فطام الطفل

الأمومة والطفل

يا اخواتي ممكن تساعدوني وتعلموني كيف افطم بنتي ...
ولكم شكري
4
4K

هذا الموضوع مغلق.

صديقة الجميع
صديقة الجميع
والله انا ابني ايضا اريد افطمه باقي له شهرين ويكمل سنتين وما في فايده اني ابعده عن الرضاعه ما خليت شي الا وجربته يعني
حطيت الملح على مكان الرضاعه ولكنه صار يرضع مع الملح جربت الفلفل والقرفه والمر ولكن كل هذا الاشياء ياخدها مع حليب الصدر
وهو قليل الاكل علشان هذا السبب افكر اني اتركه حليب الصدر
اتمنى احد يساعدنا من الامهات ذوات الخبره.
زهرة الجنوب
زهرة الجنوب
السلا م عليكم ورحمة الله وبر كا ته
أخواتي الفاضلات أود أن أهدي إليكن تجربتي في فطا م أبنا ئي وأرجو أن تقبلو مني هذه الهد ية المتواضعة
وهـي هــديــة للجميــع وخــاصــة للأخــوات الفنــار وصـديقـة الجميــع.
خضت التجربه أكثر من مره حيث أن لدي ثلاثة أبناء ولله الحمد فقد عانيت معهم ولكن التجربه نجحت أخيرا وأنا سوف أعرض عليكن بعض النقاط التي اتبعتها في هذا المجال وأرجو من الله التوفيق .
أولا-استعيني بالصبر والدعاء له واياك واليأس فهو قاتل خطير .
ثانيا- حاولي تقليل عدد الرضعات فهذه خطوه أساسيه في الفطام بمعنى أنه ان كانت رضعات طفلك4 رضعات في اليوم فاجعليها رضعتين احداهما في الصباح والأخرى في المساء بالأ ضافه الى الأطعمة المسانده، واعلمي أنك اذا نجحت في هذه الخطوة فانك ستنجحين في باقي الخطوات انشاء الله تعالى .
ثالثا-أوجدي له البد يل الذي سوف يحل مكان القا رورة أو الثدي بحيث ينشغل الطفل به عن الرضا عه وبالنسبة لي فقد استخد مت الكاسات المخصصة لللأطفال وهي متو فرة في الأسواق بأحجام وألوان مختلفه وبعضها يأتي بمصاصات وهذه مفيدة جدا ولكن احرصي على انتقاء الأ لوان الجذابة والرسومات المغرية حتى تتمكني من استمالة طفلك لها وحببيه فيها بشتى الوسا ئل ولا تقتصري على نوع واحد مثل الحليب لتضعيه له في الكأس ولكن نوعي فمثلا في الصباح حليب ساده وبعد الظهر عصير وبعد العصر حليب شو كولا ته أوفراوله حسب ما يفضل هو المهم أن يجد في هذا البد يل ما لم يجده في القاروره أو الثدي حتى تستطيعي التأثير عليه .
رابعا-عليك أن تبدأي باقناع طفلك بمعنى أنك تتكلمين مع طفلك وتحا ولين اقناعه بالفكرة،لاتقولي انه صغير ولايمكن أن يفهمني بل على العكس فقد أثبتت الد راسات أن الطفل يمكنه أن يتفاعل ويفهم كالكبار اذا وجد من يستمع اليه ويحاوره .
أقنعيه بأنه صار كبيرا وأن الرضا عه للصغار واضربي له أمثلة ممن حولك من الأ صد قاء الذ ين لديهم أطفال رضع ،وطبعا لا تتوقعي منه أن يستجيب لك من أول مرة لكن صدقيني مع التكرار سوف تجد ينه استغنى عنها من تلقاء نفسه وعندها سوف تفرحين كثيرا وتنسين ماقاسيت في سبيل ذلك. المهم أن تعزمي ثم تبد ئي ثم تصبري .
خامسا- هناك نقطة مهمة تغفل عنها الكثير من الأمهات أثناء فطام أطفالهن مع أنها في نظري تلعب دورا أساسيا في تحفيز الطفل على الفطام .
هذه النقطة هي عملية التشجيع والمبالغة فيه أيضا فكلما أكثرت من تشجيعه كلما كسبتيه أكثر،حاولي في كل فرصة تتاح لك أن تثني عليه أمام الأب و الاخوة على مسمع منه حتى تزرعي لد يه الثقة بنفسه وهذا يساعد ك في اقناعه كثيرا.
أيضا اذ كري لأ بيه أنه ترك الرضا عة في حضوره واذا سألك الأب لماذا تركها فقولي لأن ابني صار كبيرا ورجلا وارفعي صوتك لكي يسمعك الصغير وبالغي في اظهارفر حك وسرورك بذ لك واطلبي من أبيه طبعا من غير أن يشعر الصغير بذ لك أطلبي من الأب أن يثني عليه وأن يبدي اعجابه به لأن الأب قد وته وسوف يفرح كثيرا بهذا الاطراء وستجد ينه بعد ذ لك يستمع لك ولأباه بكل سرور لأنه يتوقع منكما الثناء فلا تبخلا عليه بذ لك .
أخيرا لا تقولي جربت مرة ولم ينفع بل اتبعي هذه الطر يقة كما هي مرتبة وثقي بأنك سوف تنجحين بإذن الله فكما أن عليك أن تقنعي طفلك فعليك أولا أن تقنعي نفسك بأ نك قاد رة على فعل ذ لك . بقي نقطة أساسية لم أذ كرها وهي أن توقتي فطام طفلك بحيث يكون في فصل الصيف فهو أفضل من الشتاء بناء على توصيات الأطباء في ذ لك لأنه في فصل الصيف تكثر أمراض الأطفال وباالنسبة لي فقد تأكد لي ذ لك من خلال التجربة وكما قالو التجربة خير برهان .
نقطة أخرى- باالنسبــة للأخــت صــديقــة الجميــع
تاكدي بأنه مادام طفلك يرضع فلن يفكر في الأ كل مطلقا فإبد ئي بفطامه وتحكمي في عواطفك قليلا وإياك و التراجع بعد العزم فأنتي تفعلين ذ لك من أجل مصلحة إبنك وصد قيني ستدهشك النتيجة عند ما يقبل طفلك على الطعام بشهية مفتوحه .
اأرجو أن لا تنسوني من دعا ئكم ،وأ رجو أن أكون ساهمت ولو بالقليل في إفاد ت الجميع .
في المرة القادمة سوف أتحد ث معكم عن كيفية تعويد الطفل على الحمام فانتظر وني بإذ ن الله تعالى وأي سؤال أو إستفسار أنا جاهزة .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركا ته .




:34: :34:
تواضع الكبرياء
جزاكي الله خير اختي زهرة الجنوب على النصايح لكن ايش اللي يوضع على الصدر عشان يبعد عنه والله لايحرمنا منك .
زهرة الجنوب
زهرة الجنوب
الأخت الفنار :

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته .........

شكرالك وبالنسبة لسؤالك ماعندي خلفية كثير في هذا الموضوع لأن عيالي كلهم

رضعو بالقارورة،لكن أذكرزمان كانو يستخدمون(الصبر،والمر)والأخير تجدينه عند

العطاروأفظله اللي لونه أحمر مايل للسواد.

أماعن كيفية استخدامها :

بالنسبة للمر تحطين جزء صغيربحجم الإبهام في فنجان قهوة وتحطين عليه ملعقة ماء

وتتركينه فتره إلى أن يذوب وهو راح ياخذ وقت شوي إذاماهو مطحون أما إذا كان

مطحون اتركيه فتره بسيطه إلين يصير مثل الكريم وبعدين حطيه على الثدي وغطي به

مكان الرضاعه وكل ماكثرتي راح يتقرف الصغير أكثر واستمري حطي قبل الرضاعه

حتى تحسين إنه كرهه.وبالتوفيق