امي حب دائم

امي حب دائم @amy_hb_daym

💕 المميزة بالتحفيظ 💕

علمني الحبيب المصطفى :12 دعاء قيام الليل "سباق النجوم"

ملتقى الإيمان

الحمد لله وكفى والصلاةوالسلام على حبيبه المصطفى اما بعد :
يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:" وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا "، الإسراء/79،

لقيام الليل ، اوصلاة التهجد فضل كبير لذلك كان العارفون بالله لا يدعون قيام الليل ويتسابقون اليه لما فيه من الاجر العظيم ونور الوجه
وسعادة النفس والبركة وغيرهامن الفضائل التي لا يعرفها الا من ذاق لذة القيام بين يدي مولاه

عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ، قال : ( قام النبي صلى الله عليه وسلم حتى تورمت قدماه ، فقيل له : قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك ، وما تأخر ،

قال : أفلا أكون عبدا شكورا رواه البخاري ومسلم والنسائي
قال الإمام ابن القيم رحمه الله : ( وأربعة تجلب الرزق : قيام الليل ، وكثرة الاستغفار بالأسحار ، وتعاهد الصدقة ، والذكر أول النهار ، وآخره).
وقال : ( ولا ريب أنَّ الصلاة نفسها فيها من حفظ صحة البدن ، وإذابة أخلاطه ، وفضلاته ، ما هو من أنفع شيء له ، سوى ما فيها من حفظ صحة الإيمان ، وسعادة الدنيا ، والآخرة ، وكذلك قيام الليل من أنفع أسباب حفظ الصحة ، ومن امنع الأمور لكثير من الأمراض المزمنة ، ومن أنشط شيء للبدن ، والروح ، والقلب) أ.هـ.


وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه ، عن رسول الله صلـى الله عليه وسلـــم قال : ( عليكم بقيام الليل ، فإنه دأب الصالحين قبلكم ، وقربة إلى ربكم ، ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الإثم) رواه الترمذي

قيام الليل لا عدد محدّد لركعاته، فهي مطلقة، ويمكن للمسلم أن يصلي فيها قدر ما يشاء،
وذلك لقوله صلّى الله عليه وسلّم:" صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصّبح صلى ركعةً واحدةً، توتر له ما قد صلى "، متفق عليه

قالت عائشة رضي الله عنها، وقد سئلت عن صلاته بالليل في رمضان فقالت:" ما كان رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعةً، يصلي

أربعًا فلا تَسلْ عن حسنهنَّ وطُولِهِنَّ، ثم يصلي أربعًا فلا تسلْ عن حسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثم يصلي ثلاثًا ".
قالت عائشة رضي الله عنها:" فقلت: يا رسول الله أتنام قبل أن توتر؟ فقال: يا عائشة، إن عيني تنامان، ولا ينام قلبي "، رواه البخاري.
وكذلك صلاة ثلاث عشرة ركعةً سنّة، وذلك كما روت عائشة رضي الله عنها قالت:"
كان رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعةً، ثمّ يصلي إذا سمع النّداء بالصّبح ركعتين خفيفتين "، متفق عليه.





وقتها:
تبدأ صلاة القيام من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، وأفضله -لمن يستطيع القيام- الثلث الأخير من الليل؛ لحديث "
قيل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الدعاء أسمع قال جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبات اخرجه الترمذي عن أبو أمامة الباهلي
وافضل وقت هو وقت التنزل الالاهي وهو المعروف بالثلث الاخير من الليل
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ فَيَقُولُ:

أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الْمَلِكُ مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ ))

مسلم عَنْ َأَبِي هُرَيْرَةَ

هذه نبذة مختصرة عن قيام الليل والكلام عن قيام الليل يطول ويجب ان يشرح في موضوع مستقل
ولاني في هذا الموضوع اردت الاشارة الى الادعية التي تقال عند قيام الليل
لان الكثير يقوم الليل ولكنه يجهل بعض الادعية التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها
واما عن الادعية التي تقال في قيام الليل فهي كثيرة وساكتفي بذكر بعضا منها :
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال :
اللهم لك الحمد ، أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد ، لك ملك السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد _ أنت ملك السموات والأرض ، ولك الحمد ، أنت الحق ، ووعدك الحق ، ولقاؤك حق ، وقولك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق ، والساعة حق ، اللهم لك أسلمت ، وبك آمنت ، وعليك توكلت ، وإليك أنبت ، وبك خاصمت ، وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، أنت المقدم ، وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت ، أو : لا إله غيرك . قال سفيان : وزاد عبد الكريم أبو أمية : ولا حول ولا قوة إلا بالله .
قال سفيان : قال سليمان بن أبي مسلم : سمعه من طاوس ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . البخاري
ومنها: "اللهم رب جبرائيل وميكائيل، وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلِف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم"؛ (رواه مسلم)
ومن أدعية السجود: "
اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك"؛ (رواه مسلم)
دعاء الوتر (دعاء القنوت): "
علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر قال ابن جواس في قنوت الوتر
"اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت"
الراوي: الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود -
هذه بعض الادعية عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا ننسى طبعا الاجتهاد في الدعاء والاستغفار وسؤال الله عزوجل من فضله وكرمه للحديث السابق الذكر:
" ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا كل ليلة فيقول : هل من داع فأستجيب له ؟ هل من سائل فأعطيه ؟ هل من مستغفر فأغفر له"



اسال الله عز وجل ان ييسر لنا قيام الليل والدعاء فيه وجميع العبادات واخر ما اختتم به موضوعي ما قاله الفضيل بن عياض:
أخذ الفضيل بن عياض رحمه الله ، بيد الحسين بن زياد رحمه الله ، فقال له : ( يا حسين : ينزل الله تعالى كلّ ليلة إلى السماء الدنيا ، فيقول الرب : كذب من أدّعى محبّتـي ، فإذاجنـّه الليل نام عنـي ؟ أليس كلُّ حبيبٍ يخلو بحبيبه ؟ ها أنا ذا مطلع على أحبائي إذا جنَّهم الليل .. غداً أقـرّ عيون أحبائي في جناتـي )
اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ماذكره الذاكرون وعدد ماغفل عن ذكره الغافلون ♡

17
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

امي حب دائم
امي حب دائم
اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك
امي حب دائم
امي حب دائم
اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ماذكره الذاكرون وعدد ماغفل عن ذكره الغافلون ♡
ورده الجوري
ورده الجوري


بارك الله فيك وسدد خطاك
حنين المصرى
حنين المصرى
جزاك الله خيرا حبيبتي على هذا الطرح القيم ودمت بود وحب دائمين غاليتي امي حب دائم
نجديه الواادي
نجديه الواادي
جزاك الله كل خير