سئل الشيخ صالح الفوزان ـ حفظه الله ـ :
هل ختان البنت أمر مندوب إليه أم مباح؟
فأجاب :
الحمد لله
ختان البنت مستحب إذا كان على الصفة الشرعية ويسمى بالخفاض، وفائدته تقليل شهوة الأنثى، قال صلى الله عليه وسلم:
" أشمي ولا تنهكي فإنه أبهى للوجه وأحظى عند الزوج" ، رواه الحاكم والطبراني وغيرهما، ويكون ذلك في حال صغرها ويتولاه من يعرف الحكم
الشرعي ويتقن تطبيقه.
****************************** *******************
س : فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي عام المملكة العربية السعودية حفظه الله
تقـوم بعض الدول الإسـلامية بختان الإناث معتقدة أن هـذا فرض أو سنة .
مجلة " المجلة " تقوم بإعداد موضوع صحفي عن هذا الموضوع ، ونظرا لأهمية معرفة رأي الشرع في هذا الموضوع ، نرجو من سماحتكم إلقاء الضوء على الرأي الشرعي فيه .
شاكرين ومقدرين لفضيلتكم هذه المشاركة ، وتمنياتنا لفضيلتكم موفور الصحة والسداد .
وتقبلـوا منا خالص التحيات
مسئول التحريـر بالنيابة
ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد :
ختان البنات سنة ، كختان البنين ، إذا وجد من يحسن ذلك من الأطباء أو الطبيبات؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط متفق على صحته .
وفق الله الجميع لما يرضيه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
س : سؤال من : ر . ن - من أمريكا يقـول :
ما حـكم ختان البنات ؟ وهل هناك ضـوابط معينة لذلك؟
ج : بسم الله ، والحمد لله : ختان البنات سنة ، إذا وجد طبيب يحسن ذلك أو طبيبة تحسن ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب وقلم الأظفار ونتف الإبط متفق على صحته . وهو يعم الرجال والنساء ما عدا قص الشارب فهو من صفة الرجال .
وسئل الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله السؤال: سؤاله الثاني يقول ما حكم الختان بالنسبة للفتاة وهل صحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عنه وأن له أضراراً في مستقبل الفتاة؟
الجواب الشيخ: الختان بالنسبة للفتاة ذهب بعض أهل العلم إلى أنه واجب كما أنه واجب في حق الفتى وهذا هو مشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله أن الختان واجب على الذكر والأنثى وذهب بعض أهل العلم إلى أنه سنة في حق الأنثى واجب في حق الذكر وهذا هو الذي عليه عمل الناس في بلادنا هذه وهو أنه واجب في حق الفتى غير واجب في حق الفتاة وفيه قول ثالث لأهل العلم أنه سنة في حقهما جميعاً في حق الفتى والفتاة وأقرب الأقوال عندي أنه سنة في حق الفتاة واجب في حق الذكر ومن طرق أدلة وجوبه ما قاله بعض أهل العلم وهو أن قطع شئ من البدن محرم ولا يستباح المحرم إلا بشيء واجب بأن المستحب لا يستباح به محرم وهذه طريقة لا بأس بها إلا أنه قد تنتقض علينا في مسألة المرأة.
______________________________ _______________
سئل الشيخ الألباني-رحمه الله - (الفتاوي الإماراتية)
ما حكم ختان البنت؟ الجواب : ختان النساء سنة معروفة في عهد النبي عليه السلام. وهو سنة بالنسبة للمرأة التي هي بحاجة إلى الختان ، أما التي ليست بحاجة إلى ذلك فليس بسنة في حقها.
وسئل رحمه الله ( فتاوي المدينة)
هل ختان المرأة واجب ،أم سنة مستحبة؟. الجواب: ثبت عن النبي -عليه السلام في غير ما حديث حضّه على ختان النساء ،وأمر الخاتنة أن لا تبلغ في الختان ،إلاّ أن الأمر فيه شيء من التفصيل ،يختلف باختلاف البلاد. فالقطعة تقطع من المرأة، تارة تكون ظاهرة بيّنة،وتارة لا تكون ظاهرة ،وهذا في البلاد الباردة. فإن كان هناك شيء يستحق القطع والختن فبها ،وإلاّ فلا.
(المرجع/ قتاوى مهمة لنساء الأمة - جمعها وعلق عليها وخرج أحاديثها عمرو عبد المنعم سليم- ص263-265).
______________________________ ______________
سئل الشيخ صالح بن عبد الله الفوزان -حفظه الله تعالى-
ـ هل ختان البنت أمر مندوب إليه أم مباح؟ ختان البنت مستحب إذا كان على الصفة الشرعية، ويسمى بالخفاض، وفائدته تقليل شهوة الأنثى. قال صلى الله عليه وسلم: (أشمي ولا تنهكي؛ فإنه أبهى للوجه، وأحظى عند الزوج)، رواه الحاكم والطبراني وغيرهما . ويكون ذلك في حال صغرها، ويتولاه من يعرف الحكم الشرعي ويتقن تطبيقه.
(المرجع المنتقى من فتاوى الفوزان3/203)
______________________________ _________________
وهذه بعض فتاوى اللجنة الدائمة في مسألة ختان المرأة
السؤال الثاني من الفتوى رقم 536
السؤال : حكم ختان البنات ، هل هو مستحب أم مكروه ؟
الجواب :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد :
ختان النساء مشروع في حقهن على سبيل الاستحباب ؛ لعموم قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " الفطرة خمس " وذكر منها الختان . ولما روى الخلال بإسناده عن شداد بن أوس ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " الختان سنة للرجال ، ومكرمة للنساء " .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عبدالله بن سليمان بن منيع
عضو عبد الله بن غديان
نائب الرئيس عبد الرزاق عفيفي
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
السؤال العاشر من الفتوى رقم 2613
السؤال : سمعت خطيب مسجدنا يقول على المنبر أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحل ختان النساء ، وقلنا له أن نساءنا لم يفعلن ذلك ، فهل نحن على خطأ أو صواب في ترك ختان النساء ؟
الجواب :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد : ختان النساء مكرمة لهن ، وينبغي ألا يبالَغ في قطع بظرها في الختان ؛ لنهي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن المبالغة في ذلك وهو من خصال الفطرة لما ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : " الفطرة خمس : الختان والاستحداد وقص الشارب وقلم الأظفار ونتف الإبط " وهو عام في الرجال والنساء .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عبد الله بن قعود
عضو عبد الله بن غديان
نائب الرئيس عبد الرزاق عفيفي
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
السؤال الرابع من الفتوى رقم 6687
السؤال : هل ختان المرأة سنة أم عادة سيئة ، قرأت في أحد المجلات أن ختان المرأة في أي شكل منه عادة سيئة ومضرة من الناحية الطبية ، وقد تؤدي أحيانا إلى العقم ، فهل هذا صحيح ؟
الجواب :
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد :
ختان الأنثى من بنات آدم سنة ، وليس عادة سيئة ولا ضرر فيه إذا كان معتدلا ، أما إذا بولغ فيه فقد يحدث منه ضرر .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عبد الله بن قعود
عضو عبد الله بن غديان
نائب الرئيس عبد الرزاق عفيفي
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
السؤال الثاني من الفتوى رقم 9216
السؤال : ما حكم ختان الأنثى وكذا ثقب أذنها ، وهل ثقب إذنها جائز أو مكروه ، وإذا كان مكروها ؛ فهل الكراهية تنبيه ( هكذا في الكتاب وأظنها : تنزيه ) أو تحريم ؟
الجواب :
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد ..
الختان مكرمة في حق النساء وأما ثقب الأذن للمرأة ؛ فلا بأس به لحاجتها إلى التزين بالحلي .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عبد الله بن قعود
عضو عبد الله بن غديان
نائب الرئيس عبد الرزاق عفيفي
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
****************************** ******************
.
amal_emn @amal_emn
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
charming_roro
•
مشكورة انا عن نفسي احسه ماله داعي
شمس زوجي
•
انا مااؤيده مادامه ماهو واجب..والحمدلله السنه لو ماعملتيها ماتتحاسبي عليها..حرام هالنونوه تنحرم من شيء هو من حقها ...واحنا في زمن غير زمن الرسول يقطعوا كل الجسم اعوذ بالله ويحرموها حق كبيييير من حقوقها وهذا ظلم عندي صديقات من جنوب المملكه حالتهم تقطع القلب ربي ما امر بضررالمسلم.
شمس زوجي :انا مااؤيده مادامه ماهو واجب..والحمدلله السنه لو ماعملتيها ماتتحاسبي عليها..حرام هالنونوه تنحرم من شيء هو من حقها ...واحنا في زمن غير زمن الرسول يقطعوا كل الجسم اعوذ بالله ويحرموها حق كبيييير من حقوقها وهذا ظلم عندي صديقات من جنوب المملكه حالتهم تقطع القلب ربي ما امر بضررالمسلم.انا مااؤيده مادامه ماهو واجب..والحمدلله السنه لو ماعملتيها ماتتحاسبي عليها..حرام هالنونوه تنحرم...
جزاك الله خيرا
الصفحة الأخيرة