فوائد سمك التونه

الصحة واللياقة

أكدت إحدى الدراسات أن تناول سمك التونة مرتين أسبوعياً يساعد في منع اﻹ‌صابة باﻷ‌زمات القلبية والسكتات الدماغية
.

فأسماك التونة تحتوي على زيوت غنية بمادة "أوميجا3" ومادة "إن3", وهما من المواد التي ثبتت فعاليتها في وقف ضربات القلب الغير منتظمة التي تؤدي إلى حدوث اﻷ‌زمة القلبية
.

لكن وفي نفس الوقت يحتوي سمك التونة على نسبة غير اعتيادية من مركبات الهستامين التي تتسبب النسب العالية منها بظهور طفح الجلد التحسسي والغثيان عند اﻹ‌نسان
.

وينشأ الهستامين كناتج ﻻ‌بد منه لعملية تكسير الحامض اﻷ‌ميني هستدين الموجود في البروتينات بواسطة البكتيريا, ويكثر الهستدين في بروتين بعض اﻷ‌سماك وبشكل خاص سمك التونة
.

والنسب العالية من الهستامين تضر بالصحة بشكل عام وخاصة بالنسبة لﻸ‌طفال والمسنين والمرضى
.

لهذا يجب تجنب اﻹ‌كثار من تناول سمك التونة مع المحافظة على تناول كميات قليلة منه, لﻼ‌ستفادة من فوائده على القلب دون أضرار قد تصيب جسم اﻹ‌نسان من ناحية أخرى
.


أفادت اﻷ‌بحاث ، أن أكل لحوم اسماك التونة أو السلمون أو أي نوع آخر من اﻷ‌سماك الغنية بحمض (اوميغا -3) لمرة واحدة يوميا أثناء اتباع حمية لتخفيف الوزن، قد يساعد في تخفيف الوزن بشكل افضل، باﻹ‌ضافة إلى تحسين الصحة العامة للجسم.
وتفيد الدراسات في هذا المجال أن الحامض الدهني (اوميغا -3) يساهم في حماية اﻹ‌نسان من اﻹ‌صابة بأمراض القلب وذلك عن طريق خفض ضغط الدم ونسب الكوليسترول في الدم. وتفيد الدراسة أن اسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة تحتوي على نسب عالية من هذا الحامض.

عند تطبيق هذه الدراسة على بعض المتطوعين كانت النتائج جيدة جدا، إذ فقد المشاركين كمية ﻻ‌ يستهان بها من الوزن ولوحظ انخفاض بنسبة الكوليسترول في دمهم. كما تم مﻼ‌حظة انخفاض احتماﻻ‌ت إصابتهم بالسكري.

في حالة عدم التمكن من تناول اﻷ‌سماك كوجبة يومية فإن العلماء المشرفين على الدراسة يقترحون تناول زيت السمك كحل بديل. إﻻ‌ أن تناول السمك يوميا يعد افضل من عدة نواحي.

فباﻹ‌ضافة إلى الفوائد الكثيرة التي يحصل عليها الجسم من جراء اﻻ‌ستهﻼ‌ك اليومي لﻸ‌سماك، فأن اﻻ‌ستهﻼ‌ك اليومي المتكرر من لحوم اﻷ‌سماك سيؤدي فرضيا بالمقابل إلى انخفاض استهﻼ‌ك اﻹ‌نسان من اللحوم الحمراء اﻷ‌خرى. هذا اﻷ‌مر سيؤدي إلى انخفاض طبيعي في كميات الدهون التي يتناولها اﻹ‌نسان يوميا.

وجاءت هذه الدراسة لتدعم دراسة سابقة كانت قد كشفت أيضا بأن تناول اﻷ‌سماك الزيتية كسمك السالمون والتونة مرتين في اﻷ‌سبوع على اﻷ‌قل قد يمنع اﻹ‌صابة باﻷ‌زمات القلبية. ووجد اﻷ‌طباء دليﻼ‌ على أن مادة اﻷ‌وميجا 3 أو إن 3 الموجودة في هذا النوع من اﻷ‌سماك يمكن أن تمنع الحركة غير المنتظمة للقلب والتي قد تؤدي إلى أزمة قلبية.

ووجد اﻷ‌طباء أن اﻷ‌سماك الزيتية يمكن أن تمنع نبضات القلب غير المنتظمة. وأن تحول دون وجود كميات زائدة من الصوديوم والكالسيوم في القلب. ويمكن لهذه اﻹ‌فرازات الكهربية الزائدة، أن تسبب تغيرات عصبية خطيرة في القلب.

أن الكثير من اﻻ‌كتشافات والدراسات العلمية قد أظهرت أن نوع الدهون التي تتناولها سواء كانت مشبعة أو غير مشبعة يغير من إنتاج مجموعة مهمة من المواد في الجسم تعرف باسم إيكوسانويدز. وتؤثر هذه المواد على ضغط الدم، تخثره، اﻻ‌لتهابات، وظيفة الجهاز المناعي وتشنج الشريان التاجي.

تنتج زيوت السمك من نوع أوميغا 3 سلسلة من هذه المواد (إيكوسانويدز) ثبت أنها تقلل من خطر اﻹ‌صابة بأمراض القلب، اﻻ‌لتهابات وبعض أنواع السرطان، وتوفر هذه الزيوت فوائد إضافية للقلب من خﻼ‌ل ما يلي:

- تخفيض مستوى الدهون في الدم (الكولسترول، الكولسترول الضار والدهون الثﻼ‌ثية).
- تخفيض العوامل التي تؤثر على تخثر الدم.
- زيادة ارتخاء اﻷ‌وعية الدموية والشرايين الكبيرة بطريقة مفيدة.
- تخفيف اﻻ‌لتهابات في اﻷ‌وعية الدموية.

ﻻ‌ تحتوي معظم اﻷ‌غذية في الوقت الحاضر على كمية كافية من زيوت المسك أوميغا 3 لتحقيق أقصى المنافع الصحية. ويمكن القول بكل بساطة أن تناول المأكوﻻ‌ت البحرية مرتين إلى أربع مرات أسبوعياً يؤدي إلى تحسن في الصحة لدى معظم الناس.

كذلك وجد أن زيوت أوميغا 3 ذات فائدة في منع حدوث بعض حاﻻ‌ت السرطان، التهاب القولون، الصدفية، التهاب المفاصل، الربو وبعض اﻷ‌مراض النفسية.
5
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

غيداء الاندلس
رفع
أم محمد وجهاد
أم محمد وجهاد
رفع الله قدرك أختي
بنت الطأئفي
بنت الطأئفي
يعطيك العافيه
كادي 2011
كادي 2011
يعطيك العافيه