خطيرة حدي |~ @khtyr_hdy_1
عضوة فعالة
فتوى بخصوص النفث .. في الرقيــة .. // مهمه يابنآت
بســم الله الرحمن الرحيم
السلا عليكم .. حبيبآآتي ..
شفت كثير بنآت يتفسرون في مسألة النفث ..
ولقيت هالفتوى .. وقلت احطها لكم ..
وتسفيدون مثل ما استفدت ..
تفضلووآ
السؤال ؟
هل النفث يكون قبل القراءة أم بعدها ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ ذكرت أن الرسول كان يقرأ أولا وبعدها ينفث ,
وهذا ما كنت اعتقده أنا، وأفعله ولكن قد صحح لي بعض الأخوان
عندما رأيت حديث أن النفث قبل القراءة وليس بعده فأيهما أثبت ؟؟؟
مع ذكر السبب
وهذا الحديث نقلته من منتدى آخر حتى يتضح قصدي
وكان إذا أوى إلى فراشه للنوم
قال باسمك اللهم أحيا وأموت وكان يجمع كفيه
ثم ينفث فيهما وكان يقرأ فيهما : " قل هو الله أحد "
" قل أعوذ بربالفلق " " قل أعوذ برب الناس "
ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده
يبدأ بهما على رأسه ووجهه
وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات .
وجزاك الله خيراً وزادك من علمه ونفع بك
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
" ثم " هنا لا يُقصد بها الترتيب ، وليست على بابِها .
ويدلّ على هذا أمور :
الأول : أنه جاء في رواية للبخاري :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه
نَفَث في كَفّيه بـ (قل هو الله أحد) وبالمعوذتين جميعا ،
ثم يمسح بهما وجهه وما بَلَغَت يَداه مِن جَسَدِه .
وفي رواية له : كان إذا أخذ مضجعه نَفَث في يديه وقرأ بالمعوذات .
وهذا يؤكِّد ما قلته مِن أنّ ( ثم ) لا يُراد بها الترتيب .
وكذلك ( الواو ) هنا ، لا يُراد بها الترتيب .
الثاني : أن نفث النبي صلى الله عليه وسلم في غير هذا الحديث
كان بعد القراءة وليس قبلها ،
كما في حديث عائشة رضي الله عنها
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى
نَفَث على نفسه بالمعوذات ومَسَح عنه بِيده ،
فلما اشتكى وَجَعه الذي تُوفِّي فيه طَفِقْت
أنْفُث على نفسه بالمعوذات التي كان ينفث ،
وأمسح بِيد النبي صلى الله عليه وسلم عنه .
رواه البخاري ومسلم .
الثالث : أنه لم يقل أحد مِن العلماء بالنفث
قبل القراءة ، إذ لا فائدة فيه .
قال المطهري في شرح المصابيح :
ظاهر الحديث يدل على أنه نَفَث في كَفّه أولاً ثم قرأ .
وهذا لم يَقُل به أحد ، ولا فائدة فيه ، ولعله سهو من الراوي ،
والنفث ينبغي أن يكون بعد التلاوة
لِيُوصِل بَرَكة القرآن إلى بَشَرة القارئ ، أو المقروء له .
وأجاب الطيبي عنه بأن الطعن فيما صحت روايته لا يجوز ،
وكيف والفاء فيه مثل ما في قوله تعالى :
(فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ) ،
فالمعنى : جَمَع كَفّيه ثم عَزم على النفث فيه . نَقَله العيني .
والله أعلم .
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=71211
16
3K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
زيزي07
•
لااله الاالله محمد رسول الله
الصفحة الأخيرة