فضل الجلوس بعد صلاةالفجر حتى شروق
ي في الله لا يغيب عنا فضل الجلوس بعد صلاةالفجر حتى شروق الشمس ثم الانتظار ربع ساعة وصلاة ركعتين فاجرها بحجة وعمره تامة فلا تفوتو الاجر و يمكنكم استغلال الوقت بالتسبيح والاستغفار وقراءة القرآنوانقل لكم في مايلي مسائل في ذلك:
هذه المسألة فيها إشكال كبير على كثير من الناس هل عند جلوسه للإشراق لا يمكنه أن يتحرك من نفس المكان الذي أتم فيه الصلاة أم أن جميع المسجد مصلاه ، ولو تنقل من مكان إلى مكان يكون جالسا في مصلاه وله أجر العمرة والحج ، أجبت عن هذه المسألة بما نقتله من كتب أهل العلم لعل الله أن يجعل فيه ما يشفي صدور قوم مؤمنين :
مسألة : وجلس في مصلاه :
قوله في (مصلاه) أي في المكان الذي أوقع فيه الصلاة من المسجد وكأنه خرج مخرج الغالب وإلا فلو قام إلى بقعة أخرى من المسجد مستمرا على نية انتظار الصلاة كان كذلك . فتح الباري 2/136 .
وفي طرح التثريب في شرح التقريب 2/342 : الخامسة هل المراد بقوله ما دام في مصلاه أي في المكان الذي صلى فيه أو المسجد الذي صلى فيه أو المراد بالمصلي نفس الصلاة والأول هو الحقيقة فحمله عليه أولى ويدل على الثاني قوله في حديث ابن عمر بعده فإن الله قبل وجهه إذا صلى والله أعلم . .
وعن عبد الله بن عامر أن أبا أمامة وعتبة بن عبد حدثاه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
من صلى صلاة الصبح في جماعة ثم ثبت حتى يسبح الله سبحة الضحى له كأجر حاج ومعتمر تام له حجته وعمرته
رواه الطبراني وفيه الأحوص بن حكيم وثقه العجلي وغيره وضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات وفي بعضهم خلاف لا يضر . مجمع الزوائد 10/133.
وعن عبد الله بن غابر أن أمامة وعتبة بن عبد رضي الله عنهما حدثاه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من صلى صلاة الصبح في جماعة ثم ثبت حتى يسبح لله سبحة الضحى كان له كأجر حاج ومعتمر تاما له حجه وعمرته
رواه الطبراني وبعض رواته مختلف فيه وللحديث شواهد كثيرة . صحيح الترغيب والترهيب 2/112
ومنها حديث أبي أمامة وعتبة بن عبد مرفوعا من صلى صلاة الصبح في جماعة ثم ثبت حتى يسبح لله سبحة الضحى كان له كأجر حاج ومعتمر تاما له حجرة وعمرة أخرجه الطبراني قال المنذري وبعض رواته مختلف فيه قال وللحديث شواهد كثيرة انتهى . تحفة الأحوذي 3/158
عن رسول الله أنه قال من صلى صلاة الصبح في جماعة ثم ثبت في المسجد يسبح الله سبحة الضحى كان له كأجر حاج ومعتمر تاما له حجته وعمرته . المعجم الكبير 17/129.
ومنها حديث عتبة بن عبد عند الطبراني في ( الكبير ) من رواية الأحوص بن حكيم عن عبد الله بن غابر أن أبا أمامة وعتبة بن عبد حدثناه عن رسول الله من صلى صلاة الصبح في جماعة ثم ثبت حتى يسبح الله سبحة الضحى كان له أجر حاج ومعتمر ورواه ابن زنجويه في ( كتاب الفضائل ) عن عتبة بن عبد عن أبي أمامة وقال عتبة صحابي ومنها حديث معاذ بن أنس عند أبي داود أن رسول الله قال من قعد في مصلاه حين ينصرف من صلاة الصبح حتى يسبح ركعتي الضحى لا يقول إلا خيرا غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر قال صاحب ( التلويح ) في سنده كلام وقال شيخنا زين الدين إسناده ضعيف قلت لأن في إسناده زبان بن فائد ضعفه ابن معين وقال أحمد أحاديثه مناكير ولكن أبو داود لما رواه سكت عليه وسكوته دليل رضاه به وقال أبو حاتم زبان صالح . عمدة القاري 7/146.
من صلى الصبح في مسجد جماعة ثم ثبت فيه حتى يسبح تسبيحة الضحى كان له كأجر حاج أو معتمر تام له حجته وعمرته ، وأخرج أبو داود والطبراني والبيهقي عن معاذ بن أنس الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من قعد في مصلاه حين ينصرف من صلاة الصبح حتى يصبح ركعتي الضحى لا يقول إلا خيرا غفر له خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر "
الدر المنثور 7/152. ، أمالي المحاملي 1/421
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه كان يقول من صلى الصبح في مسجد جماعة ثم ثبت فيه حتى الضحى ثم يصلي سبحة الضحى كان له كأجر حاج أو معتمر تام له حجته وعمرته .زاد المعاد 1/350.
والذي يظهر لي والعلم عند الله أن المسجد كله (مصلاه) وأن إلزام الشخص بعدم الحركة فيه حرج والحرج مرفوع عن الأمة ، (( ما جعل عليكم في الدين من حرج )) ، (( اتقوا الله ماستطعتم )) ، (( ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه )) ولأن الأعمال ربطها الشارع بالنيات (( إنما الأعمال بالنيات )) فما دام المصلي ينوي صلاة الإشراق وهو في المسجد فلا حرج عليه أن يتحرك لضرورة كحضور درس أو تعليم ، أو تنح عن برد أو شدة هواء ، أو طريق الناس ليمروا أو بلاط بارد إلى مكان فيه فراش . والله أعلم .
المصدر:منتديات مكتبة المسجد النبوي الشريف
هل هناك صلاة تسمى صلاة الإشراق ؟
الجواب:-
ورد الترغيب في البقاء في المسجد بعد صلاة الصبح حتى يتم شروق الشمس، وترتفع قيد رمح، ثم الصلاة بعد ذلك بلفظ: من صلى الصبح في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، فهو بحجة وعمرة تامة تامة تامة أي: له أجرها، فإن لم يقدر على الجلوس وصلى بعد الإشراق فله بذلك أجر يناسبه، وإن زاد على الركعتين جاز ذلك.
المصدر موقع ابن جبرين
فراق الأحبه @frak_alahbh_1
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
اللهم اعنا على فعل الطاعات و اجتناب المنكرات