يوم الأربعاء فيه وقت يُسْتَجَابُ فِيه الدعاء
وقت من أوقات الدعاء يُسْتَجَابُ فِيه، غفل عنه البعض لا بل جهله، وفي هذه العُجلة القي الضوء عليه آلا وهو: يوم الأربعاء بين الصلاتين ما بين الظهر والعصر.
" عن جابر يعني ابن عبد الله _ رضي الله عنهما_:
(( أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا في مسجد الفتح ثلاثا يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء فاستُجيب له يوم الأربعاء بين الصلاتين فعرف البشر في وجهه)).
قال جابر: فلم ينزل بي أمر مهمٌّ غليظ إِلاّ توخَّيْتُ تلك الساعة فأدعو فيها فأعرف الإجابة )) رواه أحمد والبزار وغيرهما وإسناد أحمد جيد. و حسنه الشيخ الألباني _ رحمه الله_ في: (( صحيح الترغيب)): (2/ 143) رقم: (1185)
" عن جابر بن عبد الله قال:
(( دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المسجد؛ مسجد الفتح ، يومَ الاثنين ويومَ الثلاثاء ويومَ الأربعاء، فاستُجيب له بين الصلاتين مِنْ يوم الأربعاء))
قال جابر: ولم ينزل بي أمر مهمٌّ غائظ إِلاّ توخَّيْتُ تلك الساعة؛ فدعوتُ الله فيه بين الصلاتين يومَ الأربعاء في تلك الساعة، إِلاّ عرفْتُ الإِجابة.
" الشرح:
من كتاب: ((شرح صحيح الأدب المفرد)) لفضيلة الشيخ حسين العوايشة _ حفظه الله_ ونفعنا الله بعلمه (2/380-381):
(( دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المسجد؛ مسجدِ الفتح يومَ الاثنين ويومَ الثلاثاء ويومَ الأربعاء ): مسجد الفتح: هو المرتفع على قطعة من جبل سلع في المغرب، يصعد إليه بدرجتين شمالية وشرقية، وهو المراد بمسجد الفتح عند الإِطلاق، ويقال له أيضاً مسجد الأحزاب، والمسجد الأعلى. (( فضل )) (2/174).
(فاستُجيب له بين الصلاتين مِنْ يوم الأربعاء): قال شيخنا (أي: الألباني)_ حفظه الله_ مجيباً سؤالي عن ذلك:
(( لولا أَنَّ الصحابي _ رضي الله عنه _ أفادنا أَنَّ دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت من يوم الأربعاء كان مقصوداً _ والشاهد يرى ما لا يرى الغائب وليس الخبر كالمعاينة _ لولا أَنَّ الصحابيّ أخبَرنا بهذا الخبر؛ لكنّا قُلْنا هذا قد اتفق لرسول الله صلى الله عليه وسلم أَّنه دعا فاستجيب له؛ في ذلك الوقت من ذلك اليوم.
لكن أَخذ هذا الصحابي يعمل بما رآه من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً ووقتاً ويستجاب له.
إِذاً هذا أمرٌ فهمناه بواسطة هذا الصحابي وأَنّه سنّةٌ تعبدية لا عفوية )).
(قال جابر: ولم ينزل بي أمر مهمٌّ غائظ): غائظ اسم فاعل من غاظ، أي: شديد.
إِلاّ توخَّيْتُ تلك الساعة ): قال في (( النهاية )) : (توخيت الشيء : أتوخَّاه توخِّياً؛ إِذا قصدْت تلك وتعمَّدت فِعْله وتحريْت فيه )).
( فدعوتُ الله فيه بين الصلاتين يومَ الأربعاء في تلك الساعة إِلاّ عرفْتُ الإِجابة): أي: الظهر والعصر كما في بعض الروايات. ((فضل ))(2/173)، أرجوألاتبخلوا علي بدعواتكم الصالحة في ظهر الغيب راجية أن تقابل دعواتكم ساعة إستجابة
سهام25 @sham25
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
بومزنة
•
الحديث صححه الشيخ الألباني
وكما قيل:
قطعت جهيزة قول كل خطيب
وأما قول ( أنا أول مرة أعرف هالشي )
فالجواب سهل جدا
( عرفت شيئا وغابت عنك أشياءُ)
وكم من الأمور أنا أظنها من الواضحات فإذا بي ولأول مرة أقف على فائدة ما كنت أتوقعها
بل اذكر مرة أحد المشايخ ذكر لنا حديثا غريبا جدا فاستغربنا منه فطلبنا منه التخريج فغضب فازداد شكنا فقال لي زميلي الحديث في صحيح البخاري
وكما قيل:
قطعت جهيزة قول كل خطيب
وأما قول ( أنا أول مرة أعرف هالشي )
فالجواب سهل جدا
( عرفت شيئا وغابت عنك أشياءُ)
وكم من الأمور أنا أظنها من الواضحات فإذا بي ولأول مرة أقف على فائدة ما كنت أتوقعها
بل اذكر مرة أحد المشايخ ذكر لنا حديثا غريبا جدا فاستغربنا منه فطلبنا منه التخريج فغضب فازداد شكنا فقال لي زميلي الحديث في صحيح البخاري
شكرا للأخت سهام 25 - فهذا الوقت ذكر في أكثر من كتاب ومن هذه الكتب كتاب الدعاء لعبد الله سراج الدين .وقد ذكر في ها الكتاب احوال واوقات غفل الكثير من الناس ان تحريها ..
وللبقية فمن عرف شئ لأول مرة فهذا في ميزان من علّمه هذا الامر وتذكروا قول الله تعالى ((وفوق كل ذي علم عليم ))
وللبقية فمن عرف شئ لأول مرة فهذا في ميزان من علّمه هذا الامر وتذكروا قول الله تعالى ((وفوق كل ذي علم عليم ))
الصفحة الأخيرة
لأني لأول مرة في حياتي أسمع بهذا الحديث ......
أرجو من الأخوات المشرفات الإنتباه للمواضيع التي يكتب بها أحاديث......
لأنهن مسؤلا ت عن ما يكتب هنا .......
الأخت الكاتبة طبعا لا أنسى شكرك وجوزيت خيرا من المولى جل علاه .......
على حرصك واهتمامك بنقل الفائدة ولا حرمك الله أجر ما كتبت......