فتاوى المراه المسلمة

ملتقى الإيمان

ذات يوم ذهبت لتسوق ولفت نظري بائع يبيع الكتب داخل عربه ولأنني من عشاق القراءه ذهبت لاستطلع ماذا يوجد داخل العربه ووجدت كتاب واندهشت لوجوده في العربه اخته دون تررد وكنت اقراءه كلما احتجت لمعرفه امر من الامور ثم قررت ان اقراء من كل يوم عدة صفحات واكتشفت امور كنت اجهلها واخرى كنت اتشدد فيها وقد افادني الكتاب جدا جدا وقد احببت ان افيد منه اخواتي العزيزات في هذا المندى الرائع والكتاب هو
فتاوى المراة المسلمة
لأصحاب الفضيلة
محمد بن صالح العثيمين
محمد ناصر الدين الألباني
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
صالح بن الفوزان
عبد الحمن بن ناصر السعدي
شيخ الأسلام ابن تيمية
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
محمد بن ابراهيم الشيخ
واللجنة الدائمة للإفتاء والكتاب من اصدار دار الغد الجديد المنصوره
وارجو عدم الرد حتى يكتمل الكتاب ولا اريد سوى دعوه صادقه ان يجنبنا الله الفتن انا وزوجي وابنائي وان يجنبهم رفقاء السوء
5
537

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ريحانة الأيام
الكتاب يحتوى على الأبواب التاليه
كتاب العقيده
باب العقيده (الرد 3)
باب الأغتسال
باب التيمم
باب الحيض
باب النفاس
باب الأستحاضة
كتاب الصلاة
كتاب الجنائز وأحكام المقابر
كتاب الزكاة
زكاة الحلي
كتاب الصيام
كتاب الحج
كتاب النكاح
النشوز وأحكامه
اللباس والزينه
الباب الجامع لمسائل متفرقه
كتاب البيوع
الكتاب يحتوي على 683 صفحه
غير الفهرس
لذلك اكرر ارجو عدم الرد حتى يكون الموضوع متسلسل
ريحانة الأيام
باب العقيدة
س: ما حكم من يمزح بكلام فيه استهزاء بالله أو الرسول صلى الله عليه وسلم أو الدين ؟
الجواب :
هذا العمل - وهو الا ستهزاء بالله او رسوله صلى الله عليه وسلم أو كتابه أو دينه ، ولو كان على سبيل المزاح ولو كان على سبيل اضحاك القوم ، كفر ونفاق وهو نفس الذي وقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في الذين قالوا (ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطنا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء )) يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم و أصحابه القراء فنزلت فيهم (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب )) التوبه : 65 ، لأنهم جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقولون إنما كنا نتحدث حديث الركب نقطع به عناء الطريق ).
فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لهم ما أمره الله به ( أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )) التوبه 65،66 .
فجانب الربو بيه والرسالة والوحي الدين جانب محترم لا يجوز لأحد أن يعبث فيه لا باستهزاء ولا بإضحاك ولا يسخريه ، فإن فعل ، فإنه كافر ، لأنه يدل على استهانته بالله -عز وجل - ورسله وكتبه وشرعه.
وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله -عزوجل- مما صنع لأن هذا من النفاق فعليه أن يتوب إلى الله و يستغفر ويصلح عمله ويجعل في قلبه خشية الله عزوجل و تعظيمه وخوفه والله ولي التوفيق
((فضيله الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله ))
ريحانة الأيام
باب العقيدة س: ما حكم من يمزح بكلام فيه استهزاء بالله أو الرسول صلى الله عليه وسلم أو الدين ؟ الجواب : هذا العمل - وهو الا ستهزاء بالله او رسوله صلى الله عليه وسلم أو كتابه أو دينه ، ولو كان على سبيل المزاح ولو كان على سبيل اضحاك القوم ، كفر ونفاق وهو نفس الذي وقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في الذين قالوا (ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطنا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء )) يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم و أصحابه القراء فنزلت فيهم (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب )) التوبه : 65 ، لأنهم جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقولون إنما كنا نتحدث حديث الركب نقطع به عناء الطريق ). فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لهم ما أمره الله به ( أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )) التوبه 65،66 . فجانب الربو بيه والرسالة والوحي الدين جانب محترم لا يجوز لأحد أن يعبث فيه لا باستهزاء ولا بإضحاك ولا يسخريه ، فإن فعل ، فإنه كافر ، لأنه يدل على استهانته بالله -عز وجل - ورسله وكتبه وشرعه. وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله -عزوجل- مما صنع لأن هذا من النفاق فعليه أن يتوب إلى الله و يستغفر ويصلح عمله ويجعل في قلبه خشية الله عزوجل و تعظيمه وخوفه والله ولي التوفيق ((فضيله الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله ))
باب العقيدة س: ما حكم من يمزح بكلام فيه استهزاء بالله أو الرسول صلى الله عليه وسلم أو الدين...
س : ما حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم والكعبة والشرف والذمة وقول الآنسان(( بذمتي ))؟
الجواب :
الحلف بالنبي _ عليه الصلاة والسلام - لا يجوز بل هو نوع من الشرك وكذلك الحلف بالكعبة لا يجوز بل هو نوع من الشرك لأن النبي صلى الله عليه وسلم والكعبة كلاهما مخلوقان والحلف بأي مخلوق نوع من الشرك وكذلك الحلف بالشرف لا يجوز وكذلك الحلف بالذمة لا يجوز لقول النببي صلى الله عليه وسلم : (( من حلف بغير الله فقد كفر _ أو أشرك )) أخرجه الترميذي باب ما جاء في كراهيه الحلف بغير الله (1535 )
وقال صلى الله عليه وسلم (( لا تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ))
لكن يجب أن نعلم أن قول الأنسان ((بذمتي )) لا يراد به الحلف ولا القسم بالذمة وإنما يراد بالذمة : العهد يعني هذا على عهدي و مسئوليتي . هذا هو المراد بها . أما إذا اراد بها القسم فهي قسم بغير الله فلا يجوز
لكن الذي يظهر لي أن الناس لا يريدون بها القسم إنما يراد بالذمة : العهد والذمة بمعنى العهد
(فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله )

س : ما حكم حل السحر عن المسحور ( النشره) ؟
الجواب :
حل السحر عن المسحور _ النشره_ الأصح فيها : أنها تنقسم إلى قسمين :
القسم الأول : أن تكون بالقران الكريم والأدعيه الشرعيه والأدويه المباحة فهذه لا بأس بها لما فيها من المصلحة وعدم المفسده بل ربما تكون مطلوبه لأنها مصلحه بلا مضره .
القسم الثاني : إذا كانت النشره بشيء محرم كنقض السحر بسحر مثله فهذا موضوع خلاف بين أهل العلم
فمن العلماء من أجازه للضروره ومنهم من منعه لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال صلى الله عليه وسلم ( هي من عمل الشيطان ) رواه أبو داود وإسناده جيد
وعلى هذا يكون حل السحر بالسحر محرما وعلى المرء أن يلجاء إلى الله _سبحانه وتعالى _ القائل (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعإذا دعان )) البقره 186
ويقول الله تعالى : (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلا ما تذكرون ))النمل 62 ........... والله الموفق
(فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله )

س: ما هو السحر ؟ وما حكم تعلمه ؟
الجواب :
قال العلماء : السحر في اللغة : عبارة عن كل ما لطف وخفي سببه ، بحيث يكون له تأثير خفي لا يطلع عليه الناس وهو بهذا المعنى يشمل التنجيم والكهانة بل إنه يشمل التأثير بالبيان والفصاحة كما قال علية الصلاة والسلام (إن من البيان لسحرا) أخرجه الترميذي كتاب العلم باب ما جاء فيمن يطلب بعلمه الدنيا (2654 )
فكل شيء له أثر بطريق خفي فهو سحر
وأما في الا صطلاح : فعرفه بعضهم بأنه عزائم ورقى وعقد تؤثر في القلوب والعقول والأبدان فتسلب اعقل وتوجد الحب والبغض فتفرق بين المرء وزوجه وتمرض البدن وتسلب تفكيره )
وتعلم السحر محرم بل هو كفر إذا كانت وسيلته الإشراك بالشياطين .
قال الله تعالى ( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنه فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون )) البقرة 102
فتعلم هذا النوع من السحر وهو الذي يكون بواسطة الإشراك بالشياطين كفر واستعماله أيضا كفر وظلم وعدوان على الحق ولهذا يقتل الساحر إما رده وإما حدا فإن كان سحره على وجه يكفر به فإنه يقتل ردة وكفرا وإن كان سحره لا يصل إلى درجة الكفر فإنه يقتل حدا لشره وأذاه على المسلمين .
(فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله )
ريحانة الأيام
س : ما حكم التوفيق بين الزوجين بالسحر؟
الجواب :
هذا محرم ولا يجوز وهذا يسمى بالعطف وما يحصل به التفريق يسمى بالصرف وهو ايضا محرم وقد يكون كفرا وشركا قال الله تعالى ( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنه فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون )) البقرة 102

(فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله )
س : شخص سكن في دار فأصابته الأمراض وكثير من المصائب مما جعله يتشاءم هو وأهله من هذه الدار فهل يجوز له تركها لهذا السبب ؟
الجواب :
ربما يكون بعض المنازل او بعض المركوبات او بعض الزوجات مشؤما يجعل بحكمته مع مصا حبته اما ضررا او فوات منفعه او نحو ذلك
وعلى هذا فلا باس ببيع هذا البيت و الانتقال الى بيت غيره ولعل الله ان يجعل الخير فيما ينتقل اليه وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (الشؤم في ثلاث : الدار ، والمراة ، والفرس )) أخرجه البخاري (2858 ) فبعض لمركوبات يكون فيها شؤم وبعض الزوجات يكون فيهن شؤم وبعض البيوت يكون فيها شؤم فأذا راى الأنسان ذلك فليعلم انه بتقدير الله - عزوجل - وان الله -سبحانه وتعالى - بحكمته قدر ذلك لينتقل الانسان الى محح آخر . والله اعلم .
(فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله )
س : يقول بعض الناس : ان تصيح الألفاظ غير مهم مع سلامة القلب . فما توجيه فضيلتكم ؟
الجواب :
ان اراد بتصحيح الفاظ اجراءها على الغه العربيه فهذا صحيح فانه لا يهم من جهه سلامه العقيده ان تكون الألفاظ غير جاريه على اللغه العربيه مادام المعنى مفهوما وسليما
اما اذا اراد بتصحيح الالفاظ ترك الألفاظ التى تدل على الكفر والشرك فكلامه غيرصحيح بل تصحيحها مهم ولا يمكن ان نقول للانسان اطلق لسانك في قول كل شيء ما دامت النيه صحيحه بل نقول الكلمات مقيده بما جاءت به الشريعه الاسلاميه

(فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله )

وجدت موقع يحتوي على نفس الكتاب وهو موقع الفتاوى الجامعه للمراة المسلمه

وهذا هو الرابط
http://alftawa.hawaaworld.com


وجزاكن الله كل خير
ريحانة الأيام
وجدت موقع يحتوي على نفس الكتاب وهو موقع الفتاوى الجامعه للمراة المسلمه

وهذا هو الرابط
http://alftawa.hawaaworld.com


وجزاكن الله كل خير