قال ابن القيم :

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

قال ابن القيم :



أن من دعا الأمة إلــى غيـر سنة رســول الله



صلــى الله عليــه و سلـم فهو عدوه حقا لأنه



قطع وصول أجر من اهتدى بسنته إليه وهذا




قال ابن تيمية :



"... فإن القَدْح في خير القرون الذين صحبوا



الرسول قَدْحٌ في الرسول عليه الصلاة السلام



كمــا قال مالك وغيره من أئمة العلم : هؤلاء



طعنوا في أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه



وسلـم إنما طعنوا في أصحابه ليقول القائل :



رجــل سوء كان له أصحاب سوء، ولو كان



رجلًًًًا صالحًًًًا لكان أصحابه صالحين .




وأيضًا فهؤلاء الذين نقلوا القرآن والإسلام



وشرائع النبي صلى الله عليه وسلم"


من أعظم معاداته نعوذ بالله من الخذلان
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي :



المعلم مأجور على نفس تعليمه ، سواء أفهم



المتعلم أو لم يفهم؛ فإذا فهم ما علمه، وانتفع



به بنفسه أو نفع به غيره - كان الأجر جاريًا



للمعلم ما دام النفع متسلسلًا متصلًا.




وهــذه تجــارة بمثلهـــا يتنافس المتنافسون؛



فعـلى المعلم أن يسعى سعيًا شديدًا فـي إيجاد



هــذه التجارة ؛ فهي من عمله وآثار عمله .



قال تعـــالى ( إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ



مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ) يس 12.



فـ ( مَا قَدَّمُوا ) ما باشروا عمله( وَآثَارَهُمْ ):



ما ترتب على أعمالهم من المصالح والمنافع



أو ضدها في حياتهم وبعد مماتهم .
19
819

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الامــيــرة01
الامــيــرة01


قال ابن القيم



من علامات السعادة والفلاح أن العبد كلما زيد



في علمه زيد في تواضعه ورحمته. وكلما زيد



في عمله زيد في خوفه وحذره . وكــلما زيد



في عمره نقص من حرصه.





وكلما زيد في ماله زيد فــي سخائه وبــذلـه.



وكلما زيد في قدره وجاهه زيد في قربه مـن



الناس وقضاء حوائجهم والتواضع لهم .




وعلامات الشقاوة أنه كلما زيد في علمه زيد



في كبره وتيهه, وكلما زيد في عمل زيد في



فخره واحتقاره للناس وحسـن ظنه بنفســه,



وكلما زيد في قدره وجاهه زيــد فــي كبــره



وتيهه. وهذه الأمور ابتلاء من الله وامتحان



يبتلي بها عباده فيسعد بـها أقوام ويشقـى



بها أقوام .
الامــيــرة01
الامــيــرة01

قال ابن الجوزي :



" كـان الوعاظ فـي قديم الزمان علماء فقهاء



وقـد حضر مجلس عبيد بن عمير عبد الله بن



عمر رضي الله عـنه وكان عمر بن عبدالعزيز



يحضر مجلس القاص ثم خست هذه الصناعة



فتـعــرض لهـا الجهـال فبعــد عــن الحضـور



عندهـم المميزون من الناس ، وتعـلـق بهــم



العوام والنساء فـلـم يتشاغلوا بالعلم وأقبلوا



على القصص وما يعجب الجهلة وتنوعــت



البدع في هذا الفن " .

الامــيــرة01
الامــيــرة01


قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي



اعلم أنه لا يُحكم على الأمر بأنه منكر إلا إذا



قام عـلى ذلك دليل مـن كتاب الله تعـالى ، أو



سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، أو إجمــاع



المسلمين .وأما إن كان من مسائل الاجتهاد



فيمــا لا نص فيــه فــلا يحـــكـم عــلى أحــد



المجتهدين المختلفين بأنـه مرتكب منكـراً ،



فالمصيب منــهــم مــأجــور بــإصــابتــه ،



والمخطىء منهم معذور ...
الامــيــرة01
الامــيــرة01


قال ابن القيم



وتبليغ سنته ـ أي الرســول صلــى الله علـيه



وسلـم - إلـى الأمــة أفضل من تبليغ السهام



إلــى نحور العدو ، ولأن ذلك التبليغ يفعلــه



كثير من الناس ،وأما تبليغ السنن فلا تقوم



به إلا ورثة الأنبياء وخلفاؤهم في أممهم،



جعلنا الله تعالى منهم بمنه وكرمه.
الامــيــرة01
الامــيــرة01


قال الشيخ عبد الرحمن السعدي :



إن الداعي إلـى الله يحتـاج إلى الحلم وحسن



الخلق ومقابلة المسيئين بأقـوالهم وأفعالهم



بـضـد ذلـك و أن لا يُحبــطـه أذى الخـلــق



ولا يصده عن شيء من دعوته