(فتاوى العلماء في حكم مقاطعة منتجات الكفار)

الملتقى العام

(فتاوى العلماء في حكم مقاطعة منتجات الكفار)

بسم الله الرحمن الرحيم

فتوى اللجنة الدائمة العلمية والإفتاء رقم(21776)
وتاريخ (25/12/1421 هـ)
السؤال:
يتردد الآن دعوات لمقاطعة المنتجات الأمريكية مثل بيترا هت وماكونالدز… إلخ فهل نستجيب لهذه الدعوات وهل معاملات البيع والشراء مع الكفار في دار الحرب جائزة؟ أم أنها جائزة مع المعاهدين والذميين والمستأمنين في بلادنا فقط؟
الجواب:
يجوز شراء البضائع المباحة أيا كان مصدرها مالم يأمر ولي الأمر بمقاطعة شيء منها لمصلحة الإسلام والمسلمين لأن الأصل في البيع والشراء الحل كما قال تعالى : والنبي صلى الله عليه وسلم اشترى من اليهود.



سماحة الشيخ الأمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله
قال السائل :
احسن الله إليك : إذا علم أن هذا التاجر رافضي وان بضاعته معروفة عند الناس، هل يحذر منه عل أساس أنهم ما يشترون منه احسن الله إليك؟
ثم قال السائل :
ثم فيه بضائع موجودة بالسوق ومعروفة من صاحبها أنه رافضي هل يحذر الناس منه فيقال لا تشتروا هذه البضائع حتى أنهم ما يدعمونه حتى ما يكون له دعم؟
الجواب:
هذا محل نظر.
الشراء من الكفرة جائز والنبي صلى الله عليه وسلم اشترى من اليهود اشترى منهم ومات ودرعه مرهونة عند يهودي في طعام لأهله × لكن يبين له عقيدتهم حتى لا يتخذهم أصحاب ولارفقاء. أما كونه يشتري منهم شيء إذا دعت الحاجة لشرائه الأمر سهل.
ولايواليهم ويأكل طعامهم ولاذبيحتهم وذبيحتهم محرمة.
فقال السائل:
يكون أولى لو أشترى من غيرهم؟
فأجاب الشيخ:
المقصود الحذر من الموالاة والمحبة أو التساهل معهم أو تمرير أعمالهم والتساهل فيها، يبين للناس كفرهم وضلالهم بأن هذه من أعمالهم، يسبون الصديق ويسبون عمر ويسبون الصحابة ويستغيثون بأهل البيت ويستغيثون بعلي هذا الشرك الأكبر وسب الصحابة كفر مستقل معناه تخوينهم و انهم ليسوا أهلاً لأن يرووا عنهم.
( المرجع شريط فتاوى العلماء في الجهاد والعمليات الأنتحارية بتسجيلات منهاج السنة بالرياض)



فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السؤال:
فضيلة الشيخ مارأي فضيلتكم في نشر فكرة مقاطعة المنتجات والمواد الأستهلاكية والمنتجات الأمريكية الصنع للمساهمة في زيادة تدهور اقتصادها لما لها من نشاطات ومواقف شيطانية ضد المسلمين؟
الجواب:
أشتر ما أحل الله لك واترك ماحرم الله عليك
( شريط لقاء الباب المفتوح رقم 64)
السؤال:
فضيلة الشيخ يوجد مشروب يسمى الكولا تنتجه شركة يهودية فما حكم شراب هذا المشروب؟ وماحكم بيعه؟ وهل هو من التعاون على الإثم والعدوان؟
الجواب :
ألم يبلغك أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاماً لأهله؟ ومات ودرعه مرهونة عند هذا اليهودي . ألم يبلغك أن الرسول عليه الصلاة والسلام قبل الهدية من اليهود؟ ولو أننا قلنا: لا
لفات علينا شيء كبير، من استعمال سيارات مايصنعها اليهود. واشياء نافعة أخرى لايصنعها إلا اليهود. صحيح أن هذا الشراب قد يكون فيه بلاء يضعه اليهود، لأن اليهود غير مؤتمنين ، ولهذا وضعوا للرسول صلى الله عليه وسلم السم في الشاه التي أهدوها إليه ومات عليه الصلاة والسلام وهو يقول(( ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر وهذا أوان انقطاع أبهري من الدنيا من ذلك السم)) يعني موتي، ولهذا قال الزهري رحمه الله: إن النبي صلى الله عليه وسلم مات بقتل اليهود له، لعنة الله عليهم، ولعنة الله على النصارى، فهم لايؤتمنون لا اليهود ولا النصارى، لكن في ظني أن هذا الذي يرد إلينا لابد أن يكون قد اختبر ومحص، وعرف هل فيه خطر أو ضررأم لا.
( الباب المفتوح 61-70)



فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
السؤال:
فضيلة الشيخ وفقكم الله ، يكتب في الصحف هذه الأيام الدعوة لمقاطعة البضائع الأمريكية وعدم شراءها وعدم بيعها ومن ذلك ماكتب في هذا اليوم في إحدى الصحف من أن علماء المسلمين يدعون إلى المقاطعة وأن هذا العمل فرض عين على كل مسلم وأن الشراء لواحدة من هذه البضائع حرام ، حرام وأن فاعلها فاعلٌ لكبيرة ومعين لهؤلاء ولليهود على قتال المسلمين فأرجو من فضيلتكم توضيح هذه المسألة للحاجة إليها وهل يثاب الشخص على هذا الفعل؟
الجواب:
أولاً: أطلب صورة أو قصاصة من هذه الجريدة ومن هذا الكلام الذي ذكره السائل .
ثانياً: هذا غير صحيح. العلماء ما أفتو بتحريم الشراء من السلع الأمريكية ، والسلع الأمريكية مازالت تورد وتباع في أسواق المسلمين ، ولاهو ضار أمريكا إذا منك ما أشتريت منها من سلعها ماهو ضارها هذا ، ماتقاطع السلع إلا إذا أصدر ولي الأمر إذا أصدر ولي الأمر منعاً ومقاطعة لدولة من الدول فيجب المقاطعة أما مجرد الأفراد أنهم يبون يسوون هذا ويفتون فهذا تحريم ما أحل الله لايجوز.

( المرجع شريط فتاوى العلماء في الجهاد والعمليات الأنتحارية بتسجيلات منهاج السنة بالرياض)

لقد تحدث فضيلة الشيخ العلامة الوالد صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله عن قضية الدنمارك عيناً في عدة مواضع من دروسه وهي كالتالي:
(1)السؤال :
إذا علِمنا أنَّ ولِيَّ الأمر لم يأمُرنا بمقاطعَةِ المُنتجاتِ الدنماركية، ولم ينْهَنا عن ذلك؛ فهل لي شخصيًّا أن أقاطعَهم؛ لِعِلمي أنهم يتضرَّرون مِن المقاطعة؛ نُصرةً لنبيِّنا - صلى الله عليه وسلم - ؟
الجواب :
هذه المسألة فيها تفصيلٌ :
أولا : إذا أمَر ولي الأمر بمقاطعة دولة مِن الدول؛ وجَب على الجميع أنْ يُقاطِعوها؛ لأنَّ هذا مِن مَصلحتهم، ومِن مَضرَّةِ العدو، وطاعةٌ لِوليِّ الأمر.
أمَّا إذا لم يأمرْ وَليُّ الأمر بالمقاطعة؛ فالإنسانُ بالخيار: إن شاء أن يقاطعَ هو بنفسه، وإن شاء ألا يُقاطِع. هو بالخيار في هذا الأمر.
.
(2) السؤال :
نسمع بين الفينةُ والأُخرى من المسلمين من ينادي بوجوب مقاطعة بضائع الكفار ، فهل لهذا الفعل مستند من الكتاب أو السنة ؟ حيث أن بعضهم استدل بقصة الثلاثة الذين تخلفوا ، فهل استدلاله صحيح ؟
الجواب :
تخلفوا !؟ .. لا ، لا ماتخلفوا ، .. الذين خُلِفُوا ما قال الله الذين تخلفوا قال : (الذين خُلِفُوا ) أي خلَّف أمرهم فلم يعذروا في أول الأمر ، تخلف عذرُهم ، حتى نزل القراءن فيهم .
والمقاطعة يا اخوان هذه من سياسة الدولة ، ومن صلاحيات ولي الأمرِ ، إذا امر بها لزمنا الإمتنثال ، وأما ما لم يأمرنا ؛.فكل إنسان بكيفه .يبغي ايقاطع أو لايقاطع كلا ًّ بهواه .. بإمكانك ما تأكل أبداً أو لاتشرب أبداً .
من شرح عمدة الاحكام بتاريخ 15 / 1/ 1427 الدقيقة: (17 / 1 )

(3) السؤال :
ما حكم من حرَّم على أهله المنتجات الدنماركية ، وقال أن من أكلها فهو منافقٌ ! أو في توحيده خدشٌ ؟ وأخذ جميع ماعنده من المواد الغذائية ورماها في القمامة ؟ فما حكم فعله هذا ؟
الجواب :
على كل حال نحن قلنا إذَّا أصدر وليِّ الأمر منع فيلزمنا السمعُ والطاعة ، لأن هذا من مصلحة الجميع أما إذا لم يصدر من وليِّ الأمر شيءٌ فكلٌّ بهواه ، أما إتلاف المال فهذا منهيٌ عنهُ ، يعني كونك تخرج كل ما عندك فهذا تبغي تضر نفسك ما تبغي تضر " بلجيكا " تضر نفسك ، أما إذا أردت ما تشتري خلاص ما تشتري ، أما شيء عندك أتروح تتلفه هذا تبغي تضر نفسك يا أخي ما تضر بلجيكا ، ..هم يفرحون بهذا فهذا من الحماقة . "
من شرح عمدة الاحكام بتاريخ 15 / 1/ 1427 الدقيقة: (20 / 1 )
(4) السؤال :
هل صدَرَ من دارِ الإفتاء إيجابُ المقاطعة على المسلمين !؟
الجواب :
ما صدرَ منها شيء ، أقول لاما صدر منها شيء.
من شرح كتاب السنة للإمام البربهاري 14 / 1/ 1427 الدقيقة ( 23 / 1 )

(الشبكة الأثرية)

3
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

دلوله 22
دلوله 22
جزاكي الله خيرا
الامل جروح
الامل جروح
الله يعطيك العافيه
خجل بنت اليمن
خجل بنت اليمن
سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر