قطةقصيمية
قطةقصيمية
يتساءل كثير من الناس بخاصة من النساء ممن عليهن أيام كثيرة من قضاء رمضان عن : هذه المسألة وهي هل يجوز لهن صيام ستة شوال قبل قضاء رمضان ؟ .

هذه المسالة فيها خلاف مشهور بين العلماء وفيها روايتان مشهورتان في مذهب أحمد الرواية الأولى :
لا يجوز و ولا يصح وهو المذهب . وهو من مفردات المذهب .
الثانية / يجوز و يصح. قال المرداوي : ( وهو الصواب ) اهـ. الإنصاف : 3 / 350 .

والذي ظهر لي بعد البحث :
أن الراجح جواز صوم التطوُّع قبل قضاء رمضان إلا أن يتضايق الوقت لما هو معلوم من جواز التراخي في قضائه ، ولأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن ذلك، فكما يجوز تأخير القضاء إلى شعبان عند جمهور أهل العلم ولا يأثم من يؤخر ذلك و لو بلا عذر ما لم يتضايق الوقت ، فأولى من يؤخر القضاء لمدة شهر و يبتدأ بصوم النفل الذي يفوت وقته مثل صوم ستة شعبان ، و مما يدل على رجحان هذا القول :
حديث عائشة رضي الله عنها:
كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن اقضيه إلا في شعبان لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مني . متفق عليه.
وسبب كراهة من كره من العلماء ذلك: مارواه عبد الرزاق عن أبي هريرة: ( أن رجلا قال له أن عليَّ أياما من رمضان أفأصوم العشر تطوُّعا قال لا: إبدأ بحق الله ثم تطوَّع ما شئتَ ). وعن عائشة نحوه.
قال في فتح الباري : عند شرح قول البخاري : (وقال سعيد بن المسيب في صوم العشر لا يصلح حتى يبدأ برمضان ) : وصله بن أبي شيبة عنه نحوه ولفظه: لا بأس أن يقضي رمضان في العشر. وظاهر قوله جواز التطوع بالصوم لمن عليه دين من رمضان إلا أن الأولى له أن يصوم الدين أولا لقوله: لا يصلح، فإنه ظاهر في الإرشاد إلى البداءة بالأهم والآكد ) اهـ.
قطةقصيمية
قطةقصيمية
و الخلاصة : أن لا دليل على المنع سوى كلام بعض الصحابة و قد عارضه ما تقدم.
و مما يرجح القول بالجواز أن في النساء من تسأل عن صيام ستة شوال و يكون عليها قضاء يستغرق شوال كله فإذا قلنا لها لا يجوز قبل قضائك الفرض حرمناها خيرا كثيرا ... وبعضهن يحصل لها مشقة بكثرة القضاء في شوال مع صيام ستة شوال. كما سمعناه كثيرا . و الله المستعان. و مع هذا فما لم يشق القضاء قبل صيام النفل و كان قليلا فالأولى البداءة به.
كوكو شانيل 6
كوكو شانيل 6
مفروض ماتكتبين لحاجتنا نحن النسا ترا المنتدي خليطي تجرحين مشاعر الاعضاههههههعهه
%madlin%
%madlin%
و الخلاصة : أن لا دليل على المنع سوى كلام بعض الصحابة و قد عارضه ما تقدم. و مما يرجح القول بالجواز أن في النساء من تسأل عن صيام ستة شوال و يكون عليها قضاء يستغرق شوال كله فإذا قلنا لها لا يجوز قبل قضائك الفرض حرمناها خيرا كثيرا ... وبعضهن يحصل لها مشقة بكثرة القضاء في شوال مع صيام ستة شوال. كما سمعناه كثيرا . و الله المستعان. و مع هذا فما لم يشق القضاء قبل صيام النفل و كان قليلا فالأولى البداءة به.
و الخلاصة : أن لا دليل على المنع سوى كلام بعض الصحابة و قد عارضه ما تقدم. و مما يرجح القول...
جزاك الله خير
munaleeza
munaleeza
جزاك ربي الفردوس