قضاء يوم عاشوراء ابن عثيمين

ملتقى الإيمان

قضاء يوم عاشوراء
السؤال:
من أتى عليها عاشوراء وهي حائض هل تقضي صيامه؟ وهل من قاعدة لما يقضي من النوافل؟ وما لا يقضي؟ جزاك الله خيراً.

الجواب:
النوافل نوعان: نوع له سبب، ونوع لا سبب له. فالذي له سبب يفوت بفوات السبب ولا يُقضي، مثال ذلك: تحية المسجد، لو جاء الرجل وجلس ثم طال جلوسه ثم أراد أني يأتي بتحية المسجد، لم تكن تحية للمسجد، لأنها صلاة ذات سبب، مربوطة بسبب، فإذا فات فاتت المشروعية، ومثل ذلك فيما يظهر يوم عرفة ويوم عاشوراء، فإذا أخر الإنسان صوم يوم عرفة ويوم عاشوراء بلا عذر فلا شك أنه لا يقضي ولا ينتفع به لو قضاه، أي لا ينتفع به على أنه يوم عرفة ويوم عاشوراء.
وأما إذا مر على الإنسان وهو معذور كالمرأة الحائض والنفساء أو المريض، فالظاهر أيضاً أنه لا يقضي، لأن هذا خص بيوم معين يفوت حكمه بفوات هذا اليوم.
6
780

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

@بنت نشميه@
@بنت نشميه@
جزاك الله خيررررررراا
ورده الجوري
ورده الجوري
بنت المدينة1
بنت المدينة1
جزاك الله خير
ورفع الله قدرك
سكروسط
سكروسط
الله يجزاك خير
تركيه511
تركيه511
جزاك الله خير
ورفع الله قدرك