الجيل الجديد .

الجيل الجديد . @algyl_algdyd_1

عضوة شرف في عالم حواء

قصة أصحاب السبت

ملتقى الإيمان



جاء الإشارة إليهم في سورة البقرة : ﴿ ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردةً خاسئين ﴾ ، ثم جاءت القصة مفصلة في سورة الأعراف : ﴿ واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت .. ﴾.
‏أصحاب السبت هم أهل قرية يقال لها (أيلة) قريبة من البحر الأحمر ، وقيل (مدين) ؛ من بني إسرائيل قوم موسى ﷺ؛ ﴿.. القرية التي كانت حاضرة البحر ﴾ ؛ ابتلاهم الله بأن منعهم من صيد الحيتان يوم السبت -وذلك لأنهم قدّسوا هذا اليوم بدلًا من يوم الجمعة- وتوعّد بعذاب من لا يلتزم بالأمر ..

3
177

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الجيل الجديد .
الجيل الجديد .

‏فكانت الحيتان تخرج على سطح البحر بكثرة يوم السبت فيرونها سمينةً تلعب أمامهم ، لكنهم لا يستطيعون صيدها لنهي الله لهم وخوفهم من وعيده ، فإذا انقضى يوم السبت ذهبت الحيتان فلم يستطيعوا صيدها في باقي أيام الاسبوع ؛ حتى جاء أحدهم وربط حوتًا بخيط إلى وتد يوم السبت ثم أخرجه يوم الأحد ..!
‏ثم شواهُ وأكله فوجد الناس رائحتها وسألوه فأخبرهم عن الخدعة التي صنعها فتبعه جماعةٌ منهم حتى كثُر من يعمل بعمله ، فانقسم الناس على ٣ طوائف :
• طائفة اعتدت في السبت.
• طائفة لم تعتَد في السبت ونهت الأولى.
• طائفة لم تعتد ولم تنهَ المعتدين ؛ ﴿ لم تعظون قومًا الله مهلكهم .. ﴾.


الجيل الجديد .
الجيل الجديد .

‏فردّت الطائفة الثانية على الثالثة بقولهم : ﴿ معذرة إلى ربكم ولعلهم يتّقون ﴾ وهنا وقفة : (أهمية دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) ؛ فتجاهل الذين اعتدوا في السبت نصائح الناصحين لهم واستمروا في فسوقهم ، ﴿ فلما نسوا ما ذُكّروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء .. ﴾.
‏حينها أنجى الله الطائفة التي كانت تنهى عن السوء والاعتداء في السبت-وقيل أنجى الله الطائفتان اللتان لم تعتديا- وعذّب المعتدين بمسخهم قردة: ﴿فلما عتوا عن ما نُهوا عنه قلنا لهم كونوا قردةً خاسئين﴾؛ فكانوا يعرفون الناس ولكن الناس لا يعرفونهم، وبقوا على حالهم ٣ أيام ثم ماتوا جميعًا.
المصدر تفسير الطبري وابن كثير
ركايز
ركايز
لااله الا الله
الله يجزاك الجنه