السلام عليكم بداية
مماشجعني ان اعرض عليكم هذه المسالة هو التعاون الموجود والنصيحة النابعة من القلب
انا اعيش في كندا ولي صديقة جاءت من البلاد قريبا ناتي للمهم ان هذه الصديقة تضطر ان تخرج من البيت كثيرا وطبعا الثلج في كندا طول فصل الشتاء والبرد قارس جدا لقد سالتني صديقتي بانه هل يجوز لها ان ترتدي البنطال وفوقه جاكيت للركبة عندما تريد الخروج
صراحة لم اعرف ما اقول فاردت ان اعرض الامر عليكم وكلي امل ان اجد عندكم الجواب
وجزاكم الله خيرا
عبير الزهور @aabyr_alzhor
عضوة شرف في عالم حواء
هذا الموضوع مغلق.
الاخت حلاوة اشكرك جدا على هذه النصيحة الغالية وساوصلها لصديقتي
ولكن صديقتي مقتنعة بانه يجوز لها شرعا ان ترتدي البنطال اذا كان فوقه جاكيت للركبة
ووووالامر للاسف لايتعلق بصديقتي فقط بل انه اصبح ظاهرة منتشرة جدا وكثيرا جدا حتىالملتزمات لم تسلمن ايضا بحجة البرد وانه اسهل في التحرك
ارجو ممن يعرف الحكم ان يكتبه لاني لا اريد لصديقتي ان تخطئ نفس لخطا اذا كان ذلك الفعل محرم
ولكن صديقتي مقتنعة بانه يجوز لها شرعا ان ترتدي البنطال اذا كان فوقه جاكيت للركبة
ووووالامر للاسف لايتعلق بصديقتي فقط بل انه اصبح ظاهرة منتشرة جدا وكثيرا جدا حتىالملتزمات لم تسلمن ايضا بحجة البرد وانه اسهل في التحرك
ارجو ممن يعرف الحكم ان يكتبه لاني لا اريد لصديقتي ان تخطئ نفس لخطا اذا كان ذلك الفعل محرم
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الكريمة عبير الزهور ...
عنوان الفتوى , لبس المرأة للبنطال والتشبه بالكفار.
السؤال : ماحكم إرتداء المرأة المسلمة البنطال حيث كثر الجدال حول هذا
الموضوع وكثيرا ماحرمه بعض الناس حتى أمام الزوج .
الفتوى دار الإفتاء بالأزهر.
لباس الرجل أو المرأة من الأمورالعادية التي تخضع لمتعارف كل أمة أو أسرة ولزمانها ومكانها أو لتحقق المصلحة أو الضرر في إستعمالها وهي ليست مما يتعبد به حتى يتقيد لابسها بنوع أو زي منها فهي على أصل ألإباحة بل إن جميع العادات والتقاليد التي مما لاضرر فيها لا بالدين ولابالبدن وكان مما يخفف مشقة أو يجلب منفعة فهو مستحسن ولامانع منه
إن لم يكن ممنوعا بالنص أو إن لم يقترن به معنى يقصده الشرع إلى التخلي عنه أو يقترن به محرم شرعا.
فإذا نص الشرع على التحريم كان محرما كلبس واستعمال الحريروالذهب للرجال لغير حاجة ونحو ذالك .
وإذا إقترن با للبس من أي نوع كان مايحرم شرعا كأن يلبس نوعا من اللباس إعجابا أو خيلاء أو أن تلبس المرأة لباسا يظهر عورتها أو يلبس زيّا يقصد يقصد يقصد بلبسه التشبه بزي الكفار كان ذالك غير جائز شرعا وقد يكون محرما وقد يكون مكروها لا لذات الملبس ولكن لما قارنه من المعاني الممنوعة شرعا .
فلبس البرنيطة للرجال أو النساء لمن لايقصد بلبسها سوى مجاراة العادة في قومه أويقصد به مصلحة لبدنه كإتقاء وهج الشمس أو غير ذالك من المقاصد المحمودة لابأس به أو عنده قصد حسن لتحقيق مصلحة أو دفع ضرر .
أما المعطف والبنطلون والبيجاما والسترة والطربوش فقد أصبحت ملابس قومية ( أي تخص قوم بعينهم ) ومتعارف عليها وليس في لبسها على الرجال والنساء من حرج مالم يقارنها مايحرم شرعا على الاساس السابق بيانه .
ومن هذه الفتوى نرى أن العبرة في لباس المرأة ليست بالأسماء ولكن العبرة بالمسميات فما دام لباس المرأة لايصف ولايشف عن عورة المرأة
أو ليس للشهرة والخيلآء فلا حرج في ذالك. أما لبس البنطلون مع الزوج لاشى فيه على الإطلاق لأن الزوج له أن يرى من زوجته مايشاء ولايعد
ذالك تشبه بالكفار. والله تعالى أعلم.
وأنا على علم بكثير من أخواتنا في كندا وهم على دين وخلق يلبسون البنطلون وفوقه الجاكيت أو أي لباس يغطي إلى ما تحت الركبة .
------------------
رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا
الأخت الكريمة عبير الزهور ...
عنوان الفتوى , لبس المرأة للبنطال والتشبه بالكفار.
السؤال : ماحكم إرتداء المرأة المسلمة البنطال حيث كثر الجدال حول هذا
الموضوع وكثيرا ماحرمه بعض الناس حتى أمام الزوج .
الفتوى دار الإفتاء بالأزهر.
لباس الرجل أو المرأة من الأمورالعادية التي تخضع لمتعارف كل أمة أو أسرة ولزمانها ومكانها أو لتحقق المصلحة أو الضرر في إستعمالها وهي ليست مما يتعبد به حتى يتقيد لابسها بنوع أو زي منها فهي على أصل ألإباحة بل إن جميع العادات والتقاليد التي مما لاضرر فيها لا بالدين ولابالبدن وكان مما يخفف مشقة أو يجلب منفعة فهو مستحسن ولامانع منه
إن لم يكن ممنوعا بالنص أو إن لم يقترن به معنى يقصده الشرع إلى التخلي عنه أو يقترن به محرم شرعا.
فإذا نص الشرع على التحريم كان محرما كلبس واستعمال الحريروالذهب للرجال لغير حاجة ونحو ذالك .
وإذا إقترن با للبس من أي نوع كان مايحرم شرعا كأن يلبس نوعا من اللباس إعجابا أو خيلاء أو أن تلبس المرأة لباسا يظهر عورتها أو يلبس زيّا يقصد يقصد يقصد بلبسه التشبه بزي الكفار كان ذالك غير جائز شرعا وقد يكون محرما وقد يكون مكروها لا لذات الملبس ولكن لما قارنه من المعاني الممنوعة شرعا .
فلبس البرنيطة للرجال أو النساء لمن لايقصد بلبسها سوى مجاراة العادة في قومه أويقصد به مصلحة لبدنه كإتقاء وهج الشمس أو غير ذالك من المقاصد المحمودة لابأس به أو عنده قصد حسن لتحقيق مصلحة أو دفع ضرر .
أما المعطف والبنطلون والبيجاما والسترة والطربوش فقد أصبحت ملابس قومية ( أي تخص قوم بعينهم ) ومتعارف عليها وليس في لبسها على الرجال والنساء من حرج مالم يقارنها مايحرم شرعا على الاساس السابق بيانه .
ومن هذه الفتوى نرى أن العبرة في لباس المرأة ليست بالأسماء ولكن العبرة بالمسميات فما دام لباس المرأة لايصف ولايشف عن عورة المرأة
أو ليس للشهرة والخيلآء فلا حرج في ذالك. أما لبس البنطلون مع الزوج لاشى فيه على الإطلاق لأن الزوج له أن يرى من زوجته مايشاء ولايعد
ذالك تشبه بالكفار. والله تعالى أعلم.
وأنا على علم بكثير من أخواتنا في كندا وهم على دين وخلق يلبسون البنطلون وفوقه الجاكيت أو أي لباس يغطي إلى ما تحت الركبة .
------------------
رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الكريمة عبير الزهور ...
بإستطاعتك أن تذهبي إلى هذا الرابط فقد ناقشنا هذا الموضوع من قبل ... http://hawaaworld.com/ubb/Forum16/HTML/000215.html
------------------
رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا
الأخت الكريمة عبير الزهور ...
بإستطاعتك أن تذهبي إلى هذا الرابط فقد ناقشنا هذا الموضوع من قبل ... http://hawaaworld.com/ubb/Forum16/HTML/000215.html
------------------
رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا
وعليكم السلام ...
عزيزتي عبير الزهور .....
أردة أن أفيدك .....لكن سبقني بها .....
محب الورد ......جزاه الله الخير لكثير وكتبها في موازين حسناته ....
ـــــــــــــــ
مع السلامه
------------------
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عزيزتي عبير الزهور .....
أردة أن أفيدك .....لكن سبقني بها .....
محب الورد ......جزاه الله الخير لكثير وكتبها في موازين حسناته ....
ـــــــــــــــ
مع السلامه
------------------
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الصفحة الأخيرة
عندي تعليق بسيط ليش ما تلبس كاب كامل ثم الجاكيت وبكذا ما يبين رجلينها من خلال البطلون وفوقهم الحجاب الكامل مجرد نصيحة
------------------
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.........................
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك .