زهرة سدير

زهرة سدير @zhr_sdyr

محررة فضية

@ فتوى << حكم التواقيع التي تحمل صور ذوات ارواح

ملتقى الإيمان

أخواني واخواتي اعضاء المنتدى ،، حياكم الله ورعاكم .
يؤسفني ان اجد البعض منكم يجعل توقيعه لصورة من ذوات الارواح،،
فأ حببت ان أنقل لكم فتوى لسماحة الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله ورعاه.


فهذا نص السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
شيخنا الفاضل : عبد الرحمن السحيم .. حفظك الله و وفقك لما فيه الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤال عن امر يشغل تفكيري كثيرا و هو منتشر كثيرا في المنتديات
الا وهو كثرة التواقيع المرفق فيها صور لذوات الارواح (سوءاً كان هذا التوقيع صورة لطفل او مرأة او رجل)
و التوقيع كما تعلم اخي الشيخ مرفق مع كل موضوع للعضو اي انه يعتبر بمثابة الصورة الثابتة
فأُريد بارك الله فيكم ان أعرف الحكم الشرعي في مسألة وضع مثل هذه الصور في التواقيع ..
لان البعض يقول انه لا حرمة فيها إن كانت صوراً لاطفال
فأرجو منك فضيلة الشيخ تقديم النصيحة للاعضاء و العضوات و الزوار بشأنها
و شكر الله لكم
فأجاب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله من كل سوء ومكروه
لا يجوز وضع صور ذوات الأرواح في التواقيع
كما لا يجوز نشرها
وقد أرفق الشيخ في جوابه

علاقــة الصورة بالشـِّـرك بالله !


الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

أما بعد :

فإن مما عمّت به البلوى في هذا الزمان كثرة التصاوير وتهاون بعض الناس فيها إن لم يكن أكثر الناس بحجة أنها صور ( فوتوغرافية ) .

بل تساهلوا في الصور التي لم يقع فيها الخلاف كالصور التي تـُـرسم باليد أو التماثيل .

ورأيت في بعض المنتديات من يجعل الصورة في توقيعه !

وقد رأيت أن أكتب في هذه المسألة بحثا مختصرا مقتصِرا فيه على أحاديث الصحيحين ( صحيح البخاري وصحيح مسلم ) أو أحدهما .



أولاً : لا بُدّ أن يُعلم أن الصور هي أساس البلاء وأُسّ الشرك ، وقد يُظنّ أن هذا من المبالغة والتهويل ، وليس كذلك .



فقد روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد ؛ أما ودّ فكانت لكلب بدومة الجندل ، وأما سواع فكانت لهذيل ، وأما يغوث فكانت لمراد ثم لبني غطيف بالجوف ثم سبأ ، وأما يعوق فكانت لهمدان ، وأما نسر فكانت لحمير لآل ذي الكلاع . أسماء رجال صالحين من قوم نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك ، وتنسخ العلم عُـبِـدَتْ .



وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة فيها تصاوير ذكرنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه تلك الصور ، أولئك شرار الخلق ثم الله يوم القيامة .



وعن عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقـة فيها تصاوير ، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية ، فقلت : يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله فماذا أذنبت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بال هذه النمرقة ؟ فقالت : اشتريتها لك تقعد عليها وتوسدها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أصحاب هذه الصور يُعذّبون ، ويُقال لهم : أحيوا ما خلقتم ، ثم قال : إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة . رواه البخاري ومسلم .



وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الذين يصنعون الصور يُعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم .
انتهى كلامه حفظه الله،،،
ختاماً أسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ،، والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ،، إنه ولي ذلك والقادر عليه.


منقوله
1
582

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*تويتا*
*تويتا*
الله يجزاك خير يا أختي وينفع فيك............بعدها أن شاء الله.............

لا لصور في التواقيع والله الغني...أهم شي رضى ربي...

مشكوررررررررررره..