بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن أحب أسمائكم إلى الله تعالى عبد الله ، وعبد الرحمن " .
وعن أبى وهب الخشني تالصحابي – رضي الله عنه – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تسمّوا بأسماء الأنبياء ، واحب الأسماء إلى الله تعالى عبد الله وعبد الرحمن ، واصدقها : حارث وهمّام ، وأقبحها : حربٌ ومُرّه " .
ويستحب تسمية المولود في اليوم السابع :
عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده " أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتسمية المولود يوم السابع ….. "
ويستحب تهنئة المولود له بقول " بارك الله لك في الموهوب لك ، وشكرت الواهب ، وبلغ أشده ورزقت برّه ، ويستحب أن يرد على المهنأ فيقال : بارك الله لك ، أو بارك عليك ، أو جزاك الله خيراً ، أو رزقك الله مثله ، أو أجزل الله ثوابك ، ونحو هذا .
وهنا سنقوم بفتح قاموس لاسماء المواليد الذكور.... اصلح الله لنا ولكم ذرياتنا
والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
نبدأ على بركة الله
* أحمد
من فعل ما يحمد عليه .
* أسامة
من أسماء الأسد وَعَلَمُُ عليه
* أمجد
من زاد على غيره في طلب العلا، ونيل المجد
* أنس
مصدر أنس لمن يعايشه
* أيمن
الأيمن خلاف الأيسر واليمين مقدمة والأيمن ذو البركة
* أيوب
نبي الله، عنوان الصبر
* باسل
الشجاع والعابس عند الحرب
* باسم
انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكا بدون صوت: اسم يوحي بالتفاؤل والسرور
* باهر
يبهر من يراه بوجهه المنير
* بدر
عندما يكتمل القمر في ليلته يصبح بدراً، منيرا، فيعم الدنيا نوره
* بشر
من قولهم: رأيت له بشرا حسنا أي: لطافة طلاقة الوجه
* بلال
البلال الماء
* بَشار
كثير البشر، والسرور، وحامل البشرى إلى الناس
* تقي
يتقي الله ويخشاه
* جلال
جل الشيء جلالا: عظم فهو جليل، وهو يوحي بالرفعة والشأن
* جمال
يقال: جمل جمالا: حسن خلقه، والجميل: الشحم المذاب المتجمع
* جهاد
اسم يشترك فيه النساء والرجال على السواء والحياة جهاد ..والجهاد فريضة .. وبالجهاد نصون الأرض والعرض ولا أمان ولا اطمئنان بغير جهاد
جواد *
الجواد: الكريم، والأصيل من الخيل، والنجيب
* حاتم
زعموا انه من أسماء الغراب كأنه يحتم بالفراق وقال قوم: بل الحاتم الأسود، وقد ضُربَ المثل بحاتم الطائي في الكرم فأصبح للاسم إيحاء جميل والحاتم: القاضي
* حارث
من يحرث الأرض ويصلحها ومن يحرث لدنياه، ويكسب له، وقد سمت العرب: حارثا وحريثا ومحرثا
* حارس
الذي يرتبط بحفظ السلطان، وحراسته أما محروس فهو من كان موضع الرعاية والحفظ
* حازم
في الحزم ضبط وإتقان، ولابد من الحزم في الحياة ومن يكن حازما فليقس أحيانا على من يرحم
حبيب *
الحبيب: المحبوب الذي له مكان في القلوب
حذيفة *
تصغير حذفة: طائر شبيه بالإوز وتقول: حذفت الشيء إذا قطعته وما يسقط
* حسام
الحسام: السيف
* حسان
شديد الحسن، وكذلك الحسان
خالد *
الخلود: طول العمر، والخلود: البقاء ومن الناس من يكون خالد الذكر وقد سمت العرب: خالدا، ومصغره خويلد، وسموا أيضا: مخلدا، وخليدا، وخلادا ويقال: اخلد إلى الأرض: اى لصق بها
* ذكوان
إما من الذكاء، وهو: تمام السن، أو ذكاء النار وذكاء: من أسماء الشمس ولذا كان الصبح ابن ذكاء
* ريان
ممتلئ فيه نضارة وحيوية وشبع
زاهر *
حسن اللون: والشيء الزاهر: المضيء وقد سمت العرب: (زاهرا) و(زهيرا) و(أزهر) و(زهران): أبو قبيلة عظيمة من الأازد
* سفيان
اشتقاقه من السافي، وهو ما سفته الريح من تراب وغيره وكان سفيان فعلان من ذلك
* سلام
سلام - مخففة اللام - :وفاق ووئام وأمان واطمئنان، أما سلام: فهو إما كثير السلام على من يلقاه، أو مبعث سلام ينشر السلام أنى وجد
* سلطان
فعلان من السليط من قولهم: سلط الله عليه كذا كأنه أمكنه منه. السلطان: القوة والقهر والحجة والبرهان والسلطان: الملك أو الوالي
* سهيل
نجم في السماء من النجوم اليمانية، عند طلوعه ينقضي القيظ وتنضج الفواكه، وهو مصغر (سهل)، والسهل: ضد الصعب ولا سهل إلا ما سهله الله
* سوار
وثاب، من سَارَ يَسُور إذا وثب، وسوار: حلية مستديرة تُلبس في المْعَصم أو الزند، ومن الأسماء المعروفة سَوار الذهب
* شادن
يقال: شدن الظبي شدونا: ترعرع واستغنى عن أمه فهو شادن
* شادي
فالشادي: المغني وطالب العلم والأدب
شهاب *
اللبن مُزجَ بالماء حتى خف بياضه، والشعلة الساطعة من النار، والكتيبة الشهباء: كثيرة السلاح، وغرة شهباء فيها شعر يخالف البياض، وأبو شهبه (الشهبه): البياض المختلط بالسواد، وكانت العرب تسمي أشهب وشهابا وشهبانا وشُهَيب وكانوا يُسمون بني المنذر والملوك الأشاهب لجمالهم
* صاوي
اليابس الضامر، أو النازل أرضا يابسة غليظة مرتفعة، أو الذي يضع الصوى والمنارات على الطريق
صفوان *
من الصفا وهي الحجارة والصخرة الصلبة، وقد سمت العرب (صفيا)، واصطفيت الشيء: أي اخترته، ومنه التسمية بالمصطفى
* صقر
من جوارح الطير
* صلاح
الصلاح: الاستقامة، ومَنْ زال عنه الفساد وكان نافعا مناسبا فهو صَلاَح
صُهَيْب *
تصغير أصهب، والصهبة من ألوان الإبل، بياض يعلوه شبيه بالصفرة
ضاوى *
دقيق أو ضعيف
* طارق
النجم الطالع ليلا والقادم على القوم ليلا، ومن يطرق الحديد ويشكله
* طلال
مطل من عليائه على مَنْ هم دونه، والطل: الحسن المعجب، وجَمْعُه طلال
* عابد
فاعل من العبادة وهي الطاعة والانقياد والخضوع والذل لله، وفي ذلك كله عزة، والعابد: الموحد، والعبادة: الخضوع للإله على وجه التعظيم
* عادل
العادل خلاف الجائر، وبالعدل تعمر الدنيا وتأمن الرعية، والعدل أساس الملك، والعدل: الإنصاف
* عاصم
منْ عَصَمْتُ الرجل أعصمه عَصْما إذا وقيته من شيء يخافه، وعاصم الوعاء: وكاؤه، وقد سمت العرب عاصماً وعصيما وعصيمة وعصاما، وينسب إليه فيقال: عصامي وهو ضد العظامي، فالعصامي من سَادَ بشرف نفسه، أما العظامي فهو من ساد بشرف آبائه، وعصام حاجب النعمان الذي قال فيه النابغة: نفس عصام سودت عصاما
*عامر
يعيش زمانا طويلا وهو اسم يحمل مشاعر الأمل في أن يبقيه الله ويطيل عمره
عبد البارئ *
مَنْ كان عبداً للبارئ عرف ربه الذي يخلق الأشياء بريئة من التفاوت، قد انسجمت وتركبت في إطار يمكنها من العيش والحياة
عبد الرحمن *
إن الرحمة فوق العدل، والله سبحانه يشمل برحمته المؤمن وغير المؤمن فهو الرحمن رحمن الدنيا ورحيم الآخرة
* عبد الرحيم
لولا رحمته بنا لكانت حياتنا شقاء في شقاء - سبحانه - رحيم الآخرة لا ينعم برحمته إلا المؤمنون
* عبد السلام
عبد لمَنْ كل سلام في الكون يُستَمَد منه ويرجع إليه، فهو - سبحانه - السلام ومنه السلام واليه يعود السلام، سلم مما يلحق المخلوقين من تغير أو تأثر أو نقص أو فناء
*عبد العزيز
عبد لمَنْ بلغت قوته حدا يستعصي على من يواجهها أن ينال منها، ومَنْ كان عبداً العزيز فهو في عزة ومنَعَة، ومَنْ اعتز بالله نجا، ومَنْ اعتز بغيره هلك
* عبد الكريم
عبد لمَنْ اكتملت ذاته وصفاته، فلا أول لوجوده ولا نهاية لبقائه - سبحانه - كمل إحسانه وإنعامه، تبرع بالإحسان من غير سؤال يغفر الذنوب ويستر العيوب
عبد الله *
أسرع أسماء الله التسعة والتسعين إلى الألسنة (اسم الله) وذلك يدل على الذات الجامعة لكل الصفات، فكل صفات الجمال والكمال تشع من هذا الاسم الشريف، فهو الاسم الخاص به - سبحانه - أما بقية الأسماء فكل اسم منها يدل على صفة واحدة
* عبد المجيد
عبد لمَنْ شرفت ذاته مع جمال صفاته وحسنها، فالمجد تمام الشرف، والله - سبحانه - أهل الثناء والمجد،
* عبد الوَهاب
عبد لمَنْ يعطي من يشاء بغير حساب - سبحانه - جزيل العطاء والنوال كثير المن والأفضال عظيم اللطف والإقبال يعطي من غير سؤال، ولا يقطع عطاياه عن العبد في حال من الأحوال
* عبد الآله
من كان عبداً للإله المعبود بحق فيكفي أن يناديه لتفتح له كل الأبواب المغلقة
غسان *
أبو قبيلة من اليمن واسم ماء من شرب منه فهو غسان وهو اسم يوحي بحدة الشباب وجماله وروعته
* فؤاد
الفؤاد: القلب
فائز *
هل هناك اجمل من الفوز والنجاح وفى الفوز بالخير ظفر به وفى الفوز من الشر نجاة وفوزي منسوب إلى الفوز إن لم يكن الفوز بعينه أما فواز فهو كثير الفوز يجتاز الصحارى والمفاوز ويرحل كثيرا
* فائق
من تفوق على غيره حسنا وجمالا وعلما ومالا فهو فائق والفائق الجيد من كل شئ والفائق الممتاز على غيره من الناس
* فادى
من يفدى غيره بنفسه أو بماله ويخلصه وينقذه مما هو فيه والفداء جميل فهو لون من التضحية والإيثار أما الفدائي فهو المجاهد في سبيل الله أو الوطن مضحيا بنفسه وفداء ما يتقرب به إلى الله جبرا لتقصير في عبادة وما يقدم من مال ونحوه لتخليص المفدى
فراس *
أبو فراس كنية الأسد و فراس من الفرس وهو دق العنق و فراس كثير الافتراس
*فيصل
الفيصل الحاكم أو القاضي والماضي القاطع الذي يفصل بين الحق والباطل
* كعب
مشتق إما من كعب الإنسان والدابة أو كعب القناة والكعب بقية السمن في النحى وقد سمت العرب كعبا ومكعبا وكعيبا وعالي الكعب ظافر شريف
ماجد *
الشريف الخير ذو المجد ومجيد وافر المجد أما مجدي فهو من المصادر التي ادخل الأتراك عليها الياء وسموا بها والمجد النبل والشرف والمكارم المأثورة عن الآباء
* مازن
إما من بيض النمل وهو يسمى مازنا وإما من المزن وهو السحاب وإما من قولهم فلان يتمزن على قومه اى يتسخى عليهم
محمد *
الكثير الخصال الحميدة ، والمحمود جداً .نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .
مراد *
سمت العرب مرادا لأنه أول من تمرد باليمن والمراد المقصور المحبوب المطلوب ونسب إليه فقيل المرادى
* مشعل
المشعل آلة الشعل والإيقاد والإضرام وكذلك المشعال أما مشعل بفتح الميم فهو القنديل ونحوه
مصطفى *
المصطفى المفضل المختار وربنا سبحانه اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم على العالمين
* مصعب
المصعب من الرجل المسود ويقول ابن در يد واشتقاق مصعب من الفحل من الإبل يترك للضراب ولا يستعمل فيقولون فحل مصعب وصعب والصعب العسر والابى وضد الهزل وقد سمت العرب صعبا ومصعبا
* معاوية
واشتقاقه من قولهم تعاوى القوم إذا تداعوا إلى حرب وغيرها واستعوى بنو فلان بنى فلان استنصروهم والمعاوية الكلبة الطالبة للكلب وجرو الثعلب والكلب ويقول ابن در يد معاوية من قولهم عوت الكلبة فعاوت الكلاب فهي معاوية إذا عووا معها
منذر *
من الإنذار وقد سمت العرب منذرا ونذيرا ومنذرة والنذير والإنذار والمنذر ويقال هو نذيرة الجيش طليعتهم الذي يعلمهم وينذرهم بأمر العدو والمنذر من ينذر قومه ويخوفهم مما يكاد يحل بهم
ناجى *
يرجى أن تصاحبه النجاة في حياته والنجاة خلاص من الأذى أما نجى فهو حلو المناجاة عذب الحديث مسامر
وهل هناك اجمل من مناجاة الله ويقال نجى فلان اى مسامره
* نادر
النادر في علمه وخلقه وشأنه وبيانه ورجولته والرجال قليل
* نادى
نادى الرجل أهله وعشيرته والنادى السخي الجيد
نجم *
أحد الأجرام السماوية المضيئة بذاتها وكل مشهور فهو نجم
* نجيب
يقال نجب نجابة فهو نجيب نبه وبان فضله على من كان مثله والنجيب الفاضل على مثله النفيس في نوعه
* نزار
اشتقاقه من النزر وهو القليل
نضال *
محاماة ودفاع ومباراة في الرمي ونضله من رجال بنى هاشم أما من نضله الرماية أو من نضلت الراحلة إذا أعيت وهزلت
هاشم *
الهاشم الجبل الرخو والحلاب الحاذق أما الهشام فهو الجود ويقول العرب هشم الشي الأجوف أو اليابس كسره ويقال هشم الثريد كسر الخبز واعده للثريد وهشم الناقة حلبها ويقال هشم ضرعها
* هانئ
الهانئ السعيد بحياته والهانئ الخادم والهانئ الذي يسر يقال ليهنئك الولد
هيثم *
الهيثم الكثيب السهل والصقر أو فرخ العقاب والهيثم - أيضا - فرخ النسر ويقال: الهيثم: ضرب من الشجر
وائل *
من قولهم وال يئل وآلا إذا نجا من الشيء والوائل الراجع إلى الله واللاجئ الخالص والمبادر بطلب الموئل والنجاة
وحيد *
منفرد بنفسه ليس له اخوة ولا أخوات وقد يكون وحيد عصره في فن ما
وسام *
ما يعلق على صدر من احسن عملا مكافأة له عليه
* وسيم
فيه اثر الحسن والجمال والأصل
ياسر *
الياسر الذي يلي قسمة الجزر في الميسر والضارب أو اللاعب بالقداح في الميسر
* ياسين
ليس اسما للنبي صلى الله عليه وسلم على الأصح وانما هو مجموعة حروف كأوائل السور وعلى كل فهو لفظ قرآني مبارك
يزيد *
يزداد خيرا وبركة ونماء وكثرة الزائد الأكثر يقال اشتراه بدرهم فاكثر
* يسر
وأبو اليسر اليسر خلاف العسر وبعد العسر يسر أما ميسرة فضد معسرة وهو إيذان بالتحول من حال إلى حال وقد سمت العرب يسارا ويسرا وياسرا وميسرة ونحن نسمى يسرى
والدين يسر واليسر: اليسار والغنى والميسرة وأنت يسر وفى اليسر: سهولة وتخفيف وفى اليسر: بعد عن التشدد وفى اليسر: سماحة وأنت يسر ومع العسر: نجد اليسر
* يوسف
اسم أعجمي وهو اسم لنبي الله يوسف بن يعقوب
* يونس
اسم لنبي الله يونس صاحب الحوت ويلقب ذا النون
يعقوب *
اسم لنبي الله يعقوب
وفي النهاية
تقبلوا فائق تحياتي
وننتظر منكم المزيد من الأسماء
لان هذا القاموس
منكم ............... واليكم
koketa @koketa
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
خليك أول من تشارك برأيها 💁🏻♀️