فنون للدكتور محمد ناجي

ملتقى الإيمان



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


انقل لكم فنون الدكتور محمد ناجي دراسته

الدكتوراه : في الإعلام .
الماجستير: في الإعلام أيضا .
دبلوم : في الإعلام كذلك .
المرحلة الجامعية : شريعة .

فنون رائعة تتبعوها واسأل الله ان ينفع بها يا رب


واليكم اول الفنون


**

فن الدعاء 195

إلهي لئن قصُرت بنا أعمالنا فإن رحمتك التي وسعت كل شيء تسعنا .

وصل على حبيبك وآله ما تعاقب الليل والنهار والشمس والظلال .

( أحضر قلبك عند قراءة الدعاء فلعلك ممن يستجاب له (



فن توجيه الحدث 140

موجبات النصر ج

الإعداد المستمر وإشهار القوة للخصم وقاية منه وجعله في مرحلة المهادنة بل تقوقعه على نفسه خوفا من الموت الذي ينتظره فهو أحرص الناس على حياة (أي حياة ) لأنه يرى الحياة الدنيا هي الحياة التي ينبغي أن يحرص عليها ، وهذا واضح في قول الله تعالى {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنْ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنْ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ(96)}

فإذا أحس الخصم أنه أمام قوة تردعه كف الصد عن سبيل الله تعالى ، وخاف فراق الحياة التي يحرص عليها ، وهذا خير له ولغيره فلعله أن يفكر فينضوي تحت مظلة الدين الحق فيسعد دنيا وأخرى ، وهذا هو السلام العالمي المنشود أن لا تكون للخصم قوة تذكر فلا يقدر حينئذ على الفتنة وهي الدعوة إلى الشرك والصد عن سبيل الله تعالى وهذا هو مدلول الآية الكريمة وهي قوله تعالى {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنْ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(39 }

وفي سورة البقرة {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنْ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ(193)

فأين الأمة أفرادا وجماعات ودولا وشعوبا بل وأمة واحدة من تحقيق هذا الموجب وهذا الشرط الذي لا تؤمن غوائل الخصم إلا بتحققه ؟



فن الترويح على النفس 144

ألحقت يديها رجليها

يضرب هذا المثال لمن يريد أن يعمل على تلافي ضرر لحق به فتكون النتيجة التي توصل إليها انضمام ضرر آخر إلى جانب الضرر السابق ...

مثال ذلك : رجل تناول أعلى النبع من شجرة ناشئة فقطفه دون قصد وهذا يلحق ضررا بنموه فتناول الفأس ونزل إلى أصل الشجرة التي ينتمي إليه النبع ليقطعه فقطع نبعا آخر سليما كان بجانبه فكان أن الحق الضرر بنبعين بدلا من نبع واحد . ولهذا أمثلة كثيرة في عالم السياسة وغيرها من الجوانب من قبل من لا يحسن السياسة وما يفعل بشعب العراق مثال صارخ لهذا .






---------------------------

- سورة البقرة

- أنظر : زبدة التفسيرمن فتح القدير للشوكاني اختصار د. الأشقر 38

- سورة الأنفال



ومن ارادني ان اكمل سوف اكمل ومن اراد ان أتوقف عن النقل نتوقف فالفنون كثيرة 00 وفقكم الله لخيري الدنيا والآخرة

ونسأل الله القبول


تحياتي
5
415

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حنان_1
حنان_1
مشكورة اختي على الموضوع والله يعطيك العافية وبارك الله فيك:21:
نوال جوهرة
نوال جوهرة
:26:

وفيك بارك الرحمن حنون

تسلمين من كل شر يا رب


:26:
نوال جوهرة
نوال جوهرة


:26:


فن الدعاء 196

يا رب : لئن عظمت ذنوبنا كثرة فإن مغفرتك أعظم من ذنوبنا .

وصل على حبيبك وآله ما تعاقب الليل والنهار والشمس والظلال .

( أحضر قلبك عند قراءة الدعاء فلعلك ممن يستجاب له (



فن توجيه الحدث 141

موجبات النصر د

الثبات من موجبات النصر التي ركز عليه القرآن الكريم على أنه شرط لابد من تحققه عند إرادة النصر ... ومن مستلزماته اليقين المبني على مرتكزات في النفس تهيئها للثبات ومنها : النظرة الصائبة تجاه القيمة الحقيقية للغرض الباعث على القتال والجهاد في سبيل الله ... ينبثق من الفكرة المشبعة للنفس عن قيمة الدنيا وقيمة الآخرة ، ونظام القدر المحكم الذي يجعل من المسلمات عند النفس أنه لا يصيبها إلا ما كتب الله لها ، ولن تموت نفس حتى تستوفي رزقها وأجلها ، فلن يقدمها جهاد ومواجهة الخصوم ، ولن يؤخرها نكوص وإدبار أو تخلف وتدسس ... وهي مسلمة عند المؤمن لكن الغفلة تحجبها ، وعقابيل الحياة الدنيا تنسيها ... لقد جاء هذا الشرط في سياق الأمر وعلى رأس شروط أخرى تلته في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(45)

الثبات أمام الخصم في مواجهة الموت يحتاج تربية فوق مستوى الموت ولا تربية ترفع إلى هذا المستوى غير القرآن وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وهما بين أيدينا والأمة مدعوة إلى أن تراجع بناءها التربوي على هذا الأساس لتخيف الخصم المتربص بها فيحجم عن إذلالها واستباحة بيضتها ولا عامل أضر عليها من العامل الداخلي الذي يوجب تسلط الخصم عليها ...

فن الترويح على النفس 145

دور يداويه زاد اعماه

ومعناه : حاول يداويه من داء العمى فزاده عمى إلى عماه

ومثال ذلك : حال الشعب العراقي حيث أراد أن يتخلص من ضرر لحق به من الحكم السابق فوقع في ضرر أكبر منه .

ولله في خلقه شئون .





----------------------------------------------------

- سورة الأنفال


:26:
نوال جوهرة
نوال جوهرة
:26:






**




فن الدعاء 197

يا من لا ينام ، ولا يذوق الطعام ،،،كن لدينك وأوليائك معينا و نصيرا ، ومؤيدا وظهيرا .

وصل على حبيبك وآله ما تعاقب الليل والنهار والشمس والظلال .

( أحضر قلبك عند قراءة الدعاء فلعلك ممن يستجاب له (



فن توجيه الحدث 142

موجبات النصر هـ

يستظل الإنسان بحياة كريمة يتذوق منها برد السعادة الغامرة التي لا يتذوقها ألا هو وأمثاله ممن اتصالهم بالله مستمر وذكرهم له متدفق يثمر القوة على السير النجيب في هذه الحياة المليئة بالواجبات والكوابح والمنغصات وهذه هي الحياة التي عناها حديث النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت )

بالذكر تحيا النفس وبدونه تموت .

ليس من مات فاستراح بميت إنما الميت ميت الأحياء

هذه القوة (ذكر الله تعالى ) شرط لماهية النصر على الخصم

لأن الميت لا يوهب له نصر وليس نافعا في أي جانب من جوانب المنفعة .



فن الترويح على النفس146

لقمس يا محسن !

اللقمسة في لغة بعض قبائل اليمن تناول الحَبّ الناضج -كالبزاليا والفاصوليا ونوع من الذرة ...- حبة فحبة على مهل ويسميها أهل الحجاز نقنقة لكن قد تطلقها المرأة مخاطبة ابنها أو من تحبه من أقربائها في الأكل الاعتيادي في معرض الحث على الإكثار من الطعام مستهنية له ... ومحسن هذا زوج لابنة المخاطِبة (بالكسر)له وحب المرأة لزوج ابنتها معلوم وأصله أن محسنا هذا وأخاً لزوجته(ابن المرأة المخاطبة) وجههما أبو الزوجة لعمل شيء في إحدى المزارع الخاصة به لكنهما لم يفعلا شيئا طيلة الأيام التي كانا قد وجها للعمل فيها ، فقد كانا يقضيان يومهما إلى الظهر باللعب والجلوس الخالي من أي عمل ... فإذا رجعا إلى المنزل اجتمعا مع العائلة كلها لتناول الغداء وكان محسن هذا محبوبا لدى عمته فكانت توجه له الخطاب دون ابنها الذي كان معه وزوجها وبقية أولادها وتقول له : لقمس يا محسن ! مقصدها لأنه قد تعب من كثرة العمل وكان زوجها يسكت ظنا منه أنه وولده قد تعبا من كثرة العمل ... ولما ذهب إلى الأرض في يوم من الأيام ليطمئن على سير العمل ألفى العمل على ما كان لم يفعلا شيئا ! فغضب وأخذ ينادي بأعلى صوته لزوجته بواسطة بعض النساء ويقول قولي لفلانة(زوجته) تأتي لتنظر ما ذا صنع ابنها وزوج ابنتها من أعمال فطالما صمت الآذان بقولها : لقمس يا محسن ! لقمس يا محسن ،،، والله ما حملا حجرة واحدة !

وهذا يشير إلى أن متابعة العمل شرط لنجاحه ، وأن المراقبة الذاتية من داخل النفس إنما تكون فيمن يراقب الله ويتقيه ويخشاه ... مما يستوجب العناية بتربية النشء على التقوى والصدق في الأقوال والأعمال ...






--------------------------------------------------------------------------------

- رواه البخاري 5/2353عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه .
نوال جوهرة
نوال جوهرة
:26:





**


فن الدعاء192

سبحانك

ما أحلمك على عبادك ،،، ولو أخذتهم بما كسبوا ما تركت على ظهرها من دابة ،،، اللهم حلمك علينا والمؤمنين والمؤمنات في كل شأن ومكان وزمان ،،، يا حليم يا غفور ، فإن حلمك أوسع لنا من كل شيء .

وصل على حبيبك وآله ما تعاقب الليل والنهار والشمس والظلال .

( أحضر قلبك عند قراءة الدعاء فلعلك ممن يستجاب له (



فن الترويح على النفس 141

عود العتم ولو دق

العُتُم بضم العين والتاء شجر قوي ينبت في الغالب على الصخور والجبال ولهذا يكون عوده دقيقا ولكنه قوي .

ومعنى المثال عود العتم ولو كان دقيقا نحيفا فإنه أفضل من غيره ولو كان ذا أضعاف مضاعفة في حجمه مما سواه من الأشجار .

ويشبه هذا العمل الصالح الذي يتسم بالحسن والإخلاص لله تعالى مؤصلا ولوكان قليلا . وأيضا يشبهه الرجل الخبير الأمين المخلص في عمله وكذلك المرأة فرب رجل خير من ألف رجل ورب امرأة خير من ألف امرأة في أداء ما يوكل إليهم من عمل . ويشبه هذا الإتقان في العمل فإن العمل المتقن ولو كان قليلا خير من العمل غير المتقن ولو كثر .

وهو مثل يضرب في كل ما هو حسن ومتقن من الأعمال وفي كل رجل وامرأة موصوفين بالصفات الحميدة في أي أمر من الأمور إذا ما قيسوا بسواهم ممن لا يتمتعون بالصفات المطلوبة .


يتبع ان شاء الله