بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضل الصلاة على النبي
وصف الحبيب محمد(صلى الله عليه وسلم) الصفات والأخلاق
هــل تــعــلــم أن ...
فضل الصلاة على النبي
صلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
من خلال بعض الأحاديث....
1) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول صلى الله عليه وسلم: من صلى عليَ صلت عليه الملائكة، ومن صلت عليه الملائكة صل الله عليه،ومن صلى الله عليه لم يبقى شئ في السماوات ولا في الأرض إلا صلى عليه
2) قال رسول صلى الله عليه وسلم:من صلى علي صلاة واحدة أمر الله حافظيه أن لا يكتبا عليه ذنبا ثلاثة أيام.
3) قال رسول صلى الله عليه وسلم:من صلى علي مرة خلق الله من قوله ملكا له جناحان ، جناح بالمشرق و جناح في المغرب ، رأسه وعنقه تحت عرش الرحمن ، وهو يقول: اللهم صل على عبدك ما دام يصلي على نبيك.
4) قال رسول صلى الله عليه وسلم:أتاني جبريل يوما، قال: يا محمد جئتك ببشارة لم أت بها أحدا قبلك وهي أن الله يقول لك: من صلى على أمتك ثلاث مرات غفر الله له إن كان قائماقبل ان يقعد ،وإن كان قاعدا غفر له قبل أن يقوم
5) قال رسول صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى أوحى إلى موسى عليه السلام إن أردت أن أكون إليك أقرب من كلامك إلى لسانك ، ومن روحك لجسدك، فأكثر الصلاة على النبي الأمي.
6) قال رسول صلى الله عليه وسلم:إن ملكا أمره الله باقتلاع مدينة غضب الله عليها فرحمها ذلك الملك ، ولم يبادر إلى اقتلاعها، فغصب الله عليه وكسر أجنحته ، فمر به جبريل عليه السلام ، فشكا حاله، فسأل الله فيه ، فأمره أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فصلى عليه ، فغفر الله له ورد عليه أجنحته ببركة الصلاة على النبي عليه السلام
7) قال رسول صلى الله عليه وسلم: الدعاء بعد الصلاة علي لا يرد
8) قال رسول صلى الله عليه وسلم:إن الله وكل بقبري ملكا أعطاه أسماء الخلائق كلها ، فلا يصلي أحد إلى يوم القيامةإلا بلغني اسمه، وقال: يا رسول الله إن فلان ابن فلان صلى عليك.
9) عن ابن عباس رضي الله عنهماقال:قال رسول صلى الله عليه وسلم: من قال جزى الله عنا محمدا خيرا وجزى الله نبينا محمدا بما هو أهله، فقط اتعب كاتبيه.
هذه بعض الأحاديث التي تبين فضل الصلاة على النبي عليه السلام.....أسأل الله أن يجمعنا مع رسول صلى الله عليه وسلم في الجنان........ وصلى الله عليه وسلم .
وصف الحبيب محمد(صلى الله عليه وسلم) الصفات والأخلاق
الصفات والأخلاق
كان النبي صلى الله عليه وسلم يمتاز من جمال خَلْقه وكمال خُلُقه بما لا يحيط بوصفه البيان، وكان من أثره أن القلوب فاضت بإجلاله، والرجال تفانوا في حياطته وإكباره، بما لا تعرف الدنيا لرجل غيره، فالذين عاشروه أحبوه إلى حد الهيام، ولم يبالوا أن تندق أعناقهم ولا يخدش له ظُفْر، وما أحبوه كذلك إلا لأن أنصبته من الكمال الذي يحبب عادة لم يرزق بمثلها بشر. وفيما يلي نورد ملخص الروايات في بيان جماله وكماله مع اعتراف العجز عن الإحاطة.
جمال الخَلْق
قالت أم مَعْبَدٍ الخزاعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ وهي تصفه لزوجها، حين مر بخيمتها مهاجراً: ظاهر الوَضَاءة (الجمال)، أبْلَجُ الوجه (مضيئة)، حسن الخُلُق، لم تعبه ثُجْلَة (كبر الرأس)، ولم تُزْرِ به صَعْلَة (صغر الرأس)، وسِيم قَسِيم (جميل)، في عينيه دَعَج (شدة سواد الحدقة)، وفي أشفاره وَطَف (فى شعر اجفانه طول)، وفي صوته صَهَل (بحة يسيرة)، وفي عنقه سَطَع (طول)، أحْوَر (شديد بياض العينين فى شدة سوادهما)، أكْحَل، أزَج (متقوس الحاجبين)ّ، أقْرَن ، شديد سواد الشعر، إذا صمت علاه الوقار، وإن تكلم علاه البَهَاء، أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأحسنه وأحلاه من قريب، حلو المنطق، فَضْل، لا نَزْر ولا هَذَر، كأن منطقه خَرَزَات نظمن يَتَحدَّرن، رَبْعَة( بين الطول و القصر)، لا تقحمه عين من قِصَر، ولا تشنؤه من طول، غُصْن بين غُصْنَيْن، فهو أنْظَر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدْرًا، له رفقاء يحفون به، إذا قال استمعوا لقوله، وإذا أمر تبادروا إلى أمره، مَحْفُود ، مَحْشُود، لا عَابِس ولا مُفَنَّد. وقال على بن أبي طالب ـ وهو ينعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم يكن بالطويل المُمَغَّطِ، ولا القصير المتردد، وكان رَبْعَة من القوم، ولم يكن بالجَعْد القَطِطِ، ولا بالسَّبْط، رَجِلاً، ولم يكن بالمُطَهَّم، ولا بالمُكَلْثَم، وكان في الوجه تدوير، وكان أبيض مُشْرَبًا، أدْعَج العينين، أهْدَب الأشْفَار، جَلِيل المُشَاش والكَتَدِ، دقيق المسْرُبَة ، أجْرَد، شَثْنُ الكفين والقدمين، إذا مشي تَقَلّع كأنما يمشي في صَبَب، وإذا التفت التفت معاً، بين كتفيه خاتم النبوة، وهو خاتم النبيين، أجود الناس كفاً، وأجرأ الناس صدراً، وأصدق الناس لَهْجَة، وأوفي الناس ذمة، وألينهم عَريكَة، وأكرمهم عشرة، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه، يقول ناعته: لم أر قبله ولا بعده مثله، صلى الله عليه وسلم. وقال جابر بن سَمُرة: كان ضَلِيع الفم، أشْكَل العينين، مَنْهُوس العقبين. وقال أبو الطفيل: كان أبيض، مَلِيح الوجه، مُقَصَّدًا. وقال أنس بن مالك: كان بِسْطَ الكفين. وقال: كان أزْهَر اللون، ليس بأبيض أمْهَقَ، ولا آدَم، قُبض وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء. وقال: إنما كان شيء ـ أي من الشيب ـ في صُدْغَيْه، وفـي رواية: وفي الرأس نَبْذٌ. وقال البراء: كان مَرْبُوعًا، بَعِيدَ ما بين المَنْكِبَيْن، له شَعْر يبلغ شَحْمَة أذنيه، رأيته في حُلَّة حمراء، لم أر شيئاً قط أحسن منه. وكان يُسْدِل شعره أولاً لحبه موافقة أهل الكتاب، ثم فَرَق رأسه بعد. قال البراء: كان أحسن الناس وجهًا، وأحسنهم خُلُقًا. وسئل: أكان وجه النبي صلى الله عليه وسلم مثل السيف؟ قال: لا بل مثل القمر. وفي رواية: كان وجهه مستديراً. وقالت الرُّبَيِّع بنت مُعَوِّذ: لو رأيته رأيت الشمس طالعة. وقال جابر بن سَمُرَة: رأيته في ليلة إضْحِيَانٍ، فجعلت أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى القمر ـ وعليه حلة حمراء ـ فإذا هو أحسن عندي من القمر. وقال أبو هريرة: ما رأيت شيئاً أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كأن الشمس تجري في وجهه، وما رأيت أحداً أسرع في مشيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كأنما الأرض تُطْوَي له، وإنا لنجهد أنفسنا، وإنه لغير مكترث. وقال كعب بن مالك: كان إذا سُرَّ استنار وجهه، حتى كأنه قطعة قمر. وعرق مرة وهو عند عائشة رضي الله عنها يَخْصِفُ نعلاً، وهي تغزل غزلاً، فجعلت تبرق أسارير وجهه، فلما رأته بُهِتَتْ وقالت: والله لو رآك أبو كَبِير الهُذَلي لعلم أنك أحق بشعره من غيرك: وإذا نظرت إلى أسرة وجهه ** برقت كبرق العارض المتهلل وكان أبو بكر إذا رآه يقول: أمين مصطفى بالخير يدعو ** كضوء البدر زايله الظلام وكان عمر ينشد قول زهير في هَرِم بن سِنَان: لو كنت من شيء سوى البشر ** كنت المضيء لليلة البدر ثم يقول: كذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان إذا غضب احمر وجهه، حتى كأنما فقئ في وجنتيه حَبُّ الرمان. وقال جابر بن سَمُرَة: كان في ساقيه حُمُوشة، وكان لا يضحك إلا تَبَسُّماً. وكنت إذا نظرت إليه قلت: أكْحَل العينين، وليس بأكحل. وقال عمر بن الخطاب: وكان من أحسن الناس ثَغْراً. قال ابن عباس: كان أفْلَجَ الثنيتين، إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه. وأما عُنُقه فكأنه جِيدُ دُمْيَةٍ في صفاء الفضة، وكان في أَشْفَاره عَطَف، وفي لحيته كثافة، وكان واسع الجبين، أزَجّ الحواجب في غير قرن بينهما، أقْنَي العِرْنِين، سَهْل الخَدَّيْن، من لُبَّتِه إلى سُرَّتِه شعر يجري كالقضيب، ليس في بطنه ولا صدره شعر غيره، أشْعَر الذراعين والمنكبين، سَوَاءُ البطن والصدر، مَسِيح الصدر عريضه، طويل الزَّنْد، رَحْب الراحة، سَبْط القَصَب، خُمْصَان الأخْمَصَيْن، سَائِل الأطراف، إذا زَالَ زَالَ قَلْعاً، يخطو تَكَفِّياً ويمشي هَوْناً. وقال أنس: ما مسست حريراً ولا ديباجاً ألين من كف النبي صلى الله عليه وسلم، ولا شممت ريحاً قط أو عَرْفاً قط، وفي رواية: ما شممت عنبراً قط ولا مِسْكاً ولا شيئاً أطيب من ريح أو عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال أبو جُحَيْفة: أخذت بيده، فوضعتها على وجهي، فإذا هي أبرد من الثلج، وأطيب رائحة من المسك. وقال جابر بن سمرة ـ وكان صبيا: مسح خَدِّي فوجدت ليده برداً أو ريحاً كأنما أخرجها من جُونَةِ عَطَّار. وقال أنس: كأن عرقه اللؤلؤ. وقالت أم سليم: هو من أطيب الطيب. وقال جابر: لم يسلك طريقاً فيتبعه أحد إلا عرف أنه قد سلكه من طيب عَرْفِه. أو قال: من ريح عرقه. وكان بين كتفيه خاتم النبوة مثل بيضة الحمامة، يشبه جسده، وكان عند نَاغِض كتفه اليسري جُمْعاً، عليه خِيَلان كأمثال الثَّآلِيل.
هــل تــعــلــم أن ...
إن العبد إذا قام الى الصلاة أتي بذنوبه كلها ، فوضعت على عاتقه ، فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه ... فأطل الركوع و السجود
هــل تــعــلــم أن ...
من تعار ( و هو الارق و التقلب في الفراش مع الكلام بصوت مسموع) من الليل فقال :لا اله الله وحده لاشريك له، له الملك و له الحمد و هو على كل شي قدير ، الحمدلله ، و سبحان الله ، و لا اله الا الله ، و اله اكبر ، و لا حول و لا قوة الا بالله ، ثم قال اغفر ، او دعا ، استجيب له ، فأن توضأ قبلت صلاته
هــل تــعــلــم أن ...
قولك عند الخروج من الخلاء" غـفـرانـك" يعني طلبك العفو و المغفره من الله تعالى لإنقطاعك عن ذكره بدخولك للخلاء
هــل تــعــلــم أن ...
من قال في قيام الليل " سبحان الله ، و الحمدلله ، و لا اله الا الله ، و اله اكبر ، و لا حول و لا قوة الا بالله كان له من الأجر كألف ألف حسنه "
هــل تــعــلــم أن ...
إذا تثأب أحدكم ضحك منه الشيطان ...!! فأحرص على مقاومة التثاؤب أو إغلق فمك بيدك
هــل تــعــلــم أن ...
من عاد مريضاً فإنه يخوض في الرحمه فإذا قعد عند المريض غمرته الرحمه و إذا دعا له أجيبت دعوته لقول الرسول صلى الله عليه و سلم ( عودوا المرضى ، و مروهم فليدعوا لكم فإن دعوة المريض مستجابه ، و ذنبه مغفور )
هــل تــعــلــم أن ...
فضل مجالس الذكر و الذاكرين و فضل الاجتماع على ذلك يشمل كل من كان بالمجلس ممن حضر قاصداً و ممن مر بهم صدفه ثم جلس معهم و ممن دعى دون رغبه منه للحضور فالمغفره تشملهم جميعاً .
( ما جلس قوم يذكرون الله عزوجل إلا ناداهم ممناد من السماء : قوموا مغفوراً لكم ، قد بدلت سيئاتكم حسنات )
عن ابي هريره رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى عليه و سلم : ان الملائكه يطوفون بالطرق يتلمسون أهل الذكر ، فإذا وجدوا قوماً يذكرون الله عز وجل ........الى آخر الحديث ... " فأشهدكم أني قد غفرت لهم ، قال : يقول ملك من الملائكه فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة قال : هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم " )
بمعنى أن جليسهم يندرج معهم في جميع ما يتفضل الله تعالى به عليهم إكراماً لهم .
هــل تــعــلــم أن ...
إذا قمت إلى الصلاة و قرأت الفاتحه و قلت:
((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ))
فإن الله سبحانه و تعالى يقول:
حمدني عبدي..
و إذا قلت :
((الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ))
فإن الله سبحانه وتعالى يقول:
أثنى علي عبدي..
و إذا قلت:
((مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ))
فإن الله سبحانه و تعالى يقول:
مجدني عبدي..
و إذا قلت:
((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ))
فإن الله سبحانه و تعالى يقول:
هذا بيني و بين عبدي و لعبدي ما سأل..
و إذا قلت :
((اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ , صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ))
فإن الله سبحانه و تعالى يقول:
هذا لعبدي و لعبدي ما سأل..
الله أكبر.. فلنستشعر هذا كلما قمنا إلى الصلاة
منقول ومنسق من قبلي لعموم الفائدة
أختكم : شمس الإمارات
الدعوة إلى أن تسمع القران وانت تتصفح الكمبيوتر
الشبكــة الإســلاميّــة قران
http://islamweb.net/pls/iweb/audio.qerraa_qaree
قران
http://www.islamway.com/sindex.php?section=chapters&recitor_id=17&poll
شمس الامارات @shms_alamarat
عضوة نشيطة
هذا الموضوع مغلق.
الصفحة الأخيرة
وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
جزاكي الله كل خير وجعل هذه التذكرة في ميزان حسناتك