فضـــائل أنا وأنتي عنهــا غافلون ونبحث عن الحلول والحلول هنـــا

ملتقى الإيمان

فضـــائل أنا وأنت عنهــا غافلون ونبحث عن الحلول والحلول هنـــا


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : وبعد


أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
قال الله تعالي : فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (النحل آية: 98 ) وأخرج ابن السني عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( من قال حين يصبح أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، أجير من الشيطان حتى يمسي)

(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ*الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
* اِهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضالين *) آمين(سورة الفاتحة من 1-7)
الفضل
( في حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " والذي نفسي بيده ما أنزلت في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها " أى الفاتحة " وإنها السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أعطيته ) رواه الترمذى وقال : حديث حسن صحيح وروي أبو داود بمسنده عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : "كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بسم الله الرحمن الرحيم فهو أقطع " . أي قليل البركة.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

(الم * ذَلِكَ الكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ *أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ *) (سورة البقرة من 1-4)
"ذلك الكتاب : أي القرآن
" لا ريب فيه " : أي لا شك فيه أنه من عند الله تعالي .
( روي الدارمي ، والبيهقي في الشعب ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : من قرأ عشر آيات من سورة البقرة أول النهار لم يقربه شيطان حتى يمسي ، وإن قرأها حين يمسي لم يقربه شيطان حتى يصبح ولا يري شيئا يكرهه في أهله وماله )
( وروي الطبراني في الكبير ، والحاكم وصححه ، عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من قرأ عشر آيات . أربعا من أول البقرة ، وآية الكرسي ، وآيتين بعدها ، وخواتيمها لم يدخل ذلك البيت شيطان حتى يصبح " .


(( آية الكــرســي ))

(اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَلِيُّ العَظِيمُ)(سورة البقرة الآية 255)
من معاني الكلمات
" القيوم " : القائم بتدبير شئون خلقه .
" سنة " : نعاس
" ولا يؤوده حفظهما " أي لا يثقله حفظ السموات والأرض .شيطان حتى يصبح " .






(لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ فَمَن يَّكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)(سورة البقرة الآية 256)
الفضل
( روي الدارمي ، والبيهقي في الشعب ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : من قرأ عشر آيات من سورة البقرة أول النهار لم يقربه شيطان حتى يمسي ، وإن قرأها حين يمسي لم يقربه شيطان حتى يصبح ولا يري شيئا يكرهه في أهله وماله ومال)
( وروي الطبراني في الكبير ، والحاكم وصححه ، عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من قرأ عشر آيات . أربعا من أول البقرة ، وآية الكرسي ، وآيتين بعدها ، وخواتيمها لم يدخل ذلك البيت شيطان حتى يصبح " .
من معاني الكلمات
" الطاغوت " : الشيطان .
"العروة الوثقي " : العقد المحكم .
------

(اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)(سورة البقرة الآية 257)
الفضل
( روي الدارمي ، والبيهقي في الشعب ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : من قرأ عشر آيات من سورة البقرة أول النهار لم يقربه شيطان حتى يمسي ، وإن قرأها حين يمسي لم يقربه شيطان حتى يصبح ولا يري شيئا يكرهه في أهله وماله وماله)
( وروي الطبراني في الكبير ، والحاكم وصححه ، عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من قرأ عشر آيات . أربعا من أول البقرة ، وآية الكرسي ، وآيتين بعدها ، وخواتيمها لم يدخل ذلك البيت شيطان حتى يصبح " .
--------------------------------

(لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَّشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَّشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)(سورة البقرة الآية 284)
الفضل
( روي الدارمي ، والبيهقي في الشعب ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : من قرأ عشر آيات من سورة البقرة أول النهار لم يقربه شيطان حتى يمسي ، وإن قرأها حين يمسي لم يقربه شيطان حتى يصبح ولا يري شيئا يكرهه في أهله وماله )
( وروي الطبراني في الكبير ، والحاكم وصححه ، عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من قرأ عشر آيات . أربعا من أول البقرة ، وآية الكرسي ، وآيتين بعدها ، وخواتيمها لم يدخل ذلك البيت شيطان حتى يصبح " .
-------------------
(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ المَصْيرُ)(سورة البقرة الآية 285)
الفضل
( روي الدارمي ، والبيهقي في الشعب ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : من قرأ عشر آيات من سورة البقرة أول النهار لم يقربه شيطان حتى يمسي ، وإن قرأها حين يمسي لم يقربه شيطان حتى يصبح ولا يري شيئا يكرهه في أهله وماله )
( وروي الطبراني في الكبير ، والحاكم وصححه ، عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من قرأ عشر آيات . أربعا من أول البقرة ، وآية الكرسي ، وآيتين بعدها ، وخواتيمها لم يدخل ذلك البيت شيطان حتى يصبح " .

-------------------

(لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى القَوْمِ الكَافِرِينَ)(سورة البقرة الآية 286)
الفضل
( روي الدارمي ، والبيهقي في الشعب ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : من قرأ عشر آيات من سورة البقرة أول النهار لم يقربه شيطان حتى يمسي ، وإن قرأها حين يمسي لم يقربه شيطان حتى يصبح ولا يري شيئا يكرهه في أهله وماله )
( وروي الطبراني في الكبير ، والحاكم وصححه ، عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من قرأ عشر آيات . أربعا من أول البقرة ، وآية الكرسي ، وآيتين بعدها ، وخواتيمها لم يدخل ذلك البيت شيطان حتى يصبح " .
من معاني الكلمات
" وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا " الإصر : الأمر الذي يثقل حمله .


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
(الم * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ) ( سورة آل عمران الآية 2)
الفضل
عن القاسم بن عبد الرحمن رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم أن اسم الله الأعظم في ثلاث سور من القرآن : في سورة البقرة وآل عمران ، وطه ، قال القاسم : فالتمستها فوجدتها في سورة البقرة آية الكرسي " اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ " وفي سورة آل عمران : "الم * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ " وفي سورة طه . "وَ عَنَتِ الوُجُوهُ لِلْحَيِّ القَيُّومِ " رواه الحاكم ولم يتعقبه الذهبي .

---------------

(وَعَنَتِ الوُجُوهُ لِلْحَيِّ القَيُّومِ وَ قَدْ خَابَ مَنْ حمَلَ ظُلْمًا * وَ مَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَ هُوَ مُؤْمِنٌ فَلا يخَافُ ظُلْمًا وَ لا هَضْمًا) (سورة طه الآية 112 )
الفضل
عن القاسم بن عبد الرحمن رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم أن اسم الله الأعظم في ثلاث سور من القرآن : في سورة البقرة وآل عمران ، وطه ، قال القاسم : فالتمستها فوجدتها في سورة البقرة آية الكرسي " اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ " وفي سورة آل عمران : "الم * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ " وفي سورة طه . "وَ عَنَتِ الوُجُوهُ لِلْحَيِّ القَيُّومِ " رواه الحاكم ولم يتعقبه الذهبي .
من معني الكلمات
" وَ عَنَتِ الوُجُوهُ لِلْحَيِّ القَيُّومِ " : أي خضعت لله تعالي .
" وَ لا هَضْمًا " : أي بنقص من حسناته .



( حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ ) " سبعا "
الفضل
عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي . حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ سبع مرات كفاه الله عز وجل ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة " أخرجه ابن السني وابن عساكر مرفوعا ، وأخرجه أبو داود موقوفا علي أبي الدرداء.









(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَ لا تخَافِتْ بِهَا وَ ابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا* وَ قُلِ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي المُلْكِ وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَ كَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ) ( سورة الإسراء الآيات 110-111)
الفضل
عن أبي موسي الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من قرأ في مصبح أو ممسي " قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحمَنَ " إلي آخر السورة لم يمت قلبه في ذلك اليوم ولا تلك الليلة " أخرجه الديلمي في مسند الفردوس .



( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الملِكُ الحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ * وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهُ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنمَّا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الكَافِرُونَ * وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ) (سورة المؤمنون الآيات 115-118)
الفضل
عن محمد بن إبراهيم التيمي عن أبيه قال : وجهنا رسول الله صلي الله عليه وسلم في سرية فأمرنا أن نقرأ إذا أمسينا وإذا أصبحنا "أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا " الآيات فقرأنا فغنمنا وسلمنا " ) أخرجه ابن السني وأبو نعيم وابن منده . قال الحافظ : سند ابن منده لا بأس به .






( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الملِكُ الحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ * وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهُ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنمَّا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الكَافِرُونَ * وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ) (سورة المؤمنون الآيات 115-118)
الفضل
عن محمد بن إبراهيم التيمي عن أبيه قال : وجهنا رسول الله صلي الله عليه وسلم في سرية فأمرنا أن نقرأ إذا أمسينا وإذا أصبحنا "أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا " الآيات فقرأنا فغنمنا وسلمنا " ) أخرجه ابن السني وأبو نعيم وابن منده . قال الحافظ : سند ابن منده لا بأس به .

اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

(فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًا وَحِينَ تُظْهِرُونَ * يُخْرِجُ الحَيَّ مِنَ الميِّتِ وَيُخْرِجُ الميِّتَ مِنَ الحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذِلكَ تُخْرَجُونَ * وَمِنْ آيَاتَهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ *وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ * وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلعَالِمِينَ * وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ * وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ البَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24)
وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ (26)وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ المَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ (27)(سورة الروم الآية 17-23)
" وَحِينَ تُظْهِرُونَ ": أي تدخلون في الظهيرة .
" ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُون " : أي تنتشرون في الأرض .
" وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ " : أي تصرفكم في طلب المعيشة بإرادته سبحانه وتعالي .
" كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ" أي مطيعون .
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " من قال حين يصبح :" فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًا وَحِينَ تُظْهِرُونَ . إلي "كذلك تخرجون " أدرك ما فاته في يومه ذلك ، ومن قالهن حين يمسي أدرك ما فاته في ليلته " رواه أبو داود .






بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
(حَم * تَنْزِيلُ الكِتَابِ مِن اللَّهِ العَزِيزِ العَلِيمِ * غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوبِ شَدِيدِ العِقَابِ ذِي الطَّولِ لا إِلَهَ إلاَّ هُوَ إِلَيهِ المَصِيرُ ) (غافر من1-3)
من معاني الكلمات
"وَقَابِلِ التَّوب ": أي التوبة
" ذِي الطَّول ": أي الإنعام الواسع
"إِلَيهِ المَصِير": أي المرجع
الفضل
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " من قرأ حم المؤمن : ( إلى المصير ) وآية الكرسي حين يصبح حفظ بهما حتي يمسي ، ومن قرأهما حين يمسي حفظ بهما حتي يصبح " أخرجه الترمذي والدارمي وابن السني والمروزي .



(هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الخَالِقُ البَارِيُء المُصَوِّرُ لَهُ الأسْمَاءُ الحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ ) (سورة الحشر الآيات من22- 24)
الفضل
عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من قرأ خواتيم الحشر في ليل أو نهار فمات في ذلك اليوم أو الليلة فقد ضمن الله له الجنة " أخرجه البيهقي .
من معاني الكلمات
القُدُّوسُ: أي المنزه عن كل نقص ، الطاهر عما لا يليق به .
المُهَيْمِنُ : الشهيد علي عباده بأعمالهم .
البَارِيُء : أي المنشئ من العدم .


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

(إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَ أَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا * وَ قَالَ الإِنْسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا * يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ * فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَ مَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ )
( سورة الزلزلة)
الفضل
في حديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا " إذا زلزلت تعدل نصف القرآن " رواه الترمذي والحاكم من حديث يمان بن المغيرة .
من معاني الكلمات
إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا : أي حركت لقيام الساعة .
وَ أَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا : كنوزها وموتاها فألقتها علي ظهرها .

سورة الكافرون

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
( قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَ لا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَ لا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ * وَ لا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَ لِيَ دِيْنِ )
(سورة الكافرون )
الفضل
في حديث ابن عباس رضي الله عنهما : " قل يأيها الكافرون تعدل ربع القرآن " رواه الترمذي والحاكم وقال : صحيح الإسناد.


سوة النصـــــــــر


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
(إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَ الفَتْحُ * وَ رَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ في دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا * فَسَبِّحْ بحَمْدِ رَبِّكَ وَ اسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا )(سورة النصر من 1-3)
الفضل
في حديث أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لرجل من أصحابه ." أليس معك إذا جاء نصر الله والفتح ؟ " قال : بلي . قال : " ربع القرآن " رواه الترمذي . وقال : حديث حسن .
من معاني الكلمات
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَ الفَتْحُ : أي فتح مكة .
يَدْخُلُونَ في دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا : أي جماعات فوج بعد فوج بعد ما كان يدخل فيه واحد وذلك بعد فتح مكة ، جاءه العرب من أقطار الأرض طائعين.

سورة الإخلاص

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَد * لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ * وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ *)(سورة الأخلاص من 1-3)( ثلاثا )
الفضل
عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه أنه قال : " خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلي الله عليه وسلم ليصلي لنا فأدركناه فقال: " قل " فلم أقل شيئا . ثم قال : " قل " فلم أقل شيئا . ثم قال : " قل " . فقلت : يا رسول الله ما أقول ؟ قال : قل هو الله أحد ، والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شئ " أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .
من معاني الكلمات
اللَّهُ الصَّمَد : أي المقصود في الحوائج علي الدوام .
وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ : أي لم يكن له أحد مكافئا ومماثلا .


سورة الفلق..

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَ مِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَ مِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ في العُقَدِ * وَ مِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ )(سورة الفلق من 1-5)
( ثلاثا )
الفضل:

عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه أنه قال : " خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلي الله عليه وسلم ليصلي لنا فأدركناه فقال: " قل " فلم أقل شيئا . ثم قال : " قل " فلم أقل شيئا . ثم قال : " قل " . فقلت : يا رسول الله ما أقول ؟ قال : قل هو الله أحد ، والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شئ " أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .
من معاني الكلمات
وَ مِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ : أي الليل إذا أظلم .
وَ مِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ : أي الساحرات اللاتي ينفثن : في العقد " أي في عقد الخيط حين يرقين عليها شبه النفخ كما يفعل من يرقي .

0000000000000000000000000


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ في صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ وَ النَّاسِ )
(سورة الناس من 1-6) ( ثلاثا )

الفضل
عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه أنه قال : " خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلي الله عليه وسلم ليصلي لنا فأدركناه فقال: " قل " فلم أقل شيئا . ثم قال : " قل " فلم أقل شيئا . ثم قال : " قل " . فقلت : يا رسول الله ما أقول ؟ قال : قل هو الله أحد ، والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شئ " أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .
من معاني الكلمات
مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ : أي من شر الشيطان .
الخناس : الذي يخنس ويتأخر عن القلب كلما ذكر الله تعالي .



فضائل من السنـــــــــــــــــــــــة


أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا شريك له لا إله إلا هو وإليه النشور .( ثلاثا )
الفضل
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول إذا أصبح : "أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا شريك له لا إله إلا هو وإليه النشور" ، وإذا أمسي قال : " أمسينا وأمسي الملك لله والحمد لله لا شريك له لا إله إلا هو وإليه المصير " أخرجه ابن السني والبزار . وقال البيهقي : إسناد جيد .
من معاني الكلمات
وإليه النشور: إليه المرجع.

00000000000

أصبحنا علي فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلي دين نبينا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي ملة أبينا إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين ."ثلاثا "
الفضل
عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يعلمنا إذا أصبحنا أن نقول : "أصبحنا علي فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلي دين نبينا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي ملة أبينا إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين " وأذا أمسينا مثل ذلك ، أخرجه عبد الله ابن الإمام أحمد في زوائده .
من معاني الكلمات
" حنيفا " : قال ابن سيده في المحكم : الحنيف المسلم الذي يتحنف عن الأديان أن يميل إلي الحق .

000000000000000
" اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر فأتم علي نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة ." ثلاثا "
الفضل
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول لله صلي الله عليه وسلم : " من قال :" اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر فأتم علي نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة ثلاث مرات إذا أصبح وإذا أمسي كان حقا علي الله عز وجل أن يتم عليه نعمته " رواه ابن السني . 000000

((شــكر يومــك))

"اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر " ( ثلاثا )
الفضل
عن عبد الله بن غنام البياضي رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " من قال حين يصبح .اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر فقد أدي شكر يومه ، ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدي شكر ليلته " . رواه أبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه .
000000
(( حقا على الله أن يرضيــك))

" رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا "
( ثلاثا )
الفضل
عن أبي سلام رضي الله عنه خادم النبي صلي الله عليه وسلم مرفوعا أنه قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " من قال إذا أصبح وإذا أمسي : رضينا بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا ، كان حقا علي الله أن يرضيه " رواه أبو داود والترمذي والنسائي والحاكم .
00000
(( لو وزنت بهن لوزنتهن ))


" سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " ( ثلاثا )
الفضل
عن جويرية أم المؤمنين رضي الله عنه ، أن النبي صلي الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة ، حين صلي الصبح ، وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحي وهي جالسة فقال : " ما زلت اليوم علي الحال التي فارقتك عليها ؟ " قالت : نعم . فقال النبي صلي الله عليه وسلم : لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن :" سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته" رواه مسلم .



((اتق الشرك الخفــي))


اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شئ نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه (.ثلاثا )
الفضل
عن أبي موسي الأشعري رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ذات يوم فقال : " يأيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفي من دبيب النمل " فقال له من شاء أن يقول : وكيف نتقيه وهو أخفي من دبيب النمل يا رسول الله ؟ قال : " قولوا " اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شئ نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه "
رواه أحمد والطبراني بإسناد جيد ، ورواه أبو يعلي بنحوه من حديث حذيفة إلآ أنه قال فيه : " يقول كل يوم ثلاث مرات "



(( أذهب الله همــك ))

( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل ،وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال . ) "ثلاثا "
الفضل
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : دخل رسول الله صلي الله عليه وسلم ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة فقال : " يا أبا أمامة مالي أراك جالسا في المسجد في غير وقت صلاة ؟ " قال هموم لزمتني وديون يا رسول الله ، قال : قلت : " أفلا أعلمك كلاما إذا قلته أذهب الله همك ، وقضي دينك ؟ " قال : قلت : بلي يا رسول الله قال : " قل إذا أصبحت وإذا أمسيت .( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل ،وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال . ) قال ففعلت ذلك فأذهب الله همي ، وقضي عني ديني . أخرجه أبو داود .



(( دعا به صلى الله عليه وسـلم ))

اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري .

( ثلاثا ) .
الفضل
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة رضي الله عنه أنه قال لأبيه : يا أبت إني أسمعك تدعو كل غداة : اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت تعيدها حين تصبح ثلاثا ، وثلاثا حين تمسي ؟ فقال : إني سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته ) رواه أبو داود وغيره .

(( سيد الاستغفـــار ))

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأناعبدك وأنا علي عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) ثلاثا .
الفضل
عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " سيد الاستغفار اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأناعبدك وأنا علي عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) من قالها موقنا بها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة ، ومن قالها موقنا بها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة " ( رواه البخاري وغيره ) .
من معاني الكلمات
أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي " : أي أقر وأعترف .


(( غفر له وان فر من الزحف ))

أستغفر الله الذي لا إله إلاهو الحي القيوم وأتوب إليه ) ثلاثا .
الفضل
عن زيد مولي النبي صلي الله عليه وسلم قال : سمعت أبي يحدثني عن جدي أنه سمع رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " من قال أستغفر الله الذي لاإله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف " رواه أبو داود والترمذي والحاكم ، وقال صحيح علي شرط البخاري .



(( كان كمن أعتق مائة رقبة ))

سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله والله أكبر . " مائة مرة "
الفضل
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: " من سبح الله مائة بالغداة ومائة بالعشي كان كمن حج مائة حجة ، ومن حمد الله مائة بالغداة ومائة بالعشي كان كمن حمل علي مائة فرس في سبيل الله ، أو قال . غزا مائة غزوة ، ومن هلل الله مائة بالغداة ومائة بالعشي كان كمن أعتق مائة رقبة من ولد إسماعيل ومن كبر الله مائة بالغداة ومائة بالعشي لم يأت اليوم أحد أكثر مما أتي به إلا من قال مثل ما قال أو زاد علي ما قال " أخرجه الترمذي وقال حديث حسن ، وأخرجه نحوه النسائي .





(( عشـر درجات ))

لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد ، وهو علي كل شئ قدير . (عشرا) .
الفضل
عن أبي أيوب رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من قال حين يصبح : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو علي كل شئ قدير عشر مرات كتب الله عز وجل له بكل واحدة قالها عشر حسنات ، وحط عنه عشر سيئات ، ورفعه بها عشر درجات


((كفارة المجلس))


سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك . ( ثلاثا )
الفضل
عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من قال سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك في مجلس ذكر كان كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كان كفارة له " رواه النسائي والطبراني والحاكم وغيرهما .



(( أدركته شفاعتي يوم القيامة))


اللهم صل علي محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلي آله وصحبه وسلم تسليما عدد ما أحاط به علمك ’ وخط به قلمك ، وأحصاه كتابك ، وارض الله عن سادتنا أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ، وعن الصحابة أجمعين ، وعن التابعين وتابعيهم بإحسان إلي يوم الدين .
الفضل
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ": من صلي علي حين يصبح عشرا ، وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة " رواه الطبراني .


(( يكتال بالمكيال الأوفى ))

سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلام علي المرسلين ، والحمد لله رب العالمين .
الفضل
قال الإمام النووي في الأذكار. روينا في حلية الأولياء عن علي كرم الله وجهه . " من أحب أن يكتال بالمكيال الأوفي فليقل في آخر مجلسه أو حين يقوم . سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلام علي المرسلين والحمد لله رب العالمين . "



دعاء الاستيقاظ من النوم


( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا ، وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).
الحديث :
رَوَى الْبُخَارِيُّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ـ ، وَعَنْ أَبِي ذَرٍّ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالا :" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ قَالَ :
( بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ أَحْيَا وَأَمُوتُ ) ، وَإِذَا اسْتَيْقَظَ قَالَ : ( الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا ، وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ) .
من معاني الكلمات:
* النشور : ( بَعْثُ الْمَوْتَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ).




إِذَا عَطَسَ المُسْلِمُ ، فَلْيَقُلْ : ( الحَمْدُ لِلَّهِ ) ، وَلْيَقُلْ لَهُ أَخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ : ( يَرْحَمُكَ اللَّهُ ) . فَإِذَا قَالَ لَهُ : (يَرْحَمُكَ اللَّهُ ) ، فَلْيَقُلْ : ( يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ )
الحديث
رَوَىَ البُخَارِىُّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ عَنْ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قَالَ : ( إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ : ، وَلْيَقُلْ لَهُ أَخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ : ، فَإِذَا قَالَ لَهُ : ، فَلْيَقُلْ : ) . قَالَ الْعُلَمَاءُ : " بَالَكُمْ " .. أَىْ : شَأْنَكُمْ .
من معاني الكلمات
• بَالَكُمْ : ( أَىْ : شَأْنَكُمْ).

(( دعاء دخول الحمام))

( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ وَالخَبَائِثِ ) .
الحديث
* رُوِيَ فِي غَيْرِ الصَّحِيحَيْنِ : .
من معاني الكلمات
* الخُبْثُ : ( ذُكُورُالشَّيَاطِينِ ) . * الخَبَائِثُ : ( إِنَاثُ الشَّيَاطِينِ).


(( دعاء الدخول الى الخلا ))

( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ وَالخَبَائِثِ ) .
الحديث
* رُوِيَ فِي غَيْرِ الصَّحِيحَيْنِ: .

من معاني الكلمات
* الخُبْثُ : ( ذُكُورُالشَّيَاطِينِ ) . * الخَبَائِثُ : ( إِنَاثُ الشَّيَاطِينِ).


(( دعاء عند خلع الملابس))

( بِسْمِ اللَّهِ ، الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ ) .
الحديث :
رَوَىَ ابْنُ السَّنِيِّ عَنْ أَنَسٍ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : ( سَتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ المُسْلِمُ ـ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَطْرَحَ ثِيَابَهُ ـ :
).

(( دعاء عند أرتداء الملابس))

( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ ، وَخَيْرِ مَاهُوَ لَهُ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ ، وَشَرِّ مَاهُوَ لَهُ ) .
الحديث
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ ، أَنَّ النَّبِيَّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ كَانَ إِذَا لَبِسَ ثَوْبًا : قَمِيصًا أَوْ رِدَاءً أَوْ عِمَامَةً ، يَقُولُ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ ، وَخَيْرِ مَاهُوَ لَهُ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ ، وَشَرِّ مَاهُوَ لَهُ).

(( دعاء اذا نظر الى مرآة ))

( الحَمْدُ لِلَّهِ ، اللَّهُمَّ كَمَا حَسَّنْتَ خَلْقِي فَحَسِّنْ خُلُقِي ).
الحديث
عَنْ عَلِيٍّ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ أَنَّ النَّبِيَّ ـ صَلَّىَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ كَانَ إِذَا نَظَرَ فِي المِرْآةِ قَالَ : ( الحَمْدُ لِلَّهِ ، اللَّهُمَّ كَمَا حَسَّنْتَ خَلْقِي فَحَسِّنْ خُلُقِي).


(( دعاء تناول الطعام ))

( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيمَا رَزَقْتَنَا ، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.. بِسْمِ اللَّهِ ) .
الحديث
رَوَى ابْنُ السَّنِيِّ ، عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ـ عَنِ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِي الطَّعَامِ إِذَا قُرِّبَ إِلَيْهِ
: ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيمَا رَزَقْتَنَا ، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ، بِسْمِ اللَّهِ).
(( دعاء من نسي ان يسمي أثناء الطعام ))

( بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ) .
الحديث
رَوَى أَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيُّ ، عَنْ عَائِشَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ـ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : ( إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ تَعَالَى فِي أَوَّلِهِ ، فَإِنْ نَسِيَ أَنْ يَذْكُرَ اسْمَ اللَّهِ تَعَالَىَ فِي أَوَّلِهِ ، فَلْيَقُلْ
: ) ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

((دعاء بعد تناول الطعام ))

( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ ) .
الحديث
جَاءَ فِي سُنَنِ أَبِي دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيِّ وَابْنِ مَاجَةَ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : ( مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ : غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ).
الفضل
* مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ : ( الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ ) غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.

(( دعاء اذا رأى من وماله مايعجبه))

إِذَا رَأَىَ المُسْلِمُ مِنْ نَفْسِهِ وَمَالِهِ ، وَأَعْجَبَهُ مَا يُعْجِبُهُ ، فَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ .
الحديث : عَنْ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( إِذَا رَأَىَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَفْسِهِ وَمَالِهِ ، وَأَعْجَبَهُ مَايُعْجِبُهُ ، فَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ).







(( دعاء عند النوم ))

( بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ أَحْيَا وَأَمُوتُ ) .
الحديث :
* فِي صَحِيحِ البُخَارِيِّ ـ رَحِمَهُ اللَّهُ ـ مِنْ رِوَايَةِ حُذَيْفَةَ وَأَبِي ذَرٍّ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ـ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ قَالَ : ( بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ أَحْيَا وَأَمُوتُ).

(( دعاء الاستيقاظ من الليل وأراد النوم ))

( لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ، سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ أَسْتَغْفِرُكَ لِذَنْبِي ، وَأَسْأَلُكَ رَحْمَتَكَ ، اللَّهُمَّ زِدْنِي عِلْمًا ، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي ، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ، إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ) .
الحديث :
جَاءَ فِي سُنَنِ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ عَائِشَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ـ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ كَانَ إِذَا اِسْتَيْقَظَ مِنَ اللَّيْلِ قَالَ : ( لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ، سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ أَسْتَغْفِرُكَ لِذَنْبِي ، وَأَسْأَلُكَ رَحْمَتَكَ ، اللَّهُمَّ زِدْنِي عِلْمًا ، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي ، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ، إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ).



قَالَ جَابِرٌ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : ( مَنْ قَالَ :
غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الجَنَّةِ ) .. رَوَاهُ مُسْلِمٌ .



قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : ( إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى اصْطَفَى مِنَ الكَلامِ : ) .. فَإِذَا قَالَ العَبْدُ : ( سُبْحَانَ اللَّهِ ) كُتِبَتْ لَهُ عِشْرُونَ حَسَنَةً ، وَتُحَطُّ عَنْهُ عِشْرُونَ سَيِّئَةً ، وَإِذَا قَالَ : ( اللَّهُ أَكْبَرُ ) فَمِثْلُ ذَلِكَ .. وَذَكَرَ إِلَى آخِرِ الكَلِمَاتِ .. رَوَاهُ النَّسَائِيُّ .


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ، ثَقِيلَتَانِ فِي المِيزَانِ ، حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : ) .. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : ( الطَّهُورُ شَطْرُ الإِيمَانِ ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ المِيزَانَ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ يَمْلآنِ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، وَالصَّلاةُ نُورٌ ، وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ ، وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ ، وَالقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو ، فَبَائِعٌ نَفْسَهُ ، فَمُوبِقُهَا ، أَوْ مُشْتَرٍ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا ) . رَوَاهُ مُسْلِمٌ .


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : ( أَحَبُّ الكَلامِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى أَرْبَعٌ : لا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ).


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قَالَ : ( لأَنْ أَقُولَ : أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ).

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : ( مَا عَلَى الأَرْضِ رَجُلٌ يَقُولُ : إِلاَّ غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ ، وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).



قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :

( البَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ هُنَّ :).

قَالَ رِفَاعَةُ الزّرْقِيُّ : كُنَّا يَوْمًا نُصَلِّي وَرَاءَ رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ ، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ ، وَقَالَ : ( سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ) قَالَ رَجُلٌ وَرَاءَ رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ، فَلَمَّا انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ مِنْ صَلاتِهِ قَالَ : ( مَنِ المُتَكَلِّمُ آنِفًا ؟ ) قَالَ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : ( لَقَدْ رَأَيْتُ بِضْعَةً وَثَلاثِينَ مِنَ المَلائِكَةِ يَبْتَدِرُونَهَا : أَيُّهُمْ يَكْتُبُهَا أَوَّلاً).

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : ( مَنْ سَبَّحَ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، وَحَمِدَ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، وَكَبَّرَ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، وَخَتَمَ المِائَةَ بِلا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ ، وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).


ويبقــــى سؤلا أسئل نفســـي قبل أن أسئل غيري

هل ستمتثل بمــا جمعت أم ماذا ؟
الاجابة

والذي أسئل الله تعالى أن يمن علي وعليكم بالهداية وان يرزقنا

حبه وحب نبيه صلى الله عليه وســلم وعباده الصالحين.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد

لله رب االعالمين ....

جزا الله خيرا على من نشر وأعان على الخيـــر
2
843

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أمونة القمورة
جزاك الله خير
:) :)
وبارك الله فيك اخيتي الغالية
:26: :26:
رق المشاعر
رق المشاعر
:26: :26: :26: :26: اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك جزاك الله خيراً