ام: سعاد :

ام: سعاد : @am_saaad_6

عضوة نشيطة

قطع صيام النفل

ملتقى الإيمان

خواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على خير البشر محمد رسول الله

خواتي انا صمت يوم واحد من الست وامس صمت وفطرت كنت جوعانه وورايه شغل وايضا اليوم فطرت

خساره والله تضايقت جدا من هذا الشئ قلت لو رمضان وجعت ماراح افطر ليه كذا خربت :icon33:

ارجوكم شجعوني وخذوا بيدي امنيتي اصومها واخاف ينتهي شوال وانا اعض اصابع الندم
5
560

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

منااال
منااال
حبيبتي اعزمي عزم وانوي وخليها وراء بعض احسن لانك اذا فرقتيهم بتحسين بالملل
اللهم الرحمني
حبيبتي كلنا كذا واذا ماضغطتي علي نفسك ماراح تصومين ابد اجزمي من اليله ان شالله وصومي ورا بعض اذا قطعتهيها ماراح تسهل عليك وبشريني اذا خلصتي
إم جود
إم جود
الله يسهل عليك الصيام يارب بس انت توكلي على الله وصومي بكرى
غريبة الرياض
غريبة الرياض
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله:


(فأما مقابلة نعمة التوفيق لصيام شهر رمضان بارتكاب المعاصي بعده، فهو من فعل من بدل نعمة الله كفراً)






ولقد كان "وهيب بن الورد"




يُسأل عن ثواب شيء من الأعمال كالطواف ونحوه، فيقول: لا تسألوا عن ثوابه، ولكن سلوا
(ما الذي أقوم بعمله للتوفيق والإعانة عليه) (أو كما قيل).








فصيام ست من شوال سنة ثابتة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ويجوز صيامها متتابعة ومتفرقة ؛ لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أطلق صيامها ولم يذكر تتابعاً ولا تفريقاً،


حيث قال – صلى الله عليه وسلم - :
«من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر» أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.


وهذه الأيام ليست معينة من الشهر بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء صامها في أوله ، أو في أثنائه، أو في آخره ، وإن شاء فرقها ، وإن شاء تابعها ، فالأمر واسع بحمد الله .
لهذه الست فضائل كثيره:











- أن صيام الستّ من شوال تعويض النّقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا في صيامه ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض،




قال صلى الله عليه وسلم (إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم ). الراوي: أنس بن حكيم الضبي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 864

خلاصة الدرجة: صحيح





- إن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان، فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد، وفقه لعمل صالح بعده، كما قال بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها، فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها،كان هذا دليلا على قبول
العمل..












-إن الأعمال التي كان العبد يتقرب بها إلى ربه في شهر رمضان لا تنقطع بإنقضاء رمضان بل هي باقية بعد انقضائه ما دام العبد حياً..








- إن صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدم من الذنوب، وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم في يوم الفطر، وهو يوم الجوائز فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكراً لهذه النعمة، التي لا ينال فعلها إلا من أراده الله تعالى ان يقوم بها..







- ولا شك أن أفضل المسلمون جميعا مطالبون بفعل الطاعات والمداومة عليها.. وخير ما يترقب به العبد إلى ربه هو الصوم فالحق تبارك وتعالى هو الذي يُجزى به فهل هناك خير من ذلك الجزاء..




نقلاً عن موقع طريق الاسلام .
1duck
1duck
جزاك الله خيرا