um joud

um joud @um_joud

عضوة شرف في عالم حواء

فضيحة “كورونا” مسؤولان في “الصحة” ينشران بحثين متماثلين عالمياً

الملتقى العام

عمر إبراهيم – جدة

يمكن أن تُحكى قصة مرة ومرتين، لكن قد لا تنطبق هذه المقولة على العلماء الباحثين، الذين يعملون ليل نهار لفك طلاسم فيروس “كورونا”، لأن ورقتي البحث اللتين ظهرتا في مجلتين علميتين منفصلتين لا تحكيان نفس القصة فقط، بل أن معلوماتهما مستقاة من نفس المريض في السعودية؛ الأمر الذي أوقعهما في حيرة من أمرهم.

البحث الأول كان عن الأمراض المعدية الناشئة في مجلة “ساينس مجازين”، والثاني ظهر مؤخرا في في دورية “نيو إنجلاند ميدسين جورنال”، جعلت كل من وكيل وزارة الصحة السابق زياد ميمش وخبير الأمراض المعدية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور طارق مدني الذي أصبح لاحقا مستشارا علميا بوزارة الصحة، يظهران بأنهما متضادان وسقط بينهما عالم الفيروسات الألماني كريستيان دروستين الاستاذ بجامعة بون، الذي ساعد كليهما وأصبح مؤلف مشارك في ورقة مميش.

ولجعل الأمور أكثر تعقيدا، قال كثير من العلماء من ضمنهم الألماني دروستين، إن الخلاصة المركزية ترى أن فيروس كورونا قفز من جمل إلى إنسان في مزرعة، وهو استنتاج خاطئ قد يكون في الأعم نتيجة تلوّث مختبري. إن هذه الحالة هي مثال آخر لتعقيد سياسة بحث “كورونا” في السعودية، وهذا ما قاله إيان ميكاي استاذ الفيروسات بجامعة كوين لاند سانت لويسا في أستراليا، الذي كان أول من سلّط الضوء على التشابه بين الورقتين في موقعه الإلكتروني بتاريخ 5 يونيو الجاري، وهو يرمز إلى فيروس “كورونا” ضعيف من حيث الانتقال.

وأضاف مايكل أوستيرولام مدير مركز الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا: إن هذا الموضوع أكبر من موضوع ازدواجية البحثين؛ لأنه يشير الى حقيقة وجود خلل يحدث إلى اليوم في السعودية، في كافة أوجه البحث العلمي”.



نفس المريض.. نفس الفكرة

إن ورقة مميش مع دروستين التى ظهرت “أون لاين” عن الأمراض المعدية الناشئة بتاريخ 20 مارس الماضي، تحدثت عن مريض رجل مصاب بـ”كورونا” في جدة، حيث سقط مريضا في أكتوبر 2013، بعد اعتنائه بحيوانات مريضة في قطيع يتكون من 9 جمال. المريض الذى توفى بعد ذلك، ربما أصيب بعدوى من جماله، هذا ما وصل إليه مؤلف الورقة بالرغم من أنه لم يستطع أن يستبعد أن الجمل وصاحبه ربما انتقلت لهما العدوى من طرف ثانٍ.

وبعدها نشرت في 4 يونيو “نيو إنجلاند ميدسن جورنال” ورقة طارق مدني وزملائه بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، حيث وصفت حالة نفس المريض، واشتملت على التسلسل الجيني الكامل للفيروسات التي عزلت من الجمل، والتي تستند على ما توصلا إليه الباحثين بأنه ربما أُصيب الرجل بعدوى من جماله.

وقد أكد مدني رئيس لجنة “كورونا” الاستشارية بوزارة الصحة لمجلة “ساينس إنسايدر”، أن الورقتين تصفان نفس الحالة، وذكر أن المريض كان مريضه بمستشفى الملك عبد العزيز الجامعي، وقد كتب ذلك عبر بريد إلكتروني، وأبان أن الرجل أُدخل المستشفى 3 فى نوفمبر وقد تدهورت حالته. وذكر مدني ذلك بعد أن علم أن صاحب القطيع كان يرعى جمالا مريضة، فقام بإرسال فريق من البياطرة واختصاصي فيروسات إلى مزرعة الرجل، لأخذ عينات في 8 نوفمبر 2013، وقام أيضا بإعلام وزارة الصحة التي يعمل فيها مميش آنذاك، باشتباهه الشديد أن يكون المصدر الجمال. وبحلول 10 نوفمبر، اكتشفت الفيروس في المريض وفي أحد الجمال.

وذهب مدني قائلا: “بعد مضى يوم، أعلنت وزارة الصحة أنها اكتشفت أن الجمل مصدر العدوى للبشر دون أن ينسب ذلك إلى مجوعتنا أو على الأقل إلى مؤسستنا”. وقال مدنى إنه تقدم بشكوى رسمية لرئيس الجامعة، الذى نصحه بنشر الاكتشافات والنتائج فورا.



بحث ميمش.. ومعلومات مدني

إلا أن ورقة مميش هزمت ورقة مدني؛ لأنها سبقت ورقته بشهرين. وقال مميش إن الوزارة أجرت بحثها الخاص بها، وحسب ورقة الأمراض المعدية الناشئة فإن أول عينات جمل أخذت في 9 نوفمبر، وبنص القانون ليست لأي طبيب ممارس مسؤولية أو سلطة التدخل في تحريات وبحوث وزارة الصحة أو إجراء بحثه دون تنسيق رسمي مع وزارة الصحة، وكتب ذلك مميش في بريده الإلكتروني.

وقال مميش إن إفرازات الأنف من الجملين كانت موجبة، وأن إعلان 11 نوفمبر من الوزارة، جاء لأن الدكتور عبدالله الربيعة وزير الصحة وقتذاك أمره أن يطلق معلومات عن النتائج الأولية. وقد أُعلمت وكالة الأنباء السعودية ومنظمة الصحة العالمية في ذات التاريخ، وفى اليوم التالي أرسل مميش تقريرا أون لاين عن هذا الاكتشاف.

ففى ذلك الوقت، أصابت وقتلت “كورونا” الناس في السعودية لأكثر من عام ولكن لم يعرف إلا القليل عن كيفية انتشار المرض. وأوضحت الكثير من التحريات أن عددا كبيرا من الجمال فيها أجسام مضادة ضد الفيروس، وهذا يعتبر دليلا على أنها اصيبت بالفيروس من قبل، ما ولّد لديها فيما بعد مناعة بإطلاق الأجسام المضادة للفيروس.

يبدو أن مريض جدة قدم فرصة للاستقصاء حول هذه العلاقة التي تبرهن امكانية انتقال الفيروس من الجمال إلى الإنسان، والتي تعتبر خطوة كبيرة إلى الأمام، وهكذا استمر الفريقان المتنافسان في استقصاءهما المتوازيين ليرهنان نفس الشيء.

وطلب عصام أزهر زميل مدني في تقديم أول ورقة علمية إلى “نيو إنجلاند ميدسن جورنال”، من الألماني دروستين المتخصص في فيروس كورونا المساعدة في أوائل نوفمبر، فقام درستين بإرسال تصوّر للفريق، واقترح كيفية البدء في البحث، لكنه رفض مرارا أن يكون مؤلفا مشاركا لأن الباحثين في جدة لن يرسلوا له عينات لف***ا في مختبره.

وقال الخبير الألماني إنه اتفق معهما أن يزودهما بالنصح، لكنه يأخذ على عاتقه مسؤولية صحة المعلومات تحت اسمه. وفي الحقيقة أصبح دروستين مقتنعا أن هنالك خطأ ما في المعلومات التى يرسلونها له.

وقال العلماء السعوديون إنهم عزلوا فيروسا من المريض أيضا من أحد الجمال، وأن كلتا العينتين نمت في خليات كلية قرد وقاموا بتسلسلها الجيني، والتي اظهرت تطابقها 100%. كما أنهم قاموا بتسلسل الفيروس مباشرة من عينات أخذت من المريض والجمل، وأن كليهما كانتا متطابقتين 100%، لكن اختلف تسلسل الطقمين في موقعين آخرين.

وقال دروستين: “يستحيل تفسير هذا لأن الفيروس يمكن أن يتغير قليلا عند وضعه في مزرعة خلية، وهذا بدوره يؤدى إلى السؤال: لماذا فيروسا الإنسان والجمل يتغيران عند زراعتهما، وأن التغيرات لا تشاهد من قبل؟”، وأجاب دورسين: “هنالك شك بأن تلوثا قد حدث؛ الأمر الذى جعل الباحثون يصفوا فيروس الجمل بأنه نفس فيروس الإنسان”.

وأيّد عالم الفيروسات توماس بريسي من جامعة كولومبيا استحالة ظهور الطفرات مرتين، لكنه قال إنه لا يستطيع دحض هذه الإمكانية.

وقال مميش إنه أرسل عينات إلى معهد “ويلكم ترست” في إنجلترا، الذى سلسل الفيروس البشرين لكنه لم يستطع أن يفعل نفس الشيء بالنسبة لفيروس الجمل. وفي نوفمبر، ضم مميش إلى قائمته دروستين، الذى استطاع فريقه أن يسلسل 8 أجزاء من فيروس الجمل، فكانت الأجزاء تقريبا متطابقة لتسلسله الجيني. كما اقترح اختبارات الأجسام المضادة بأن الجمل يعاني من عدوى حادة لفيروس كورونا، في الوقت الذي أصيب فيه المريض بالعدوى. بالرغم من أن الاسئلة ظلت كما هي، قرر مميش ودروستين أن ينشرا ما لديهما. وقرر فريق مدنى أيضا أن يقوم بتسليم بحثه.

لقد وصلت ورقة مميش ودروستين خط النهاية فقامت الأمراض المعدية الناشئة بنشرها أون لاين في 20 مارس، لكن ورقة مدني أضحت تدخل في مراحل، ولم تطبع حتى الأسبوع الفائت.

أصبح الموضوع واضحا الآن، قال دروستين إنه ما زال يقف بجانب نقده مضيفا إلى شكوك، أن مؤلفي تقرير “نيو إنجلاند ميدسن جورنال” وجدا الفيروس في تراكيز منخفضة جدا في الجمل. كما قال ميكاي: “يبدو غريبا أنهما تمكنا من الحصول على فيروس معزول”.



هزة في وزارة الصحة

إن الهزة التي حصلت في وزارة الصحة السعودية، جعلت من عالم الفيروسات العالمي أوستيرولوم يتفاءل، لأنها تعطى إشارة الى التزام أكبر بالشفافية في السعودية. فبعد يوم من إعفاء مميش من منصبه، أعلنت البلاد عن 113 حالة جديدة من “كورونا”، تشمل 92 حالة وفاة حدثت في الشهور الماضية، دون الإعلان عنها سابقا.

نتيجة كل هذاه لتضاربات في البحوث، ظل ميكاي غير مقتنع أن السعودية ستكون أكثر قربا. وأضاف: “لم يتغير شيء. إن الشفافية الجديدة، ما هى إلا مزيد من عدم الشفافية”.

ولم تفسر الوزارة من أين أتت الـ 113 حالة، وأضاف ميكاي: “لا توجد أية معلومات عن كيفية فحص هذه الحالات، وتواريخها والأعمار؛ حتى يجعل للموضوع أهمية لعلماء العدوى. إن الافصاح عن هذا رغم أن نسبة الوفيات 80%، ما هو إلا نوع من الجنون”.

المصدر :
http://www.3alyoum.com/news/a/فضيحة-كورونا-مسؤولان-في-الصحة-ينشران/

--------------


تعليقي ورأيي الشخصي :
سبحان الله

قبل يومين كنت اتكلم مع زوجي عن ضعف امكانيات السعودية واغلب الدول العربية في مجال البحوث العلمية لانهم بالاساس ماعندهم اهتمام بالابحاث ولا بمصداقيتها ولا تتواجد مراكز ابحاث متخصصة ولا ماكان طلع برا يدرس دكتوراه في علم الامراض المعدية وانتشارها

خلاصة حوارنا انه اي طالب ماستر او دكتوراه من السعودية يروح يقراله الف الفين ارتكالز علمي ويبدا يخلط كل المعلومات اللي استنتجها في خلاط ويصبها في بحث في مجلد فاخر بالفين صفحة ويحفر اسمه على الغلاف ويطلع فيها برسالة دكتوراه وياخذ الشهادة ويعطوه نياشين التشريف والتكريم
ويجلس يبلط في مكتبه لحد ما يتقاعد ولا هو اللي تابع ابحاثه وطورها ولا هو اللي فاد بيها البلد

على اختلاف اسلوب الدراسة في الجامعات العالمية

واهتمامهم بالابحاث اهتمام كبير لدرجة انه مراكز الابحاث متواجدة بالمستشفيات ومرتبطة رسميا مع الجامعات العالمية يعني المستشفى مثلا // كمثال على الابحاث الطبية// تعتبر بحد ذاتها مركز ابحاث ومرجع اساسي لاي باحث بكل سهولة يدخل بصفة باحث ويطلب نتيجة عينات معينة او يشتغل عليها بنفسه وان طلع بنتيجة يكتب انه طلعها من المستشفى الفلاني واشتغل معاه فلان وفلان بالتفصيل الممل حتى لو استخدم جهاز معين لازم يكتب تفاصيل الجهاز المدونة عليه وان استخدم محلول معين يكتب تاريخ صلاحيته دقة متناااااهية في تدوين التفاصيل حتى يكون بحثه مصدق ومعتمد وفوق كل هذا اي طالب بينشر مقال علمي
ماينتشر ابدا لو يبلط البحر حتى لو كانت الفكرة من اختراعه الخاص
لازم يكون بحثه متكامل مع نتائج غيره
من العلماء والباحثين يغطي كافة جوانب فكرته و يستند برأيهم في مقالته العلمية اما تكون مخالفة له فيثبت عكسها او مويده له فتقوي حجته
ففكرة العمل الفردي مرفوضة بتاتا
وكل مازاد عدد الاسماء المشاركين في المقال الواحد كل مازادت مصداقيته ويعتبر من المصادر الموثوقة اللي تشتريها الجامعات عشان تكون مراجع للطلبة

وطبعا في مقاييس معروفة لكل اللي درسو في الجامعات العالمية كيفية كتابة اي مقالة وكيف حتعتمد وتنشر في مجالات الابحاث على اختلافها
ومن ابسط المقاييس انها ما تنحط فيها نسبه اي رقم بتحليل عشوائي
يعني مثلا يكتب نسبة انتشار الطلاق في مجتمع معين50٪
ويكون الباحث ماعمل بالاساس احصائية ولا استمدها من احصائية غيره ولا ذكر من فين عرف هذه النسبة
فالله المستعان
مدري متى نشوف دولنا العربية تهتم بابسط مقاييس المصداقية في نشر اي علم او حتى اي خبر
4
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

روزلاين
روزلاين
اشكرك
ايضا لابد من القضاء على فيروسات البشر
لان وبائها يتخطى العقول والاجساد
غيرلان
غيرلان
اتذكر اول ماظهر المرض قريت خبر

كان المرض في سعوديين وقطري وقتها صرحو انه من الخفافيش مدري من النخل

انفولنزا الخنازير قالو كيف ظهرت وايشسبب انتشارها

وحتى الفيروسات الثانية زي انفلونزا الطيور وغيرها


جت على الكورونا ماهم عارفين كيف ظهر
um joud
um joud
اتذكر اول ماظهر المرض قريت خبر كان المرض في سعوديين وقطري وقتها صرحو انه من الخفافيش مدري من النخل انفولنزا الخنازير قالو كيف ظهرت وايشسبب انتشارها وحتى الفيروسات الثانية زي انفلونزا الطيور وغيرها جت على الكورونا ماهم عارفين كيف ظهر
اتذكر اول ماظهر المرض قريت خبر كان المرض في سعوديين وقطري...
مو هو السبب الرئيسي ماعندنا مركز ابحاث متخصص ومعتمد وموثوق من مراكز العالم
يعني اي مرض يجي للاسف اول شي بيرسلو عيناته برا عشان يشوفو ويقررو
رغم كل الامكانيات الضخمة بالملايين الي تنحط كميزانية بس للاسف استثمارها ضايع
في شكل وعمارة الجامعات وزخرفتها وفخامة مكاتب روؤسائها
اما الجوهر معدوووووم
ليتهم حتى بيبنوها صح ماغير اول رشة مطر تطيح الاسقف على الضعاف

وانفلونزا الخنازير وحدة من الاسباب بعد فضل الله انه زوجي اخذ بعثة يدرس برا
لانه هو الي طلع نتيجة اول حالة انفلونزا خنازير ومن بعد ماطلع النتيجة
ماعدت دقايق الا ولقي عند باب المختبر المسؤولين الكبار يبغو اوراق النتائج
عشان يطيروووو فيها وتتلمع اساميهم في الاعلام
خاصة لانه ما طلعها في اي مستشفى حكومي عادي
وبعدها بساعه طلع الخبر في ام بي سي اكتشاف اول حالة
وحتى ولا جابو طاريه ههههههه وقالو مين الي طلع نتيجتها ولا جاب حتى اسم المستشفى
خايفين كالعادة من الاشاعات
um joud
um joud
وحابة اضيف شرح لكلمة ميكاي البروفيسور العالمي تبع الامراض المعدية


يقصد فيها
انه طالما ماوصلتهم تقارير دقيقة عن عملية التحليل المخبري بالتفصيل
عشان يثبتو انه هالمرض منتشر بسبب كذا وكذا ومافي اي معلومات عن المرضى الي جاهم المرض اللي من المفترض تدون بشكل رسمي
فمستحيل راح يتعاون معاهم اي مركز عالمي في ابحاث الامراض المعدية
لانهم ناس ماعندهم لعب وضياع وقت واستنتاجات وهمية
لو ماعندهم تقارير تثبت يعني مافي شي اسمه كورونا عندكم خايفين منه وعاملين ضجة ليش
وحكاية 80٪ تعتبر نسبه خرافية مدري على اي اساس حطوها وهم ماقدمو اصلا تقارير تثبت حالاتهم
وان كانت بالفعل موجودة
فمن الجنون انهم ماقدرو يثبتوها بتقرير واحد