um hassan 80

um hassan 80 @um_hassan_80

عضوة مميزة

فعالية تمكين حفظ النساء وحفظ المائدة المرحلة الثانية - همم تسمو للقمم

حلقات تحفيظ القرآن












حكاية من أجمل الحكايا..
حكاية واقعة وخيالية في آن واحد..
لها بداية لا تنسى..
و نسأل المولى أن تنتهي في جنة عرضها السموات و الأرض..
حكاية شغف تجمع أصابع تائهة بين دفء صفحات القرآن
حكاية عشق لسان لا يفتر و لا يمل و لا يتلذذ إلا بترديد آي القرآن
حكاية قلب غسله القرآن وهذبه القرآن
حتى امتلأ قرآن فباتت نبضاته وأنفاسه قرآن

اللهم اجعلنا من أهل القرآن

كنا بدأنا فصلا مميزا وافر الظلال جميل الذكريات
عظيم الأثر مع المرحلة الأولى من تثبيت النساء
وهانحن نمضي مع مغامرة جديدة
وفصل جديد عبق مليء بالقصص و التجارب و المثابرة
نرسو فيها مع بطاقات المتشابهات
ونحلق فيها من لطائف القرآن
ونرجو ان نثبت فيها حفظنا لسورة من أجمل السور
سورة النساء..
فهيا بنا أحبتي لنرسم ملامح هذا الفصل..










نبدأ بسم الله ...
اللمسات ا
لبيانية في سورة النساء
المرحلة الثانية
(52 - 113 )


























































































































كل الشكر والتقدير للغالية دونا
لكتابة المقدمة الرائعة
وتصميم البنرات و الفواصل
الله يجزيها الجنة و يسعد قلبها



جدول المرحلة الثانية هنا
المرحلة الأولى من فعالية النساء 1 -51




18
8K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رغودي عودي
رغودي عودي
أخطاء شائعه عند تلاوة سورة النساء على رواية حفص عن عاصم


















إدغام المتماثلين:
- قال تعالى: {أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ
}
.
حين تلاوة كلمة (يدرككم)
نجد أن الكاف الساكنة الأولى قد أدغمت في الكاف الثانية فأصبحت حرفاً واحداً مشدداً
وأصبحت تقرأ (يدركم)

والإدغام يوحي بنقص أحرف الكلمة
مما يدل على سرعة الموت في إدراك من قضى عليه الموت..
.


رغودي عودي
رغودي عودي

✿✿ تدبر سورة النساء المرحله الثانيه ✿✿
" إذا كان كلام العالم أولى بالاستماع من كلام الجاهل
وكلام الوالدة الرؤوم أحق بالاستماع من كلام غيرها

فالله أعلم العلماء وأرحم الرحماء

فكلامه أولى بالاستماع والتدبر والفهم ".

الحارث المحاسبي / فهم القرآن ص 247

✿✿✿‘..






































✿✿ ✿✿ ✿✿

اللهم اجعلنا ممن يقرأون القرآن ويتدبرون آياته
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .












اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا

اللهم اشرح لي صدري ويسر امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي

اللهم كن معنا واجعلنا من اهل القرآن

اللهم انا نبرأ من حولنا وقوتنا ونلتجا الى حولك وقوتك وحدك



نبدأ رحلتنا الممتعة مع المتشابهات

یلاحظ أنه عندما تراجع القرآن و تقف عند آیة أو كلمة فى القرآن

و بعد محاوله تذكرتها ولاتستطيع فإنك تفتح المصحف وتقرأها

ثم تكمل المراجعة وبهذا الأسلوب تجد نفسك فى كل مرة تراجع فيها القرآن تقف

عند هذه مرات ومرات بل وربما سنين و فى كل مرة تحاول تذكرها .

ولكن انصحك بنصيحة لو فعلتها فانك ان شاء الله ستذكرها في كل مره

ولن تحتاج لفتح المصحف .

وهي عند الوقوف عند اي موضع من القرآن الكريم لا تذكر الكلمة او الآيه

او يحدث لك لبس مع آیة شبيهة لها .

فيجب عليك هنا ان تتوقف وتفتح المصحف وتنظر وتسأل نفسك

لماذا أخطات فى هذه الآیة أو لماذا لم أتذكرها

و لا تتركها الا بعد ان تضبطها

ونحن هنا قد نعينك على هذا الأمر ونقدم لكش بعض الروابط والقواعد البسيطة

التي تعينك على ضبط بعض المتشابهات


المقاطع


فعالية سورة النساء المرحلة الثانية ( 52 - 113 ) بصوت القارئ سعد الغامدي




فعالية سورة النساء المرحلة الثانية ( 52 - 113 ) بصوت القارئ العجمي




فعالية سورة النساء المرحلة الثانية ( 52 - 113 ) بصوت القارئ المعقيلي




فعالية سورة النساء المرحلة الثانية ( 52 - 113 ) بصوت القارئ المنشاوي







فعالية سورة النساء المرحلة الثانية ( 52 - 113 ) بصوت القارئ إبراهيم الأخضر




فعالية سورة النساء المرحلة الثانية ( 52 - 113 ) بصوت القارئ خالد القحطاني



http://www.youtube.com/watch?v=qHOzs1Aeh-E&feature=youtu.be















































جميع الأيات التي تبدأ بــ (ألم تر إلى الذين) في سورة النساء جاءت في الوجه الأيسر
من مصحف الملك فهد

باستثاء اول اية (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ
وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ )

و التي جاءت على الوجه الأيمن من المصحف..
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .



الجيل الجديد .
الجيل الجديد .


هذه اضافة قيمة من الاخت فطوم الحلوة







في لمسات بيانيّة؛ للدكتور فاضل صالح السامرائي

36- ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (خالدين فيها) وقوله (خالدين فيها أبدا)؟


هناك قاعدة في القرآن الكريم سواء في أهل الجنة أو في أهل النار :

إذا كان المقام مقام تفصيل الجزاء

أو في مقام الإحسان في الثواب أو الشدة في العقاب يذكر (أبداً)


وإذا كان في مقام الإيجاز لا يذكرها.

في سورة النساء آية 57
(وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا

لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً)

هذه الآية فيها تفصيل للجزاء فذكر فيها (أبدا)


أما الآية 13 من سورة النساء

(تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي

مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

ليس فيها تفصيل فلم يذكر فيها (أبدا).


كذلك في سورة البيّنة لم يذكر مع الكافرين (أبدا)

لأنه لم يفصّل في عقابهم

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِين َ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ) آية 6،


وذكرها مع المؤمنين لأنه فصّل الجزاء لهم


(جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا

رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ) آية 8،

فالتفصيل زيادة في الجزاء

ويتسع في قوله (أبداً) فيضيف إكراماً إلى ما هم فيه من إكرام وكذلك في العذاب.

وقد وردت (خالدين فيها أبداً) في أهل الجنة 8 مرات في القرآن الكريم

ووردت في أهل النار 3 مرات وهذا من رحمته سبحانه وتعالى

لأن رحمته سبقت غضبه.

والخلود عند العرب تعني المكث الطويل وليس بالضرورة المكث الأبدي.








خالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ ﴿57 النساء﴾

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا ﴿122 النساء﴾

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ﴿169 النساء﴾

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ﴿119 المائدة﴾

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ ﴿22 التوبة﴾

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿100 التوبة﴾

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ﴿65 الأحزاب﴾

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿9 التغابن﴾

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا ﴿11 الطلاق﴾

فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴿23 الجن﴾

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ﴿8 البينة﴾


خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ ﴿162 البقرة﴾

لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ﴿15 آل عمران﴾

خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ ﴿88 آل عمران﴾

إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا ﴿24 المائدة﴾

فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ﴿85 المائدة﴾

قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ﴿128 الأنعام﴾

وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ﴿68 التوبة﴾

أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ﴿89 التوبة﴾

خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ ﴿107 هود﴾

وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ ﴿108 هود﴾

وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ﴿23 ابراهيم﴾

فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ ﴿29 النحل﴾

خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ﴿108 الكهف﴾

جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ﴿76 طه﴾

لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ وَعْدًا مَسْئُولًا ﴿16 الفرقان﴾

خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا ﴿76 الفرقان﴾

لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ﴿58 العنكبوت﴾

خَالِدِينَ فِيهَا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿9 لقمان﴾

قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ﴿72 الزمر﴾

ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ ﴿76 غافر﴾

أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿14 الأحقاف﴾

بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ﴿12 الحديد﴾

وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ﴿22 المجادلة﴾

فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا ﴿17 الحشر﴾

أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿10 التغابن﴾


------------------------------


أسطر منقولة من الاخ : احمد الصاري


بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الاعضاء القران الكريم له متشابهه ومحكماته

اليوم اعطيكم كلمة وردت فى القرآن فى العديد من المواضع

وهي قوله تعالي ( خلدين فيها أبدا )

رافقت كلمة أبدا مع خالدين فيها فى احد عشر موضع

8 مرات فى اهل الجنة


3 فى اهل النار

اولا فى اهل الجنة

1- ذكرت مرتين فى سورة النساء

قال تعالى :- (( خالدين فيها أبدا لهم فيها أزواج مطهرة وندخلهم ظلا ظليلا )) الآية ( 57 )

قال تعالى :-(( خالدين فيها أبدا وعد الله حقا ومن أصدق من الله قيلا )) الآية (122)

2- ذكرت مرة فى سورة المائدة

قال تعالى :- (( خادين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه )) الآية ( 119 )

3-ذكرت مرتين فى سورة التوبة

قال تعالى :- ( خالدين فيها أبدا ان الله عنده اجر عظيم) الآية 22

قال تعالى :- ( خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ) الآية 100

4- ذكرت مرة فى سورة التغابن

قال تعالى :- ( خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ) الآية 9

5- ذكرت مرة فى سورة الطلاق

قال تعالى ( خالدين فيها أبدا قد أحسن الله له رزقا )الآية (11)

6- ذكرت مرة فى سورة البينة

قال تعالى ( خالدين فيها ابدا رضي الله عنهم ورضوا عنه )الآية (8)



ثانيا فى أهل النار

1- ذكرت مرة فى سورة النساء


قال تعالى ( الا طريق جهنم خالدين فيها أبدا وكان ذلك على الله يسيرا ) الآية ( 169 )

2- ذكرت مرة فى سورة الاحزاب

قال تعالى :- (( خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا ولا نصيرا )) الآية ( 65 )

3- ذكرت مرة فى سورة الجن

قال تعالي :- (( فان له نار جهنم خالدين فيها أبدا )) الآية ( 23 )

نستطيع ان نجمع هذه الكلمة ورودها فى القرآن سواء فى اهل الجنة او اهل النار

نقول

1-وردت 3 مرات فى سورة النساء

2- مرة واحدة فى سورة المائة

3- مرتين فى سورة التوبة

4- مرة فى سورة الاحزاب

5- مرة فى سورة التغابن

7 - مرة فى سورة الطلاق

8- مرة فى سورة الجن

9 - مرة فى سورة البينة