السلام عليكم ورحمة الله
بنات ذا السوال دائم ابي اساله هل اذا ابي ادعي بعد التشهد وقبل التسليم ارفع يدي ولا لا
انا ماعمري رفعتها اخاف انها بدعة ولا ماتجوز بس شفت ناس ترفع يديها واحترت مادري وش الصح
دورت بقوقل وزادني حيرة :(
واللي تعرف موقع اسلامي للاحكام ونقدر نشارك فيه ونسأل الله يسعدها تعلمني فيه
كثرت البدع وكلا يحكم بنفسه الله المستعان .
تحت قطرات المطر @tht_ktrat_almtr
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
انا والله اسويها وان شاء الله انها مهب بدعه بس انا اسويها وفي نيتي اني ذليله لمن خلقني
اللهم اني لي حاجه لاترد يدي الا بها
لاتنسيني من خالص دعائك بالعافيه لاني بأمس الحاجه له
اللهم اني لي حاجه لاترد يدي الا بها
لاتنسيني من خالص دعائك بالعافيه لاني بأمس الحاجه له
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،
بخصوص سؤالك أختي الكريمة ( فتاة _ الإسلام ) حول الدعاء بالمأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل التسليم ، وهل يجوز رفع اليدين في الدعاء في هذه الحالة ، وهل يجوز بعد هذا الدعاء وقبل التسليم أن يدعو الإنسان ربه بما شاء 0
فاعلمي رعاكِ الله أن العبادات توقيفية ، فتؤدى كما جاء في كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا يعني أنه لا يجوز الإخلال بأي جزئية من جزئياتها ، كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في مجموع الفتاوى ، فالصلاة لها كيفية ، أقوال وحركات مخصوصة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يجوز تجاوزها أو الاستدراك عليها ، ولم يرد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رفع يديه في الدعاء لا قبل التسليم ولا بعده ، كما أفاد بذلك علماؤنا الإجلاء 0
سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن حكم رفع الأيدي بالدعاء بعد أداء الفريضة ؟
فأجاب – رحمه الله - : ( لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه بعد صلاة الفريضة ، ولم يصح ذلك أيضاً عن أصحابه – رضي الله عنهم – فيما نعلم ، وما يفعله بعض الناس من رفع أيديهم بعد صلاة الفريضة بدعة لا أصل لها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " " أخرجه الإمام مسلم في صحيحه " ، وقال عليه الصلاو والسلام : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " " متفق عليه " ) ( فتاوى إسلامية لمجموعة من العلماء – 1 / 292 ، نقلاً عن مجلة الدعوة – العدد 901 ) 0
والثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه استعاذ من أربعة أمور قبل التسليم وقبل الدعاء ، فقد ثبت من حديث أبو هريرة – رضي الله عنه – قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر ؛ فليستعذ بالله من أربع ؛ يقول : اللهم ! إني أعو1 بك من عذاب حهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شر فتنة المسيح الدجال ، ثم يدعو لنفسه بما بدا له ) ( حديث صحيح - أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – أنظر صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 182 ، الإرواء – 2 / 66 – حديث رقم 50 ) 0
إذن كما ثبت من الحديث آنف الذكر يجوز للمسلم قبل التسليم أن يستعيذ بالأمور الأربعة المذكورة ثم يدعو بما يشاء من خيري الدنيا والآخرة ، وقد وردت صيغ ثابتة في الدعاء قبل السلام من الصلاة 0
يقول العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله - : ( وكان صلى الله عليه وسلم يدعو في صلاته بأدعية متنوعة ؛ تارة بهذا ، وتارة بهذا ، وأقر أدعية أخرى ، " وأمر المصلي أن يتخير منها ما شاء " " متفق عليه " ، وهاك هي :
01 – " اللهم ! إني أعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ، اللهم ! إني أعوذ بك من المأثم والمغرم " " متفق عليه " 0
02- " اللهم ! إني أعوذ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل بعد " " أخرجه النسائي بسند صحيح ، وابن أبي عاصم في كتاب " السنة " – 370 بتحقيق الألباني - أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 184 " 0
03- " اللهم ! حاسبني حساباً يسيراً " " أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، والحاكم في المستدرك وصححه ووافقه الذهبي - أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 184 " 0
04- " اللهم ! بعلمك الغيب , وقدرتك على الخلق ؛ أحيني ما علمت الحياة خيرا لي , وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي , اللهم ! وأسلك خشيتك في الغيب و الشهادة , وأسألك كلمة الحق ( وفي رواية : الحكم ) والعدل في الغضب والرضى , وأسألك القصد في الفقر والغنى , وأسألك نعيما لا يبيد , وأسألك قرّة عين لا تنفذ ، ولا تنقطع ، وأسألك الرضى بعد القضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت , وأسألك لذة النظر بعد إلى وجهك , وأسألك الشوق إلى لقائك في غير ضراء ومضرة , ولا فتنة مضلة , اللهم ! زينا بزينة الإيمان , واجعلنا هداة مهتدين " " أخرجه النسائي في سننه , والحاكم في المستدرك صححه , ووافقه الذهبي - أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 185 " .
5.- وعلم صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق - رضي الله عنه - أن يقول : " اللهم ! إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً , ولا يغفر الذنوب إلا أنت , فاغفر لي مغفرة من عندك , وارحمني , إنك أنت الغفور الرحيم " " متفق عليه " .
6.- وأمر عائشة - رضي الله عنها - أن تقول : " اللهم ! إني أسألك من الخير كله , عاجله وآجله , ما علمت منه وما لم أعلم , وأعوذ بك من الشر كله ؛ عاجله وآجله ؛ ما علمت منه وما لم أعلم ، وأسألك ( وفي رواية : اللهم ! إني أسألك ) الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل , وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل , وأسألك ( وفي رواية : اللهم ! إني أسألك ) من الخير ما سألك عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم , وأعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم , وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته لي رشدا " " أخرجه الإمام أحمد في مسنده , والطيالسي , والبخاري في " الأدب المفرد " , وابن ماجه في سننه ، والحاكم في المستدرك وصححه , ووافقه الذهبي , السلسلة الصحيحة 1542 ، أنظر صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 185 " 0
7.- و " قال لرجل : " ما تقول في الصلاة ؟ " قال : أتشهد , ثم أسأل الله الجنة , وأعوذ به من النار , أما والله ما أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ . فقال صلى الله عليه وسلم : " حولها دندنة " " أخرجه أبو داود في سننه , وابن ماجه في سننه ، وابن خزيمه " 1 / 87 / 1) بسند صحيح - أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 185 ، 186 " 0
8.- وسمع رجلا يقول في تشهده : " اللهم ! إني أسألت يا الله ( وفي رواية : بالله ) الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا أحد ! أن تغفر لي ذنوبي , إنك أنت الغفور الرحيم " فقال صلى الله عليه وسلم : " قد غفر له , قد غفر له " " أخرجه أبو داود في سننه ، والنسائي في سننه ، والإمام أحمد في مسنده ، وابن خزيمة , وصححه الحاكم , ووافقه الذهبي - أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 186 " 0
9.- وسمع آخر يقول في تشهده أيضا : " اللهم ! إني أسألك بأن لك الحمد , لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك , المنان , يا بديع السماوات والأرض ! يا ذا الجلال والإكرام ! يا حي يا قيوم ! إني أسألك الجنة , وأعوذ بك من النار " فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " أتدرون بما دعا ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : " والذي نفسي بيده , لقد دعا الله باسمه العظيم , ( وفي رواية : الأعظم ) الذي إذا دعي به أجاب , وإذا سئل به أعطى " " أخرجه أبو داود في سننه ، والنسائي في سننه ، والإمام أحمد في مسنده , والبخاري في" الأدب المفرد " , والطبراني , وابن منده في " التوحيد " بأسانيد صحيحة أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 186 ، 187 " 0
10.- وكان من آخر ما يقول بين التشهد والتسليم : " اللهم ! اغفر لي ما قدمت , وما أخرت , وما أسررت , وما أعلنت , وما أسرفت , وما أنت أعلم به مني , أنت المقدِّم , وأنت المؤخّر , لا إله إلا أنت " " أخرجه الإمام مسلم قس صحيحه ، وأبو عوانة - أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 187 " 0
ويشرع للمؤمن في صلاته سواء كانت فرضاً أم نافلة أن يدعو في ثلاثة مواضع :
أولاً : في سجوده 0
ثانياً : وبين السجدتين ، وكان يقول صلى الله عليه وسلم : ( اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني ) 0
ثالثاً : وفي آخر الصلاة بعد التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقبل التسليم 0
سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز هل للمصلي أن يدعو في صلاة الفريضة ؟
فأجاب – رحمه الله - : ( يشرع للمؤمن أن يدعو في صلاته في محل الدعاء سواء كانت الصلاة فريضة أو نافلة ، ومحل الدعاء في الصلاة هو السجود ، وبين السجدتين ، وفي آخر الصلاة بعد التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقبل التسليم ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بين السجدتين بطلب المغفرة ، وثبت أنه كان يقول بين السجدتين : " اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني " ) ( فتاوى وتنبيهات ونصائح – 310 ) 0
هذا ما تيسر لي في هذه العجالة ، سائلاً المولى عز وجل أن يمن عليك أخية ( فتاة _ الإسلام ) بالإخلاص في القول والعمل ، وأن يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى 0
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والله اعلم وعندك موقع الشيخ ابن باز رحمه الله موضوع تحت عنوان
حكم رفع اليدين في الدعاء بعد التسليم من صلاة الفريضة وغيرها
بخصوص سؤالك أختي الكريمة ( فتاة _ الإسلام ) حول الدعاء بالمأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل التسليم ، وهل يجوز رفع اليدين في الدعاء في هذه الحالة ، وهل يجوز بعد هذا الدعاء وقبل التسليم أن يدعو الإنسان ربه بما شاء 0
فاعلمي رعاكِ الله أن العبادات توقيفية ، فتؤدى كما جاء في كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا يعني أنه لا يجوز الإخلال بأي جزئية من جزئياتها ، كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في مجموع الفتاوى ، فالصلاة لها كيفية ، أقوال وحركات مخصوصة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يجوز تجاوزها أو الاستدراك عليها ، ولم يرد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رفع يديه في الدعاء لا قبل التسليم ولا بعده ، كما أفاد بذلك علماؤنا الإجلاء 0
سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن حكم رفع الأيدي بالدعاء بعد أداء الفريضة ؟
فأجاب – رحمه الله - : ( لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه بعد صلاة الفريضة ، ولم يصح ذلك أيضاً عن أصحابه – رضي الله عنهم – فيما نعلم ، وما يفعله بعض الناس من رفع أيديهم بعد صلاة الفريضة بدعة لا أصل لها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " " أخرجه الإمام مسلم في صحيحه " ، وقال عليه الصلاو والسلام : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " " متفق عليه " ) ( فتاوى إسلامية لمجموعة من العلماء – 1 / 292 ، نقلاً عن مجلة الدعوة – العدد 901 ) 0
والثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه استعاذ من أربعة أمور قبل التسليم وقبل الدعاء ، فقد ثبت من حديث أبو هريرة – رضي الله عنه – قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر ؛ فليستعذ بالله من أربع ؛ يقول : اللهم ! إني أعو1 بك من عذاب حهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شر فتنة المسيح الدجال ، ثم يدعو لنفسه بما بدا له ) ( حديث صحيح - أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – أنظر صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 182 ، الإرواء – 2 / 66 – حديث رقم 50 ) 0
إذن كما ثبت من الحديث آنف الذكر يجوز للمسلم قبل التسليم أن يستعيذ بالأمور الأربعة المذكورة ثم يدعو بما يشاء من خيري الدنيا والآخرة ، وقد وردت صيغ ثابتة في الدعاء قبل السلام من الصلاة 0
يقول العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله - : ( وكان صلى الله عليه وسلم يدعو في صلاته بأدعية متنوعة ؛ تارة بهذا ، وتارة بهذا ، وأقر أدعية أخرى ، " وأمر المصلي أن يتخير منها ما شاء " " متفق عليه " ، وهاك هي :
01 – " اللهم ! إني أعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ، اللهم ! إني أعوذ بك من المأثم والمغرم " " متفق عليه " 0
02- " اللهم ! إني أعوذ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل بعد " " أخرجه النسائي بسند صحيح ، وابن أبي عاصم في كتاب " السنة " – 370 بتحقيق الألباني - أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 184 " 0
03- " اللهم ! حاسبني حساباً يسيراً " " أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، والحاكم في المستدرك وصححه ووافقه الذهبي - أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 184 " 0
04- " اللهم ! بعلمك الغيب , وقدرتك على الخلق ؛ أحيني ما علمت الحياة خيرا لي , وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي , اللهم ! وأسلك خشيتك في الغيب و الشهادة , وأسألك كلمة الحق ( وفي رواية : الحكم ) والعدل في الغضب والرضى , وأسألك القصد في الفقر والغنى , وأسألك نعيما لا يبيد , وأسألك قرّة عين لا تنفذ ، ولا تنقطع ، وأسألك الرضى بعد القضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت , وأسألك لذة النظر بعد إلى وجهك , وأسألك الشوق إلى لقائك في غير ضراء ومضرة , ولا فتنة مضلة , اللهم ! زينا بزينة الإيمان , واجعلنا هداة مهتدين " " أخرجه النسائي في سننه , والحاكم في المستدرك صححه , ووافقه الذهبي - أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 185 " .
5.- وعلم صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق - رضي الله عنه - أن يقول : " اللهم ! إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً , ولا يغفر الذنوب إلا أنت , فاغفر لي مغفرة من عندك , وارحمني , إنك أنت الغفور الرحيم " " متفق عليه " .
6.- وأمر عائشة - رضي الله عنها - أن تقول : " اللهم ! إني أسألك من الخير كله , عاجله وآجله , ما علمت منه وما لم أعلم , وأعوذ بك من الشر كله ؛ عاجله وآجله ؛ ما علمت منه وما لم أعلم ، وأسألك ( وفي رواية : اللهم ! إني أسألك ) الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل , وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل , وأسألك ( وفي رواية : اللهم ! إني أسألك ) من الخير ما سألك عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم , وأعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم , وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته لي رشدا " " أخرجه الإمام أحمد في مسنده , والطيالسي , والبخاري في " الأدب المفرد " , وابن ماجه في سننه ، والحاكم في المستدرك وصححه , ووافقه الذهبي , السلسلة الصحيحة 1542 ، أنظر صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 185 " 0
7.- و " قال لرجل : " ما تقول في الصلاة ؟ " قال : أتشهد , ثم أسأل الله الجنة , وأعوذ به من النار , أما والله ما أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ . فقال صلى الله عليه وسلم : " حولها دندنة " " أخرجه أبو داود في سننه , وابن ماجه في سننه ، وابن خزيمه " 1 / 87 / 1) بسند صحيح - أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 185 ، 186 " 0
8.- وسمع رجلا يقول في تشهده : " اللهم ! إني أسألت يا الله ( وفي رواية : بالله ) الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا أحد ! أن تغفر لي ذنوبي , إنك أنت الغفور الرحيم " فقال صلى الله عليه وسلم : " قد غفر له , قد غفر له " " أخرجه أبو داود في سننه ، والنسائي في سننه ، والإمام أحمد في مسنده ، وابن خزيمة , وصححه الحاكم , ووافقه الذهبي - أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 186 " 0
9.- وسمع آخر يقول في تشهده أيضا : " اللهم ! إني أسألك بأن لك الحمد , لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك , المنان , يا بديع السماوات والأرض ! يا ذا الجلال والإكرام ! يا حي يا قيوم ! إني أسألك الجنة , وأعوذ بك من النار " فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " أتدرون بما دعا ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : " والذي نفسي بيده , لقد دعا الله باسمه العظيم , ( وفي رواية : الأعظم ) الذي إذا دعي به أجاب , وإذا سئل به أعطى " " أخرجه أبو داود في سننه ، والنسائي في سننه ، والإمام أحمد في مسنده , والبخاري في" الأدب المفرد " , والطبراني , وابن منده في " التوحيد " بأسانيد صحيحة أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 186 ، 187 " 0
10.- وكان من آخر ما يقول بين التشهد والتسليم : " اللهم ! اغفر لي ما قدمت , وما أخرت , وما أسررت , وما أعلنت , وما أسرفت , وما أنت أعلم به مني , أنت المقدِّم , وأنت المؤخّر , لا إله إلا أنت " " أخرجه الإمام مسلم قس صحيحه ، وأبو عوانة - أنظر " صفة صلاة النبي للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – ص 187 " 0
ويشرع للمؤمن في صلاته سواء كانت فرضاً أم نافلة أن يدعو في ثلاثة مواضع :
أولاً : في سجوده 0
ثانياً : وبين السجدتين ، وكان يقول صلى الله عليه وسلم : ( اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني ) 0
ثالثاً : وفي آخر الصلاة بعد التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقبل التسليم 0
سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز هل للمصلي أن يدعو في صلاة الفريضة ؟
فأجاب – رحمه الله - : ( يشرع للمؤمن أن يدعو في صلاته في محل الدعاء سواء كانت الصلاة فريضة أو نافلة ، ومحل الدعاء في الصلاة هو السجود ، وبين السجدتين ، وفي آخر الصلاة بعد التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقبل التسليم ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بين السجدتين بطلب المغفرة ، وثبت أنه كان يقول بين السجدتين : " اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني " ) ( فتاوى وتنبيهات ونصائح – 310 ) 0
هذا ما تيسر لي في هذه العجالة ، سائلاً المولى عز وجل أن يمن عليك أخية ( فتاة _ الإسلام ) بالإخلاص في القول والعمل ، وأن يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى 0
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والله اعلم وعندك موقع الشيخ ابن باز رحمه الله موضوع تحت عنوان
حكم رفع اليدين في الدعاء بعد التسليم من صلاة الفريضة وغيرها
الصفحة الأخيرة
بصراحة انا اسويهااا ( بعد التشهد .. اي قبل التسليم )
واحيناً بعد التسليم ..
الافضل تسئلي ..
والله يتقبل دعائنا يااارب