هلا
يا ريت اخواتي تعطونه الحكم في قراءة الفاتحة على روح الميت من القران و السنة , لاني أعتقد انها بدعة , ولكن ليس لدي دليل ,,,, وأخت لنا في الله من مصر تقول انها بحثت في النت ووجدت انها تجوز بحكم صادر من رجل من رجال الدين .....
فلنستفيد من الاحوات اللاتي يعرفن الحكم الصحيح جزاكن الله خير ....
وهذا هو الرابط http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?p=4675767#post4675767
um hissa @um_hissa
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
بومزنة
•
السؤال : ما حكم قراءة الفاتحة وإهداء ثوابها للميت ؟.
الجواب :
الحمد لله
إهداء الفاتحة أو غيرها من القرآن إلى الأموات ليس عليه دليل فالواجب تركه ؛ لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ما يدل على ذلك ولكن يشرع الدعاء للأموات المسلمين والصدقة عنهم وذلك بالإحسان إلى الفقراء والمساكين ، يتقرب العبد بذلك إلى الله سبحانه ويسأله أن يجعل ثواب ذلك لأبيه أو أمه أو غيرهما من الأموات أو الأحياء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : صدقة جارية أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) ، ولأنه ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن رجلاً قال له : يا رسول الله إن أمي ماتت ولم توص أظنها لو تكلمت لتصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها قال : ( نعم ) متفق على صحته . وهكذا الحج عن الميت والعمرة عنه وقضاء دينه كل ذلك ينفعه حسبما ورد في الأدلة الشرعية ، أما إن كان السائل يقصد الإحسان إلى أهل الميت والصدقة بالنقود والذبائح فهذا لا بأس به إذا كانوا فقراء .
على هذا الرابط
وهنا سؤال مهم عما ينفع الميت بعد موته -- على هذا الرابط
===
أخوكم
الجواب :
الحمد لله
إهداء الفاتحة أو غيرها من القرآن إلى الأموات ليس عليه دليل فالواجب تركه ؛ لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ما يدل على ذلك ولكن يشرع الدعاء للأموات المسلمين والصدقة عنهم وذلك بالإحسان إلى الفقراء والمساكين ، يتقرب العبد بذلك إلى الله سبحانه ويسأله أن يجعل ثواب ذلك لأبيه أو أمه أو غيرهما من الأموات أو الأحياء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : صدقة جارية أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) ، ولأنه ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن رجلاً قال له : يا رسول الله إن أمي ماتت ولم توص أظنها لو تكلمت لتصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها قال : ( نعم ) متفق على صحته . وهكذا الحج عن الميت والعمرة عنه وقضاء دينه كل ذلك ينفعه حسبما ورد في الأدلة الشرعية ، أما إن كان السائل يقصد الإحسان إلى أهل الميت والصدقة بالنقود والذبائح فهذا لا بأس به إذا كانوا فقراء .
على هذا الرابط
وهنا سؤال مهم عما ينفع الميت بعد موته -- على هذا الرابط
===
أخوكم
الصفحة الأخيرة
هناك شرطان لقبول العمل 1) الإخلاص لله فيه
2)المتابعه للرسول صلى الله عليه وسلم
الدليل من القرآن :{قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}سورة آل عمران 31 .
الدليل من السنة : حديث عائشه رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم :"
من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
والمتتبع لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم يجد إن ذلك لم يكن
وأنا سمعته من كثير من أهل العلم الثقات وهو ليس رأي أنا
وأرجو أن أكون أفدتك وشكراً