هي تلك الفتحات الصغيرة بعد أن أصبحت بحجم أكبر
المرحلة الثالثة : الفـري – ومعناها الشق والتشقق .. وفَرَى الشيءَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَّاه كلاهما شقَّه وأَفسده

المرحلة الرابعة : أبو دمغة – وهي مرحل يكون فيها الفتق واسع ويصعب علاجه.أعراض المرض: صداع مستمر ، وساوس ، خوف ، نسيان ، هلوسه ، شرود ذهني ، ضيق وكآبه ....

أسباب المرض :ورم أو انتفاخ اليافوخ يحدث عندما يتراكم السائل في تجويف الجمجمة أو عندما يزيد الضغط في الدماغ . الأسباب الشائعة هي موه الرأس أو زيادة الضغط داخل الجمجمة بسبب المرض
A tense or bulging fontanelle occurs when fluid accumulates in the skull cavity or when pressure increases in the brain. Common causes are hydrocephalus or increased intracranial pressure due to illness.
http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/imagepages/9333.htm


طرق الكشف عن المرض :
- الأعراض .
- العجينة .
- الضغط على مسار والتقاء الدروز :
وهو أن يجس ويتحسس المعالج بأصابع يده جمجمة المريض ويبحث عن مكان ارتفاع أو إنخفاض غير طبيعي أو فراغ بين عظام الجمجة وهو مكان الفتق ... وتسمى هذه الطرق بقص الرأس مثل ما يقال قصاص الأثر ... والقص ينفع في جوانب الرأس وتحديد مكان الكي ... لأن القياس بالخيط قد يكشف فتق الهامة فقط ... وهذه الطريقة تحتاج مهارة وخبرة .- القياس بالخيط .


الشخص السليم يكون قياس الخيط من الحنك الى الهامة متساوي مع طول الخيط من مؤخرة الرأس الى الجبهة أو بفارق يقل عن عرض إصبعين
الشخص المصاب

بفري سيكون قياس الخيط من الحنك الى الهامة أطول بفارق

عرض ثلاثة اصابع
مجتمعة أو أكثر قد تصل الى عرض ثمانية أصابع !!


عرض أصابع المريض نفس













طوق طبي خاص لعلاج تشوه الجمجمة


تنبيه : ما نتحدث عنه هنا هو خاص بالبالغين ولا ينطبق على الأطفال وحديثي الولادة فعالجهم معروف عند الأطباء
دهبة
دهبة
علاج الفتق بالطب الشعبي :
- يعالج بالكوي مع الحمية .
- يعالج بالحجامـة .
- يعالج بالطوق أو الرباط "التربيعة"
- يعالج باللبخة ، الصبخة ، السبخة " راجع صفحة اللبخة إضغط هنا ".
- يعالج بالرقية الشرعية .
يقول

الرازي في كتابه الحاوي في الطب :
ولعلاج الورم الذي يخرج فوق القحف تحت الجلد لين إذا حسسه اندفع بسهولة كالشيء الذي يجري ما يشبه مائية ، يؤخذ قشور الرمان وجوز السرو ويدقان بخل ويلزم شدا فإنه يفني تلك الرطوبة ويصلب الموضع وهذا عمل المخبرون عندنا.
لاتساع دروز الرأس يحتاج أن ينقى الرأس من الأنف والحنك غاية ما يكون من التنقية ويوضع على موضع الدروز التي تتسع الأدوية القابضة ويلزم الشد وإن فرط الأمر فليس له إلا الكي على ذلك الدروز وحك العظام حتى يدق ويتنفس البخار من هناك فلا يفتح الدروز وفصد عرق الجبهة والصدغين والوداجين فإنه نافع إن شاء الله عز وجل.




الصور أعلاه منقوله من النت ويوجد من المعالجين من يؤكد بأن الخيط في القياس العمودي يكون من أمام الأذن والفرق بين القياسين ليس بالكثير





في عام 1404هـ كان لي صديق وكان له أخ أصغر منه وكان يعمل وحياته طبيعية وفي يوم من الأيام قال لي صديقي أن أخوه أصابته وسوسـة شديدة فهو يبكي ويخشى الموت وترك العمل ولم ينفع معه طب طبيب وإني سمعت عن امرأة بدوية في نواحي نجد لها علم بالطب الشعبي ، فذهبت معه ومعنا أخيه المريض إلى هذه البدوية ، وبعد أن شرحنا لها الأمر أتت بخيط وقاست به رأس المريض من مؤخرة رأسه إلى جبهته ومن أسفل حنكه من عند اللوز من خلف الأذنين إلى هامته وقالت انظروا الفرق فكان الفرق بين، وقالت إن هذا فيه فتق في رأسه ( أي انفتاح في جمجمته ) وضغطت على أماكن في هامته بإصبعها وقالت هذا محل الفتق ( يكون محل الفتق لين فيه رخاوة ) ، ولكني لم أسلم بهذه الطريقة فلما رأت علامات الشك في وجهي دعت طفلا لها عمره قرابة العشر سنوات وأجلسته وقاست رأسه تماما كما فعلت مع المريض ، وكان القياس متطابقا ولم يكن هناك فرق ، ثم طلبت أن يحلق رأسه ويحضر في الصباح ، ففعل ما أمرت به وأتاها في الصباح وكوته على هامته وجوانب جمجمته ومنعته من أكل بعض الأطعمة لمدة أربعين يوما ( حمية ) وما أتمها حتى عافاه الله تعالى ورجع له عقله وعاد إلى عمله وتزوج وله ذرية ولله الحمد.

ويذكر سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ( يرحمه الله تعالى ) قصة مشابهة يقول فيها : وقد حصل لشخص من سكان الدلم حين كنت في قضاء الخرج خلل في عقله فلما عرض على المختصين ذكروا أن سبب ذلك فتق في الرأس فكوي وبرئ من ذلك بإذن الله أ.هـ .






يقول الدكتور جابر القطاني رئيس قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة

الملك سعود في برنامج طب الاعشاب في قناة



الاخباريه ، انه كان لديهم دراسة عن اشهر المعالجين الذين

يستخدمون الكي فذهبنا للشيخ صالح بن محمد الصمعاني ، فدخل علينا شخص معه واحد كأنه مختل
ويفعل حركات غريبه ولا يشعر بنفسه وقال ان هذا والده وقد اتت له هذه الحالة فجأة

فيقول الدكتور جابر ان الصمعاني عمل عجينه ثم فرشها على كامل جمجمة الرجل وكان قليل الشعر او عديمه .. فأنتظر قليلا .. ثم

قال الصمعاني تعال شف يا دختور فيقول شاهدت العجينه في احد جوانب رأسه تعمل

فقاعه ترتفع وتنخفض .. كأن هواء يخرج .. !!! فقال ان هذا ( تنسيم ) في رأس الرجل .. ثم

اشهر الصمعاني المكوى وهو حديدة صغيرة ... وضعها على النار

ثم كوى نفس المنطقة التي فيها التنسيم ، فيقول وفجاة تلفت
الرجل وكأنه صحى من غيبوبه وكان مندهشا وخجلا ويتسائل مالذي اتى به هنا وخرج سليما
معافى ... فيقول الدكتور جابر لولا اني رأيتها بنفسي لما صدقت
هذا!!

وعرف محمد عبد العزيز علي القويعيي الفتق في كتابه تراث الأجداد كلمة وشر عند العامة بأنها :
مرض يصيب الرأس ، ويقول وقد حدثني من أثق به من كبار السن بأن هذا المرض عندما يصيب الشخص فانه يعالج بهذه الطريقة: وهي أنهم يحضرون عجينة من الطحين ثم بعد عجنها يغطوا بها رأس المريض ثم ينتظروا بعض الوقت . والمكان الذي يجف بسرعة يقوموا بكيه ، وزعمهم أن المكان الذي يجف بسرعة هو مكان الإصابة لأنه يخرج منه الألم على شكل هواء حار مما يحول العجينة إلى يابسة ، ويزعم العوام أن مرض الوشرة نتيجة عن فتق صغير بالرأس ويتم تحديده بهذه الطريقة أ.هـ.

فبعض الجنون والهلاوس قد تعالج بالكي ، ولكن يجب أن يوافق الكوي على مكان الفتق بالضبط فإذا أصاب المعالج بكيه موضع العلة سكن المريض وذهب الجنون وربما ينام المريض بعدها نومه طويله ربما يوم أو يومين متواصله ، وإذا قام من نومه كأنه ما أصابه بلاء ، ففي صحيح البخاري جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ أَوْ يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ . وان علاج بعض الجنون بالكي معروف منذ القدم يقول الشاعر :

أمست طهية كالمجنون في قرن


وكان يمشي بطيئاً غير مقرون


عندي طبيب وقد أحمى مواسمه


يكوي طهية من داء المجانين



طهية: اسم قبيلة


العالج بالطوق أو الرباط "التربيعة"

ومما يعالج به الفتق ما ذكره لي أحد الأطباء من الأخوة المصرين أنه في نواحي مصر يوجد من المعالجين بالطب الشعبي من يربط الرأس برباط من قماش ويشده ويبرمه بعصاة بقوة !!! حتى يرتاح المريض . وهذا قريب مما يفعله بعض المعالجين في البادية فهم يشدون الرأس بإحكام بعقال وبر لمدة عشر دقائق تكرر إن إحتيج لذلك مرة أخرى ويمكن شدة بشماغ أو غترة بعد لفة لكن يفضل عقال الوبر لقوته وإحكامه .

أما العلاج بالتربيعة :فهي شد الرأس بنفس الطريقة السابقة ولكن تكرر من أربع اتجاهات ، فوق الأذن اليمنى ، وفوق الأذن اليسرى ، والجبهة ومؤخرة الرأس .

وفي بعض نواحي المملكة العربية السعودية يعالج الفتق برباط من قماش طوله سبعة أذرع وعرضه حوالي نصف متر ، يوضع أول الرباط على الهامة ثم يوضع عليه صبخه " لبخة " من أعشاب مخلوطة ومطبوخة على النار ، وتكون الأعشاب دافئة الى حارة عند وضعها ، ثم يلف الرباط بحيث يضغط على جميع عظام الجمجمة بإحكام من المساء الى الصباح لمدة سبعة أيام .

وفي نواحي أخرى من المملكة يستخدم رباط خاص صمم لهذه الغاية (الطوق الحديدي) مع اللبخة .






قصص من النت بتصرف يسير
القصة الأولى :
ست شهور اعاني من صداع الرأس وضيق الخلق وما أحب الناس ، وسويت كل التحاليل الشاملة والحمد لله طلعت سليمه وحالتي من سيء الى أسوأ ظننت أني مسحور او مصاب بالمس أو عين وبعدها رحت للطبيب النفسي وصلت لمرحلة الجنون لأنه كلما طالت المدة زادة أعراض المرض ...واكتشفت بالنهاية انه
مرض الفري

.. اخواني للفري يقاس بالخيط اذا اكثر من اربع اصابع يضايق صاحبه واذا وصل 6 اصابع وفوق يسبب الجنون ... انا وصل معاى 6 وانا للحين أعاني منه لأني للتو بدات بالعلاج وحاط صبخه على راسي ...ونصيحتي لاتهمل نفسك بادر بالعلاج من البداية ، ويجب استخدام الصبخة لمدة اسبوعين بدون انقطاع ...فالفري عباره عن هواء بالراس ويسبب صداع وطنين بالاذن وعوار بالعين وعدم تحمل الازعاج والاصوات المزعجه ولا الكلام الزايد بدون معنى ويمكن أن المريض يهذي بالكلام مع ضيق بالصدر وبرودة بالجبه وألم في مؤخرة الرأس وعدم تحمل البروده الزايده ودائما بروده باطراف اصابع اليد والقدم الخوف الشديد والنسيان وكلما زادت فترة المرض كل مازادت أعراضه




ويعتبر حالة الفري اشبه بكثير من حالة المس والسحر والعين والامراض النفسيه

ونصيحتي وقت العلاج :
- ابتعد عن الإزعاج خلال فترة العلاج واعتبر نفسك في اجازة.
- ابتعد عن الإضاءة القوية وعن شاشه الكمبيوتر والتلفزيون.
- عدم أكل اللحوم و الدسم و الألبان.
- عدم الإنفعال بأي شكل كان و ترك كثرة الكلام والجدل.
انا مجرد فاعل خير واسال مجرب ولاتسأل طبيب انا دفعت اكثر من 3000 دينار بسبب التحاليل والاشعات بالأدويه وما استفدت شي ... الطب ما يعرف علاج الفري ولكن علاجه بالطب الشعبي وبس ... ولا تنسونا من الدعاء وآخر كلامنا الحمد لله رب العالمين وصلى الله على رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
القصة الثانية :
أصابني هذا المرض وكان راسي ثقيل جداً وكنت مدمنة على البنادول والبروفين ... حتى وصلت مرحلة أني لا أستطيع رفع رأسي وحصل معي الترجيع أعني القيء ( يوم واحد) أكرمكم الله ولا استطيع النظر الى النور... ذهب للمستشفى وعملت تحاليل واشعة...قال لي الطبيب صداع نصفي الشقيقة
وأعطاني تحاميل وأدوية كثيرة ... تحسنت حالتي قليلاً ... بس ما طبت بعد شهر تقريبا شهر أخذتني أمي الى طبيبه تعالج بالطب العربي ...قاست المرأة راسي بخيط من وبر البعير لأنه لا يتمدد ولا يتغير القياس فية ... طريقتها تقيس عرض راسي وطول راسي من الحنك الى الهامه واذا طلع غير متساوي يعني فري "فتق" ... تقول المعالجة أن راسي مفتوح اشوي أقل من سنتميتر واحد ... وضعت صبخة على رأسي لمدة يوم واحد وعملت لي قفل براسي... ومن ذلك اليوم الحمد الله شفيت ولله الحمد ...
دهبة
دهبة
دعواتكم لي
رضى المنان
رضى المنان
معقولوة كل المعلومات ولا رد
موضوع جداااااااااا رائع ربي يجزاك الجنة
مشاعر90
مشاعر90
يعطيك العافية موضوووع رائع حبيبتي..