دانه بعين بحارة
لا نسبةولا تناسب بينهم البنت دائم مصاريفها كثيرة ومستمرة لكن اسعارها معقولة وممكنة للأسرة 0 لكن الأولاد مصاريفهم قليلة ومتفرقة لكن قيمتها بمصروف البنت سنين 0 من اجهزة وسيارات ومصاريف السيارة وكشتات الأصحاب 0وفي اخر الطريق البنت ترد على اهلها لو توظفت او تزوجت أما الولد في الغالب وليس الكل بس يستنزف اهله من يوم يكبر حتى يتزوج ونادرا يرد حتى بهدية يشوف كل شيء من حق عياله 0 أما البنت كل ما شافت شيء تتمناه لإهلها 0وجهة نظري
**أم لولي**
**أم لولي**
اشوف البنت والولد اذا هم صغار مصاريفه زي بعض تقريبا
اذا زادت البنت اشوي مو ذاك الزوود
اما الولد ماتخلص طلباته مرررره
يعني من اجهزه الكتورنيات الى سياره الى مهر الى الى يعني الولد اكثر وشوفي متى يبدا يعتمد على نفسه
اذا تزوج يعني اهله مو مستفيدين منه ههههه
أحلى جووري
أحلى جووري
الاولاد كل يوم لازم يصير بيده فلوووووووووووووووووووووس
&الطيب طبعي&
&الطيب طبعي&

تقريبا مثل بعض كل شي غالي الحين
اسطورة الاحساس
بصراحه انا عندي اولاد وبنات ويمكن قبل خمسة عشر سنه كانت البنت مصااريفها اكثر ولكن الحين اقوولها باعلى الصووت الولد الولد الولد
الولد لازم لاطلع في ايده مصرروف سواء للبقاله او للضروف الطارئه او او او يعني من يصير عمره عشر سنووات لازم يعامل كرجل ويعطى الثقه ويحمل المسؤؤليه ففي القريب سيكون مسؤل عن عااائله
لكن البنت في البيت وش طلبااتها ملابس كل فتره والثانيه او عطر يعني طلباات سهله وماتووصل لطلباات الولد
الولد لازم مصرووف خاص غير الجوال اللى لازم يكون مثل اصحااابه غير السياره اذا هو في الثاانوي غير مصااريف البنزين غير مصااريف تصليح السيااره غير مصااريف لبسه اللى اصبحت تناافس ملابس الحريم مثلا الشماااغ ارخص شيء 150 رياال طبعا النووعيه الطيبه والعقال 40 والساعه والكندره ووووو
اللى تقول البنات البنت متى تطلع من البيت في اخر الاسبووع او كل اسبووعين اما الولد خرووج يوومي ومصاريف طلعه ولبس ومغسله

وبعيد عن كل هذا نشووف حكم الشرررع اذا الشرررع قال للولد مثل حظ الانثيين وهذا الكلام مو في الميراث مثل مايضن البعض لالا حتى في الهبه او الهديه او المصررروف هذا وهم في عهد الرسوول ماكان فيه مصااريف للولد زي الحين لكن الشرع كان يحكم للولد بالضعف لحكمه قد نعلمها وقد نجهلها

الهبة لغة : مشتقة من هبوب الريح أي مرورها ، يقال وهبه يهبه وهباً إذا أعطاه بلا عوض ، والاستيهاب : طلب الهبة وسؤالها .
واصطلاحاً : التبرع بالمال في حال الحياة .
وحكمها : مستحبة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( تهادوا تحابوا ) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل : أي الصدقة أفضل ؟ قال : ( أن تصدق وأنت صحيح حريص ، تأمل الغنى وتخشى الفقر ، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت : لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان ) .
وشروط الهبة :
يشترط للهبة ثلاثُ شروط .. هي :

1- أن تكون الهبة من شخص جائز التصرف ، فلا تصح هبة الصغير والمجنون ونحوهما ..
2- أن يكون الواهب مختاراً فلا تصح الهبة من مكره ..
3- أن يكون الواهب جاداً لا هازلاً , فلا تصح هبة الهازل ..

وحكم الهبة للأولاد :
يجب على الوالد أن يعدل في هبته لأولاده ، والعدل بين الذكر والأنثى يكون بإعطاء الذكر مثل حظ الأنثيين كما في قسمة الميراث ، فإذا وهب للذكر مائة , وهب للأنثى خمسين وهكذا اقتداءً بقسمة الله تعالى للميراث بينهم ، والدليل على وجوب العدل بين الأولاد حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهرضي الله عنه أن والده نحله غلاماً وأراد أن يشهد النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك فقال له : ( أعطيت سائر ولدك مثل هذا ؟ ) قال : لا , قال صلى الله عليه وسلم : ( فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) .
وحكم الرجوع في الهبة :
إذا قبض (الموهوب له) الهبة فقد تملكها ولزمت هذه الهبة ، ولا يجوز للواهب أن يرجع فيها بعد ذلك إلا الأب فيما وهبه لولده فيجوز له الرجوع فيه , عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه ) .و تسمى الهبة في مرض الموت عطية , والمرض نوعان :
1- مرض غير مخوف ، كالصداع والزكام وألم الضرس وغيرها ، فهبة المريض في هذه الحالة صحيحة كهبته في حال الصحة .
2- مرض مخوف ، وهو ما يحصل الموت بسببه عادة , كالسرطان والسل والطاعون ونحوها ،، ففي هذه الحالة تكون عطاياه في حكم الوصية فإن أعطى شخصاً غير الورثة فلا تصح العطية إلا إذا أجازه الورثة ، وإن أعطى شخصاً غير وارث فلا تصح بما زاد عن الثلث إلا إذا أجازها الورثة ، هذا إذا مات من المرض ، وأما إن كتبت له السلامة صحت عطيته كما في حال الصحة ، والله تعالى أعلى وأعلم ...
المصدر احكام الهبة للشيخ عبد الله الغامدي