لمى3

لمى3 @lm3

كبيرة محررات

فللحج شروط وأركان وواجبات ومستحبات وضوابط وآداب

ملتقى الإيمان

فللحج شروط وأركان وواجبات ومستحبات وضوابط وآداب لابد من مراعاتها.

إليكم بعض الوصايا الموجزة الجامعة والكلمات المختصرة النافعة:

1- التوحيد: الأصل الذي تبنى عليه سائر العبادات من حج وغيره ألا وهو التوحيد وإفراد الله بالعبادة دون سواه لا شريك له. «قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين».

فأعظم مقاصد الحج ومنافعه تحقيق التوحيد لله والبعد عن الاشراك «وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت ان لا تشرك بي شيئا».

2- الإخلاص لله: قال تعالى: «ألا لله الدين الخالص».

فعلى الحاج ألا يذهب للحج للرياء والسمعة، فيجعل حجه خالصاً لله تبارك وتعالى.

3- تحقيق متابعة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم كما أمر ولزوم سنته كما قال المصطفى «خذوا عني مناسككم».

4- تقوى الله والعمل بطاعته والحرص على العمل الصالح، لاسيما عندما يجتمع شرف الزمان والمكان، ونكثر من الدعاء والتلاوة والطواف والصلاة....

5- استشعار عظمة الفريضة: فهي ليست رحلة برية أو نزهة إنما هي رحلة ايمانية أهدافها نبيلة وهي فريضة عظيمة لابد أن تحقق فيها التوبة وعدم الرجوع للمعاصي كما قال المصطفى: «... رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه» فلا يلوث نفسه بعد الرجوع من الحج.

6- استشعار مكانة هذا البيت وقداسة هذه البقاع وما احيط به من التعظيم فلا يسفك دماً ولا يعضد شجرة ولا ينفر فيها صيداً في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن الشجر والصيد والانسان والحيوان في مأمن من الخوف والأذى «ومن دخله كان آمنا».

فلا يجوز ابداً ان يحول هذا المكان الى ما ينافي مقاصد الشريعة ومنهج الإسلام ولا تكون فيه دعوة إلا لله وحده ولا يرفع فيه شعار إلا شعار التوحيد ولا يحل لمن يؤمن بالله واليوم الآخر ان يؤذي فيه المسلمين أو يروع الآمنين أو يصرف الحج الى ما يخالف سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم. قال تعالى: «ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم».

7- الاستعداد للحج بالعلم النافع والفقه في الأحكام والبصيرة في معرفة المناسك وسؤال أهل العلم فيما يشكل فلا يجوز ان يعبد الله على جهل أو تؤدى المناسك على غير هدى ولله الحمد كل حملة لها مرشد.

8- اجتناب المعاصي والمحرمات، كما قال تعالى «فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج» والبعد عن المنكرات أياً كانت.

9- اختيار الرفيق الصالح الذي يعين على العمل الصالح واستغلال أيام الحج في العمل الصالح واغتنام أوقاته ليوم عرفة.

10- التحلي بالأخلاق الإسلامية العالية والآداب الشرعية والتخلي عن كل ما يخالف الخلق والآداب مع الله والحذر من ايذاء المسلمين بالقول او الفعل أو باليد أو باللسان فالحج عبادة، بل الحج مدرسة لتعليم الاخلاق والصبر والتحمل والتعاون والايثار بعيدا عن العنف والمزاحمة والايذاء.

ونحن اليوم بأمس الحاجة لأخذ الدروس والعبر من هذا المؤتمر الكبير ودروس الوحدة والإيمان والصبر والمثابرة والتعاون والإخاء، والاجتماع والقوة والتعاون كلها ثمرة من ثمرات الحج العظيمة التي قال عنها تبارك وتعالى: «ليشهدوا منافع لهم»، وأخيرا يجب على الحاج اذا رجع من الحج ان يداوم على عمل الخيرات ولا يضيع ولا يفسد هذه الحجة لان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه».. أي رجع بصحيفة بيضاء عليه ان يحافظ عليها... بارك الله لي ولكم.
0
396

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️