قصيدة تحت مجهر النقد ... للوائلي

الأدب النبطي والفصيح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبتي ... موضوعي شيق .. ومنه الفائده انشاء الله
وسوف يخدم الجميع ... والموضوع عباره نقد صريح لما يطرح في هذه الساحه وسوف يتم اختيار بعض النصوص .. ووضعها تحت مجهر النقد ... لتتم الفائده ونعرف الخلل من الصواب
ونصحح .. الاستماع والمشاهده لا تكفي .. ولن نجامل بعضنا .. بل نساعد بعضنا البعض
ومن لديه القليل من العلم ... ينشره ... احبتي .. هذا هدفي

طبعا النصوص ما دامت مطروحه .. امام الجميع .. ومنا المتذوق ومنا الشاعر ومنا من هو في بداية الطريق ... لابد ان يستفيد الجميع المتذوق يجب ان يتذوق ماهو صحيح وليس مفروض والشاعر .. يشعر بالمنافسه والحماسه ومن هو في بداية الطريق يستفيد ويتعلم
ممن هو افضل منه ويعرف الصواب والخطأ
لذلك جميع النصوص .. سوف تصبح عرضه للنقد

وقع اختياري احبتي ... على قصيده لأخونا الوائلي وهي قصيدة عزاء في شهيد القدس
كتبها في عجاله .. وهذا واضح .. حيث توقف استرساله عند الشطر الاخير ولكن وعد بأكمالها
انشاء الله


مُتْ أيها الشيخُ في عزٍ ومكرمةٍ

ماذا أسطر يا ياسين من ألمي ؟
............... فدونكم ينحني يا شيخنا قلمــــــــي
ماذا أسطر والأحزانُ عاصفة
............... والدمعُ يقطرُ من عيني على قدمي
ولستُ أبكيك بل أبكي عروبتنا
.............. أبكي الملايين في ذلِّ وفي سقـــــــمِ
رحلتَ للخلد يا شيخي ونحن هنا
.............. نذوقُ حسرتنا في وافرِ النعــــــــــمِ
ننامُ فوق الآراك الذلُّ مفرشها
.............. ولحفها من جحيمِ العار والألــــــــمِ
لِهَنَكَ الحورُ في الجناتِ مطلعها
.............. كأنها البدرُ يمحو سطوة الظُلّــــــــــمِ
لِهْنَكَ الحورُ لم يطمثنَ من بشرٍ
.............. كلا ولا جان كالمرجانِ كالنُجُــــــــمِ

يتضح احبتي من المناسبه ... انها نتيجه الانفعال بالحدث في تكوينها
ليدخل عنصر نسميه العاطفه واجتماع الفكره التي صورة مابداخل العقل من شعور
متأثر بالحدث
دعونا نغوص قليلا ونتعمق في الابيات
عبر الشاعر عن المه وحزنه الشديد لمقتل الشهيد واخذ يصور المكانه للشيخ بنسيبا رقيقا
ووصفا جميلا .. ليتعذر على القلم ان يصف ويحكي وفي نفس الوقت يصور الاجلال في صوره رائعه ايضا عندما قال (( فدونكم ينحني ياشيخنا قلمي )) هنا نقول .. هذا صدق وقوه في اللفظ
والتعبير
اذا تتبعنا الابيات نلاحظ الانفعال الذي تبعثه هذه الابيات يتوزع بين الحزن الشديد والقهر والعزاء .. .. بهذا التسلسل الجميل
في مطلع القصيده نلاحظ الحزن والعزاء ثم يشتكي القهر على الامه ويبكيها عوضا عن الشيخ الذي صوره منتصرا بشهادته التي نالها وتصوير ما سوف يعقب هذه الشهاده من نعم مستخدما تعابير ه اللفظيه الجميله في الوصف وكانت عبارات موسيقيه واختار الاصلح
للأسلوب الشعري

اخونا الشاعر ... استخدم كلمات جميله قل .. مانسمعها اليوم واعتقد اذا لم ابالغ انها انقرضت
مثلا ... قال ... لهنك .. بكسر (ل) وهذا يدل على اطلاع الشاعر وقوة تمكنه وذوقه الذي ارتسم بالصدق والوفاء والأسف وهذا مانشاهده هنا

هناك فقط ملاحظه واحده .. وهي في الكلمه (الآراك ) بالمد .. وهنا يفضل ان تكون بالهمزه
بدل المد ... من اجل وزنها .. ربما يكون هناك خلل في اشتقاق الكلمه ويجب العوده الى المعجم .. لتصحيح العباره

الابيات والوزن والقافيهوالبحر
القافيه صحيحه وتم الحاق المد المناسب لحركة الروي
الوزن ... جيد ومتمكن منه
البحر ... البسيط

وقد قمت بتقطيع شطر واحد من البيت الاول واكتفيت

ماذا اسطر يا يا سين من ألمي
بعد التقطيع الصوتي
ماذا أسط ..... طريا ......ياسي نمن ..... ألمي
/ه/ه//ه ///ه /ه/ه//ه ///ه

مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن

كما قلنا من البحر البسيط ....
وقد دخل الخبن في التفعيله الثانيه من الشطرالاول

وهنا ننتهي .... ونبارك للشاعر ... والى الامام وفقك الله

وسوف نعود بقصيده اخرى .... تحت مجهر النقد
اتمنى ان يكون الجميع قد استفاد .... تحياتي

رائق الحرف
3
740

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عطاء
عطاء
أسطر إعجابي بما كتبت..أخي الكريم ..وأكون أول مستفيدة..بوركت.
*قلوب*
*قلوب*
جميلا جدآ ما كتبت وياليت فعلآ إذا فيه قصيده تامة المعنى كاملة الاوصاف

ياليت تدخل تحت المجهر

(أو مجهرك يارائق الحرف يعجبني جدآ هذا النقد وهذا المدح )
رائق الحرف
رائق الحرف
اخواتي الفاضلات .. تحياتي وتقديري
وانشاء الله الكل يستفيد

رائق الحرف