بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
عن عبد الله بن عمرو مرفوعا : (( ارحموا ترحموا ، و اغفروا يغفر لكم ، ويل لاقماع القول ،
وويل لاقماع القول ، ويل للمصرين الذين يصرون علي ما فعلوا وهم يعلمون ))
رواه احمد و غيره
اقماع القول : هم الذين يسمعون القول و لا يعونه و لا يفهمونه .
و في الصحيحين )) و غيرهما من حديث جرير : (( من لا يرحم الناس لا يرحمه الله ))
و قال الحسن بن علي رضي الله عنهما : لو ان رجلا شتمني في اذني هذه و اعتذر
في اذني الاخري لقبلت عذره . و من النظم في معناه :
قيل لي قد اساء اليك فلان ***** و قعود الفتي علي الضيم عار
قلت قد جاءنا ، فاحدث عذرا***** دية الذنب عندنا الاعتذار
و قال الاحنف : ان اعتذار اليك معتذر تلقه بالبشر . و قال الشاعر :
يلومني الناس فيما لو اخبرتهم**** بالعذر مني فيه لم يلوموني
وقال اخر :
اقبل معاذير من ياتيك معتذرا **** ان بر عندك فيما قال او فجر ا
فقد اطاعك من يرضيك ظاهره**** وقد اجلك من يعصيك مستترا
* وكان يقال : من وفق لحسن الاعتذار خرج من الذنب .
* و قال موسي بن جعفر : من لك باخيك كله ؟ لا تستقص عليه ، فتبقي بلا اخ
* و ذكر ابن عبد البر ان كلام ابي الدرداء : معاتبة الاخ اهون من فقده ، و من لك باخيك
كله ، فاعط اخاك وهب له ، و لا تطع فيه كاشحا فتكون مثله .
* و قال عمر رضي الله عنه : اعقل الناس اعذرهم لهم .
*قال الاصمعي : قال اعرابي : عاتب من ترجو رجوعه .
* و قال العتابي : ظاهر العتاب خير من مكنون الحقد ، و صرفه الناصح خير من تحية الشانيء
* و قال بعض الحكماء : من كثر حقده قل عتابه
*و قال محمد بن داود : من لم يعاتب علي الزله ، فليس بحافظ للخلة
* و عن ابي قلابة قال : اذا بلغك عن اخيك شيء تكرهه ، فالتمس له العذر جهدك ، فان
لم تجد له عذرا فقل في نفسك : لعل لاخي عذرا لا اعلمه .
اني ليهجوني الصديق تجنبا === فاريه ان لهجرع اسبابا !!
و اخاف ان عاتبته اغريته ==== فاري له ترك العتاب عتابا !!
ا لاداب الشرعية لابن مفلح باختصار
********
م/ن
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ليلى العاذرية
•
رااااااااائع جزاك الله كل خير
محبوبة رنودة :جزاك الله كل خير حبيبتي وبارك الله فيكجزاك الله كل خير حبيبتي وبارك الله فيك
جوزيتي خيرا:27:
الصفحة الأخيرة