--------------------------------------------------------------------------------
عمرة كل يوم (1)
من منا لا يحلم بأداء العمرة .. ولكن القليل هو من يكتب له ذلك .. ومن رحمة الله بنا أن جعل لنا بعض الأعمال البسيطة التي تعادل في أجرها ثواب الحج والعمرة .. سنتعرض اليوم لأحد مواسم الخيرات اليومية التي يغفل عنها الكثير من الناس
تخيل أنه من الممكن أن تحظى بثواب العمرة والحج يومياً بدون أن يشق عليك ذلك.. تعالوا نتمثل ذلك أمامنا مع قول الحبيب المصطفى
قال رسول الله : « من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجرحجة وعمرة تامة تامة تامة » .. رواه الترمذي وصححه الألباني..
تعتبر صلاة الفجر من اعظم الصلوات الخمسة المفروضة على كل مسلم مؤمن لمالها من أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى والمحافظة عليها وأدائها في وقتها في المسجد
هذه بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في فضل صلاة الفجر والمكوث في المساجد بعد أدائها لعلها أن تكون دافعا لنا كلنا في إحياء سنن رسولنا الحبيب 000
ها هو معلمنا الأول رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حديث رواه مسلم :
"عـنْ عُثمان بنَ عفان رضيَ الله عنـه قال: سمعتُ رســولَ اللهِ يقولُ : من صَلَّى العِشَاءَ في جَماعةٍ فَكأَنمَا قَامَ نِصْفَ الليلِ ، ومنْ صَلَّى الصُبْحَ في جَمَاعَةٍ ، فَكَأَنَما صَلَّى اللَّيْل كُله 0
وعــن أبي هُريرة رضيَ الله عـنـه أَنَّ رسول اللهِ قال : وَلـَو يَعلَـمُونَ مَا فِي العَتـَمَةِ لأَتـَوْهَا وَلـَو حَبْواًـ متفق عليه ـ
وعــن أبي هُريـــرةرضيَ الله عنــه أَنَّ رســول اللهِ قــــال :" لـَيْسَ صَــلاةٌ أَثْـقـَـلَ عَـلَى المُنـاَفِقيـْنَ مِنْ صَــلاةِالفَجْرِ و العشَـاء ، وَلَو يَعلَمُونَ مَا فِيهما لأَ تـــَوْهَما وََلــَو حَبـْـواً "
ـ متفق عليه ـ
ويقول أبِي موسى رَضيَّ الله عنه أنَّ رســولَ اللهِ قــال :" من صَلى البَرْدَيْــنِ دَخَلَ الجَـنَّة "
البَـرْدَيْـنِ :الصُبْـحُ والعَصْـرُـ مُتفقٌ عليه
وهناك أحاديث كثيرة عن فضل صلاة الصبح فها هو حديث جُـنْـدب ُ بن سُفيان رضيَّ اللهُ عنْه قال : قال رسولُ اللِه "منْ صًلَـّى الصُبْحَ فَهوَ في ذِمَّـة الله ، فَـانْظُرْ يَا ابنَ آدَمَ لا يَطْـلُبَـنَّـك الله ُ مِنْ ذِمَّـته بشيء "
ـ رواه مسلم ـ
وما اعظم أن يكون الإنسان في ذمة الله سبحانه وتعالى وما أعظم أن تتحدث عنك الملائكة عليهم السلام وهم يخبرون الله سبحانه وتعالى عن أخبار المصلين
فعن أبي هُـريــْرةَ رَضيَّ اللهُ عنه قال : قَــالَ رسولُ اللهِ " يـَتـَعـَاقبونَ فـِيْكم ملائِكـَةٌ بـِاللَّـيل ِ ، ملائِكـَةٌ بـِالنـَهار ، وَيَجْتَمعونَ في صَـلاةِ الصُّـبْح ِ والعَصْـر ، ثُم َّيـَعـْرُج ُ الـَّـذيْنَ بـَاتـُوا فِيكم ، فيَسألهم الله ـ وهُو أَعْـلـَمُ بهم : كَيْف َ تَـركْـتُـم عبادي ؟ فَـيـَقولون: تـَركناهم وَ هم يـُصـلون ،وأَتيناهم و هُم يُـصلون" 0ـ متفق عليه ـ
قال عليه الصلاة والسلام : « بشرالمشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة » رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني
وإذا أدى سنة الفجر فهي خير من الدنيا وما فيها. فعن عائشة- رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله : « ركعتا الفجر خيرمن الدنيا وما فيها » رواه مسلم..
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله : « تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر »
وقال : « لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها .. رواه مسلم..
ولكن يا أخي في الله إن الكثيرمن المسلمين في أيامنا هذه ترك سنة من سنن الحبيب المصطفى محمد صلى عليه وسلم فما بال العديد لما يفرغ من الصلاة يهموا إلى الخروج من المسجد يضيع عليه الكثير من الأجر هاهو رسول الله يخبرنا فضل المكوث في المسجد فالمصلي ما يزالفيأجر عظيم وفضل كبير، تحيطه عناية الله، وتستغفر له ملائكة الله..
عن علي- رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله : « من صلى الفجرثم جلس في مصلاه صلت عليه الملائكة، وصلاتهم عليه اللهم اغفر له اللهم ارحمه » رواه أحمد.
فإذا ما قويت عزيمته، وغلب نفسه، وجلس حتى تشرق الشمس فقد فاز بأجر حجة وعمرة.. فعن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله : « من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة » رواه الترمذي وصححه الألباني..
ولا تزال البشائر تتوالى عليه، ولا يزال حفظ اللهتعالى مبذولا إليه
فعن جندب بن عبد الله- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله : « من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم » رواه مسلم.
اللهم اجعلنا واجعل جميع إخواننا في ذمتك يا أرحم الراحمين واغفر لنا وأعز الإسلام والمسلمين في كل مكان 0والصلاة والسلام على أشرف المرسلين حبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
عمرة يومية (2)
ورد فيما سبق ذكر الأحاديث النبوية التي تتكلم عن ذكر الله والجلوس بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس والثواب المترتب على ذلك
الأجر المترتب في الحديث إنما يحصل لمن صلى في جماعة إذا كان ممن تجب عليه الجماعة من الرجال.
أما من لا تجب عليه الجماعة كالمريض والخائف وكالنساء فإن الأجر يحصل لهم بصلاتهم للفجر وبقاءهم على الذكر حتى تطلع الشمس وصلاة ركعتين ولا يشترط فيه أن تؤدى صلاة الفجر جماعة وذلك لأن الجماعة غير واجبة عليك أصلا.
أما عن وقت صلاة الفجر والذي يترتب عليه الثواب المذكور فإن السنة اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك فقد كان عليه الصلاة والسلام يصلي الفجر في أول وقتها فقد روت عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الصبح فتنصرف النساء متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس رواه أبو داود.
مع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطيل فيها القراءة كما هو معلوم.
وأيا ما كان الأمر فإن الإنسان إذا صلى الفجر ثم قعد في مصلاه يذكر الله حصل له هذا الأجر إن شاء الله . سواء صلى في أول الوقت أو بعده وإن كان الأول بلا شك أكثر أجرا.ً
وفيما يتعلق بمكان الجلوس فإن الراجح من قولي أهل العلم أن المراد بالمصلى المسجد كله وليس مكان الصلاة تحديدا لأدلة كثيرة ليس هذا مجال سردها وعلى ذلك يجوز للمرأة أن تقوم من مكان صلاتها وتجلس في محيط مكان الصلاة ولا بأس بذلك ولكن لا تتعدى غرفة صلاتها.
أما بالنسبة لمن صلى في المسجد فإنه لا يخرج من مسجده حتى تشرق الشمس فإن خرج وأكمل الذكر في بيته حصل له أجر عظيم ولكن ليس الأجر المذكور في الحديث لإخلاله بشرط الحديث.
وأما الكلام أثناء الذكر فلا بأس به عند الحاجة أما إذا كان أحد الوالدين هو المتحدث فتجب حينئذ إجابته ولا يخل ذلك بالأجر المترتب إن شاء الله تعالى لعدم ورود ما يمنع من ذلك.
وأما الركعتين فإنهما تصليان عند طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح وذلك بعد وقت الشروق المكتوب في التقويم بربع ساعة تقريبا أو نحوها إذ أن هذا الوقت هو الذي أذن فيه النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة وما قبله فإنه من أوقات النهي.
و هذه الصلاة هي صلاة الضحى وتغني عنها لأن صلاة الضحى تبدأ من طلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح وتستمر إلى ما قبل صلاة الظهر بنحو من عشر دقائق أو ربع ساعة.
يشهد لذلك ما أخرجه الطبراني من حديث أبا أمامة وعتبة بن عبد – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم: "من صلى صلاة الصبح في جماعة ثم ثبت في المسجد يسبح الله سبحة الضحى كان له كأجر حاج ومعتمر تاما له حجته وعمرته ". قال الألباني حسن لغيره.
ولا بأس أن يزيد المصلي بعد ذلك على الركعتين ولكن إن أخر الصلاة بعد ذلك حتى يشتد الحر فإن ذلك أولى وأفضل لما رواه زيد بن أرقم قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم على أهل قباء وهم يصلون الضحى فقال: صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال من الضحى. أخرجه مسلم وأحمد في مسنده. .. هذا والله تعالى أعلم.
من كان لا يدع أحدا من أهله ينام بعد الفجر حتى تطلع الشمس
1- حدثنا وكيع عن بشر بن سليمان عن سيار أبي الحكم عن طارق بن شهاب قال كان عبد الله إذا صلى الفجر لم يدع أحدا من أهله صغيرا ولا كبيرا يطوف حتى تطلع الشمس
2- حدثنا وكيع عن فضيل بن غزوان عن مهاجر بن شماس عن عمه قال : كنت أخرج إلى جبانة من هذه الجبابين أنصب بفخ لي , فخرجت ثلاث غدوات أرى رجلا بعد الفجر جالسا في مكان , قلت : يا عبد الله , من أنت ؟ قال : أناحذيفة بن اليمان, قال : قلت : أي شيء تصنع هاهنا ؟ قال : أنظر إلى الشمس من أين تطلع ؟ .
3- حدثنا أبو بكرقال حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا إسماعيل قال حدثني قيس بن أبي حازم عن مدرك بن عوف قال : مررت على بلال وهو بالشام جالس غدوة , فقلت : ما يحبسك ياأبا عبد الله , قال : أنتظر طلوع الشمس .
4- حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن جابر بن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس
5- حدثناأبو بكرقال حدثنا وكيع عن سلمةعن الضحاك قال : عجبا لأصحاب عبد الله , إنهم ينظرون إلى الشمس من حيث تطلع , أولا يعلمون أن الفجر إذا طلع من موضع طلعت منه الشمس .
6- حدثنا أبو أسامة عن ابن عون عن أبي بشرعن جندب بن عبد الله البجلي ثم القشيري قال : استأذنت على حذيفة ثلاث مرات فلم يؤذن لي فرجعت : فإذا رسوله قد لحقني فقال : " ما ردك ؟ " قلت : ظننت أنك نائم ؟ قال : " ما كنت لأنام حتى أنظر من أين تطلع الشمس " قال : فحدثت به محمدا فقال : قد فعله غير واحد من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
منقووول
نورهان1 @norhan1
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
بائـ الورد ـعة
•
جزاك الله الجنة ...
الصفحة الأخيرة