السؤال :
قطيعة الأرحام من كبائر الذنوب
متى يقال إن فلاناً قاطع للرحم ؟
الجواب :
-الذي يبغض أقاربه ويهجرهم ويبتعد عنهم ولا يزورهم ولا يجيب دعوتهم ولا يسلم عليهم ولا يتصل بهم يسمى قاطعاً,وقطيعة الرحم من كبائر الذنوب , جاء في الحديث القدسي أن الله جل وعلا قال للرحم (ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك .قالت نعم .قال فذلك لك)ويقول الله تعالى :{فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم{۲۲}أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم {۲۳}}(محمد).
والمسلم مأمور بصلة رحمه والإحسان إليهم والنفقة عليهم ومساعدتهم كل بحسب استطاعته والصدقة على أولى الأرحام مقدمة على غيرهم وحين تصدق الصحابي أبو طلحة –رضي الله عنه –بنخله وأنفس ماله وتسمى (بيرحاء ) قال له الرسول صلى الله عليه وسلم وإني أرى أن تجعلها في الأقربين ) فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه فتكون بذلك صدقة وصلة .
أجاب عليها الشيخ الدكتور / عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين . الدعوة .العدد ۱۹۸۸
-----------------------------------------------------
استبدال نغمات الجوال بالآيات والأذان
أجاب عليه فضيلة الشيخ فهد بن عبد الرحمن العيبان
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتشر في الاونة الأخير أجهزة الجوال والتي تعمل فيها برامج الواسائط المتعددة.وهي التي باستطاعتها تشغيل مقاطع فيديو أو صوتية.ومع هذا الانتشار ,إنتشر أيضا بين بعض الأخوة الذين نحسبهم من الصالحين ,ضبط جرس الجهاز على صوت الأذان أو قراءة القرآن لأحد القراء,وقد حصل نقاش بيننا حول جواز هذا العمل من عدمه.
أرجو منكم موافاتنا بالإجابة المعتمدة على الدليل أو التعليل الوجيه.
ليتسنى نقل الإجابة ونشرها بين الناس.
فاعتقد أن هذه المسألة مما عمت به البلوى.
الاجابة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
الأذان وآيات القرآن من ذكر الله، وذكر الله يجب أن يصان ويكرّم ويجعل فيما شرع له، فالأذان شرع للإعلام بدخول وقت الصلاة، وآيات القرآن إنما تتلى للاستماع والانتفاع بها على الوجه الشرعي الذي من أجله أنزلت.
واستعمال صوت الأذان أو تلاوة القرآن لأجل التنبيه على المكالمات بدلاً عن الأجراس في الهاتف الجوال أو غيره مما ينافي ما شرع له مثل هذا الذكر، إضافة إلى أن هذا الفعل فيه امتهان لهذا الذكر إذ قد ينطلق صوت الأذان أو آيات القرآن في أماكن قضاء الحاجة أو قد ينطلق هذا الصوت والجهاز في موضع ينافي احترام ما فيه ذكر الله كأن يكون جالساً على جهاز الهاتف، أو قد ينطلق هذا الصوت في المسجد فيؤدي إلى التشويش على المصلين، وكل هذه الحالات تقع كثيراً ممن يحمل جهاز الهاتف الجوال، لذا فإن جعل صوت الأذان أو تلاوة آيات القرآن منبهاً بدلاً من الأجراس لا يجوز.
أما جعل صوت الأذان في الساعات المنبهة التي تنبه على دخول وقت الصلاة كصلاة الفجر فلا بأس به؛ لأن هذا لا ينافي ما شرع له الأذان وليس فيه امتهان لذكر الله، والله أعلم
------------------------------------------------------
ما حكم كتابة الآيات على صحن ثم شربه بقصد الشفاء
ما حكم الشرع في كتابة آيات من القرآن أو اسم من أسماء الله الحسنى ومحوها بالماء وشربها بقصد الشفاء من مرض أو جلب منفعة؟
ينبغي للذي يعالج المرضى بالقرآن أن يقرآ على المريض مباشرة بأن يرقيه بالقراءة بأن يقرأ القرآن، وينفث على المريض مباشرة، هذا أنفع وأحسن وأكمل، وهذا الذي كان يفعله الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكان السلف يفعلونه، ويجوز أن يقرأ في ماء ويسقى للمريض أيضًا، وبذلك ورد بعض الأحاديث ويجوز، أمّا أن يكتب القرآن على شيء طاهر كصحن أو ورق بشيء طاهر ويغسل المكتوب ويسقى للمريض فقد رخص فيه بعض السلف مثل الإمام أحمد بن حنبل وذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموعة الفتاوى" وأنه شيء معروف عن بعض السلف، وتركه أحسن للاقتصار على ما ورد. والله أعلم.
أجاب عليه العلامة صالح الفوزان حفظه الله تعالى
-------------------------------------------------------
الأكل والشرب على الجرائد
السؤال :
ما حكم الأكل والشرب على الصحف اليومية وفيمن اتخذها سفرة لطعامه مع ما فيها من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة؟
الجواب :
إذا رأيت في الجريدة شيئًا من الآيات أو من أسماء الله سبحانه وتعالى فانزع هذا منها واحرقه أو ادفنه أو ارفعه في مكان طاهر ثم استعمل الصحيفة، وإذا كانت الصحيفة خالية من الآيات والأحاديث ومن ذكر الله عز وجل فلا مانع من استعمالها وامتهانها والأكل عليها.
أجاب عليه العلامة صالح الفوزان
-------------------------------------------------------
تعليق الآيات في المنزل
السؤال :
هي يجوز تعليق لوحات تجميلية في المنازل وقد كتب عليها آيات قرآنية؟
الجواب :
الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن هدى ونورًا وشفاء لما في الصدور، وأنزله ليتلى ويتدبر ويعمل به ويستنار بهديه ويتخذ إمامًا وقائدًا إلى الله جل وعلا وإلى جنته، فهو حجة الله على خلقه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (والقرآن حجة لك أو عليك) إن تمسكت به وعملت به صار حجة لك، وهو دليل لك إلى الجنة، وإن أعرضت عنه صار حجة عليك، يدفعك إلى النار لمخالفته وعدم العمل به، فهذا هو الواجب نحو القرآن.
الواجب نحو القرآن أن نتلوه حق تلاوته، وأن نهتدي بهديه، ونستنير بنوره، وأن نعظمه ونجله ونحترمه ونصونه عن العبث والامتهان؛ لأنه كتاب الله عز وجل الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، وأن نعمل به وأن نحكمه فيما اختلفنا فيه كما قال تعالى: {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} .
أما كتابته حجبًا أو رقاعًا أو على لوحات، ويعلق على الجدران، فهذا لا ينبغي ويحرم كتابته حجبًا وحروزًا يعلق على الصبيان أو على الرقاب أو على النساء أو الرجال هذا لا يجوز على الصحيح من قولي العلماء؛ لأن فيه امتهانًا للقرآن وتعريضًا لإهانته، وربما يكون سببًا للاعتقاد في الشفاء من غير الله عز وجل ويكون فتحًا لباب تعليق ما لا يجوز تعليقه من العوذ الشيطانية والألفاظ الشركية.
فالصحيح من قولي العلماء أنه لا يجوز اتخاذ القرآن حروزًا وتعاويذ تكتب وتعلق على الرقاب أو على الأجسام، وكذلك كتابته على لوحات وتعليقه على الجدران هذا لا يجوز، لأنه ربما يهان القرآن، ربما أن المكان الذي علقت فيه هذه اللوحة التي فيها آية من كتاب الله، أنه يكون فيه شيء من المعاصي، ويكون فيه شيء من الفسوق، ويكون في هذا إهانة للقرآن العظيم، وربما تسقط هذه اللوحة وتداس وتمتهن أو تؤول هذه اللوحة إلى سكان لا يعبئون بالقرآن، وينزلون هذا المنزل فيهينون هذا القرآن المعلق، ففي تعليقه على الجدران تعريض له للامتهان، ولم يكن هذا من هدي السلف الصالح، لم يعلم أنهم كانوا يكتبون القرآن على لوحات أو براويز ويعلقونه على الجدران وإنما كان القرآن يكتب في القلوب، ويعمل به ظاهرًا وباطنًا، ويحفظ ويتلى ويدرس، أما كتابته في لوحات وبراويز وما أشبه ذلك فهذا لم يكن معروفًا عن السلف، ولا فائدة من وراء ذلك، وإنما يخشى من المضرة والإهانة للقرآن الكريم.
أجاب عليه العلامة صالح الفوزان
--------------------------------------------------------
الصور التعليمية للأطفال ؟
زوجتي تعمل مدرسة في رياض الأطفال ومناهجهم يوجد فيها صور ذوات الأرواح، ويعملون للأطفال صوراً من ذلك القبيل.
س:هل وضعهم صوراً تعليمية للأطفال محرم أم لا مع ذكر الأدله، وبارك الله فيكم وفي علمكم ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
هذا العمل لا يجوز، وهو التصوير المحرم، والدليل على ذلك أدلة تحريم التصوير، ومنها قوله _صلى الله عليه وسلم_: " أشد الناس عذاباً الذين يضاهئون بخلق الله"، أخرجه البخاري ومسلم من حديث عائشة _رضي الله عنها_، وعن ابن عمر _رضي الله عنهما_ أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ قال : " إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم" أخرجه البخاري ومسلم، وفي مسند الإمام أحمد من حديث ابن عمر _رضي الله عنه_ أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ قال: " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون".
وكذلك لعنه _صلى الله عليه وسلم_ للمصورين، كما في صحيح البخاري عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه أبي جحيفة _رضي الله عنه_ قال: " لعن النبي _صلى الله عليه وسلم_ الواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله، ونهى عن ثمن الكلب وكسب البغي ولعن المصورين"، وهي أحاديث صحيحة، و كذلك نهي ابن عباس _رضي الله عنهما_ لمن جاء يريد أن يعمل صوراً لذات الأرواح، فقد جاء رجل إلى بن عباس، فقال: يا بن عباس إني رجل أصور هذه الصور وأصنع هذه الصور فافتني فيها، قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله _صلى الله عليه وسلم_، سمعت رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ يقول:" كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس تعذبه في جهنم" فإن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر وما لا نفس له"، أخرجه أحمد والبخاري ومسلم، واللفظ لأحمد، والله أعلم.
أجاب عليه العلامة ناصر العمر
منقووول
http://www.denana.com/articles.php?topic=4&page=0
WORLD333 @world333
محررة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
لسماحة الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى
إن الإستماع إلى الأغاني حرام ومنكر ، ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله والصلاة ، وقد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث )) لقمان :6 بالغناء وكان عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء ، وإذا كان الغناء مع آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد ، وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعاً ، فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال(ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)) والحرهو الفرج الحرام - يعني الزنا والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب ، وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب ..
أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولامدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس ، بل يكتفى بالدف خاصة ..
ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح ومايقال فيه من الأغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة وإيذاء المسلمين ولا يجوز أيضاً إطالة الوقت في ذلك بل يكتفى بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر والنوم عن أدائها في وقتها وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين - اهـ
وهذه أدلة تحريم الغناء من أقوال السلف الصالح رضوان الله عليهم : قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : الغناء والعزف مزمار الشيطان . وقال الإمام مالك بن أنس رحمه الله تعالى : الغناء إنما يفعله الفساق عندنا. والشافعية يشبهون الغناء بالباطل والمحال . وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني .
وقال أصحاب الإمام أبي حنيفة رحمهم الله تعالى : استماع الأغاني فسق . وقال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله نعالى : الغناء بدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن . وقال الإمام القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة . وقال الإمام ابن الصلاح : الغناء مع آلة الإجماع على تحريمه
---------------------------------------------
حكم لعب الورق والشطرنج والكيرم
ما هو حكم لعب الورق والشطرنج والكيرم؟
ج : حكم اللعب بهذه الأشياء المنع . لكونها من آلات اللهو الصادة عن ذكر الله وعن الصلاة ، وهذا هو المعروف عند أهل العلم؟ لأنها تشغل وتلهي وتصد عن الخير ، وفيها مغالبة قد تفضي إلى شر عظيم بين اللاعبين ، وقد تشغلهم عن ما أوجبه الله عليهم .
أجاب عليه العلامة ابن باز رحمه الله تعالى
-------------------------------------------------
حكم الرسم
س : يقول أحد الشباب: من الشباب من يحب فن الرسم، وهو يرسم مرارا فنريد معرفة موقف الإسلام من الرسم؟
الجواب: الرسم له معنيان: أحدهما: رسم الصور ذوات الأرواح، وهذا جاءت السنة بتحريمه، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ( كل مصور في النار ) وقوله صلى الله عليه وسلم: ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله ) ولقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم )
ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله، ولعن المصور، فدل ذلك على تحريم التصوير، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح؛ من الدواب والإنسان والطيور.
أما رسم ما لا روح فيه- وهو المعنى الثاني- فهذا لا حرج فيه، كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك، لا حرج فيه عند أهل العلم، ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف أو لأسباب أخرى فلا بأس، قال الله عز وجل: ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) .
أجاب عليه العلامة ابن باز رحمه الله تعالى
------------------------------------------------
هل يجوز الاحتفاظ بملابس الميت
هل يجوز الاحتفاظ بملابس الميت وإن لم يكن ذلك جائزًا فما هو الأفضل أن يفعل بها؟
يجوز الانتفاع بملابس الميت لمن يلبسها من أسرته أو أن تعطى لمن يلبسها من المحتاجين ولا تهدر وعلى كل حال هي من التركة إذا كانت ذات قيمة فإنها تصبح من التركة تلحق بتركته وتكون للورثة والاحتفاظ بها للذكرى لا يجوز ولا ينبغي وقد يحرم إذا كان القصد منها التبرك بهذه الثياب وما أشبه ذلك ثم أيضًا لهذا إهدار للمال لأن المال ينتفع به ولا يجعل محبوسًا لا ينتفع به.
أجاب عليه العلامة صالح الفوزان
------------------------------------------------------
ملايين الحسنات في خطوات معدودات
الأيام والشهور تمر على كثير من الأنام وهم في غفلة عظيمة ما بين سهر ونوم واشتغال بأمور الحياة .. وسيسألهم الله عن هذه الأوقات التي تمضي من أعمارهم دون أن يستفيدوا منها بما ينفعهم في دار المعاد لذلك يقول عليه الصلاة والسلام ( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن علمه ماذا عمل فيه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ) رواه الترمذي .
بل حتى من ترى عليهم سيما الخير قد قصروا من اغتنام أوقاتهم ، إما لفتور حل بهم أو لجهل منهم بأهمية الوقت والمكاسب العظيمة من وراء اغتنامه لذلك حصل التفريط في أعمال يظنها الناس صغيرة لكنها وربي في الميزان لكبيرة .
ومن هذه الأعمال : ( بعض آداب يوم الجمعة ) ذكرها رسول الله صلى عليه وسلم ( من غسّل يوم الجمعة واغتسل ، ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة اجر صيامها وقيامها ) رواه أحمد وصححه الألباني
والمعنى : من أغتسل يوم الجمعة وذهب من أول الوقت ماشياً على قدميه إلى المسجد وليس على السيارة ونحوها ، وأدرك أول الخطبة واستمع لها بإنصات وكان جلوسه في المسجد قريبا من الإمام حصل على الثواب المذكور في الحديث .
أخي المبارك لقد أعطاك الله ما تملأ به صحيفتك من الحسنات بعمل يسير فهل ستفرط في هذا العمل بعد أن علمت ثوابه ؟
وهل ستزهد في هذا الأجر بعد أن أصبح بمقدورك أن تناله ؟
إذن فلتكن ذا همة عاليه .
--------------------------------------------------------
هل يجوز للمرأة أن تتصدق من مالها دون علم زوجها
هل يجوز للمرأة أن تخرج من مالها الخاص صدقة لأحد أقاربها الأموات دون علم زوجها وما الحكم إذا كانت الصدقة من مال زوجها؟
يجوز للمرأة أن تخرج من مالها الخاص صدقة عن أقاربها الأموات لوجه الله سبحانه وتعالى وليعود ثوابها ونفعها إليهم لأنها تتصرف من مالها وهي حرة في مالها في حدود ما شرعه الله. والصدقة عمل صالح ويصل ثوابها إلى من تصدق عنه إذا تقبلها الله أما أن تتصدق من مال زوجها وهو لا يمنع من ذلك وعرفت من زوجها ذلك فلا مانع. أما إذا كان زوجها يمنع من ذلك فهذا لا يجوز.
أجاب عليه العلامة صالح الفوزان
منقوول
http://www.denana.com/articles.php?topic=44