قال حقوق المرأة قال‏

ملتقى الأحبة المغتربات



الدكتورة :ليلى صالحعزوز



‏باللهجه الحجازيه الجميلة


ما يرفع ضغطي شَي زَي كلمة حقوق المرأة .. وبالذات في السعودية .وهادي المشكلة طلعت متى؟ بعد 11 سبتمبر .... سبحان الله .. يعني كانوا من ألف وأربعمية سنه نايمين .. وفجأة كده صحيوا وقالوا: وه ياندامة .. إيش هادا؟ أتْـرِنُّو إحنا لنا حقوق؟! مادام كده ... الإنتخابات البلدية ليه مانشارك فيها؟ وليه ما نروح هناك ونرقع بالصوت؟

يا أختي حلال عليكم البلدية كلها .. يعني إيش تبغوا تسووا؟ تحطوا ضوابط إصدار الرخص لمحلاتالحلاقة مثلا؟ والا تناقشوا سفلتة الشارع اللي يودي على بيت أم إبتسام؟ والا ليهالشارع الفلاني ما فيه كوفيرة مغربية وكل اللي فيه مصريات؟ يا أختيريِّحي راسك .. اذا كثير منالرجال ما سوُّوا حاجه ... بالله عليكي حتسيبي بيتك وعيالك وشغلك ... عشان تناقشيمشروع إنتخابي؟ هادا من تمام الفضاوه..
طيب قولوالوحْدَه زواج أختها الليلة: بلاش تروحي للكوفيره اليوم يا مدام وتعالي نناقش حقوق المرأة أو نحضر المجلس البلدي و نتخذ قرارات مهمة .. وأترك لكم جوابها .. إيش يكون
أما عن حقوق المرأة في السعودية .. فياسيدي الست هنا لها حقوق وواجبات ما تتنازل عنها. مثلا: فيبلدان كثير عربيه وأوروبيه تلاقي شحط طويل عريض جالس في الباص ...وقدامه وحده فيالشهر التاسع واقفه على رجولها وشايله طفل تاني على كتفها .... إن الشحط يتحرك؟ .. أبدا...إن الثور يحس؟ ......لايمكن. لكن هل يمكن يحصل هادا في السعودية؟أبدا .. واللي يبغى يجرب.... الطريق قدامو .... يا عمي العملية كلها دلع حريم في دلع حريم ... رايح أعطيكم بعض الأمثلة وقولوا لي مين اللي آخِد حقُّوقه بالكامل وزياده؟ وهل عندنا المرأة متساوية مع الرجل .. والا هي أحسن مِنُّو؟
قال حقوق المرأة .. قال.

منظرعام

رجال محترمين زي الورد واقفين أمام صراف في بنك .. وتِجي أختنا فيالله (اللي يقولو إنها مهضومةالحقوق)تتقدم للصراف مباشرةولا على بالها من الطراطير اللي واقفينمن ساعات .. وبعضهم مستأذنين من عملهم. طيبليه ما توقِّفتِمسك سِرا ورا عشرين بنغالي... وثلاثينباكستاني... وخمسين سعودي... واثنين معقبين معاهم شوية فواتير مقاس إكسلارج .. وإذا أحد كلمهاوقال لها أتفضلي يا أختي تردعليهوتقوللا معليش. المرأةزَيّ الرجال .... خليني في الطابور .... زَيِّي زيكم؟! .... ليش ما تقول كده؟! ... والا هي تماحيك وبَس! ونفس المنظرفي الجوازات .... والأحوال ... والتأمينات .. ويقدرأحد... يقول إنه من ظهرأبوه .... يفتح فمُّه؟ ... على طول يسمع العبارة الشهيرة ... ( عيب عليك .... إنت ماتستحي؟ .. هذهحرمة...إنت ماعندك أهل!)) ...ويضطرالراجل إنُّه ينكتم ويسكت .. بل إن المرأة تشفع للراجل جوزها عشان يتقدم على الرجال الباقين. في المطار .. مثلا .. ما تشوفهم يطلِّعواالعوايل أوَّل .. وبعدين بقية الركاب؟
قال حقوق المرأة ... هه!

اقتصاديا

شوفالراجل.. السبع... الغضنفر.. المفتري...له ثوبين أوثلاثة في السنة .. يروحبها العمل، ويحضر بها عزايم وزواجات، ويقابل بها كبار المسؤولين، الخ، الخ،الخ.والمرأةبسلامتها .. بقيمة أدوات مكياجها فقط.تقدر تفتح محل خياطة رجالي محترم ويا ريت تحط من مكياجهافي البيت.. لأ. دا بَس للخروج ... وقيمةصباع روج والاعلبة بودرةتساوي قيمةجوال جوزها .. وكمان ازيدكمن الشعرقصر .. موبيت .. من حقوقها فستانلكل فرح. و مكياج. و كوفيرة..وجزمة..وشنطه. وكمانخُدواهادي .. سابع بنت عمي. ملكةأخت جارتنا . ولازم هدية. واللطخ يدفع .مو مهم الفلوس جات من فين .. المهم يدفع .. والدنيا ممكن تنقلب على الراجل والليخَلَّفوه علشان موضوع (مهم وحيوي زي كده.
قالإيه! حقوق المرأة.

نفسيا

الزوج مطالب يكون أربعة وعشرينساعة رومنسي ومبتسم،ولايبقى جلف وإبنستين في سبعين. ويعني إيه عنده مشاكل في العمل؟! والاأقساط متأخره؟! والافواتير؟! والامقاضي مايعرف كيف يجيبها؟! مو مهم ..واجب عليه إنه يرجع من العمل للبيت مروِّق ومبسوط وبَس ... كإنه كان في شرم الشيخ مصيف مع نانسي عجرم .. ((مجرد مثل .. تف .. بره وبعيد)) ....والست بسلامتهامن ساعة ما يرجع من عملو .. وقبل ما يفصخ حوايجو: شوف بزورتك ( لاحظوا .. بزورتك)طفَّشوني .. إيش رأيك نغير غرفة النوم؟ التلفون ما فيه حراره ... جاتني رساله على الجوال يقولواالفاتوره طلعت .. أَلحق سّدِّدو قبل ما يوقفوه عن الخدمه ... ... ... ... ومع هاداكُّلو ...لازم يبقى رومانسي.
بينما هي وبكل سهولة تصحى بسلامتها في الظُهر...وتجد الكارثة الكبرى....يوه ...ما عندناصلصه...وبكل رقة تتصل...ألو ألو ...أبو خالد موجود؟ ممكن أكلمه لو سمحت؟ ألو .. إيوه... أنا .. حتكون مين يعني؟... المهم ... جيب معاك غدا ... ماهو إنت يا فالحنسيت تجيب صلصه معاك أمس. ولإنه موفاضي.. و قرفان من العمل.. يصدق المسكين إنه هوإللي نسي ويقول بكل شجاعة ..... طيب.
وفوق هذاكله آخر السنه: طفشانه ....فين حتودينا ...والله بنت خالتي راحت أمريكا .. وبنت عمي ما تصيف إلا فْأوروبا.... يا عيني عليناإللي ما نروح غير يا مصر... ياسوريا ... والسنة الليغيَّرنا فيها ... رحناماليزيا.
وفيرمضان: تعبت ....أوف .....إنتداريعنحاجه؟أنا أبغى خدامة... أنا خلااااااااص .. ومن ثالث يومرمضان ..مقاضي العيدمن جده ...أختي جابت ملابس لها ولعيالها .. إيشأقولَّك بس .. وخُد مشاوير الليييييييييييل ... والراجل المسكين لما ينزل السوق مع مرته ما يقدر يشتري ولااااا شَي لنفسو، لأنوطول الوقت ماشي وراها من دكان لدكان، وشايل زنابيل إلين ما كتفو يتخلع. وهي تطالع فيه وهو يتطوَّح من ثقل الزنابيل .. ولا تقوللُو فزعه .. حتى لوبالكِدِب. وآخرتها بعد ما يرجع البيت تقول لو إنها لِسَّه ما أشترت ملابسالعيد!!!!!! وإذا فكَّر ينزل السوق لحالو عشان يشتري شي لنفسو ... على طول يكون مشبوه .. إيش ينزلك لوحدك وسط الحريم؟ .. طيب إنت مو كنت معايا فيالسوق .. أحد قال لك لا تشتري؟
قال إيه؟ ... حقوقالمرأة.

شرعا

المرأة لها حظ من أبوها .... وحظ من زوجها .. هادا غيرأمها .. وأخوانها ... وأبناءها .. والراجل مطالب إنو هواللي يصرف عليها مهما كان عندها فلوس.
وثانيا: الرجال لازميروحوا للمسجد خمس مرات في اليوم .. جمع وجماعات .. حر وبرد .. ليلوصبح .. لازم يروحوا ... بينماالست تصلي تحت المكيف ... في غرفتها... وأجرها زي الرجال تماما .... ياعيني .. ياعيني ..والله الإسلام أعطاكم كتير .... وياريتو يِبان فيكم


ان شاء الله الموضوع يعجبكم
قرأت الموضوع وحبيت تقرأونه
وتشاركونا برأيكم؟؟؟:26:.
25
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

reem--z
reem--z
روعه المقال وانا اعرف الدكتوره ليلي مره عسل كانت مشرفه رساله الماجستير حقت اختي
AMURRA
AMURRA
ياعيني .. ياعيني ..والله الإسلام أعطاكم كتير
الاسلام اعطانا ورجالنا هم اللي اخذوا
نوره911
نوره911
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
يسلم بؤك ياعسل
sabemoooooon
sabemoooooon
اختي كلام الدكتوره ليلى صح
بس ياليت كل الرجال كدا
الحمد لله الاسلام اعطانا
بس ازا بيحترموك برا عند الصراف ولا في اي مكان عام عشان زي ماقالت عيب حرمه قوم خليها تجلس عشان لحد اكل وجهو
بس تعالي لهم بالبيت
وربي في حريم يعانو بجد
ازا اتصلت عليه في الظهر عشان يجيب غدا يقولها ابشري ويجي في البيت يديها من الكلام والتهدزء الي يحبو قلبك
وبعدين في الاخير تلقاه جايب غدا لو لوحدو ماحسب حسابها ولا حساب البزرتين السغار الي عندها كأنهم بزورتها هيا مو بزورتو كمان

ولا مايقضي لهم غير بالسنة حسنه
انا ما انكر انو المراءه مدلعه وفي كتير نساء في بلدنا من النوع دا
ولكن في اخريات معانه بجد
وكان لازم ازواجهم او اخوانهم او ابائهم يقفو عند حدهم ويتشفلهم صرفه

واهم من دا كلو التربيه لها دووووووووور كبير
والله احنا بالبيت كلنا سوا مافي فرق بين بنت و الولد
ومن كتر ماخلينا الولد يحس احيانا بي معانة البنت في البيت وحبستها سارو اخواني مافي احن منهم الله يحفظهم ويخليهم ليا

يعني الولد على ماتربيه والزوج على ماتعوديه <<<< نصيحه لكل بنوته معانا

والك مني اختي الف شكر على الموضوع
ومشكوره الدكتوره بس ياليت تناقش موضوع معناة المراءه

وتحياتي
تقبلي مروري
اختك
سابي
فتاةالسعودية 1430
والله المقال حلومرررررررررررررة
وفعلا حط النقط على الحروف
لان الاسلام عز المراءة وشرفها ورفع مكانتها وصانها
وفعلالو نضع مقارنة بين المراءة المسلمة والكافرة ماراح ننتهي منها
وبعدين باالنسبة لرجال الي ماتبعواوامر الاسلام فهؤلاء حالة خاصة لاتدخل النقاش اوفي المقارنة
لان النقاش فقط عن الاسلام وحفظة لكرامة المراءة وليس عن عدم اتباع الرجال التعاليم الاسلامية
ومشكورة يام ريوم على الموضوع لانا فعلامحتاجين مثل هذي المواضيع والمقالات لنفتخر بانا مسلمات:26: