فتاوى الطهارة والصلاة

ملتقى الإيمان

فتاوى الطهارة

السؤال : نود أن نعرف موجبات الغسل ؟
الإجابة : 1- انزال المنى بشهوة يقظة أو مناماً لكنه فى المنام يجب عليه الغسل و إن لم يحس بشهوة لأن النائم قد يحتلم و هو لا يشعر . 2- الجماع بين الرجل و زوحتة و الجماع بأن يولج الرجل الحشفة فى فرج الأنثى فإن حدث فعليهما الغسل . 3- خروج دم الحيض للمرأة و النفاس فإن المرأة اذا حاضت ثم طهرت وجب عليها الغسل . 4- و الغسل من الحيض و النفاس كالغسل من الجنابة الا ان بعض العلماء استحب فى غسل الحائض ان تغتسل بالسدر . والله و رسوله أعلم .


السؤال : ما حكم المسح على الخفين و شروط ذلك ؟ الإجابة : بسم الله الرحمن الرحيم ( يا ايها الذين امنوا إذا اقمتم إالى الصلاة فاغسلوا وجوهكم و أيديكم إلى المرافق و امسحوا برءوسكم و أرجلكم إلى الكعبين ) . و من العلم ان المسح مناقض للغسل فبينت الاية ان الغسل يكون للرجلين إذا كانتا مكشوفتين و ان المسح يكون لهما إذا كانتا مستورتين بالجوارب و الخفين و عن حديث بن شعبة رضى الله عنه قال نمت مع النبى صلى الله عليه و سلم فى سفر فتوضأ فأهويت لأنزع خفيه فقال : دعهما فإنى ادخلتهما طاهرتين و مسح عليهما فإن لبسهما على غير طهارة وجب عليه ان يخلعهما عند الوضوء للغسل 2- ان يكون لمدة شرعية و هى يوم و ليلة فقط للمقيم و ثلاث أيام بلياليهما للمسافر و تبدأ المدة من اول مرة للمسح 3- أن يكون ذلك للتطهر من الحدث الأصغر فقط لا من جنابة فإن كان فى جنابة فإنه يجب عليه ان يخلع الخفين و يغتسل والله و رسوله أعلم .


السؤال : ما حكم المسح على الجوارب ؟
الإجابة : القول الراجح أنه يجوز المسح على ذلك أى على الجورب المخرق و الجورب الخفيف الذى ترى من ورائة البشرة لأنه ليس من المقصود من المسح على الجورب و نحوة أن يكون ساترا فإن الرجل ليست عورة يجب سترها و انما المقصود الرخصة على المكلف و التسهيل عليه , و يكفيك أن تمسح عليه . و الله و رسوله أعلم .

فتاوى الصلاة

السؤال : ما حكم تارك الصلاة و هو يؤمن بها ؟
الإجابة : تارك الصلاة كافر كفراً خارج عن الملة و ذلك بدلالة الكتاب و السنة و أقوال الصحابة قال تعالى (( فإن تابوا و أقاموا الصلاه و أتوا الزكاة فإخوانكم فى الدين و نفصل الأيات لقوم يعلمون )) فإن كانوا غير ذلك او تخلف عن احد من الامور الصلاثة لم يكونوا اخوة لنا فى الدين أى كانوا كافرين خارجين عن المله و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( بين الرجل و بين الشرك ترك الصلاه )) و كان الصحابة لا يرون شيئاً من الاعمال كفر غير الصلاة و الله و رسوله أعلم .


السؤال : ما حكم من ترك ركناً من أركان الصلاة ؟ الإجابة : اذا تركة عمداً فصلاتة باطلة اما اذا كان ناسياً فإنة يعود الية فلو نسى أن يركع ثم سجد حين اكمل قرائتة ثم تذكر و هو ساجد انة لم يركع فإنة يجب عليه ان يقوم فيركع ثم يكمل صلاتة ثم بعد السلام من الصلاة يسجد سجود السهو لما حصل من زيادة فى الصلاة بهذة الافعال . والله و رسوله أعلم .


السؤال : ما حكم من يشك فى أنة ترك ركناً فى الصلاة ؟ الإجابة : اما ان يكون هذا الشك وهماً فهذا لن يؤثر عليه و يستمر فى صلاتة و اما ان يكون هذا الشك كثيراً معة كما يوجد فى الكثير من الموسوسين فلا يلتفت الية ايضاً و اما ان يكون شكة بعد الصلاة فكذلك ايضاً لا يلتفت الية و لا يهتم مالم يتيقن أنه ترك . اما اذا كان فى الصلاة فإن العلماء يقولون اذا كان الشك اثناء الصلاة و ان شكاً حقيقياً فإذا شك المصلى انة ركع و هو لم يركع فعلية بما غلب عليه ظنة أى انة اذا تردد فى أنة ركع و غلب ظنة انة ركع فليكون هذا هو الصحيح و يعتمد على ذلك و يسجد للسهو ايضاً بعد السلام . والله و رسوله أعلم .


السؤال : نود أن نعرف سجود السهو فى الصلاة من حيث موجباتة و مواضعة ؟
الإجابة : اسبابة : الزيادة - الجمله - الشك فالزياة مثل ان يزيد الأنسان ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً و النقص أن ينقص الإنسان ركناً أو واجباً من واجبات الصلاةو الشك أن يتردد كم صلى ثلاثاً أم اربع مثلاً . فإذا ذاد الأنسان فى صلاتة ناسياً فعلية بسجود السهو بعد السلام اما النقص فإذا نقص ركعة مثلاً ثم ذكرها فى صلاتة فليركعها فى وقتها اذا ذكرها و ان لم يذكرها فعلية بسجود السهو بعد الصلاة و اما الشك فهو التردد بين الزيادة و النقصان بأن يتردد المصلى هل صلى ثلاثاً أو اربعاً و هذا لا يخلو من حالين لإما أن يترجح عندة و يتم عليه و يسجد للسهو بعد السلام و إما الا يترجح عنده أحد الأمرين فيبنى على اليقين و هو الأقل فيتم عليه و يسجد للسهو قبل السلام . و الله و رسوله أعلم .


السؤال : ما هى مبطلات الصلاة و لو على سبيل الأجمال ؟

الإجابة : اما ترك ما يجب فيها او فعل ما يحرم فيها فالترك هو أن يترك الأنسان ركناً منها متعمداً مثال أن يترك الركوع متعمداً أو مثلاً ان يترك شرط فيها و هو الأنحراف عن القبلة فى اثناء الصلاة متعمداً . و مثال لترك الواجب هو مثلاً ترك للتشهد الأول متعمداً فإذا ترك أى واجب او اى شرط أو اى ركن فى الصلاة متعمداً فصلاتة باطلة و الله و رسوله اعلم .


السؤال : نود أن نسأل و نركز على حكم صلاة الجماعة ؟
الإجابة : اتفق العلماء على انها من أجل الطاعات و اوكدها و افضلها و ذلك لقول النبى صلى الله علية و سلم للرجل الأعمى الذى طلب منه أن يرخص له فى الصلاة فى بيتة فقال : اتسمع النداء ؟ قال نعم قال فأجب . و النظر الصحيح يقتضى بوجوبها فإن الامة الاسلامية أمة واحدة يجب عليها ان تجتمع فى الصلاة . والله و رسولة أعلم .


السؤال : هل يستطيع الشيخ أن يحدثنا عن صلاة التطوع من حيث فضلها و أنواعها ؟

الإجابة : ركعتين قبل الظهر و ركعتين بعدة اما العصر فليس لة راتبة اما المغرب فلة راتبة ركعتان بعدها و ركعتان بعد العشان و ركعتان قبل الفجر و من النوافل ( الوتر ) و قال بعض العلماء بوجوبة . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( أجعلوا أخر صلاتكم بالليل وتراً )) . و اقلة ركعة واحدة و اكثرة احدى عشر ركعة و الأدنى هو ثلاث ركعات و ان شاء سلم من الكعتين و صلى واحدة و صلاة التطوع تقرب العبد من ربة و تذيدة سكوناً وإيماناً و كان من من أحبهم الله عز و جل و كان سمعهم الذين يسمعون بهم و بصرهم الذين يبصرون بة و اذا سألوه اعطاهم و اذا استعانوا به اعانهم والله و رسوله أعلم .

(( جميع الأسئلة المطروحة مجاب عليها من الداعية الإسلامى الكبير ابن عثيمين من كتاب فقة العبادات ))
8
464

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حكايه صبر
حكايه صبر
بارك الله فيك
مشتاقة الجنه
مشتاقة الجنه
جزاك الله كل خيررر ونفع بك الاسلاااااااااااااام والمسلميين
وزادك من فضله
صروح العلا
صروح العلا
جزاك الله خير ياأختي يعطيك العافيه

بس فيه سؤال ياأختي ممكن تجاوبي عليه

كثير من الناس نسأل الله لهم الهدايه يفعلون العاده السريه فهل يجب فيها الغسل أم لا ؟؟
سلة فواكهة
سلة فواكهة
جزاكم الله خير لمروركم لموضوعي بارك الله فيكم أينما كنتم

أختي الحبيبة صروح العلا أنا لست مفتية والفتاوى نقلنتها من فتاوى لابن العثيمين من كتاب فقه العبادات
ولكن سأجيبك من خلال قراءتي تفسير العشر الأخير من القرآن الكريم ونص من الكتاب
: (( الغسل من الجنابة على الرجل والمرأة بأحد الأمور: ـ إنزال المني بلذة سواء كان نوم أو يقظة .....................الخ))
صروح العلا
صروح العلا
جعله الله في ميزان حسناتك ياسلة فواكه

إني أحبك في الله لكي كل شكري وتقديري