امي حب دائم

امي حب دائم @amy_hb_daym

💕 المميزة بالتحفيظ 💕

علمني الحبيب المصطفى : صفة غُسْله

ملتقى الإيمان

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى
يقول الله عزوجل "لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرً" الاحزاب
ان كل ما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته هي دروس لنا في حياتنا وليس يوجد احد غيره صلى الله عليه وسلم
في هذا العالم تقاس الاقوال والافعال على اقواله وافعاله وليس غيره حياته سنة لنا
ناخذ من حياته اليوم باذن الله عزوجل صفة غُسْله صلى الله عليه وسلم
في الاونة الاخيرة رايت الكثيرات يسالن عن صفة الغسل من الحيض والجنابة لذلك ارتايت ان انزل هذه المقتطفات
لعلها تفيذ في تييسير الامر عليهن
اسال الله الاخلاص في القول والعمل
.صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم:

1- عَنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: حدثتني خالتي ميمونة رَضِيَ اللهُ عنها قالت: ((أَدنيتُ لرسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غُسلَه من الجَنابة، فغسَل كفَّيه مرَّتين أو ثلاثًا،
ثمَّ أدخل يدَه في الإناءِ، ثمَّ أفرغ به على فرْجِه وغَسَله بشِماله، ثمَّ ضرب بشِمالِه الأرضَ فدَلَكها دلكًا شديدًا، ثمَّ توضَّأ وضوءَه للصَّلاة، ثمَّ أفرَغَ على رأسِه ثلاثَ حفَنات مِلءَ كفِّه،
ثمَّ غَسل سائِرَ جَسَدِه، ثمَّ تنحَّى عن مقامِه ذلك، فغَسَل رِجليه ، ثم أتيتُه بالمِنديلِ فردَّه)) متفق عليه

2 ّ/عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت: ((كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا اغتسل من الجَنابة يبدأ فيَغسِلُ يديه، ثمَّ يُفرِغُ بيمينِه على شِمالِه فيَغسِلُ فرْجَه،
ثمَّ يتوضَّأُ وضوءَه للصَّلاة، ثمَّ يأخُذُ الماء فيُدخل أصابعَه في أصولِ الشَّعْرِ، حتى إذا رأى أنْ قد استبرَأَ، حفَن على رأسِه ثلاثَ حَفَنات، ثم أفاض على سائِرِ جَسَدِه، ثمَّ غسَل رِجلَيه)

تعريف الغسل :
الغُسْل لغة: سيلان الماء على البدن مع الدلك..
وشرعاً: إيصال الماء الطهور إلى جميع البدن بنية استباحة الصلاة مع الدلك.
موجبات الغسل الفرض: هي ستة: خروج المني، والجماع مطلقاً، وانقطاع الحيض، وانقطاع النفاس، ودخول الكافر في الإسلام، وموت المسلم
الغسل المستحب :يراد بالغسل المستحب: الغسل المشروع على وجه الندب والاستحباب
وهو غسل الجمعة والعيدين ، والاحرام ، ودخول مكة والمدينة ، الغسل للوقوف بعرفة ،الغسل من تغسيل الميت،الغسل للإفاقة من إغماء ونحوه
الغسل للحاجة إلى النظافة في لقاءات الناس فقد ذكر الفقهاء ان هذا الغسل مشروع سواء كان هذا اللقاء لأمر ديني أو دنيوي، كحضور الصلاة للاستسقاء، ولكسوف الشمس,
ولخسوف القمر, ولرمي الجمرات, أو حضور ندوة أو محاضرة علمية, أو حفلة, أو اجتماع بالناس في مجالسهم العامة والخاصة,
ونحو ذلك في الحالات التي يُحِسُّ المسلم فيها بحاجته إلى النظافة, قبل مزاحمته الناس واجتماعه بهم، في أفراحهم ولقاءاتهم ومناسباتهم الدينية والاجتماعية.


الغسل نوعان : مجزئ ، وكامل . اي واجب ومسنون
أما المجزئ فيكتفيفيه الإنسان بفعل الواجبات فقط ، ولا يفعل شيئاً من المستحبات والسنن ، فينويالطهارة ، ثم يعم جسده بالماء بأي طريقة ، سواء وقف تحت (الدوش) ، أو نزل بحراً ،أو حمام سباحة ونحو ذلك ، مع المضمضة والاستنشاق .
وأما الغسل الكامل : فأن يفعل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، فيأتي بجميع سنن الاغتسال .
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين عن صفة الغسل :
فأجاب : " صفة الغسل على وجهين :
الوجه الأول : صفة واجبة ، وهي أن يعم بدنه كله بالماء ، ومن ذلكالمضمضة والاستنشاق، فإذا عمم بدنه على أي وجه كان ، فقد ارتفع عنه الحدث الأكبروتمت طهارته ، لقول الله تعالى : (وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا)المائدة/6 .
الوجه الثاني : صفة كاملة ، وهي أن يغتسل كما اغتسل النبي صلىالله عليه وسلم ، فإذا أراد أن يغتسل من الجنابة فإنه يغسل كفيه ، ثم يغسل فرجه وماتلوث من الجنابة ، ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً ، ثم يغسل رأسه بالماء ثلاثاً ، ثم يغسلبقية بدنه . هذه صفة الغسل الكامل "

وصفة الغسل المسنونة، هي الهيئة الشاملة الكاملة للغسل، التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي تشتمل على الفرائض والسنن، ولا شك أن المواظبة على الصفة المسنونة للغسل، تدل على كمال الاقتداء بالهدي النبوي، والتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم



اركان الغسل الواجب والمستحب
اركان الغسل الواجب :
الركن الأول: النية: ومعناها: استحضار قصد الغُسْل للطهارة ومحلها القلب
الركن الثاني : غَسْلُ جميع البدن مرة واحدة: وهذا يتضمن إيصال الماء إلى جميع ظاهر الجسم، بَشَرةً، وشـعراً، وفماً، وأنفاً، دون مشـقة أو ضرر

وروى البخاري عن جابر رضي الله عنه يصف غُسل النبي صلى الله عليه وسلم: كان يُفيض الماء على رأسه، ثم يفيض على سائر جسده


اما بالنسبة للمراة : يستحب دلك الشعر في غسل الحيض أشد من دلكه في غسل الجنابة ، ويستحب فيه أيضا أن تتطيب المرأة في موضع الدم ، إزالة للرائحة الكريهة
روى مسلمعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ أَسْمَاءَ رضيالله عنها سَأَلَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ غُسْلِالْمَحِيضِ فَقَالَ : ( تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا ،فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُدَلْكًا شَدِيدًا ، حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَاالْمَاءَ ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بِهَا ، فَقَالَتْأَسْمَاءُ : وَكَيْفَ تَطَهَّرُ بِهَا ؟ فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ !تَطَهَّرِينَ بِهَا ! فَقَالَتْ عَائِشَةُ كَأَنَّهَا تُخْفِي ذَلِكَ :تَتَبَّعِينَ أَثَرَ الدَّمِ .
وَسَأَلَتْهُ عَنْ غُسْلِ الْجَنَابَةِ ، فَقَالَ : تَأْخُذُمَاءً فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَافَتَدْلُكُهُ حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا ، ثُمَّ تُفِيضُ عَلَيْهَاالْمَاءَ .
فَقَالَتْ عَائِشَةُ : نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الْأَنْصَارِ ،لَمْ يَكُنْ يَمْنَعُهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي الدِّينِ ).
ففَرَّق صلى الله عليه وسلم بين غسل الحيض وغسل الجنابة ، في دلكالشعر ، واستعمال الطيب.
اما بالنسبة لفك المراة ظفائرها :
لا يجب على المرأة أن تَفُكَّ ضفائرها حال الغُسْل من الجنابة؛ وذلك دفعاً للمشقة عنها؛ لأن الغسل من الجنابة يتكرر في أوقات متقاربة.


أما حال الغسل من الحيض والنفاس فتفُكُّ المرأة ضفائرها وتنقضُها، لما رواه ابن ماجه بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها وكانت حائضاً: "اُنْقُضي شعرَكِ واغتسلي". ولأنه ليس في هذا مشقة؛ لأن الحيض يأتي في كل شهر مرة.
غُسل النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث: وفيه ثمانية اركان :
1- أن ينوي: لحديث عمر رضي الله عنه: ((إنما الأعمالُ بالنيَّات))
2- ثم يسمي: وهي قول: بسم الله

3- ثم يغسل كفَّيه: لحديث عائشة رضي الله عنها: "كان صلى الله عليه وسلم إذا اغتسلَ من الجنابة، يبدأُ فيغسلُ يديه"
4- ثم يغسل فرجَه قبل البدن: لحديث ميمونةَ رضي الله عنها
وأيضًا يغسل ما لوَّثه على بعض أجزاء بدنه، سواء كان نجسًا كالمذي، أو طاهرًا كالمني، ويدلك يديه بعدما يغسل فرجَه.
وقولها " ثمَّ ضرب بشِمالِه الأرضَ" فعل ذلك لعدم تيسُّر الصابون ونحوه ساعتئذ
5 ثم يتوضأ وضوءَه للصلاة:
لحديث عائشةَ رضي الله عنها قالت: "ثُمَّ توضأ وُضُوءَه للصَّلاة"
وإذا كان المكان الذي يغتسل فيه ليس نظيفًا؛ كأن يكون فيه ترابٌ ونحوه، فالأفضل أن يؤخِّر غَسلَ القدمين في الوضوء إلى ما بعد الغُسل مباشرة؛
لحديث ميمونة رضي الله عنها في صِفة غُسل النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "ثُمَّ تنحَّى، فغَسَل رجليه" ، وأمَّا إذا كان المكان نظيفًا فإنه يُتمُّ وضوءه كاملاً.
6 - ثم يفيض الماءَ على رأسه ثلاثًا مع تخليل الشعر:

بحيث يصل إلى أصول الشعر، مع تخليله بيده لحديث الشيخين الآنف عن عائشة رضي الله عنها، وفيه أنه صبَّ الماء على رأسه ثلاث مرات، وخلَّل شَعْرَه بيده.
7 - ثم يفيض الماءَ ويعمِّم به سائرَ جسده ويدلكه:
لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: "ثُمَّ أفاض على سائر جسده"، وحديث ميمونة رضي الله عنها، قالت: "ثُمَّ غسل سائرَ جسده"
قال الشيخُ ابن عثيمين رحمه الله: "وشُرع الدلك؛ ليتيقن وصولَ الماء إلى جميع البدن"
8 غسل القدمين: لما رواه الشيخان عن ميمونة رضي الله عنها قالت: " ثم غسل جسده، ثم تنحَّى عن مقامه ذلك فغسل رجليه".

ذكر الحنفية والمالكية والشافعية أيضاً: أنه يعيد غسل القدمين ـ بعد أن غسلهما ـ إذا كان غسَلَهما في مكان رمل، أو طين، أو تراب، أو مستنقع




في نهاية الموضوع اسال الله عز وجل ان ينفع الجميع بما كتبته واساله ان يوفقنا الى ما يحبه ويرضاه
اللهم صلي على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون







22
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
بارك الله بك أختي الغالية ..!
موضوع مفيد جداً ومفصل
شكر الله جهدك وجزاك عنه كل الخير
ودمت ذات عطاء .
وَرد
وَرد
جزاك الله خير
امي حب دائم
امي حب دائم
بارك الله بك أختي الغالية ..! موضوع مفيد جداً ومفصل شكر الله جهدك وجزاك عنه كل الخير ودمت ذات عطاء .
بارك الله بك أختي الغالية ..! موضوع مفيد جداً ومفصل شكر الله جهدك وجزاك عنه كل الخير ودمت ذات...
اميين غاليتي ولك بالمثل
جزاك الله خيرا لدعمك وتواجدك
مروى ملاك
مروى ملاك
جزاك الله خير
سيبقى وفائي
سيبقى وفائي
الله يجزاك خيرا يا اختي موضوعك جداً مفيد للبنات والمتزوجات وخصوصا اغلب البنات يجهلون هالشيء بارك الله فيك