علاج الوساوس حسب الكتاب والسنة
أولا : على المسلم أن يرجع كل أموره إلى كتاب الله وسنة نبيه ولا شك في هذا . ولكن المشكلة عند المسلمين اليوم في تطبيقه فمع الأسف تجد المسلمين ذهبوا لأهل الكلام والفلسفة وإلى الكفار والملا حدة في علاج مشاكلهم فما زادوا إلا ضياعاً مع ضياعهم وهذا واضح للجميع فغالب من درس العلوم الفلسفية والكلامية رجع إلى بلاده بأفكار هدامة وضياع تام إلا ما رحم ربي ونسي كتاب الله وسنة نبيه وأصبح شغله الشاغل أن يجعل الدين موافقاً لهواه وأن يتبع المتشابه بغير علم لتبرير مواقفه وعلى المسلم أن يحافظ على الفروض وقراءة القران الكريم ومراجعة السنة النبوية الصحيحة الأذكار دائما لان الرسول صلى الله عليه وسلم وهو اعرف الخلق بالله واتقائهم وأخوفهم منه كان يستعيذ من وسوسة الشيطان فيقول :
( أعوذ بالله السميع العليم من شر الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه)
{علاج الوساوس من القران الكريم }
قال تعالى (فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَىٰۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )
قال ابن كثير في تفسير الآية : وَإِنِّي أُعِيذهَا بِك وَذُرِّيَّتهَا مِنْ الشَّيْطَان الرَّجِيم" أَيْ عَوَّذْتهَا بِاَللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ شَرّ الشَّيْطَان وَعَوَّذْت ذُرِّيَّتهَا وَهُوَ وَلَدهَا عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام فَاسْتَجَابَ اللَّه لَهَا ذَلِكَ كَمَا قَالَ عَبْد الرَّزَّاق أَنْبَأَنَا مَعْمَر عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ اِبْن الْمُسَيِّب عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى الله عليه وسلم " مَا مِنْ مَوْلُود يُولَد إِلَّا مَسَّهُ الشَّيْطَان حِين يُولَد فَيَسْتَهِلّ صَارِخًا مِنْ مَسّه إِيَّاهُ إِلَّا مَرْيَم وَابْنهَا " ثُمَّ يَقُول أَبُو هُرَيْرَة اِقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ " وَإِنِّي أُعِيذهَا بِك وَذُرِّيَّتهَا مِنْ الشَّيْطَان الرَّجِيم " أَخْرَجَاهُ مِنْ حَدِيث عَبْد الرَّزَّاق وَرَوَاهُ اِبْن جَرِير عَنْ أَحْمَد بْن الْفَرَج عَنْ بَقِيَّة عَنْ الزُّبَيْدِيّ عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ أَبِي سَلَمَة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ وَرُوِيَ مِنْ حَدِيث قَيْس عَنْ الْأَعْمَش عَنْ أَبِي صَالِح عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَا مِنْ مَوْلُود إِلَّا وَقَدْ عَصَرَهُ الشَّيْطَان عَصْرَة أَوْ عَصْرَتَيْنِ إِلَّا عِيسَى اِبْن مَرْيَم وَمَرْيَم " ثُمَّ قَرَأَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَإِنِّي أُعِيذهَا بِك وَذُرِّيَّتهَا مِنْ الشَّيْطَان الرَّجِيم " وَمِنْ حَدِيث الْعَلَاء عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَرَوَاهُ مُسْلِم عَنْ أَبِي الطَّاهِر عَنْ اِبْن وَهْب عَنْ عَمْرو بْن الْحَارِث عَنْ أَبِي يُونُس عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَرَوَاهُ اِبْن وَهْب أَيْضًا عَنْ اِبْن أَبِي ذِئْب عَنْ عَجْلَان مَوْلَى الْمِشْعَل عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَرَوَاهُ مُحَمَّد بْن إِسْحَق عَنْ يَزِيد بْن عَبْد اللَّه بْن قُسَيْط عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ بِأَصْلِ الْحَدِيث وَهَكَذَا رَوَاهُ اللَّيْث بْن سَعْد عَنْ جَعْفَر بْن رَبِيعَة عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن هُرْمُز الْأَعْرَج قَالَ : قَالَ أَبُو هُرَيْرَة قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى الله عليه وسلم " كُلّ بَنِي آدَم يَطْعُن الشَّيْطَان فِي جَنْبه حِين تَلِدهُ أُمّه إِلَّا عِيسَى اِبْن مَرْيَم ذَهَبَ يَطْعُن فَطَعَنَ بِالْحِجَابِ . أ هــ
قلت : يتضحُ من الأحاديث السابقة أن الشيطان يأتي لبني ادم وهم أطفال فكيف وهم ورجال موحدون لله عز وجل ؟ و قد علمت امرأت عمران أن الشيطان هو العدو الأكبر للإنسان فاستعاذت لهذه المولودة من الشيطان ولم تطلب من الله غير ذلك! فتدبر ذلك
قال تعالى (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)
قال ابن كثير في تفسير الآيةقَالَ تَعَالَى " إِنَّمَا ذَلِكُمْ الشَّيْطَان يُخَوِّف أَوْلِيَاءَهُ " أَيْ يُخَوِّفكُمْ أَوْلِيَاءَهُ وَيُوهِمكُمْ أَنَّهُمْ ذَوُو بَأْس وَذَوُو شِدَّة قَالَ اللَّه تَعَالَى " فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ " أَيْ إِذَا سَوَّلَ لَكُمْ وَأَوْهَمَكُمْ فَتَوَكَّلُوا عَلَيَّ وَالْجَئُوا إِلَيَّ فَإِنِّي كَافِيكُمْ وَنَاصِركُمْ عَلَيْهِمْ كَمَا قَالَ تَعَالَى " أَلَيْسَ اللَّه بِكَافٍ عَبْده وَيُخَوِّفُونَك بِاَلَّذِينَ مِنْ دُونه " إِلَى قَوْله " قُلْ حَسْبِيَ اللَّه عَلَيْهِ يَتَوَكَّل الْمُتَوَكِّلُونَ " وَقَالَ تَعَالَى " فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاء الشَّيْطَان إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَان كَانَ ضَعِيفًا " وَقَالَ تَعَالَى " أُولَئِكَ حِزْب الشَّيْطَان أَلَا إِنَّ حِزْب الشَّيْطَان هُمْ الْخَاسِرُونَ " وَقَالَ " كَتَبَ اللَّه لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّه قَوِيّ عَزِيز " وَقَالَ " وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّه مَنْ يَنْصُرهُ " وَقَالَ تَعَالَى " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّه يَنْصُركُمْ " الْآيَة. وَقَالَ تَعَالَى " إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلنَا وَاَلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاة الدُّنْيَا وَيَوْم يَقُوم الْأَشْهَاد يَوْم لَا يَنْفَع الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتهمْ وَلَهُمْ اللَّعْنَة وَلَهُمْ سُوء الدَّار . أ هــ
قلت فهذا أمر الهي من الله عز وجل بعدم الخوف من وساوس الشيطان الرجيم لأنه ضعيف أصلاً وأن نستعين بالله عليه بالتمسك بالدين الصحيح والسنة
وقال سبحانه وتعالى (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200)
إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ (201)
قال العلامة السعدي في تفسيره
: أي: أي وقت, وفي أي حال " يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ " أي: تحس منه بوسوسة,
وتثبيط عن الخير, أو حث على الشر, وإيعاز به.
" فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ " أي: التجئ واعتصم باللّه, واحتم بحماه " إِنَّهُ سَمِيعٌ " لما تقول.
" عَلِيمٌ " بنيتك وضعفك, وقوة التجائك له, فسيحميك من فتنته, ويقيك من وسوسته, كما قال تعالى: " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " إلى آخر السورة . أهــ
قلت : وهنا فائدتان عظيمتان في علاج الوساوس
الأولى ( الأمر بالاستعاذة من الشيطان الرجيم )
الثانية ( إذا مس الإنسان شي من الوساوس تذكر وتفكر في عظمة الله عز وجل
خلق الإنسان قال تعالى ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون) وفي خلق السماوات والأرض فأبصر الحق وعرف إنما هي وساوس لا أكثر ولا أقل
قال تعالى (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97)وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (98)
قال ابن كثير في تفسيره : وَقَوْله تَعَالَى" وَقُلْ رَبّ أَعُوذ بِك مِنْ هَمَزَات الشَّيَاطِين " أَمَرَهُ اللَّه أَنْ يَسْتَعِيذ مِنْ الشَّيَاطِين لِأَنَّهُمْ لَا تَنْفَع مَعَهُمْ الْحِيَل وَلَا يَنْقَادُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَقَدْ قَدَّمْنَا عِنْد الِاسْتِعَاذَة أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُول " أَعُوذ بِاَللَّهِ السَّمِيع الْعَلِيم مِنْ الشَّيْطَان الرَّجِيم مِنْ هَمْزه وَنَفْخه وَنَفْثه . أ هــ
وَقَوْله تَعَالَى " وَأَعُوذ بِك رَبّ أَنْ يَحْضُرُونِ " أَيْ فِي شَيْء مِنْ أَمْرِي وَلِهَذَا أَمَرَ بِذِكْرِ اللَّه فِي اِبْتِدَاء الْأُمُور وَذَلِكَ لِطَرْدِ الشَّيْطَان عِنْد الْأَكْل وَالْجِمَاع وَالذَّبْح وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ الْأُمُور وَلِهَذَا رَوَى أَبُو دَاوُد أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُول " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذ بِك مِنْ الْهَرَم وَأَعُوذ بِك مِنْ الْهَدْم وَمِنْ الْغَرَق وَأَعُوذ بِك أَنْ يَتَخَبَّطنِي الشَّيْطَان عِنْد الْمَوْت " وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا يَزِيد أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ عَمْرو بْن شُعَيْب عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه قَالَ : كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمنَا كَلِمَات يَقُولهُنَّ عِنْد النَّوْم مِنْ الْفَزَع " بِسْمِ اللَّه أَعُوذ بِكَلِمَاتِ اللَّه التَّامَّة مِنْ غَضَبه وَعِقَابه وَمِنْ شَرّ عِبَاده وَمِنْ هَمَزَات الشَّيَاطِين وَأَنْ يَحْضُرُونِ " قَالَ فَكَانَ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو يُعَلِّمهَا مَنْ بَلَغَ مِنْ وَلَده أَنْ يَقُولهَا عِنْد نَوْمه وَمَنْ كَانَ مِنْهُمْ صَغِيرًا لَا يَعْقِل أَنْ يَحْفَظهَا كَتَبَهَا لَهُ فَعَلَّقَهَا فِي عُنُقه . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ مِنْ حَدِيث مُحَمَّد بْن إِسْحَاق وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن غَرِيب .
قلت : وفي هذا دليل واضح انك إذا لم تستعذ وتذكر الله عز وجل فسوف تحضر الشياطين لكن بالاستعاذة والإيمان فسوف يبعدهم الله عنك وهو القادر على كل شي.
{ السنة النبوية }
عن أبي هريرة قال جاءه ناس من أصحابه فقالوا يا رسول الله نجد فيأنفسنا الشيء نعظم أن نتكلم به أو الكلام به ما نحب أن لنا وأنا تكلمنا به قال أوقدوجدتموه قالوا نعم قال ذاك صريح الإيمان* ( صحيح ) _ ظلال الجنة 654 - 657 و 662 : وأخرجه مسلم
قلت وفي الحديث دلاله على أن الوساوس ليس بالضرورة أن تأتي للعاصي المليء بالذنوب ومعناها انه قد يكون الإنسان المسلم مؤمنا بالله حق الإيمان لكنه مقصرا في بعض نواحي العبادة كالمداومة على الذكر والدعاء فيدخل عليه الشيطان من هذا الباب أن هذا المسلم لا يحصن نفسه بذكر الله عز وجل أو يدخل عليه الشيطان من مداخل أخرى كلحظة ضعف أو غضب وليس للوساوس علاقة مباشرة بنقص الإيمان والله اعلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان جنح الليل ، أو أمسيتم ، فكفوا صبيانكم ، فإن الشياطين تنتشر حينئذ ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم ، فأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله ، فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ، وأوكوا قربكم واذكروا اسم الله ، وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله ، ولو أن تعرضوا عليها شيئا ، وأطفئوا مصابيحكم
( رواه البخاري في صحيحة )
قلت : انظر إلى قدوتنا صلى الله عليه وسلم أعطانا كل الطرق للوقاية من الشياطين في حياتنا فتدبر ذلك
وقال عليه الصلاة والسلام : من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير . في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه
( رواه البخاري في صحيحة )
قلت : وهذه طريقة أخرى للوقاية فانظر إلى تعدد الطرق واسأل نفسك هل طبقتها أم لا ؟؟؟؟
وقال عليه الصلاة والسلام : لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح ، فإنه لا يدري ، لعل الشيطان ينزغ في يده ، فيقع في حفرة من النار
( رواه البخاري في صحيحة)
قلتوهذه أيضا من الوقاية فلا تفتح للشيطان بابا يدخل منه إليك
وقال عليه الصلاة والسلام : التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، فإن أحدكم إذا قال : ها ، ضحك الشيطان
(رواه البخاري في صحيحة )
قلت : حتى في الأمور البسيطة تكون مدخل من مداخل الشيطان فلا تظهر صوتاً في التثاؤب هااااااا كما يفعل الكثير والله المستعان .
وقال صلى الله عليه وسلم : - إذا استيقظ - أراه - أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثا ، فإن الشيطان يبيت على خيشومه
( رواه البخاري في صحيحة )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتي النبي صلى الله عليه وسلم بسكران ، فأمر بضربه ، فمنا من يضربه بيده ومنا من يضربه بنعله ومنا من يضربه بثوبه ، فلما انصرف قال رجل : ما له أخزاه الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لا تكونوا عون الشيطان على أخيكم )
( رواه البخاري في صحيحة )
قلت : فانظر أخي المسلم كيف الرسول نهى المسلم أن يدعوا على أخيه مسلم لكي لا يعين الشيطان عليه فلا تدعو على احد ولا تجعل أحدا يدعو عليك وانتبه لهذا جيدا .
وقال عليه الصلاة والسلام : إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنه رأى شيطانا
( رواه البخاري في صحيحة )
وقال عليه الصلاة والسلام : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب كل عقدة مكانها : عليك ليل طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت عقده كلها ، فأصبح نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ] .
رواه البخاري في صحيحة
قلت : الله اكبر وصدق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ولن أعلق ولا بكلمة واحدة وسأتركك تجرب هذا الحديث بنفسك
وقال صلى الله عليه وسلم : يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا ، من خلق كذا ، حتى يقول : من خلق ربك ؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته .
قلت : فليستعذ بالله ولينته لا يفكر بكلامه هذا أبدا
وقال صلى الله عليه وسلم : إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز ، وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تغيب ، ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها ، فإنها تطلع بين قرني شيطان
رواه البخاري في صحيحة
قلت : وهذا نهي منه صلى الله عليه وسلم عن الصلاة وقت طلوع الشمس ووقت غروبها
وقال البخاري في صحيحة :ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل ، فقيل : ما زال نائما حتى أصبح ، ما قام إلى الصلاة ، فقال : بال الشيطان في أذنه
قلت : فأحرص على الصلاة في وقتها وخصوصا صلاة الفجر
وفي صحيح مسلم : قال صلى الله عليه وسلم : لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال : هذا ، خلق الله الخلق ، فمن خلق الله ؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل : آمنت بالله . وفي رواية : يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق السماء ؟ من خلق الأرض ؟ فيقول : الله ثم ذكر بمثله . وزاد : ورسله
وقال عليه الصلاة والسلام : لا تأكلوا بالشمال ، فإن الشيطان يأكل بالشمال
رواه مسلم
وقال عليه الصلاة والسلام : الجرس مزامير الشيطان
رواه مسلم
وقال عليه الصلاة والسلام
إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب . ولكن في التحريش بينهم
وقال عليه الصلاة والسلام :
يبعث الشيطان سراياه فيفتنون الناس . فأعظمهم عنده منزلة أعظمهم فتنة
والحديثين في صحيح مسلم
وقال صلى الله عليه وسلم :
لا تجعلوا بيوتكم مقابر . إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة
رواه مسلم في صحيحة
يرويه الحسن عنه ( عن عثمان ) قال : شكوت إلى النبي صلى الله عليه وسلم سوء حفظي للقرآن ، فقال : ذاك شيطان يقال له : ( خنزب ) ، ادنُ مني يا عثمان! ثم وضع يده على صدري ، فوجدتبردها بين كتفي ، ثم قال : فذكره . فما سمعت بعد ذلك شيئا إلا حفظته . أخرجه أبونعيم في الدلائل ( صححه الشيخ الألباني رحمه الله في الصحيحة المجلد السادس رقم الحديث 2918 )
الـــعـــــلاج :
1 – لا تشغل نفسك بما يغضب الله من مشاهدة الأفلام والمسلسلات والنساء الكاسيات العاريات ولا تشغل نفسك بلهو الحديث ( الأغاني ) ولا تشغل نفسك بأي شي تافه لا تستفيد منه ويمكن أن يكون مدخلاً من مداخل الشيطان
2 – حافظ على الصلوات الخمس المفروضة محافظة تامة وخصوصا صلاة الفجر وإذا وسوس لك الشيطان في صلاتك فاستعذ منه بالاسم قل اللهم إني أعوذ بك من خنزب وانفث على يسارك ثلاثا
3 – حافظ على أذكار الصباح والمساء والذكر الدائم والتسبيح والتهليل والحمد
4- استعذ من الشيطان الرجيم وتذكر انه عدوك
( حافظ على قراءة المعوذتين بشكل دائم)
5- حافظ على قراءة القران
6- عاند هذه الوساوس أي إذا حدثك الشيطان أو نفسك بترك الصلاة فقم إلى الصلاة من فورك وصل السنن الرواتب وتنفل إن استطعت وأكثر من الأذكار بعد الصلاة وسبح وهلل وكبر واحمد الله عز وجل
7- احرص على طلب العلم فانه من انفع الوسائل لطرد الوساوس من القلب فاشغل قلبك بطلب العلم الشرعي ستجد نفسك انشغلت بقال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم .
8- حافظ على هذه الوصايا كلها ولا تجعل للشيطان عليك طريقا وتذكر هذه لا تذكر الله اليوم وتصلي وغدا تفوتك الصلاة ولا تذكر الله وتغضب على توافه الأمور ثم لا تريد أن يوسوس لك الشيطان
9 - الإخلاص في الدعاء والذكر والتفكر والتدبر في آيات الله عز وجل من أهم النقاط فاحرص عليها جيدا
10 - حافظ على الذكر الدائم لله عز وجل
{ ألا بذكر الله تطمئن القلوب} والسنن الرواتب والوتر بالليل والدعاء بالثلث الأخير من الليل والقيام للصلاة بدون كسل أو تململ ولا تعظم غير الله في قلبك
منقوووول
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
الله يعطيك العافيه