فكيف هي الجنه؟؟؟؟؟؟

الصور والتصوير

بســــــم الله الرحمـــــــن الرحيـــــــم

عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما أنه قال: " إن في الجنة حوراء يقال لها لعبة خلقت من أربعة أشياء: من المسك والعنبر والكافور والزعفران، وعجن طينها بماء الحيوان، فقال لها العزيز كوني فكانت، وجميع الحور عشاق لها، ولو بزقت في البحر بزقة لعذب ماء البحر، مكتوب على نحرها: من أحب أن يكون له مثلي فليعمل بطاعة ربي ".

وقال مجاهد: أرض الجنة من فضة وترابها مسك وأصول شجرها فضة وأغصانها لؤلؤ وزبرجد والورق والثمر تحت ذلك، فمن أكل قائماً لم يؤذه ومن أكل جالساً لم يؤذه، ومن أكل مضطجعاً لم يؤذه ثم قرأ {وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً} يعني قربت ثمرتها حتى ينالها القائم والقاعد.
وروي عن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال: "إن في الجنة أسواقاً لا شراء فيها ولا بيع يجتمعون فيها حلقاً حلقاً يتذاكرون كيف كانت الدنيا وكيف كانت عبادة الرب، وكيف كان فقراء أهل الدنيا وأغنياؤها، وكيف كان الموت وكيف صرنا بعد طول البلى إلى الجنة"

وقال بعض الحكماء: الركون إلى الدنيا مع ما يعاين من الثواب جهل، وإن ترك الجهد في الأعمال بعدما عرف ثوابه عجز، وإن في الجنة راحة ما يجدها إلا من لم يكن له في الدنيا راحة، وفيها غنى لا يجده إلا من ترك فضول الدنيا وأقتصر على اليسير من الدنيا.

وذكر عن بعض الزهاد أنه كان يأكل بقلاً وملحاً من غير خبز، فقال له رجل : قد اقتصرت على هذا ؟ فقال إني إنما جعلت الدنيا للجنة وأنت جعلت الدنيا للمزبلة: يعني تأكل الطيبات فتصير إلى المزبلة، وإني لأكل لإقامة الطاعة لعلي أصير إلى الجنة.

وذكر عن إبراهيم بن أدهم رحمه اللَّه تعالى أنه أراد أن يدخل الحمام فمنعه صاحب الحمام وقال: لا تدخل إلا بالأجرة، فبكى إبراهيم وقال: اللهم لا يؤذن لي أن أدخل بيت الشياطين مجاناً فكيف لي بالدخول بيت النبيين والصديقين مجاناً.

وذكر أن في بعض ما أنزل اللَّه تعالى على بعض أنبياءه عليهم الصلاة والسلام: يا ابن آدم تشتري النار بثمن غالٍ ولا تشتري الجنة بثمن رخيص، وتفسير ذلك أن فاسقاً لو أراد أن يتخذ ضيافة للفساق فربما ينفق فيها المائة أو المائتين ويخف عليه ذلك فهو يشتري النار بثمن غالٍ، ولو أنه اتخذ ضيافة لأجل اللَّه تعالى بدرهم أو درهمين فيدعوا إليها بعض المحتاجين لثقل عليه ذلك فيكون ذلك ثمن الجنة.

وروي عن أبي حازم أنه قال: لو كانت الجنة لا يدخل فيها أحد إلا بترك جميع ما يحب من الدنيا لكان يسيرا في جانبها ولو كانت النار لا ينجوا منها إلا بتحمل جميع ما يكره لكان يسيرا في جانبها، فكيف وقد تدخل الجنة بترك جزء من ألف جزء مما تحب وقد تنجو من النار بتحمل جزء من ألف مما تكره.



اليكم بعض الصووور من ابدااااع الله في الدنيا
فكيف هي الجنة التي فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
اللهم انا نسالك الجنه وما قرب اليها من قول او عمل



***** قولوا آميــــــــــــــــــــــــن *****
































20
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*أسيــــــــــل*
وش دعوه 42 مشاهدة ولا رد على الاقل قولوا
آميـــــــــــــــــن
ســـااالي
ســـااالي
اللهم انا نسالك الجنه وما قرب اليها من قول او عمل
اللهم امــــــــــــــــــــــييييين
اللهم اجمعنا بمن نحب والمسلمين في جنات النعيم اميييييين
ام بناتي الحلوات
اللهم انا نسالك الجنه وما قرب اليها من قول او عمل



***** قولوا آميــــــــــــــــــــــــن *****




امين يارب العالمين
الله يجزاك الجنه اخت اسيل
خ ـفايا الروح
خ ـفايا الروح
يارب لا تحرمنا جنتكـ
امي في عروق دمي
اللهم ارزقنا الجنه