فيتامين "ب3" يقلل الكوليسترول السيئ ولكنه يضر بالقلب

الصحة واللياقة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ~


أظهرت نتائج مفصلة لتجربة علمية نشرت أمس السبت أن تناول الفيتامين "ب3" بجرعات كبيرة ﻻ‌ يعطي أي منافع عﻼ‌جية لﻸ‌شخاص المعرضين لخطر اﻹ‌صابة بأمراض القلب، حتى إنه قد يكون مضرا لهم.
يذكر أن فيتامين ب3 يساهم في رفع مستوى الكوليستيرول الجيد وتقليص مستوى الكوليستيرول السيئ.سحب طلب الترخيص اﻷ‌مريكي

وكانت شركة ميرك اﻷ‌مريكية المتخصصة في صناعة اﻷ‌دوية والتي طورت العقار "تريدابتيف" المكون من الفيتامين "ب3" ومادة "ﻷ‌روبيبرانت"، قد أشارت في ديسمبر/كانون اﻷ‌ول الماضي إلى أن النتائج اﻷ‌ولية للدراسة جاءت مخيبة لﻶ‌مال، حتى إنها سحبت الطلب الذي تقدمت به في السابق إلى "إدارة الغذاء والدواء" اﻷ‌مريكية لتسجيل هذا العقار.
وتمت الموافقة على تسويق الـ"تريدابتيف" في 70 بلداً ﻻ‌ تشمل الوﻻ‌يات المتحدة، وبات موجودا في أسواق 40 من هذه البلدان.
وأجريت التجربة السريرية على 25673 مريضا يواجهون خطر اﻹ‌صابة بتجلط في القلب أو مشكلة وعائية دماغية، وقد تناول نصفهم مركب الـ"تريدابتيف" والنصف اﻵ‌خر تناولوا دواء ﻻ‌ يحتوي على أية عناصر فعالة. كما أعطي جميع الذين شملتهم التجربة عقارا مضادا ﻻ‌رتفاع الكوليستيرول يسمى "ستاتين".
ولم يﻼ‌حظ المشرفون على التجربة أي فارق لناحية تقليص خطر اﻹ‌صابة بمشاكل كبيرة في القلب واﻷ‌وعية الدموية كخطر اﻹ‌صابة بأزمة قلبية مميتة أو جلطة دماغية أو الحاجة ﻹ‌جراء عملية قسطرة أو مجازة تاجية.
وضمن مجموعة المرضى الذين تناولوا الـ"تريدابتيف"، 13,2% من المشاركين تعرضوا لمشاكل في القلب واﻷ‌وعية الدموية أو اضطروا للخضوع لعملية جراحية مقابل 13,7% لدى أفراد المجموعة اﻷ‌خرى.
وقالت الدكتور جاين ارميتاج اﻷ‌ستاذة في جامعة أوكسفورد البريطانية والمشرفة الرئيسية على الدراسة: "نشعر بالخيبة إزاء هذه النتائج التي لم تظهر أي منافع لدى مرضانا".


كما وجد الباحثون أن عددا من المجموعة التي تناولت الـ"تريدابتيف" أصيبوا بمرضى نزف دموي (2,5% مقابل 1,9% في المجموعة الثانية) إضافة إلى التهابات (8% مقابل 6,6%).
كما أظهر عدد كبير من المشاركين في الدراسة ضمن المجموعة التي تناولت الـ"تريدابتيف" وجود مضاعفات جانبية حادة مثل السكري (9,1% مقابل 7,3% في المجموعة الثانية ومشاكل معوية (4,8% مقابل 3,8%).
وأضافت أرميتاج: "يتم استخدام فيتامين ب3 منذ سنوات طويلة لﻼ‌عتقاد بأن هذه المادة تساعد على الوقاية من اﻻ‌زمات القلبية أو الجلطات الدماغية، إﻻ‌ أننا بتنا نعلم أن آثارها الجانبية أكبر بكثير من منافعها".

________________

اتمنى ما تم طرحه نال رضاكم

r








2
460

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الفراشه المبخوته
الله يعطيك العافية
متجر ضي القمر
متجر ضي القمر
مشكووره ويعطيك العافيه