عملية أطفال الأنابيب والمراحل التي تمر بها وغيرها من الأمور المتعلقة بذات الموضوع

تأخر الحمل

أحدث طرق علاج أطفال الأنابيب اختصرت العلاج
إلى عشرة أيام فقط.. وبنسبة حمل جيدة جداً

أحدثت عملية أطفال الأنابيب في بداياتها ضجة كبيرة، وكان عليها خلاف كبير ولم تكن مقبولة حين ذلك في كثير من المجتمعات، حتى أنه كان عليها خلاف داخل المجتمع نفسه، إلا أنه وبعد مرور تلك السنين تضاءلت تلك الخلافات إلى أن وصلت لحد أنه لا يوجد اثنين يختلفون على أنها حل لمشكلة يعاني منها نسبة ليست قليلة من الأزواج.
وحول عملية أطفال الأنابيب والمراحل التي تمر بها وغيرها من الأمور المتعلقة بذات الموضوع التقينا الدكتور رامي حمزة، استشاري أمراض العقم وأطفال الأنابيب بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي.
يتم حضانة الجنين المتكون لمدة يومين إلى خمسة أيام
* كيف يختلف الحمل الطبيعي عن الحمل بواسطة أطفال الأنابيب؟
- حتى يحصل الحمل في الحالة الطبيعية، تحدث إباضة من أحد المبيضين لبويضة واحدة يتم التقاطها إلى داخل قنوات فالوب التي تصل المبيضين إلى جوف الرحم. يتم التقاء حيوان منوي طبيعي نشط مع البويضة الناضجة في الطرف الخارجي من قناة فالوب ويحدث ما يسمى بتلقيح البويضة وتكوين أول خلية في عمر الجنين وتستمر هذه الخلية بالانقسام بمعدل مرة في اليوم حتى تصل إلى جوف الرحم في حوالي اليوم الرابع حيث تنغرس في بطانة الرحم الجاهزة لاستقبال الحمل، ويبدأ الحمل.. أما في عملية أطفال الانابيب فإنه يتم سحب البويضة من المبيض قبل الإباضة إلى خارج الجسم ويحدث التلقيح في المختبر باستعمال حيوان منوي من الزوج، ويتم حضانة الجنين المتكون لمدة يومين إلى خمسة أيام، ومن ثم يتم ترجيع الجنين إلى جوف الرحم من خلال عنق الرحم.
تعطى المرأة إبراً يومية
* ما هي خطوات عملية أطفال الأنابيب؟
- تبدأ العملية باستعمال أدوية تحفيز الإباضة، حيث تعطى الزوجة إبر يومية الهدف فيها تنشيط المبيض بصورة فوق العادي حتى يتم تحضير عدد كبير من البويضات حوالي 10-15 بويضة، ويصاحب أدوية تحفيز الإباضة إبرة أخرى تعمل على توفيق عمل النظام الهرموني الداخلي حتى لا تحدث إباضة تلقائية داخل البطن وبالتالي نفقد البويضات.
هناك عدة برامج مستعملة لتحفيز الإباضة تم تطويرها خلال الـ 25سنة الماضية، وآخر ما تم التوصل إليه هو برنامج يستعمل فيه (GnRH Antagonist) والذي بينت فيه الدراسات أنه بديل مناسب وفعال ومقبول جداً من المرضى، حيث إنه يختصر مدة العلاج إلى عشرة أيام فقط ونسبة الحمل جيدة جداً، وخلال مدة العلاج يتم رصد ومتابعة استجابة المبيضين ونمو البويضات عن طريق جهاز الأمواج فوق الصوتية، وتتفاوت استجابة المبيضين للعلاج، ففي90% من الحالات تكون الاستجابة جيدة، وفي 5% تكون أقل بكثير من المتوقع وفي 5% تكون أكثر بكثير من المتوقع وفي كلتا الحالتين ننصح بتوقيف العلاج والبدء من جديد باستعمال تراكيز مختلفة من العلاج حتى تناسب الحالة.
يمكن للمريضة مغادرة المستشفى بعد ساعتين أو ثلاثة من العملية
* متى يتم سحب البويضات؟
- يتم الترتيب لإجراء سحب البويضات عندما تُظهر صورة الأمواج فوق الصوتية ثلاث بويضات أو أكثر بحجم يزيد عن 17مم. وتعطى الإبرة التفجيرية في المساء والتي تعمل على استكمال نضوج البويضات. بعد 36ساعة من الإبرة التفجيرية يتم سحب البويضات في عملية صغرى تحت تخدير خفيف يستخدم في هذه العملية جهاز الأمواج فوق الصوتية وإبرة سحب صغيرة عن طريق المهبل حيث تستغرق العملية حوالي 10-15 دقيقة ولا داعي لبقاء المريضة في المستشفى حيث يمكنها أن تغادر إلى المنزل بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من إجراء عملية السحب.
10-20% من البويضات يكون غير مكتمل النضوج
* ماذا يحدث للبويضات بعد أن تم سحبها؟
- يتم عد البويضات ومراجعتها، ثم تترك لمدة حوالي الساعة حتى تستقر أو تكمل مراحل النضوج. ويمكن التعرف على درجة نضوج البويضة. ومما يجدر ذكره أن ليس كل ما يسحب من البويضات يكون ناضجاً، حيث إن حوالي 10-20% منها يكون غير مكتمل النضوج وفي حالات الحقن المجهري يتم إزالة القشرة الخارجية حتى يتسنى حقن هذه البويضات بالحيوانات المنوية.
يمكن تجميد الحيوانات المنوية لمرات ثانية
* هل هناك اكثر من طريقة للحصول على الحيوانات المنوية؟
- أفضل طريقة للحصول على الحيوانات المنوية هي بأن يعطي الزوج عينة مني، حيث تكون الحيوانات المنوية قد مرت في كل مراحل النضوج والتطوير، أما في الحالات التي يكون المني فارغاً من الحيوانات المنوية (أي العدد صفر) نلجأ إلى استخراج الحيوانات المنوية عن طريق خزعة في البربخ أو حتى من الخصية مباشرة.
كما أنه يمكن تجميد الحيوانات المنوية واستعمالها في مرات أخرى أو عند الحاجة إذا تعذر حضور الزوج أو تعذر عليه إعطاء عينة مني أو إجراء عملية الخزعة في نفس يوم عملية سحب البويضات.
التلقيح المجهري
* كيف يتم التلقيح في المختبر؟
- هناك طريقتان يمكن استخدام إحداها لتلقيح البويضات، الأولى هي الطريقة التقليدية حيث تضاف الحيوانات المنوية إلى البويضة مباشرة ويحصل التلقيح كما لو في داخل الجسم. وفي بدايات عملية أطفال الأنابيب كانت توضع البوضة في أنبوب اختبار ويضاف إليها الحيوانات المنوية، ومن هنا جاء مصطلح (أطفال الأنابيب) أما هذه الأيام فهي توضع في صحن مخبري، ويتم رعاية البويضات قبل وبعد التلقيح داخل حاضنات خاصة تحافظ على درجة الحرارة ونسبة الرطوبة وتركيز الغازات.
أما الطريقة الثانية فهي الحقن المجهري، حيث يتم حقن الحيوان المنوي داخل البويضة الناضجة مباشرة من خلال استخدام المجهر. نلجأ إلى التلقيح المجهري في الحالات التي يكون فيها عدد الحيوانات المنوية قليل جداً أو نشاطها ضعيف جداً، حيث تكون غير قادرة على التلقيح الطبيعي.
عدم التخصيب يعود لنوعية البويضات أو الحيوانات المنوية
* ماذا يحصل بعد التلقيح؟
- في اليوم التالي يتم دراسة البويضات الملقحة ونتعرف على عدد الأجنة المتكونة، في الغالب تكون نسبة البويضات المخصبة حوالي 70-80% من عدد البويضات الأصلي وسبب عدم التخصيب يعود إلى نوعية البويضات أو نوعية الحيوانات المنوية، وهي من الأسباب التي من الصعب التحكم بها أو تحسينها.
فرص الحمل تزداد بتحسن نوعية الأجنة المرجعة
* متى وكيف يتم ترجيع الأجنة؟
- بعد حضانة الأجنة لمدة 2-5 أيام تنمو هذه الأجنة ويتضاعف عدد خلاياها، وهذا يعطي فرصة للتعرف على أفضل هذه الأجنة ؛ نوعية الأجنة وعدد الأجنة المرجع مهم جداً، حيث إن فرص الحمل تزداد بتحسن نوعية الأجنة وبزيادة عدد الأجنة المرجعة حتى الثلاثة أجنة، أما بعد ذلك فزيادة عدد الأجنة المرجعة لا يحسن فرص الحمل. المشكلة في ترجيع أكثر من ثلاثة أجنة هو خطر الحمل في 4 توائم أو أكثر وهذا مصحوب بمضاعفات كثيرة للحمل أهمها الإجهاض والولادة المبكرة. فأنصح بعدم ترجيع أكثر من 2-3 أجنة، يتم ترجيع الأجنة عن طريق عنق الرحم وهذا لا يتطلب أي تخدير، فالعملية لا تستغرق أكثر من 5 دقائق.
لا حاجة للاستراحة المفرطة
* كم من الوقت تحتاجه المريضة للاستراحة بعد الترجيع؟
- كل الدراسات الطبية تؤكد عدم الحاجة إلى الاستراحة المفرطة، كل ما في الموضوع تجنب الأعمال الشاقة، أما نصائح النوم طوال النهار وعدم الحركة فلا أساس علميا لها، وقد يسبب الضرر الجسدي والنفسي للمريضة.
يؤكد الحمل بعد أسبوعين من ترجيع الأجنة
* إذا حصل ترجيع أجنة.. هل يكون حصل الحمل؟
- لا، فالحمل لا يمكن تأكيده إلا بعد أسبوعين من ترجيع الأجنة، حيث كما يحصل في الحمل الطبيعي تحتاج الأجنة أن تنغرس في بطانة الرحم وتكمل مشوار النمو وتفرز هرمونات HCG حتى يكون فحص الحمل إيجابيا.
عملية أطفال الأنابيب تعطي أفضل فرصة نجاح يمكن الحصول عليها
* هل الحمل مضمون بطريقة عملية أطفال الأنابيب؟
- تختلف فرص نجاح الحمل باستعمال عملية أطفال الأنابيب حسب الحالة ولكن بشكل عام فالحمل غير مضمون100%، ذلك أن عملية انغراس الأجنة واستمرارية نموها غير مضمونة، وتشير الدراسات إلى أنه حتى في الأزواج الطبيعيين فرصة الحمل الطبيعي كل شهر لا تتجاوز 25%. وأقول للأزواج الذين يعتقدون أن نسبة نجاح العلاج قليلة: إن هذا العلاج يعطيهم فرصة جيدة جداً بالمقارنة مع فرص الحمل الطبيعي إذا كانت لديهم مشكلة مثل عدد الحيوانات المنوية أو انسداد قنوات الحمل . فحتى تتطور الوسائل العلمية والطبية أكثر، عملية أطفال الأنابيب تعطي أفضل فرصة نجاح يمكن الحصول عليها.
الالتزام بتعليمات الطبيب
* ما الذي يمكن عمله لتحسين فرص الحمل في أطفال الأنابيب؟
- تعتمد فرصة نجاح العلاج بالدرجة الأولى على عمر الزوجة حيث تنخفض الفرصة بزيادة عمر الزوجة خاصة بعد عمر الأربعين سنة، وذلك بسبب تراجع في نوعية وجودة البويضات، كما أن فرص النجاح تكون أفضل إذا كانت فترة العقم قصيرة أو كان هناك حمل في السابق. والمحافظة على الوزن الطبيعي للزوجين والامتناع عن التدخين مهم جداً لتحسين فرص النجاح، حيث إن التدخين لأي من الزوجين يقلل نسبة الحمل بحوالي10%.
ويجب على الزوجين الالتزام بتعليمات الطبيب بدقة، خاصة مواعيد الإبر وموعد سحب البويضات حيث أي خروج عن البرنامج له أثر سلبي، كما أنصح باختيار المركز الطبي المجهز بأجهزة حديثة والذي يتم فيه مراعاة كافة مقاييس السلامة والتعقيم وكل ما توصل إليه العلم الحديث، وأن يعمل به كادر طبي على مستوىعالٍ من التدريب وبخبرات علمية وموثوقة.

10
38K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

اتمنى الامومه
مشكوره الله يجزاك الجنه على المعلومات القيمه
وياااااااارب يرزقنا الذريه الصالحه
أسايره و يعاندني
الللللللللللللللللللللف شكر بارك الله فيك اختي
معلومااات كنت ومازلت ابحث عنها
وتمضي الحياه
وتمضي الحياه
تسلمين على الموضوع الاكثر من رائع
جزيتي خيرا
أم الجوري 2
أم الجوري 2
ربي لا تذرني فرداًوأنت خير الوارثين
ngالصفا
ngالصفا
جزاك الله خيرررررررر