قصة أرض أيتام في حينا (( بالصور)) شوفوا نهاية الظاااالم
الظلم هو وضع الشيء في غير موضعه، وهو أيضًا عبارة عن التعدي عن الحق إلى الباطل وفيه نوع من الجور؛ إذ هو انحراف عن العدل.
أنـواع الظـلم:
قال البعض: الظلم ثلاثة:
الأول ـ أن يظلم الناسُ فيما بينهم وبين الله تعالى:
وأعظمه الكفر والشرك والنفاق، ولذلك قال تعالى: {إن الشرك لظلم عظيم} (سورة لقمان:13)، وإياه قصد بقوله: {ألا لعنة الله على الظالمين} (سورة هود:18).
الثاني ـ ظلم بينه وبين الناس:
وإياه قصد بقوله: {وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} (سورة الشورى:40) ، وبقوله: {إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ} (سورة الشورى 42) .
الثالث ـ ظلم بين العبد وبين نفسه:
وإياه قصد بقوله: {فمنهم ظالم لنفسه} (سورة فاطر:32)، وقوله على لسان نبيه موسى: {رب إني ظلمت نفسي} (سورة القصص:16)، وكل هذه الثلاثة في الحقيقة ظلم للنفس، فإن الإنسان في أول ما يهمُّ بالظلم فقد ظلم نفسه.
قال الذهبي: «الظلم يكون بأكل أموال الناس وأخذها ظلمـًا، وظلم الناس بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء»، وقد عده من الكبائر، وبعد أن ذكر الآيات والأحاديث التي تتوعد الظالمين، نقل عن بعض السلف قوله: «لا تظلم الضعفاء فتكون من شرار الأقوياء»، ثم عدد صورًا من الظلم منها: أخذ مال اليتيم ـ المماطلة بحق الإنسان مع القدرة على الوفاء ـ ظلم المرأة حقها من صداق ونفقة وكسوة ـ ظلم الأجير بعدم إعطائه الأجر. ومن الظلم البيِّن الجور في القسمة أو تقويم الأشياء، وقد عدها ابن حجر ضمن الكبائر.
وقد وردت النصوص تذم الظلم:
قال تعالى: {وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا} (سورة الكهف:59)، وقال سبحانه: {وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين} (سورة الزخرف:76)، وقال: {والله لا يحب الظالمين} (سورة آل عمران:57)، وقال: {ولا يظلم ربُك أحدًا} (سورة الكهف:49)، وقال: {وما ربك بظلام للعبيد} (سورة فصلت:46)، وقال: {ألا إن الظالمين في عذاب مقيم} (سورة الشورى:45)، والآيات كثيرة في القرآن الكريم تبين ظلم العبد لنفسه، وأن هذا الظلم على نوعين: الشرك، وهو أعظم الظلم كما بينا، والمعاصي، قال تعالى: {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير} (سورة فاطر:32)، أما ظلم العبد لغيره بالعدوان على المال والنفس وغيرها، فهو المذكور في مثل قوله تعالى: {إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون فى الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم} (سورة الشورى:42).
وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته، ثم قرأ: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد} » (رواه البخاري ومسلم).
وفي الحديث: «اتقوا الظلم؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة» (رواه مسلم).
وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لأبي سلمة بن عبد الرحمن، وكان بينه وبين الناس خصومة: يا أبا سلمة اجتنب الأرض ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين» (رواه البخاري ومسلم).
حطوا تحتها عشرات الخطوط
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
سينقطع التلــــذذ عن أناس ....... أداموه وتنقطـع الـهموم
ستعلم فيالحـساب إذا التقينا ....... غداً عند الإلـه مـن الظلوم
ألا يا بائعـاًدينـا بدنـيا ........ غروراً لا يـدوم لهـا نعيم
تخل من الذنوب فـأنت منـها ...... على أن لست ذا سقم سقيم
تنام و لـم تنـم عنـك المنايـا ....... تنبهلـلمنـية يـا نـؤوم
تـروم الخـلد في دار التـفاني ....... وكم قد رام قبـلكما تروم
إلى ديان يوم الـدين نـمضي ....... وعند اللّه تجتمعالخـصوم
هذه القصه حصلت في حااارتنا قبل تقريبا أكثر من ثلاثين سنه
لأن أمي وأبويي أول ما جااوا مكه سكنوا في نفس الحي ولا نقلوه بس نغير البيت أما الحاااره نفسها
والقصه معروفه ...
بكتب أسماء مستعاره لمن حصل لهم
محمد ((الجد ))
خالد ((الإبن ))
عبدالله ((الحفيد))
الجد أخذ أرض أيتااام (( غصب عنهم مو برضااااهم )) (( اللي أعرفه والله أعلم
وهو تزوج
وجاء له بنات و عيااال ومن ضمنهم خااالد
والجد جمع مبلغ عشاان يبني بيت
وبالفعل جمع مبلغ
وبدا ببناء منزل
بناء دور وتوفى الجد
وإبنه خالد كبر وتزوج وجاااا له عيااال وبنات وسمى واااحد من عياله عبد الله(( الحفيد))
وجمع مبلغ عشششان بيكمل بناء العماااره
وبداء ببناء الدور الثاااني وتوفى خااالد
ولد خااالد عبدالله كبر (( هو الحفيد))
وتزوج وجااا له بنات وعيااال
وجمع مبلغ بيكمل بناء الدور الثااالث
وبدأ ببناء الدور الثاااالث
لكن مااااات
البيت له تقريبا أكثر من ثلاثين بعد ما توفى الحفيد
على حاااله ما حد كمله حتى ما باعوه
وهو شاااهد على الظلم
وأخواااني قااالوا مررره حصل حريق في البيت من غير ما احد يشعلها
قالوا أنهم ما جلسوا نهاية الحررريق لانهم عااارفين البيت في شيء وكل واااحد راااح في طريقه
وبعدها العياال كلموا أخواني إنه من وسط النيراان كاانت تطلع أيااادي وناااس تصيييح
وذااا صور البيت
واللي تبي تشوف بنفسها وتبي تعرف القصه الله يحييها
عنوان البيت
في مكه في شااارع الحج بجوااار ابراج الرهف
همة نحو القمة @hm_nho_alkm
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الغيوره على دينها
•
يارب هذا اكل مال اليتيم فهل من متعظ
استغفر الله انا ابفهم كيف الواحد يبني ويعمر بمال حرام مايخافوا انه ينهدم عليهم ولاينحرق فيه مافي خوف من عقاب الله
الصفحة الأخيرة