gehar

gehar @gehar

عضوة جديدة

علاج ترهلات البطن بعد الولادة

علاج السمنة والنحافة

تواجه الكثير من السيدات مشكلة ترهلات الجلد بعد الولادة خاصة القيصرية، معانا السيدة من الترهلات يؤثر على السيدة بشكل سلبي من الناحية النفسية والجسدية لذا هنا الكثير من الطرق التي تعالج هذه المشكلة سنشرحها لك بالتفصيل.
الرضاعة الطبيعية
هناك فوائد عديدة للرضاعة الطبيعية لكل من الأم والجنين، حيث تساهم الرضاعة الطبيعية بحرق ما يقارب 400-500 سعر حراري، ما يساعد على خسارة الوزن بشكل طبيعي.
إضافة إلى ذلك، يقوم الجسم بإفراز هرمون الأوكسيتوسين خلال الرضاعة، ما يسبب عودة الرحم لحجمه الطبيعي قبل الولادة، وبالتالي تقليل حدوث ترهلات في منطقة البطن.
اتباع نظام غذائي متوازن
خلال فترة ما بعد الولادة ينصح بتناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والدهون، والتركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين، والمعادن والفيتامينات والألياف، لتجنب زيادة الوزن.إضافة لذلك قد تسبب بعض الأطعمة عالية السكريات كالحلويات ببطء التئام جرح الولادة و ترهل الجلد، لذا ينصح بالبعد عنها.
شرب السوائل
من المهم الحفاظ على شرب الماء والسوائل بكثرة بعد الولادة، حيث أن شرب الماء يساهم في حرق الدهون بشكل طبيعي في منطقة البطن، إضافة إلى تجنب حدوث جفاف وإمساك.
استخدام مشد أو حزام بطن
قد يساعد استخدام مشدات النفاس للبطن (Belly wraps) على دعم عضلات البطن والمعدة بعد الولادة القيصرية ما قد يساهم في تخفيف ترهلات البطن، و تقليل الضغط على مكان جرح العملية ما قد يسهل الحركة.
المساج
قد يساهم المساج بعد الولادة القيصرية بتكسير الدهون في منطقة البطن وبالتالي تخفيف الترهل، إضافة إلى تقليل احتباس السوائل في الجسم.
يمكنك عمل مساج لمنطقة البطن بعد الولادة القيصرية ب 4 أسابيع على الأقل، أو لحين التأكد من التئام جرح الولادة.
استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا النافعة (Probiotics)
تشير بعض الدراسات السريرية إلى أن للبكتيريا النافعة دورًا في تقليل الوزن بعد الولادة وخاصة تجمع الدهون في محيط الخصر، وبالتالي تقليل فرصة حدوث ترهلات في البطن بعد الولادة القيصرية.
الحصول على قسط كافٍ من النوم
يعد النوم لخمس ساعات على الأقل من الطرق المهمة في التخلص من سمنة وترهلات البطن بعد الولادة القيصرية، على الرغم من أنه يبدو للوهلة الأولى غير قابل للتطبيق، لكن يمكنك تجربة ذلك بتعديل ساعات نومك لتطابق ساعات نوم طفلك.
عملية شد البطن
تعود عضلات البطن في الوضع الطبيعي إلى موقعها الأصلي بعد الولادة بشكل تدريجي، ولكن في بعض الحالات وخاصةً بعد الولادة القيصرية، قد لا يحدث ذلك بسبب حالة يطلق عليها اسم انفصال العضلتين البطنيتين المستقيمتين (Diastasis recti)، حيث تنفصل عضلات البطن بمقدار 2 سنتيمتر أو أكثر عن بعضها.
إقرأ أيضاً غن أفضل الوسائل للتخلص من ترهلات ما بعد الولادة
التمارين الرياضيةتعتبر الرياضة من أهم طرق علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية، وخاصة التمارين التي تقوم بالتركيز على عضلات البطن والحوض، مثل تمرين بلانك (Plank) و تمرين كيجل (Kegel)، إضافة إلى التمارين منخفضة الشدة والتي تعمل على حرق الدهون كالمشي.
يمكن أيضًا تجربة التمارين التي تعمل على تقوية عضلات البطن والظهر لدعم الجسم، وتقلل من التوتر والقلق مثل تمارين اليوغا (Yoga) والبيلاتس (Pilates).
يجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب والإنتظار لمدة لا تقل عن 8 أسابيع بعد الولادة القيصرية قبل البدء بأي شكل من أشكال النشاط البدني، حيث أنه قد يكون له نتيجة عكسية على صحة الأم، مثل عدم التئام جرح الولادة، ضرر على المفاصل والعضلات، وزيادة نزيف ما بعد الولادة.
1
581

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فرآوله..
فرآوله..
ألف شكر