فتاوى تهم كل مسلم...

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيكون هذا الموضوع بإذن مكانا أضع فيه ماستجد من الفتاوى لعدة علماء ويستفيد منها كل مسلم على وجه هذه الأرض سواء رجلا كان أو امرأة .....

(1)
قد علمنا حكم مواضيع التي تنشر في المنتديات عن الذكر الجماعي و سجل حضورك بالصلاة على رسول الله ...... وسؤالي هو :ماحكم من يضع موضوعا في أحد المنتديات يطلب من الاعضاء الدعاء له بالشفاء أو الدعاء لأحد أقربائه . . ومن ثم يقوموا الأعضاء بكتابة الدعاء له في الردود ؟؟


الجواب: الحمد لله وحده وبعد .. لا حرج على الإنسان أن يطلب من غيره الدعاء له بما أحب من خيري الدنيا والآخرة؛ لعدم الدليل على المنع من ذلك . والله أعلم.


موقع سليمان الماجد www.salmajed.com الأدعية
سليمان الماجد


(2)

س / ماحكم قول " الله لايقوله " ؟

الجملة معناها التحجر على الله أن لا يقول كذا,


وكأنهم يعنون نفي الوقوع,أي عسى أن لايوقع الله أو يُـوجد كذا


فالتعبير فيه محذور, فلو جعل بدالها دعاء الله أن لايوقع هذا ولا يحدثه كان أسلم



الشيخ :عبدالله بن جبرين
_حفظه الله_



(3)


س / أثناء تصفحي للمنتديات أجد أقساماً لحفظ القرآن ولكن عن طريقة الكتابة .. فما حكم ذلك ؟؟ <<< تسميع الأيات يكون عن طريق كتابتها


الجواب: الحمد لله وحده وبعد .. يجوز تحفيظ القرآن في المنتديات عن طريق الكتابة وكذلك تسميعه؛ لدعاء الحاجة إلى ذلك وصعوبة التسميع الشفهي مع تباعد المدرس والطالب . والله أعلم.

الشيخ: سليمان الماجد -وفقه الله-




(4)



س:أنا ادرس بالكليه وصديقتي قالت لي وقعي على اسمي على اني حاضره بالمحاضره وصديقتي ماحضرت المحاضره وقعت فشكت المشرفه اني وقعت بدل صديقتي ونادتني وقالت لي احلفي انك ماوقعتي لأحد وحلفت أني ماوقعت وقالت لي المشرفه ماراح أسامحك إذا كنتي تكذبين وتخرجت من الكليه ولم اعرف اسمها عشان تسامحني فماذا علي؟


الجواب: الحمد لله وحده وبعد .. ما فعلته من التوقيع عن زميلتك ، والحلف على ذلك كذبا ذنب عظيم وإثم كبير ، فيجب عليك التوبة والاستغفار من ذلك ، والحق هنا لله فلا يلزم أخذ مسامحة المعلمة أو المشرفة ؛ بل عليك التوبة فقط . والله أعلم .


فضيلة الشيخ: سليمان الماجد -وفقه الله-




(5)



سئل الشيخ - الألباني - رحمه الله : ما هو حكم الأناشيد المتداولة بين كثير من الشباب، ويسمونها: (أناشيد إسلامية)؟

جـ: إذا كانت هذه الأناشيد ذات معان إسلامية ، وليس معها شئ من المعازف وآلات الطرب

كالدفوف والطبول ونحوها ، فهذا أمر لا بأس به. ولكن؛ لابد من بيان شرط مهم لجوازها، وهو: أن تكون

خالية من المخالفات الشرعية ، كالغلو ونحوه . ثم شرط آخر ، وهو عدم اتخاذها ديدناً ، إذ ذلك يصرف

سامعيها عن قراءة القرآن الذي ورد الحض عليه في السنة النبوية المطهرة ، وكذلك يصرفهم عن طلب

العلم النافع، والدعوة إلى الله سبحانه ، أما استعمال الدفوف مع الأناشيد، فجائز للنساء فيما بينهن دون

الرجال ، وفي العيد والنكاح فقط.



المصدر:موقع رسالة الإسلام



(6)


ما حكم هذا الموضوع؟


السلام عليكم ورحمة الله‎ ‎وبركاته‎

والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

هذه الصفحة مخصصة لتسجيل حضوركم اليومى ( وحسب‎ ‎ظروفكم) ، ‏لتسجلوا بها ما ما تجود

به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ، أو‎ ‎حكمة، أو موعظة‎.

ذالك فى بداية كل زيارة لكم للمنتدى ,وأتمنى أن نقوم من خلاله بجمع الحكم والأيات والأدعية المأثورة في

موضوعا

واحد يكون لنا تذكرة بشكل دائم

جزاكم الله كل الخير

علما أن هذه موجودة في أغلب المنتديات

الجواب:

أما تسجيل الحضور بِما هو قُرْبَة وطاعة ، فلا يجوز ؛ لأنه مُتضمّن توقيت عبادة بِزَمِن لم يرد توقيتها به في الشريعة .
وأما تسجيل الحضور بِحِكْمة أو فائدة ، أو بيت من الشعر فلا حرج في ذلك ؛ لأنه لا يُقصد بها التقرّب إلى الله ابتداء .

تنبيه :
قولهم : (ما ما تجود به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ...)
أقول : لا يصحّ هذا القول ؛ لأن الآية أو الحديث ليست مما تجود به القريحة !
وإنما يكون ذلك فيما يكون من بُنيّات أفكار الإنسان وقوله ونظمه خاصة .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم



(7)


السؤال: هل يجوز أن أستفيد من شبكة الانترنت اللاسلكية التي لجاري بدون إذنه إذا كانت غير مشفرة؟


الجواب: 6/10/1429 هـ.
لا يجوز لك ذلك إلا بإذنه؛ لأن استخدامك لهذه الشبكة وإن لم يزد التكلفة عليه إلا أنه يضعف من سرعة دخوله وتصفحه للانترنت بسبب مزاحمتك له، وعدم التشفير ليس دليلاً على الإذن لأن كثيراً من الناس لا يعرف كيفية وضع حماية تمنع من دخول الآخرين لشبكته، هذا فيما إذا كانت الشبكة خاصة، وأما إذا كنت في الأماكن العامة التي توفر هذه الخدمة لمرتاديها كالمطاعم والأسواق والمطارات فلا بأس بالاستفادة منها.



فضيلة الشيخ د يوسف بن عبدالله الشبيلي

(8)

س / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أردت من فضيلتكم بارك الله فيكم ونفع بعلمكم

كلمة توجيهيه

لأعضاء بعض المنتديات الذين يكثرون من مواضيع التماسيح والسحالي والسب والشتم فيما بينهم

على سبيل المزاح

فالشباب يطلقون على الفتيات سحالي

والفتيات يطلقون على الشباب تماسيح

فما توجيهكم لهم

نفع الله بكم وجُزيتم خيرا ً
..


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .

أولاً : هذا خلاف التأدّب مع الله تبارك وتعالى ، فإن الله تعالى كَرَّم الإنسان ، فقال تعالى : (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) ، وقال عزّ وَجَلّ : (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) .
وقد روى ابن أبي شيبة من طريق الأعمش عن إبراهيم قال : كانوا يقولون : إذا قال الرجل للرجل : (يا حمار .. يا كلب .. يا خِنْزِير) قال الله له يوم القيامة : أتراني خلقتُ كلبا ، أو حمارا ، أو خنزيرا ؟
وروى أيضا من طريق العلاء بن المسيب عن أبيه قال : لا تَقُل لصاحبك يا حمار ، يا كلب ، يا خنزير ، فيقول لك يوم القيامة : أتراني خلقت كلبا ، أو حمارا ، أو خنزيرا ؟

وهذه مثلها ..
فهل خَلَق الله الشاب تِمساحا ؟!
وهل خَلَق الفتاة سِحليَّة ؟!

حتى وإن كان على سبيل المزاح ..

كما أن مثل هذه الألفاظ يعتبرها العلماء من الجِنايات التي لو قيلت لشخص وَجب تعزير القائل !
وقد سُئل الإمام مالك : أَرَأَيْتَ إنْ قَالَ : يَا حِمَارُ أَوْ يَا ثَوْرُ أَوْ يَا خِنْزِيرُ ؟ قَالَ : يُنَكِّلُهُ عَلَى قَدْرِ مَا يَرَى الإِمَامُ فِي رَأْيِي .
وقال ابن مُفلح في " الفروع " : وَيُعَزَّرُ فِي : يَا كَافِرُ ، يَا فَاجِرُ ، يَا حِمَارُ ، يَا تَيْسُ ، يَا ثَوْرُ ، يَا رَافِضِيُّ !

وفي " تكلمة المجموع " : ومن الألفاظ الموجبة للتعزير قوله لغيره : يا فاسق ، يا كافر ، يا فاجر ، يا شقي ، يا كلب ، يا حمار ، يا تيس ، يا رافضي ! يا خبيث ، يا كذاب .

قال الإمام النووي في " الأذكار " : ومن الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة قوله لمن يخاصمه : يا حمار ، يا تيس ، يا كلب ، ونحو ذلك ، فهذا قبيح لوجهين :
أحدهما : أنه كذب .
والآخر : أنه إيذاء .
وهذا بخلاف قوله : يا ظالم ، ونحوه ، فإن ذلك يُسَامَح به لضرورة المخاصَمَة ، مع أنه يَصْدُق غالبا ، فقلَّ إنسان إلاَّ وهو ظالم لنفسه ولغيرها . اهـ .

ثانيا : أنّ هذا أيضا خلاف الأدب في التعامل بين الرجل والمرأة إذا كانا أجنبيين عن بعضهما .
فماذا لو كان رجلا أجنبيا يُخاطِب أختك بمثل هذا .. أترضاه لأختك ؟!
وما لا ترضاه لأختك فلا تتعامل به مع بنات الآخَرِين ، وعامِل الناس كما تُحِبّ أن يُعامِلوك ، لقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنْ النَّارِ وَيُدْخَلَ الْجَنَّةَ فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ، وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ . رواه مسلم .

والله تعالى أعلم .



الشيخ عبدالرحمن السحيم .. عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض





يتبع لاحقا ...

9
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أديــــبـــة
أديــــبـــة
(8 )

إذا علمت أن المحل التجاري الفلاني هو لفلان الصوفي، أو غيره من المبتدعة، فهل يجوز الشراء من ذلك المحل، مع إمكان الشراء من غيره؟

ينبغي للمؤمن أن يكون آمرًا بالمعروف، ناهيًا عن المنكر على قدر الاستطاعة، ومن الإنكار على الصوفي ألا تشتري منه، إلا إن استطعت أن تنصحه، وأن يقبل نصيحتك، ثم تشتري منه تشجيعا له، فلا بأس.

فينبغي هجره، ومن هجره ألا تشتري منه، وإذا هجر أهل الخير وأهل التوحيد والإيمان الصوفية ولم يشتروا منهم، أثر عليهم، وتواصوا بذلك، فالمقصود أنه ينبغي هجره، كما أنك لا تجيب دعوته، فكذلك لا تشتري منه إلا إذا كان في شرائك منه فائدة بأن تنصحه وتذكره بالله، ويقبل منك ويستفيد فهذا طيب.


الشيخ عبد العزيز الراجحي

موقع الشيخ....

ويقاس على هذا محلات الشيعة التي قام البعض هنا بالدفاع عنها في موضوع لي عن فضح محلات الشيعة !!!!





(9)


السؤال :

ما حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم كعيد ميلاد أو عيد رأس السنة ؟ وإذا كان مشرف الرسالة العليا نصرانيًا وهو يحب ذلك ؟ وما حكم قبول هدايا النصارى في أعيادهم ؟

الاجابـــة

نرى أنه لا يجوز ؛ وذلك لأن فيه إقرارهم على تلك البدع والتي ينكرها الإسلام ، لكن إذا كان هذا من باب المداراة لدفع شرهم أو لاستجلاب مصلحة للمسلمين لا تحصل إلا بمثل هذه التهنئة جاز ذلك بقدر الحاجة مع إضمار بغضهم وكراهية بدعهم ففي الحديث ( إنا لَنَبَشُّ في وجوه قوم وإن قلوبنا لتلعنهم )) ،


وعلى هذا يجوز قبول هداياهم في أعيادهم لاتقاء شرهم ومكرهم، ولا يجوز على الإطلاق .

والله أعلم .


فتاوى العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين



(10 )

السؤال: ما حكم قول "أطال الله بقاءك" "طال عمرك" ؟

الجواب: لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء؛ لأن طول البقاء قد يكون خيراً وقد يكون شراً، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا فلو قال أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه فلا بأس بذلك.

المرجع: كتاب فتاوى أركان الإسلام، لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله- ، جمع وترتيب: فهد السليمان، دار الثريا للنشر. ص192


(11)

س: ما حكم قول: "شاءت الظروف أن يحصل كذا وكذا" ، و "شاءت الأقدار كذا وكذا" ؟

الجواب: قول: "شاءت الأقدار" ، و "شاءت الظروف" ألفاظ منكرة"؛ لأن الظروف جمع ظرف وهو الأزمان، والزمن لا مشيئة له، وكذلك الأقدار جمع قدر، والقدر لا مشيئة له، وإنما الذي يشاء هو الله –عز وجل- نعم لو قال الإنسان: "اقتضى قدر الله كذا وكذا" فلا بأس به. أما المشيئة فلا يجوز أن تضاف للأقدار لأن المشيئة هي الإرادة، ولا إرادة للوصف، إنما الإرادة للموصوف.
المرجع: كتاب فتاوى أركان الإسلام، لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله- ، جمع وترتيب: فهد السليمان، دار الثريا للنشر. ص197



(12)


*هل يجوز ان أطلق على نفسي لقب عاشقة الرحمن - عشق الله - عاشقة الرسول - عاشقة المرسلين
و غيرها من الألقاب التي تحوي كلمة العشق في الله و رسله و أنبياءه ؟


العشق في اللغة هو : فرط الحب ، وقيل : هو عجب المحب بالمحبوب .
وقيل : إفراط الحب ، ويكون في عفاف وفي دعارة .
وقيل : هو عمى الحس عن إدراك عيوب محبوبه .
وقد سُئلت أمس هذا السؤال :
هل يجوز أن تعشق المرأة سيدنا محمد ؟
الجواب :مسألة العشق لا ترد في حق الله ولا في حق نبيه صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز إطلاق
لفظ العشق في حق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
لأن مسألة العشق تدخلها ناحية رغبة الرجل في المرأة والعكس ، ويدخلها التعلق بغير الله .
كما قيل : تولّـهَ بالعشق حتى عَشِق = فلما استقل به لم يُطِقْ
رأى لجةً ظنها موجــة = فلما تمكن منها غَرِق
وإنما الذي ورد في الكتاب والسنة هو تعبير ( الحب ) و ( المحبة كقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )) الآية وكقوله < : لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين . رواه البخاري ومسلم . وقوله صلى الله عليه وسلم : من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله ، فقد استكمل الإيمان . رواه أبو داود .ولما جاء رجل إلى رسول الله < فقال : يا رسول الله متى الساعة ؟ قال : وما أعددتَّ للساعة ؟ قال : حب الله ورسوله . قال : فإنك مع من أحببت . قال أنس : فما فرحنا بعد الإسلام فرحا أشد من قول النبي صلى الله عليه وسلم : فإنك مع من أحببت . قال أنس : فأنا أحب الله ورسوله وأبا بكر وعمر ، فأرجو أن أكون معهم ، وإن لم أعمل بأعمالهم . رواه البخاري ومسلم .
وقال < يوم خيبر : لأعطين هذه الراية رجلا يفتح الله علي يديه يحبّ الله ورسوله ويحبه الله ورسوله . رواه الشيخان .
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة . وأما الأسماء المُحدَثة كـ : عاشق الجنة - عاشق الإسلام - عشاق الشهادة
فهذه مسميات مُحدَثة وتركها أولى


ما حكم التسمّي بهذه الأسماء؟
حبيبة الله - حبيبة الرحمن - حبيبة المصطفى و غيرها من الألقاب التي تحمل تزكية و تمييز لحاملها ؟
الجواب: لا يجوز التسمّي بهذه الأسماء , أما الأسماء الأولى (حبيبة الله - حبيبة الرحمن - حبيبة المصطفى) فلِما فيها مِن الـتَّزْكِيَة ؛ لأن من يتسمّى بها يَزعم أنه حبيب الله ، أو حبيب النبي صلى الله عليه وسلم .
وأين له صِحّة هذه الدعاوى ؟


ما حكم التسمي بمثل هذه الأسماء في المنتديات ؟
زعفران الجنة - عصفورة الجنة - ريحانة الفردوس - مسك الجنان
و غيرها من الأسماء التي تنسب نفسها للجنة ؟
يُشمّ منها ذلك ، لأنها تنسب نفسها إلى الجنة .
فكأن في ذلك تزكية أنها من أهل الجنة .
نعم . التفاؤل مطلوب والرجاء كذلك ، وكذلك الخوف والوجل .
ولما مات طفل صغير في زمن النبي < قالت عائشة أم المؤمنين : فقلتُ : طوبى له ! عصفور من عصافير الجنة .
فقال رسول الله <: أوَ لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار ، فَخَلَق لهذه أهْلاً ، ولهذه أهلا ؟ رواه مسلم ..في رواية له : قالت : دُعِي رسول الله < إلى جنازة صَبي من الأنصار ، فقلت : يا رسول الله طُوبى لهذا ! عصفور من عصافير الجنة لم يَعمل السوء ولم يُدْركه . قال : أو غير ذلك يا عائشة ؟ إن الله خَلق للجنة أهلاً خَلَقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ، وخَلَق للنار أهلا خَلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم .


- هل يجوز التكني باسم مضافاً إليه الدين ؟ مثل :
شهاب الدين - سيف الدين - نصر الدين - حامي الدين
فقد بحث الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه النافع (معجم المناهي اللفظية) ص 92 الألقاب المضافة إلى الدين، فقال: (( المتحصل من كلام أهل العلم في التلقيب مضافاً إلى الدين، سواء للعلماء أو السلاطين أو خلافهم من المسلمين أو غيرهم ما يلي:
أولاً: أن هذا من محدثات القرون المتأخرة، من واردات الأعاجم على العرب المسلمين، فلا عهد للقرون المفضلة بذلك، لا سيما الصدر منها.
ثانياً: حرمة تلقيب الكافر بذلك.
ثالثاً: ويلحق به تلقيب المبتدع والفاسق والماجن.
رابعاً: وفيما عدا ذلك مختلف بين الحرمة والكراهة والجواز، والأكثر على كراهته، في بحث مطول تجده في المراجع المثبتة في الحاشية، والله أعلم). انتهى.
وأما التسمية بشهاب فقال الخطابي رحمه الله: (الشهاب: الشعلة من النار، والنار عقوبة الله سبحانه، وهي محرقة مهلكة. وروى البخاري في الأدب المفرد عن عائشة رضي الله عنها قالت: ذُكر عند رسول الله < رجل يقال له: شهاب، فقال رسول الله <: "بل أنت هاشم". نقلاً عن معجم المناهي اللفظية ص:319.
ومن هذا يعلم أنه لا ينبغي التسمي، ولا التلقيب بشهاب الدين، لأن أكثر العلماء على أن اللقب المضاف إلى الدين مكروه، ولو كان: نور الدين، أو ناصر الدين، فما بالك إذا انضم إلى ذلك أن المضاف هو لفظ شهاب، وقد علمت ما فيه.
من فتاوى الشيخ عبدا لرحمن السحيم


(13)

ما حكم قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة، مع العلم أن الجملة انتشرت بين الشباب والفتيات؟.

وجزاكم الله كل خير .

الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة ) لا نعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام .

ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته .

فعلى هذا يكون بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) . رواه مسلم والبخاري معلقا ، وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .

وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها ، ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس ، وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة .

والله أعلم .


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



تفضلوا مركز الدعوه والارشاد في مكه المكرمه يضع رقم مجاني للاجابه على المتصلين هاذا الرقم دائما مايردوا عليه في وقت رمضان والحج ...ومن الان يمكنكم السؤال خلاص بدأو العمل استعداد لهذا الموسم


الرقم هو :
8002451000
أفضل وقت للإتصال الساعة 9 صباحا....
أديــــبـــة
أديــــبـــة
(14)

س : بعض أصحاب صالونات الحلاقة يحلقون لحى بعض الناس ، فما حكم المال الذي يأخذونه بسبب عملهم؟


ج : حلق اللحى وقصها محرم ومنكر ظاهر ، لا يجوز للمسلم فعله ولا الإعانة عليه ، وأخذ الأجرة على ذلك حرام وسحت ، يجب على من فعل ذلك التوبة إلى الله منه وعدم العودة إليه ، والصدقة بما دخل عليه من ذلك إذا كان يعلم حكم الله سبحانه في تحريم حلق اللحى ، فإن كان جاهلا فلا حرج عليه فيما سلف ، وعليه الحذر من ذلك مستقبلا ؛ لقول الله عز وجل في أكلة الربا : سورة البقرة الآية 275( فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )
وفي الصحيحين ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى ، خالفوا المشركين ) ، وفي صحيح البخاري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( قصوا الشوارب ووفروا اللحى ، خالفوا المشركين ) ، وفي صحيح مسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس ) .
فالواجب على كل مسلم أن يمتثل أمر الله في إعفاء لحيته وتوفيرها ، وقص الشارب وإحفائه ، ولا ينبغي للمسلم أن يغتر بكثرة من خالف هذه السنة وبارز ربه بالمعصية .
نسأل الله أن يوفق المسلمين لكل ما فيه رضاه ، وأن يعينهم على طاعته وطاعة رسوله ، وأن يمن على من خالف أمر الله ورسوله بالتوبة النصوح إلى ربه ، والمبادرة إلى طاعته وامتثال أمره وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، إنه سميع قريب .

ابن باز رحمه الله ...




(15 )




س : إذا أذن المؤذن والإنسان يقرأ القرآن ، فهل الأفضل له أن يرجع معه فيقول مثل ما يقول ، أم أن اشتغاله بالقرآن يعتبر أفضل باعتبار تقديم الفاضل على المفضول؟


ج : السنة إذا كان يقرأ وسمع الأذان : أن يجيب المؤذن . امتثالا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له الشفاعة ) رواه مسلم في صحيحه ، من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما .
وفي الصحيحين ، من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ) وفي صحيح البخاري ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة ) . زاد البيهقي بإسناد حسن : ( إنك لا تخلف الميعاد ) ، ولأن إجابة المؤذن سنة تفوت إذا استمر في القراءة ، والقراءة لا تفوت ، وقتها واسع . وفق الله الجميع .


ابن باز ر حمه الله ...



(16)



س : عندما أتوضأ وفي أثناء الوضوء أشعر كأن شيئا يخرج من الذكر ، فهل يعني هذا : أنني تنجست أم لا؟ وهل إذا أحسست بخروجه وأنا أصلي تبطل صلاتي أم لا؟


ج : إحساس المصلي بشيء يخرج من دبره أو قبله لا يبطل وضوءه ، ولا يلتفت إليه ؛ لكونه من وساوس الشيطان ، وقد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (أنه سئل عن مثل هذا ، فقال : لا ينصرف حتى يسمع صوتا ، أو يجد ريحا ) متفق على صحته .
أما إن جزم المصلي بخروج الريح أو البول ونحوهما يقينا ، فإن صلاته تبطل ؛ لفساد طهارته ، وعليه أن يعيد الوضوء والصلاة .


ابن باز رحمه الله...



(17)



س: ما حكم تعليق الصور الفوتوغرافية على الجدران ؟ وهل يجوز تعليق صورة الأخ أو الأب أو ما شاكلهما ؟


ج : تعليق الصور ذوات الأرواح على الجدران أمر لا يجوز ، سواء كان ذلك في بيت ، أو في مجلس أو في مكتب ، أو شارع أو غير ذلك ، كله منكر وكله من عمل الجاهلية ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال : (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ) ، وقال : (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، ويقال لهم أحيوا ما خلقتم ) ، وبعث علياً رضي الله عنه ، قائلاً له : ( لا تدع صورة إلا طمستها ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته ) ونهى عن الصورة في البيت ، وأن يضع ذلك ، فالواجب طمسها ولا يجوز تعليقها ، ولما رأى في بيت عائشة صورة معلقة في ستر غضب وتغير وجهه ، وهتكها عليه الصلاة والسلام ، فدل ذلك على أنه لا يجوز تعليق الصور ، سواء كانت صور الملوك ، أو الزعماء ، أو العباد ، أو العلماء ، أو الطيور ، أو الحيوانات الأخرى ، كله لا يجوز وكل ذي روح تصويره محرم ، وتعليق صورته في الجدران ، أو في المكاتب كله محرم ، ولا يجوز التأسي بمن فعل ذلك ، والواجب على أمراء المسلمين ، وعلى علماء المسلمين ، وعلى كل مسلم أن يدع ذلك وأن يحذر ذلك ، وأن يحذر منه ، طاعة لله ولرسوله عليه الصلاة والسلام ، وعملاً بشرع الله في ذلك ، والله المستعان .

فتاوى نور على الدرب .....



(19)



س: ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران ، أو ما كتب على الساعات أو التحف وغير ذلك ؟



ج : أما تعليق الآيات في المجالس فلا حرج فيه إذا كان لقصد القراءة والاستفادة منها فلا بأس بها ، أو تعليق أحاديث أو كلمات طيبة أو أشعار طيبة لا بأس في ذلك ، أما جعلها في الساعة فهذا خطأ ؛ لأنها قد تمتهن وقد تُطرح في محل غير مناسب ، فلا ينبغي أن يكون لا في الساعة ولا في الحُلي شيء ، من ذلك ، لا ذكر الله ولا آيات! لأنها قد تُطرح على وجهٍ يقتضي الامتهان ، ولكن المعلق في الجدار في المكتب أو في المجلس من أحاديث أو آيات أو أشعار طيبة فلا بأس في هذا .


فتاوى نور على الدرب.....



(20)



هل يجوز صوم يوم عرفة وقد يوجد أيام قضاء من رمضان؟


الحاج لا يصوم عرفة، الواجب عليه أن يفطر في يوم عرفة، أما غير الحجاج فيستحب لهم صيامه فهو يوم فضيل، صيامه يكفر السنة التي قبله والتي بعده، وفيه خير عظيم لكن الحجاج لا يصومون؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف في عرفة مفطراً ونهى عن الصوم فيها أما غير الحاج فلا بأس أن يصوم، لكن إذا كان عليه صوم قضاء يبدأ بالقضاء وإذا صام يوم عرفة عن القضاء وأيام التسع عن القضاء فهو حسن.

http://www.binbaz.org.sa/mat/622




(21)



السؤال
أرجو من سماحتكم أن تبينوا لنا طريقة التيمم الصحيحة .

الجواب

التيمم الصحيح مثل ما قال الله عز وجل: {وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ}(المائدة /6) المشروع: ضربة واحدة للوجه والكفين.

وصفة ذلك: أنه يضرب التراب بيديه ضربة واحدة ثم يمسح بهما وجهه وكفيه, كما في الصحيحين, أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمار بن ياسر رضي الله عنه: "إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا، ثم ضرب بيديه الأرض ومسح بهما وجهه وكفيه"

ويشترط أن يكون التراب طاهرا، ولا يشرع مسح الذراعين, بل يكفي مسح الوجه والكفين; للحديث المذكور.

ويقوم التيمم مقام الماء في رفع الحدث على الصحيح, فإذا تيمم صلى بهذا التيمم النافلة والفريضة الحاضرة والمستقبلة, ما دام على طهارة حتى يحدث, أو يجد الماء إن كان عادما له, أو حتى يستطيع استعماله إذا كان عاجزا عن استعماله, فالتيمم طهور يقوم مقام الماء, كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم طهورا.


المجيب سماحة العلامة المفتي: عبد العزيز بن باز
المصدر / رسالة الإسلام





(22)



(( ما صحة حديث تخيروا لنطفكم لنطفكم فإن العرق دساس ))



الجواب :

هذا لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن معناه صحيح في الجملة لأن الإنسان ينبغي له أن يتخير الزوجة المناسبة لقوله صلى الله عليه وسلم (( فاظفر بذات الدين تربت يداك )) فيختار الزوجة الصالحة في دينها والصالحة أيضا في نسبها وجسمها من الآفات لأن هذا له تأثير على العشرة والذرية بإذن الله .

فتاوى الشيخ الفوزان 3/229




(23)



ما مدى صحة الأحاديث التي وردت في صبغ اللحية بالسواد، فقد انتشر صبغ اللحية بالسواد عند كثير ممن ينتسبون إلى العلم؟

في هذا الباب أحاديث صحيحة كثيرة، من أشهرها حديث جاء في قصة والد الصديق رضي الله عنه رواه

مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال لما رأى

رأس والد الصديق ولحيته كالثغامة بياضا: "غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد " . وفي رواية: "

وجنبوه السواد " . وحديث ابن عباس رواه أحمد وأبو داود والنسائي بسند صحيح عن ابن عباس رضي

الله عنهما أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: " سيكون في آخر الزمان قوم يخضبون بالسواد كحوا

صل الحمام لا يريحون رائحة الجنة " .

وهذا وعيد شديد، وفي ذلك أحاديث أخرى كلها تدل على تحريم

الخضاب بالسواد، وعلى شرعية الخضاب بغيره.
--------------------------------------------------------------------------------

أخرجه مسلم في كتاب اللباس والزينة، باب استحباب خضاب الشيب بصفرة أو حمرة وتحريمه بالسواد، برقم 3925.

أخرجه الإمام أحمد في باقي مسند المكثرين، برقم 13933، وابن ماجه في كتاب اللباس، باب الخضاب بالسواد، برقم 3614.

أخرجه الإمام أحمد في من مسند بني هاشم برقم 2341، وأبو داود في كتاب الترجل، باب ما جاء في خضاب السواد، برقم 3679، والنسائي في كتاب الزينة، باب النهي عن الخضاب بالسواد، برقم 4988.

.................................................. ....
الشيخ: عبد العزيز بن باز
ward_al_joury
ward_al_joury
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد،
أم طلوووولي
أم طلوووولي
جزاك الله خيرا
امل باكر
امل باكر
جزاك الله خير