فقيه: لن نتنازل عن شروط حافز وأعداد العاطلين خلال شهر/ لا يخص القسم

الملتقى العام

أكد وزير العمل الدكتور عادل فقيه انه سيتم الاعلان عن نسبة البطالة وعددهم في المملكة بعد شهر من الان في مؤتمر صحفي واشار الى انه لم يتم شطب شرط عمر 35 من برنامج حافز او رفعه مؤكدا انهم يسعون في الوزارة لتقديم التدريب والعمل والمساعدة على ايجاد العمل لمن هم فوق هذا السن.
وكشف وزير العمل خلال منتدى الجلسة الختامية للمنتدى الاقتصادي العالمي والمقام بشركة سابك انه تم اطلاق برنامج جديد اسمه برنامج التأمين ضد التعطل المؤقت وسوف يتم ارساله لمجلس الشورى لدراسته وبين ان هناك تنسيقا مع الحكومة لاطلاق برنامج نطاقات مع القطاعات الحكومية.
وبين فقيه انه تم مناقشة العديد من المبادرات في هذا الملتقى لتقديمها لقمة العشرين في شهر يوليو القادم.
من جهته اكد صاحب السمو رئيس مجلس ادارة سابك رئيس الهيئة الملكية بالجبيل وينبع الامير سعود بن ثنيان ان ملتقى الدائرة المستديرة تمحور حول أمرين في غاية الأهمية وهما سبل وآليات تهيئة الأجيال الناشئة وتدريبهم وتأهيلهم بما يتناسب مع متطلبات العصر في سوق العمل وايجاد فرص العمل الملائمة لتلك الأجيال بعد تدريبها وتأهيلها..
مشيرا الى ان هذا التحدي الكبير يواجه معظم دول المنطقة العربية بأشكال متفاوتة بحيث أصبح يشكل عبئاً ثقيلاً يشغل بال كل المعنيين في تلك الدول، وبالتالي فان مواجهة هذا التحدي يتطلب تضافر جهود دول المنطقة لإيجاد الحلول والآليات. وأوضح انه بالنسبة للمملكة العربية السعودية فقد أدركت أهمية هذه القضية منذ البداية حيث عملت على ثلاثة محاور هي ايجاد فرص عمل كبيرة جداً من خلال خطط التنمية الطموحة والمشروعات العملاقة والتقييم المستمر لمخرجات التعليم من خلال ***** العديد من الجامعات والمعاهد والكليات ومراكز التعليم والتدريب والتأهيل والتي أصبحت ترفد سوق العمل بآلاف الخريجين سنوياً من مختلف التخصصات والعمل على تطوير المناهج بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل. بالاضافة الى تحفيز القطاع الخاص ودعمه لبذل الجهود الممكنة في تأهيل الكوادر الشابة وتوطين الوظائف مؤكدا ان لدينا القدرات الشابة الطموحة ولدينا قطاع خاص قادر على استيعاب الكفاءات المؤهلة. واضاف انه لا بد من الاشارة هنا الى أنه على الرغم مما شهدته المملكة مؤخراً من حراك شامل على كافة الأصعدة وعلى أعلى المستويات بهدف وضع الحلول والآليات لشغل فرص العمل بالشباب المتعلم ، الا أن النتائج لا تزال متواضعة.
وذكر الأمير سعود خلال مشاركته «يبدو لي أن ما يتعين علينا التركيز عليه في هذا الملتقى هو وضع آلية فاعلة للاستفادة من فرص العمل المتاحة بشكل فاعل عبر الاستفادة من التجارب السابقة التي خاضتها القطاعات الحكومية والقطاع الخاص في توطين الوظائف واعادة تقييم تلك التجارب لتلافي ما شابها من نقص وفاعلية».
من جهته اكد المهندس حمد الماضي الرئيس التنفيذي لشركة سابك انه اذا ما تم تطبيق مبادرة المدن الذكية والتي خرج بها هذا الملتقى فإنها سوف توفر 200 الف فرصة عمل من قبل سابك لوحده وفيما شاركت العديد من الشركات الاخرى كالكهرباء وارامكو وغيرها فمن الممكن ان تصل الى مليون فرصة عمل يواجه العالم العربي اليوم ضرورة حتمية تستدعي العمل بشكل عاجل لإيجاد فرص العمل لضمان تحقيق نمو أكثر شمولاً وتطويراً للموارد البشرية بصورة أكبر. ورغم استقرار الأوضاع الاقتصادية والنمو المطرد لإجمالي الناتج المحلي في العديد من دول هذه المنطقة، إلا أن الزيادة السريعة في عدد السكان من فئة الشباب فرضت حاجة ملحة أمام الحكومات وأرباب العمل لمعالجة مشكلة البطالة، وتوفير ودعم البيئة المناسبة لنمو المشاريع الخاصة.
يذكر أن المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، استضاف خلال الأيام الماضية «محادثات المائدة المستديرة حول دور أرباب العمل الكبار في دعم توفير فرص العمل في العالم العربي»، وذلك يوم الأحد 22 أبريل 2012م بالعاصمة السعودية الرياض. وقد شكلت هذه المحادثات فرصة فريدة لأرباب العمل لمناقشة السبل الملموسة للتعاون مع الجهات الحكومية والمجتمع المدني لحل مشكلة البطالة وتشجيع المشاريع الخاصة.
وهدفت مناقشات المائدة المستديرة إلى إبراز نماذج ملموسة لأرباب العمل الكبار، من شأنها أن تسهم في توفير فرص العمل في المملكة العربية السعودية والعالم العربي. وركزت المناقشات بصورة خاصة على سياسات دعم المشاريع الصغيرة ووضع أطر التعاون المناسبة بين الحكومة والمؤسسات الأكاديمية وقطاعات الصناعة المختلفة.
وشارك في محادثات المــائدة المستديرة صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة (سابك)، ومعالي المهندس عادل فقيه وزير العمل، ومعالي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر وزير الاقتصاد والتخطيط، ولفيف من خبراء الاقتصاد والأعمال.
http://www.alyaum.com/News/art/48424.html
45
4K

هذا الموضوع مغلق.

ام مبارك1
ام مبارك1
ياليت يحلون مشكلة البطالة ويريحونا
فنجان وقهوة
فنجان وقهوة
^
^
^
^

ههههههههههههههههههههههههههههه
مدام شانتيل
مدام شانتيل
ماعندهم الا الكذب والكلام الفاضي
مالقوا عذر
الحين وش دخلهم في البطاله في الدول العربيه
ياخي انطموا وحلوا مشاكل شعبكم وخلوا الدول المجاوره والعربيه ومشاكلها وبطالتها حكوماتها ابخص فيهم
دوروا لناس وظايف تناسب مؤهلاتهم ودراستهم مهم اجباري بايعه والا كاشيره والا مغسلة اموات
كنها من جيوبهم ذي الالفين ذلوا خلق الله فيها..
سبحان الله وبحمده..
أحلى جووري
أحلى جووري
حسيبهم. ربي.
ام معاذ-وسيم
ام معاذ-وسيم
حسبي الله عليه ونعم الوكيل