السلام عليكم000
عندي اسأله ومن يجاوبني عليها جزاه الله
كل خير
1\ في التشهد الاخير هل نقول التشهد من الاول ام نكتفي من عند قول اللهم صل على محمد الى آخره؟
2\ هل صحيح انه خطاء ان اقول بين السجدتين رب اغفر لي ولوالدي وان اكتفي برب اغفر لي؟
3\ ان الصلاه لاتصح الا بدعاء الاستفتاح؟
4|هل يصح ان اقراء القرآن وانوي اجره لأمي المتوفاه؟وكذلك ان اسبح اواستغفر لها؟
جاوبوني لوسمحتم برقم السؤال ولكم شكري 000
لاجل عين @lagl_aayn
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
$$شيهانة الخير$$
•
لا اله الا الله
صدى 03
•
\ في التشهد الاخير هل نقول التشهد من الاول ام نكتفي من عند قول اللهم صل على محمد الى آخره؟لا ياقلبي تبدأي من أول التشهد وتكملي للأخير.
2\ هل صحيح انه خطاء ان اقول بين السجدتين رب اغفر لي ولوالدي وان اكتفي برب اغفر لي؟
لا مو خطأالسنه أنك تقولي رب اغفرلي رب اغفرلي وتكرري ذلك ، ويشرع لكي قول رب اغفرلي وارحمني وارزقني وعافني واجبرني.
3\ ان الصلاه لاتصح الا بدعاء الاستفتاح؟
هل تجوز الصلاة بدون قراءة دعاء الاستفتاح في أول الصلاة؟
الجواب :الاستفتاح سنة مستحب، ولو صلى ولم يستفتح صلاته صحيحة عند جميع العلماء، الاستفتاح سنة مستحبة، والاستفتاح هو أن يقول بعد التكبيرة الأولى: " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك"، هذا يسمى استفتاح بعد التكبيرة الأولى، تكبيرة الإحرام، وإن استفتح بغير هذا مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو حسن، مثل: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد)، فهذا صحيح أيضاً رواه البخاري ومسلم في الصحيحين، كان يستفتح به النبي صلى الله عليه وسلم في الصلوات، وهناك استفتاحات أخرى صحت عنه عليه الصلاة والسلام. والحاصل أنه إذا استفتح بشيء مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل القراءة فهو مستحب وسنة، ولو ترك ذلك فلا حرج عليه وصلاته صحيحة. -ومن كان لديه الرغبة في سماع الفتوى من الشيخ ابن باز رحمه الله فالمقطع موجود
http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/070804.mp3
4|هل يصح ان اقراء القرآن وانوي اجره لأمي المتوفاه؟وكذلك ان اسبح اواستغفر لها؟
. سؤال عن الاستغفار للميت والتصدق عنه .
-----------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تجوز التطوع بالصيام عن الميت ؟؟ كصيام الاثنين او الخميس بنية عن الميت ، وهل يصح التصدق عن الميت بـ دفع مبلغ افطار صائم عنه لمدة شهر كامل ؟؟ وهل يجوز الاستغفار عن الميت ؟؟ مثلاً التسبيح مئتين مره ، مئة مره بنية عني ومئة مره بالنيه عن شخص متوفي ؟؟
الأفضل للميت هو الدعاء له ، والصدقة عنه : كبناء مسجد أو بئر ، أو كفالة يتيم ، أو إفطار صائم ، أما الصوم عنه فلا يشرع إلا إذا كان عليه صوم لم يصمه وتهاون في قضائه فعندئذ يجوز الصيام عنه 0 أما الاستغفار أو التسبيح عنه فلا يشرع 0 والله أعلم0
المصدرموقع الفتاوى الشرعية
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
2\ هل صحيح انه خطاء ان اقول بين السجدتين رب اغفر لي ولوالدي وان اكتفي برب اغفر لي؟
لا مو خطأالسنه أنك تقولي رب اغفرلي رب اغفرلي وتكرري ذلك ، ويشرع لكي قول رب اغفرلي وارحمني وارزقني وعافني واجبرني.
3\ ان الصلاه لاتصح الا بدعاء الاستفتاح؟
هل تجوز الصلاة بدون قراءة دعاء الاستفتاح في أول الصلاة؟
الجواب :الاستفتاح سنة مستحب، ولو صلى ولم يستفتح صلاته صحيحة عند جميع العلماء، الاستفتاح سنة مستحبة، والاستفتاح هو أن يقول بعد التكبيرة الأولى: " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك"، هذا يسمى استفتاح بعد التكبيرة الأولى، تكبيرة الإحرام، وإن استفتح بغير هذا مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو حسن، مثل: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد)، فهذا صحيح أيضاً رواه البخاري ومسلم في الصحيحين، كان يستفتح به النبي صلى الله عليه وسلم في الصلوات، وهناك استفتاحات أخرى صحت عنه عليه الصلاة والسلام. والحاصل أنه إذا استفتح بشيء مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل القراءة فهو مستحب وسنة، ولو ترك ذلك فلا حرج عليه وصلاته صحيحة. -ومن كان لديه الرغبة في سماع الفتوى من الشيخ ابن باز رحمه الله فالمقطع موجود
http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/070804.mp3
4|هل يصح ان اقراء القرآن وانوي اجره لأمي المتوفاه؟وكذلك ان اسبح اواستغفر لها؟
. سؤال عن الاستغفار للميت والتصدق عنه .
-----------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تجوز التطوع بالصيام عن الميت ؟؟ كصيام الاثنين او الخميس بنية عن الميت ، وهل يصح التصدق عن الميت بـ دفع مبلغ افطار صائم عنه لمدة شهر كامل ؟؟ وهل يجوز الاستغفار عن الميت ؟؟ مثلاً التسبيح مئتين مره ، مئة مره بنية عني ومئة مره بالنيه عن شخص متوفي ؟؟
الأفضل للميت هو الدعاء له ، والصدقة عنه : كبناء مسجد أو بئر ، أو كفالة يتيم ، أو إفطار صائم ، أما الصوم عنه فلا يشرع إلا إذا كان عليه صوم لم يصمه وتهاون في قضائه فعندئذ يجوز الصيام عنه 0 أما الاستغفار أو التسبيح عنه فلا يشرع 0 والله أعلم0
المصدرموقع الفتاوى الشرعية
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
3\ ان الصلاه لاتصح الا بدعاء الاستفتاح؟
هل دعاء الاستفتاح واجب على المسلم أن يقرأه في النوافل وفي صلاة التراويح، وهل تبطل الصلاة بتركه؟
دعاء الاستفتاح ليس بواجب سنة مستحب لا تبطل الصلاة بتركه، لا في النافلة ولا في الفريضة، ولكنه مستحب، يقول: (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك) بعد الإحرام، بعد التكبيرة الأولى، قبل أن يقرأ، أو يأتي بأنواع الاستفتاحات الأخرى مثل: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد)، وغيرها مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن أسهلها وأخصرها: (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك).
\ في التشهد الاخير هل نقول التشهد من الاول ام نكتفي من عند قول اللهم صل على محمد الى آخره؟
يقول في التشهد الأول والأخير
( التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) رواه البخاري ومسلم
أو يقول ( التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمد رسول الله ) رواه مسلم
ملاحظه ( يسن الصلاة على النبي بعد التشهد الأول بدون أي دعاء كما بينت اللجنة الدائمة )
وفي التشهد الأخير يضيف
على التشهد الأول (( اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد )) رواه البخاري ومسلم .
(( قولوا: اللهم صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وأزواجه وذريته، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيم. وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّد وأزواجه وذريته كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آل إَبْرَاهِيم في العالمين، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ )) أبو داود
ويقول بعد التشهد الأخير كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر. فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم. ومن عذاب القبر. ومن فتنة المحيا والممات. ومن شر المسيح الدجال". رواه الشيخان .
ويقول أهل العلم أن قول ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) تقال قبل السلام كما رجح ذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
2\ هل صحيح انه خطاء ان اقول بين السجدتين رب اغفر لي ولوالدي وان اكتفي برب اغفر لي؟
هل يجوز أن نقول بين السجدتين رب اغفر لي وارحمني وارزقني ووالدي، أم أن هذا غير وارد في الأحاديث، وما القول الصحيح؟ أفيدونا بارك الله فيكم.
السنة للمصلي بين السجدتين أن يقول: (ربي اغفر لي .. ربي اغفر لي) ويكرر ذلك، ويشرع له أيضاً أن يقول: (اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني)، وإن دعا مع سؤال المغفرة بغير ذلك فلا بأس، لكن لا بد من طلب المغفرة بين السجدتين، وذلك واجب عند جمع من أهل العلم، وأقل ذلك مرة واحدة، فإذا كرر ذلك (ربي اغفر لي.. ربي اغفر لي) ثلاثاً كان أفضل، وإذا زاد على ذلك وقال: (اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني كان أفضل أيضاً)، وإن دعا لنفسه ولوالديه وقال: "اللهم اغفر لي ولوالدي اللهم ارحمني ووالدي والمسلمين" كل ذلك لا بأس به، كله دعاء لكن مع العناية بـ"بربي اغفر لي" مرة أو أكثر. جزاكم الله خيراً.
|هل يصح ان اقراء القرآن وانوي اجره لأمي المتوفاه؟وكذلك ان اسبح اواستغفر لها؟
ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. الاستغفار للميت بطلب المغفرة له من الله مشروع ؛ قال تعالى : "واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات" . وقال تعالى عن نوح عليه السلام : "رب اغفر لي ولوالدي" ، وأما أن يستغفر المرء لنفسه أو يقرأ القرآن ثم يهدي ثوابه لأحد فغير مشروع ؛ لأن هذا لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته . والله أعلم.
اتمنى اني افدتك ولا تنسيني من الدعاء جزاك الله خير
وغفرالله ورحم موتاكم وموتى المسلمين وتقبل الله طاعاتك
هل دعاء الاستفتاح واجب على المسلم أن يقرأه في النوافل وفي صلاة التراويح، وهل تبطل الصلاة بتركه؟
دعاء الاستفتاح ليس بواجب سنة مستحب لا تبطل الصلاة بتركه، لا في النافلة ولا في الفريضة، ولكنه مستحب، يقول: (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك) بعد الإحرام، بعد التكبيرة الأولى، قبل أن يقرأ، أو يأتي بأنواع الاستفتاحات الأخرى مثل: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد)، وغيرها مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن أسهلها وأخصرها: (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك).
\ في التشهد الاخير هل نقول التشهد من الاول ام نكتفي من عند قول اللهم صل على محمد الى آخره؟
يقول في التشهد الأول والأخير
( التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) رواه البخاري ومسلم
أو يقول ( التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمد رسول الله ) رواه مسلم
ملاحظه ( يسن الصلاة على النبي بعد التشهد الأول بدون أي دعاء كما بينت اللجنة الدائمة )
وفي التشهد الأخير يضيف
على التشهد الأول (( اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد )) رواه البخاري ومسلم .
(( قولوا: اللهم صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وأزواجه وذريته، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيم. وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّد وأزواجه وذريته كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آل إَبْرَاهِيم في العالمين، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ )) أبو داود
ويقول بعد التشهد الأخير كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر. فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم. ومن عذاب القبر. ومن فتنة المحيا والممات. ومن شر المسيح الدجال". رواه الشيخان .
ويقول أهل العلم أن قول ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) تقال قبل السلام كما رجح ذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
2\ هل صحيح انه خطاء ان اقول بين السجدتين رب اغفر لي ولوالدي وان اكتفي برب اغفر لي؟
هل يجوز أن نقول بين السجدتين رب اغفر لي وارحمني وارزقني ووالدي، أم أن هذا غير وارد في الأحاديث، وما القول الصحيح؟ أفيدونا بارك الله فيكم.
السنة للمصلي بين السجدتين أن يقول: (ربي اغفر لي .. ربي اغفر لي) ويكرر ذلك، ويشرع له أيضاً أن يقول: (اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني)، وإن دعا مع سؤال المغفرة بغير ذلك فلا بأس، لكن لا بد من طلب المغفرة بين السجدتين، وذلك واجب عند جمع من أهل العلم، وأقل ذلك مرة واحدة، فإذا كرر ذلك (ربي اغفر لي.. ربي اغفر لي) ثلاثاً كان أفضل، وإذا زاد على ذلك وقال: (اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني كان أفضل أيضاً)، وإن دعا لنفسه ولوالديه وقال: "اللهم اغفر لي ولوالدي اللهم ارحمني ووالدي والمسلمين" كل ذلك لا بأس به، كله دعاء لكن مع العناية بـ"بربي اغفر لي" مرة أو أكثر. جزاكم الله خيراً.
|هل يصح ان اقراء القرآن وانوي اجره لأمي المتوفاه؟وكذلك ان اسبح اواستغفر لها؟
ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. الاستغفار للميت بطلب المغفرة له من الله مشروع ؛ قال تعالى : "واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات" . وقال تعالى عن نوح عليه السلام : "رب اغفر لي ولوالدي" ، وأما أن يستغفر المرء لنفسه أو يقرأ القرآن ثم يهدي ثوابه لأحد فغير مشروع ؛ لأن هذا لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته . والله أعلم.
اتمنى اني افدتك ولا تنسيني من الدعاء جزاك الله خير
وغفرالله ورحم موتاكم وموتى المسلمين وتقبل الله طاعاتك
الصفحة الأخيرة