زهرة سرف

زهرة سرف @zhr_srf

محررة ذهبية

قصص عن الحياء

ملتقى الإيمان




قصص عن الحياء

#المثال الأول:
قال تعالى : (ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمةً من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ماخطبكما قالتا لانسقي حتى يُصدر الرعاء وأبونا شيخٌ كبيرٌ. فسقا لهما)
الذي ورد موسى –عليه السلام- فلما ورد الماء وجد امرأتين تذودان نعم تذودان أي تبتعدان عن أماكن تجمع الرجال والتي قد يحدث فيها من الفتن الشي الكثير
سألهما موسى عليه السلام عن أمرهما (ماخطبكما) قالتا له (قالتا لانسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير) نعم هذا ردهما على موسى لم يُطلن معه الكلام ومع الكلام بعض التغنج والضحكات لاوالله بل رد ولاتعقيب عليه؛ قالتا لانسقي حتى ينتهي الرعاء من السقاية ويبتعدون عن الماء؛ هذا هو الحياء والله وليس كبعض النساء في الأسواق وحالهن مع الباعة ومايدور بينهم وكيف تخضع له بالقول والحديث حتى يطمع لأن بعضهم في قلبه مرض وهو مرض الشهوة؛ والتي نزعت الحياء هي كذلك فيها مرض الشهوة
وعندما قالتا لموسى عليه السلام سبب وقوفهما بينا له لماذا قدمتا للسقاية وهو عندما قالتا: (وأبونا شيخ كبير) نعم هذا ما دعاهما إلى الخروج لرعي الغنم والسقاية لعدم وجود الرجل القوي الذي يكفيهما هذا الخروج وهذا دليل على كرههما الخروج من منزلهما وليس كبعض نساء هذا الزمان يبحثن عن أتفه وأقل الأسباب للخروج وتتمنى أن تقضي جلّ وقتها خارج بيتها
ثم سقا لهما موسى –عليه السلام- وذهبتا إلى أبيهما
قال تعالى : (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا)
هنا يبين الله حالة المرأة عندما جاءت إلى موسى هل وصف طولها أم شعرها أم لون عينيها لاوالله لأن هذه الصفات وأحسن منها قد تكون سببآ لدخول نار جهنم لأن كثير من النساء لم يحفظن ما أنعم الله بهِ عليهن من نعمة جمال الخلق بل جعلنه سبباً في بلوغ الشهوات وإشباع الرغبات ونشر الفساد والفتن والموبقات
لاحظي أختي وأخي أن التي جاءت إلى موسى مرأة واحدة وليس كلاهما لماذا ؟

لأن هذه رسالة لاتحتاج لإيصالها أكثر من واحدة و ليس كحاله نساء اليوم عندما تحتاج إحداهن للشيء يذهبن جميعآ
جعلت الحياء عند قدومها اليه شعارها وهمها ورداءها وثيابها ؛الحياء الذي ضاع عند كثير من النساء وتنازلن عنه ليلفتن أعين الرجال وليتسابقن على الموضات والأزياء التي جعلت من بعض نساءنا كاسيات عاريات
عندما وصلت وأرادت توصيل الرسالة قالت : (إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ماسقيت لنا) هذه الرسالة قالتها بأبلغ عبارة وأوجزها لم تطل الكلام ولم تعطه الفرصة للسؤال بل قالت أن أباها يدعوه وقالت سبب تلك الدعوة مباشرة حتى لا يسأل أبدآ؛ هذا والله الحياء الذي نبحث عنه نُريد من جميع نساء المسلمين أن يصبحن جافات وحادات بكلامهن مع الرجال الأجانب حتى لا يطمعون بهن ولايفكرون بالمساس بهن
ثم لما أرادت الذهاب بهِ إلى منزل أبيها هل مشيت أمامهُ حتى يرى جسمها وحتى تتمايل بمشيتها وتوقع بقلبهِ حبها أم مشت بجانبه تتبادل معه الحديث وتتغنج بكلامها لاوالله أتعرفون كيف اوصلته إلى أبيها؟
جعلته يمشي أمامها وهي خلفه ومعها أحجار بيدها فإذا أرادت أن يتوجه يمين رمت بالحجر يمين وإذا أرادت أن يذهب شمالاً رمت بالحجر شمالاً حتى وصل إلى بيت أبيها؛ لله درها كيف جعلت الحياء لباسها وطعامعها وشرابها ولا فكرت للحظة واحدة بنزع حياءها
ثم قالت لأبيها : (قالت إحداهما يا أبت استأجره)
طلبت هذا الطلب ليكفيهن شر الخروج من المنزل
وكانت نهاية هذا الحياء هو زواجها من نبي الله نبي من أولوا العزم من الرسل هذا هو أكبر هدية وأكبر عطاء من رب العزة والجلال

#المثال الثاني:
قال تعالى : (ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها)
وقال الله أحصنت ولم يقل أحصنا وهذا دليل على أنها هي من تبحث عن العفاف والستر والمتمسكة بهِ
وعندما أرسل الله إليها ملك من نور لينفخ فيها ماذا فعلت؟هل أهلت ورحبت بهِ أم أخذت منه موعداً حتى تخلو بهِ ؟لاوالله بل قالت وملء قلبها إيمان (إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا) وعندما نفخ فيها وأنجبت ابنها قالت :
(ياليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيا) هذا ماتمنت وماحصل لها الا تكريمآ من الله لها ورفعة في منزلتها
ليس كمن جاهرت بمعصيتها وتاجرت بعرضها وذلك بإقامة العلاقات مع شياطين الإنس ولم تكتف بذلك بل جاهرت بمعصيته وقامت بتصوير مايحدث معها من تلك الخلوة بالجوال وتتباها بذلك وكأنها لم تفعل مايندى له الجبين وقد جعلت عرضها وشرفها أرخص وأقل بعينها من حذاءها الذي بقدميها ونست أو تناست أن أول من يتخلا عنها ويتبرء منها هو ذلك الذي باعت وهتكت عرضها من أجله قال تعالى : (إذ تبرء الذين اتُبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب) هذا هو فعل من بعتي وهتكتي عرضك من أجله قد تبرء منك اليوم ويوم الحساب .

#المثال الثالث:
جلست أسماء بنت عميس يوم من الأيام تكلم فاطمة-رضي الله عنها- وتكلمها عن أحداث حصلت لهم في الحبشة وأنهم زاروا النجاشي وكان معنا كذا وكذا؛ وفاطمة سارحة الذهن؛ فقالت أسماء مالي أحادثكِ ولاترُدين علي؟ فقالت فاطمة :عذراً يا أسماء ولكني أفكر في نفسي غداً إذا أنا مت والله إني لأستحي أن يطرحوا فوقي ثوباً على النعش وأخرج أمام الرجال.
هذا هو الهم الذي أشغل فاطمة-رضي الله عنها- أين هي عن القبر وأهواله أين هي من التفكير في منكر ونكير لله درها تفكر بالستر والعفاف وهي على النعش وعند من وممن من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم
أين من تجلس عند صويحباتها وتخرج جوالها لتحادث صديقها أوحبيبها وتضحك معه وتتغنج بالكلام وكأنها تحادث أحد محارمها أين من خرجت ولبست العباءة التي على الكتف لتبين تفاصيل جسمها أين من لبست العباءة الفرنسية أو المخصرة أو الملونة أو المزخرفة لتصف لنا جسدها ومفاتنها لاحول ولاقوة الابالله
قالت فاطمة لعلي-رضي الله عنهما- : ناشدتك بالله إذا أنا مت أن تدفنني في الليل قال لماذا : قالت لا أريد الرجال أن يروني نزل ملك لأول مرة إلى الأرض وجاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله جل جلاله أرسلني ويقول قل لمحمد يقول لفاطمة بشروها أني كتبتها سيدة نساء أهل الجنة.
ماهذه المنزلة العظيمة؛ الله بعظمته وجبروته وكبرياءه يبعث بملك ليبشر فاطمة بهذه البشرى التي لم تنلها بتبرج ولا بعلاقات مشبوهة ولا بتتبع كل جديد بالموضة ولا بملابس عارية أو ملابس منهي عنها كالملابس الضيقة والملابس الشفافة والملابس التي تكشف شيئاً من الجسم بل نالتها بإيمانها وحياءها وعملها ليوم الحساب وتركها لملاذ الدنيا وكدرها ونتنها

# المثال الرابع :

قالت عائشة-رضي الله عنها- دفنا محمد صلى الله عليه وسلم في بيتي فكنت أدخل وأستغفر الله له وأصلي عليه ودفنا أبي فكنت أدخل عليهما وأستغفرالله لهما وأصلي عليهما ، فلا والله مادخلته قط بعد أن دفنا عمر الا وأنا مشدودة علي ثيابي حياءاً من عمر-رضي الله عنه- وهو تحت الأرض.
لاإله إلاالله تستحي من رجلٍ ميت كيف لو جاءت-رضي الله عنها- ورأت حال بعض نساء المؤمنين التي تدمي القلب وتدمع العين بسبب قلة الحياء والجرأة والجري وراء الفتن والملذات وجعلن همهن الدنيا والبحث عن كل ماهو مخالف للشرع وكل ماهو من عمل الكفار وتشبهن بالفاسقات من الممثلات والمطربات وجعلنهن نجوم يهتدى بهن وتناسين يوماً يُرجعن فيهِ إلى الله ثم توفى كل نفسٍ ماعملت وهم لايظلمون تناسين الحفرة التي هي المفرق والمنعطف الأول إما إلى جنة وإما إلى نارٍ لايصلاها إلا الأشقى كيف بمن نزعت حياءها عندما يأتيها منكر ونكير ويسألانها؛ كيف بها عندما يُعيدان ويتصفحان صحائف أعمالها؛ فماذا قدمتي لذلك المشهد؛ من نزعت حياءها هي مثل الجيفة رائحتها منتنة ومن تمسكت بحياءها فهي كالدرة التي في قعر البحر لايمكن الوصول إليها إلا بالشرع
أما ترى البحر تعلو فوقه جيفٌ .... ويستقر بأقصى قعره الدررُ
وفي السماء نجومٌ لاعداد لها .... وليس يُكسفُ إلا الشمس والقمرُ

منقـــول



32
33K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ـ أم ريـــــم ـ
اللهــــــمـــ



اجعــلهــــا ممـــن يــــورثـــونــ الجـــنــانــ


ويبــشــــرونــ بــروحـــــــ وريـحــــــــانــ


وربـــ راضـــ غيــــــر غضــــبــــــــانـــ



طــــرحــ جــدا قيــــمــ وهـــادفــــ


جزيــــــتــــيـــ الفـــــــردوســ ووالــــديــــكــ


أختــــكــــمــ ...أمـــــ ..ريـــــــمـــ



زهرة سرف
زهرة سرف
اللهــــــمـــ اجعــلهــــا ممـــن يــــورثـــونــ الجـــنــانــ ويبــشــــرونــ بــروحـــــــ وريـحــــــــانــ وربـــ راضـــ غيــــــر غضــــبــــــــانـــ طــــرحــ جــدا قيــــمــ وهـــادفــــ جزيــــــتــــيـــ الفـــــــردوســ ووالــــديــــكــ أختــــكــــمــ ...أمـــــ ..ريـــــــمـــ
اللهــــــمـــ اجعــلهــــا ممـــن يــــورثـــونــ الجـــنــانــ ويبــشــــرونــ...
ولك بالمثل يالغاليه ودمتى بصحه وعافيه
ضي الهدى
ضي الهدى
جزاك الله خير
زهرة سرف
زهرة سرف
جزاك الله خير
جزاك الله خير
الله يضيى لك فى الدارين وشكر على المرور يالغاليه
ام حنان 2
ام حنان 2
موضوع رائــــع غالــيتي
باركــ الله فيكـِ وآثابكـ الله تعالى
وأنـــــآر دربــكـِ وفــرج هـــمكـِ
وأسعد الله قلبكـ وشرح صدركـ ِ
وجعل الله الجنة موطني وموطنكـِ
والفـردوس داري وداركــ ِ
وأسأل الله أن يغفر لي
ولكـِ
بنتظار جديدكِ بشوق