em mohamed

em mohamed @em_mohamed

عضوة شرف في عالم حواء

~*¤®§(*§قنوات المغتربات الفضائيه §*)§®¤*~ˆ°

ملتقى الأحبة المغتربات





بما أن الكتاب لم يعد خير جليس... اِذ أصبحت الفضائيات هى مصدر المعلومات ولمعرفتنا بالدور الأعلامى فى ثقافة الشعوب فى هذا القرن ...
وكخطوه أولى ستقوم عضوات ملتقى المغتربات بتوفيق من الله وفضله باِطلاق القمر الفضائى (ق م 1)



على تردد يمكن أستقباله بجميع اجهزة الأستقبال المعروفه ويصل مداه ليغطى جميع القارات ليصل الى كل مغتربه ....



ملحوظه

أختى المشاهده الكريمه هذا الموضوع مخصص للمذيعات تمتعى فقط بالقراءه ومن لديها أضافه فلتتفضل بوضعها فى هذا الموضوع
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=566932

كل ما عليكِ عزيزتى المغتربه هو توجيه اجهزة الاستقبال الى أى اِتجاه يُناسبك وتمتعى ببثنا حيثُ ستجدين المعلومه المفيده والكلمه الصادقه ,,,,,
لدينا كل ما يُغذى ثقافتك من معلومات جمعها لكِ نُخبه متميزه من مذيعاتنا المرموقات ,,,,
مراسلاتنا يتقصين الاحداث المدعمه بالصور والدلائل من جميع بقاع الارض ....


لدينا أرقى التقنيات وغرف البث المجهزه بأحدث الاجهزه العالميه


وشعارنا هو كما اخبرناكم
لا للبرامج الهابطه ,لا للثقافه الغربيه الصرفه هدفنا اِحياء اللغه العربيه ,وما نسينا أن فوقنا رقيبٌ عتيد

بثنا مستمر 24 ساعه وتتخلله محطات لبرامج مختلفه ومنوعه


يتبع
8
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

em mohamed
em mohamed
هذا التعليق محذوف
فاصل اِعلانى

تذكرى أخيتى


عدنا

أختى المشاهده الكريمه هذا الموضوع مخصص فقط للمذيعات تمتعى فقط بالقراءه ومن لديها أضافه فلتتفضل بوضعها فى هذا الموضوع

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=566932

تتوالى برامجنا يومياً على هذا النحو ,,,,,

****الأفتتاح باّيات بينات من الذكر الحكيم يتبعها البرنامج الدينى المنوع ويشتمل على الحديث الدينى وتفسير قصار السوروالأحاديث للمتألقه
شام



****برنامج صباح الخير يا مغتربه للمتألقه
هوم2006


****برنامج من كل بستان زهره وهو برنامج منوع رياضه ورجيم واخبار صحيه تقديم المتألقه
أوركيديا


****برنامج من القلب (حيث نضع الأسره تحت الضوء)



****الأتجاه المعاكس (برنامج المهمات الصعبه والمعلومات السياسيه) تقديم المتألقه وذات الباع الطويل
أغلى وطن



****تشببى يا بنت (برنامج يختص بالجمال والأناقه مع اضافات فنيه رائعه)تقديم المتألقه
فرش ملك


****من هنا وهناك ( يتناول كل شيئ معلومات عن التربيه ,الصحه,السياسه,الطبخ بأختصار كل مره قضيه) تقديم المذيعه
em mohamed


****الشريط الوثائقى (برنامج يختص بأخر المستجدات العلميه والأختراعات)تقديم المتألقه
بطه151


****برنامج مجمع الأمثال(لكل مثل مغزى ومعنى )وبلغات مختلفه (تحت الانشاء)

لا يسعنى هنا وفى لحظات الافتتاح الى تقديم فائق الشكر لكل المتعاونات معنا ولكل أخت هدفها تقديم الجيد والمفيد ولا يفوتنا التذكير بأخوتنا ومحبتنا فى الله ولا زال لدينا الكثير من البرامج التى تنتظر التقديم
أأأأملين حسن تعاونكم ودعائكم وقضاء أطيب الأوقات بصحبتنا....
وساترك ناقل الصوت لأول المتالقات فى الوصول



متابعة طيبه للجميع
شام
شام
فاصل اِعلانى تذكرى أخيتى عدنا أختى المشاهده الكريمه هذا الموضوع مخصص فقط للمذيعات تمتعى فقط بالقراءه ومن لديها أضافه فلتتفضل بوضعها فى هذا الموضوع http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=566932 تتوالى برامجنا يومياً على هذا النحو ,,,,, ****الأفتتاح باّيات بينات من الذكر الحكيم يتبعها البرنامج الدينى المنوع ويشتمل على الحديث الدينى وتفسير قصار السوروالأحاديث للمتألقه شام ****برنامج صباح الخير يا مغتربه للمتألقه هوم2006 ****برنامج من كل بستان زهره وهو برنامج منوع رياضه ورجيم واخبار صحيه تقديم المتألقه أوركيديا ****برنامج من القلب (حيث نضع الأسره تحت الضوء) ****الأتجاه المعاكس (برنامج المهمات الصعبه والمعلومات السياسيه) تقديم المتألقه وذات الباع الطويل أغلى وطن ****تشببى يا بنت (برنامج يختص بالجمال والأناقه مع اضافات فنيه رائعه)تقديم المتألقه فرش ملك ****من هنا وهناك ( يتناول كل شيئ معلومات عن التربيه ,الصحه,السياسه,الطبخ بأختصار كل مره قضيه) تقديم المذيعه em mohamed ****الشريط الوثائقى (برنامج يختص بأخر المستجدات العلميه والأختراعات)تقديم المتألقه بطه151 ****برنامج مجمع الأمثال(لكل مثل مغزى ومعنى )وبلغات مختلفه (تحت الانشاء) لا يسعنى هنا وفى لحظات الافتتاح الى تقديم فائق الشكر لكل المتعاونات معنا ولكل أخت هدفها تقديم الجيد والمفيد ولا يفوتنا التذكير بأخوتنا ومحبتنا فى الله ولا زال لدينا الكثير من البرامج التى تنتظر التقديم أأأأملين حسن تعاونكم ودعائكم وقضاء أطيب الأوقات بصحبتنا.... وساترك ناقل الصوت لأول المتالقات فى الوصول متابعة طيبه للجميع
فاصل اِعلانى تذكرى أخيتى عدنا أختى المشاهده الكريمه هذا الموضوع مخصص فقط للمذيعات...
عزيزاتي المشاهدات .....



السلام عليكن ورحمة الله وبركاته .......

خير ما نبدء به إرسالنا آيات من الذكر الحكيم .,





سورة النور - من الآية 33- 38 بصوت القارىء الشيخ : الحصري














تفسير الآيات من كتاب : مختصر تفسير ابن كثير .....

وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ

ولما فصل تبارك وتعالى هذه الأحكام وبينها قال تعالى : " ولقد أنزلنا إليكم آيات مبينات " يعني القرآن في آيات واضحات مفسرات
" ومثلا من الذين خلوا من قبلكم " أي خبرا عن الأمم الماضية وما حل بهم في مخالفتهم أوامر الله تعالى كما قال تعالى : " فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين " أي زاجرا عن ارتكاب المآثم والمحارم

" وموعظة للمتقين" أي لمن اتقى الله وخافه .

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه في صفة القرآن : فيه حكم ما بينكم وخبر ما قبلكم ونبأ ما بعدكم وهو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى من غيره أضله الله .


اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس " الله نور السموات والأرض " يقول : هادي أهل السموات والأرض .

قال ابن جريج قال مجاهد وابن عباس في قوله : " الله نور السموات والأرض " يدبر الأمر فيهما نجومهما وشمسهما وقمرهما

وقال ابن جرير حدثنا سليمان بن عمر بن خالد الرقي حدثنا وهب بن راشد عن فرقد أن أنس بن مالك قال : إن الله يقول نوري هدى

وقال أبو جعفر الرازي عن أبي بن كعب في قوله تعالى : " الله نور السموات والأرض مثل نوره " قال : هو المؤمن الذي جعل الله الإيمان والقرآن في صدره فضرب الله مثله فقال " الله نور السموات والأرض " فبدأ بنور نفسه ثم ذكر نور المؤمن فقال مثل نور من آمن به

وقال السدي في قوله " الله نور السموات والأرض " فبنوره أضاءت السموات والأرض

وفي الحديث في السيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في دعائه يوم آذاه أهل الطائف

" أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل بي غضبك أو ينزل بي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بالله "

وفي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يقول :

" اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن " الحديث.



وعن ابن مسعود قال : إن ربكم ليس عنده ليل ولا نهار نور العرش من نور وجهه .

وقوله تعالى " مثل نوره " في هذا الضمير قولان : " أحدهما " أنه عائد إلى الله عز وجل أي مثل هداه في قلب المؤمن قاله ابن عباس " كمشكاة " "

والثاني " أن الضمير عائد إلى المؤمن الذي دل عليه سياق الكلام تقديره مثل نور المؤمن الذي في قلبه كمشكاة فشبه قلب المؤمن وما هو مفطور عليه من الهدى وما يتلقاه من القرآن المطابق لما هو مفطور عليه كما قال تعالى : " أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه"


فشبه قلب المؤمن في صفائه في نفسه بالقنديل من الزجاج الشفاف الجوهري وما يستمد به من القرآن والشرع بالزيت الجيد الصافي المشرق المعتدل الذي لا كدر فيه ولا انحراف فقوله " كمشكاة " قال ابن عباس : هو موضع الفتيلة من القنديل هذا هو المشهور

ولهذا قال بعده " فيها مصباح " وهو الزبالة التي تضيء . وقال العوفي عن ابن عباس قوله " الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح " وذلك أن اليهود قالوا لمحمد صلى الله عليه وسلم كيف يخلص نور الله من دون السماء ؟ فضرب الله مثل ذلك لنوره فقال تعالى : " الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة " والمشكاة كوة في البيت قال وهو مثل ضربه الله لطاعته فسمى الله طاعته نورا ثم سماها أنواعا شتى
و قال " فيها مصباح " وهو النور الذي في الزبالة قال أبي بن كعب : " المصباح " النور وهو القرآن والإيمان الذي في صدره وقال السدي : هو السراج


" المصباح في زجاجة " أي هذا الضوء مشرق في زجاجة صافية وقال أبي بن كعب وغير واحد : وهي نظير قلب المؤمن


" الزجاجة كأنها كوكب دري " قرأ بعضهم بضم الدال من غير همزة من الدر أي كأنها كوكب من در . وقرأ آخرون دريء ودريء بكسر الدال وضمها مع الهمزة من الدرء وهو الدفع وذلك أن النجم إذا رمي به يكون أشد استنارة من سائر الأحوال والعرب تسمي ما لا يعرف من الكواكب دراري وقال أبي بن كعب : كوكب مضيء وقال قتادة : مضيء مبين ضخم


" يوقد من شجرة مباركة" أي يستمد من زيت زيتون شجرة مباركة

" زيتونة" بدل أو عطف بيان " لا شرقية ولا غربية " أي ليست في شرقي بقعتها فلا تصل إليها الشمس من أول النهار ولا في غربها فيقلص عنها الفيء قبل الغروب بل هي في مكان وسط تعصرها الشمس من أول النهار إلى آخره فيجيء زيتها صافيا معتدلا مشرقا.


عن ابن عباس في قوله " زيتونة لا شرقية ولا غربية " قال : هي شجرة بالصحراء لا يظلها شجر ولا جبل ولا كهف ولا يواريها شيء وهو أجود لزيتها


وقال أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن أبي بن كعب في قول الله تعالى " زيتونة لا شرقية ولا غربية " قال : هي خضراء ناعمة لا تصيبها الشمس على أي حال كانت لا إذا طلعت ولا إذا غربت قال فكذلك هذا المؤمن قد أجير من أن يصيبه شيء من الفتن وقد يبتلى بها فيثبته الله فيها فهو بين أربع خلال إن قال صدق وإن حكم عدل وإن ابتلي صبر وإن أعطي شكر فهو في سائر الناس كالرجل الحي يمشي في قبور الأموات


وقال الضحاك عن ابن عباس " توقد من شجرة مباركة " قال : رجل صالح " زيتونة لا شرقية ولا غربية " قال لا يهودي ولا نصراني وأولى هذه الأقوال القول الأول وهو أنها في مستوى من الأرض في مكان فسيح باد ظاهر ضاح للشمس تقرعه من أول النهار إلى آخره ليكون ذلك أصفى لزيتها وألطف كما قال غير واحد ممن تقدم ولهذا قال تعالى " يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار " قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم يعني كضوء إشراق الزيت


وقوله تعالى " نور على نور " قال العوفي عن ابن عباس يعني بذلك إيمان العبد وعمله وقال مجاهد والسدي يعني نور النار ونور الزيت وقال أبي بن كعب " نور على نور " فهو يتقلب في خمسة من النور فكلامه نور وعمله نور ومدخله نور ومخرجه نور ومصيره إلى نور يوم القيامة إلى الجنة .


وقال شمر بن عطية جاء ابن عباس إلى كعب الأحبار فقال حدثني عن قول الله تعالى " يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار " قال يكاد محمد صلى الله عليه وسلم يبين للناس ولو لم نتكلم أنه نبي كما يكاد ذلك الزيت أنه يضيء . وقال السدي في قوله " نور على نور " قال : نور النار ونور الزيت حين اجتمعا أضاءا ولا يضيء واحد بغير صاحبه كذلك نور القرآن ونور الإيمان حين اجتمعا فلا يكون واحد منهما إلا بصاحبه.



وقوله تعالى : " يهدي الله لنوره من يشاء " أي يرشد الله إلى هدايته من يختاره كما جاء في الحديث عن عبد الله بن عمرو سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول


" إن الله تعالى خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره يومئذ فمن أصاب من نوره يومئذ اهتدى ومن أخطأه ضل فلذلك أقول جف القلم على علم الله عز وجل "


عن عبد الله بن عمرو سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله خلق خلقه في ظلمة فألقى عليهم نورا من نوره فمن أصابه من ذلك النور اهتدى ومن أخطأه ضل "


وقوله تعالى " ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم "

لما ذكر تعالى هذا مثلا لنور هداه في قلب المؤمن ختم الآية بقوله " ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم " أي هو أعلم بمن يستحق الهداية ممن يستحق الإضلال .


عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " القلوب أربعة : قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر وقلب أغلف مربوط على غلافه وقلب منكوس وقلب مصفح فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن سراجه فيه نوره وأما القلب الأغلف فقلب الكافر وأما القلب المنكوس فقلب المنافق عرف ثم أنكر وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق ومثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها الدم والقيح . فأي المدتين غلبت على الأخرى غلبت عليه "
التفسير باللغة الإنكليزية :
35] Allah is the Light of the heavens and the earth. The parable of His Light is as if there were a Niche and within it a Lamp: the Lamp enclosed in Glass; the glass as it were a brilliant star: lit from a blessed Tree, an Olive, neither of the East nor of the West, whose Oil is well-nigh luminous, though fire scarce touched it: Light upon Light! Allah doth guide whom He will to His Light: Allah doth set forth Parables for men: and Allah doth know all things.

تفسيرها باللغة الفرنسية :
Allah est la Lumière des cieux et de la terre. Sa lumière est semblable à une niche où se trouve une lampe. La lampe est dans un (récipient de) cristal et celui-ci ressemble à un astre de grand éclat; son combustible vient d'un arbre béni: un olivier ni oriental ni occidental dont l'huile semble éclairer sans même que le feu la touche. Lumière sur lumière. Allah guide vers Sa lumière qui Il veut. Allah propose aux hommes des paraboles et Allah est Omniscient.






لمزيد من الترجمات لعدة لغات تفضلي هنا







فاصل قصير أخواتي المشاهدات ثم نعود بها لتقديم ما تبقى لنا من برامج جميلة وممتعة .....

آملة أن تقضين معنا اجمل الاوقات وأمتعها فائدة ......
home2006
home2006
انشودة مقدمه برنامج صباح الخير يامغتربه

http://www.anashed.net/audio/hadha_al_7beeb/ya_naby_slam_3layk.ram





الشمس بأشعتها الذهبية تدقُّ الأبواب المغلقة..
تتسلَّلُ برفقٍ وهدوءٍ إلى الغرف المظلمة لتوقظ من بقيَ نائماً، مذكِّرةً إياه باليوم الجديد..
ونحن هنا نبداء يومنا معكم مع برنامج صباح الخير يامغتربة ...
ونبداء برامجنا بموضوع جميل عن مسؤولية المرأة في الاسلام
يوم كانت المرأة تعيش الإهانة والاحتقار في الماضي ، ويوم كانت إنسانيتها محل نقاش وموضوع جدال ، ما كان يتأنى لها بالطبع أن تساهم في تسيير الحياة الاجتماعية ، وما كان يمكنها أن تلعب دوراً ما في إحداث عصرها ومجتمعها ، فكانت عضوا مشلولاً في المجتمع وطاقة مهملة في الحياة .


وفي عصرنا الحاضر عندما يراد للمرأة أن توجه اهتمامها نحو موديلات الأزياء ، وتفكر في حفلات الرقص والغناء ، وتفتش عن أبطال الحب والعشق ، وتعرض نفسها على شباب المراهقة ، وتبحث عن مغامرات الجنس هل تستطيع بعد ذلك أن تمارس دوراً اجتماعياً خطيراً ، أو تشارك في صنع أحداث الحياة ؟


إنها ستظل كأختها ، التي كانت تعاني مأساة الماضي ، تعيش على هامش الحياة ، وتفقد الثقة بنفسها ، وتصبح هي الأخرى عضوا مشلولاً في المجتمع ، وطاقة مهملة لا قيمة لها إلا بمقدار ما تقدم من خدمات جنسية للمراهقين والمغامرين الجنسيين وهواة الجمال .


والإسلام الذي أنقذ المرأة من مآسي الماضي ، خطط لحمايتها من أخطار المستقبل ، وذلك بأن رسم لها طريقها الصحيح في الحياة ، وبصرها بمواقع الانحراف ، ومزالق الخطر ، لكي تحافظ على إنسانيتها وعفتها وكرامتها ، وفرض عليها أن تساهم في إدارة الحياة وتسيير شؤون المجتمع ، وأن تشارك في أحداث العصر مشاركة صالحة .


فالمرأة نصف المجتمع ، وإلغاء دورها يعني أن يعيش المجتمع أعرجاً يعتمد على رجل واحدة ، فالمرأة تمتلك طاقات عظيمة ، ولديها مواهب واستعدادات ضخمة ، وإهمالها يعني إهدار مواهبها واستعداداتها وخسارة طاقاتها .


لذا فقد عمل الإسلام على تفجير طاقات المرأة وتنمية مواهبها ، وتوجيه اهتماماتها نحو سعادتها وكمالها ، ونحو مصلحة المجتمع البشري والحياة الإنسانية .


فما وجب عليها من طلب العلم ، ليتسع أفق تفكيرها ، وليرتفع مستوى معرفتها وثقافتها ، فتكون مؤهلة لمشاركة الرجل الذي يجب عليه هو الآخر أيضاً طلب العلم في إدارة شؤون الحياة وتسيير أمور المجتمع ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) .


فشجع الإسلام المرأة على منافسة الرجل في الإلزام بصفات الكمال ، وتقمص قيم الخير والفضيلة ، فهي ليست قاصرة عن منافسته ومسابقته في خط الفضيلة والكمال ، لأن المجال مفتوح أمامهما ، ولكل منهما كفاءاته وطاقاته التي تؤهله للسير والتقدم في درب الفضيلة والكمال .


يقول الله سبحانه تعالى في كتابه الكريم : ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِماتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ وَالْقانِتِينَ وَالْقانِتاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِراتِ وَالْخاشِعِينَ وَالْخاشِعاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِماتِ وَالْحافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحافِظاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيراً وَالذَّاكِراتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ) الأحزاب : 35 ، فهنا يؤكد الله تعالى على وجود المرأة إلى جنب الرجل في خط الكمال .


والمرأة بعد ذلك مسؤولة في نظر الإسلام عما يحدث في مجتمعها ، مفروض عليها أن تسهم في توجيه المجتمع نحو الخير والصلاح ، وأن تكون على وعي كامل بما يجري ، وأن تقاوم أي انحراف أو فساد يريد غزو المجتمع والتسرب إلى أجوائه .


فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على المرأة كما هو واجب على الرجل ، يقول الله عز وجل : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَيُطِيعُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُولئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللهُ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة : 71 .


وعلى أساس هذه الخطة التي رسمها الإسلام للمرأة ، وانطلاقاً من هذا البرنامج العظيم ، يصبح للمرأة شأنها الكبير في الحياة ودورها الخطير في المجتمع ، فهي عضو فعال فيما يحدث ، ومسؤول مباشر عما يجري .


وطبعا لاننسى رفاق غربتنا اطفالنا من حكايه تسرهم ومع حكايه ملك الحمقى
في سنةٍ من السنين صَمّمَ رجلٌ اسمُه طَلال أن يصيرَ مِن أكثرِ الناسِ ثقافة ، فقرأ الكثيرَ من الكتب حتّى جاء يومٌ أيقنَ فيه أنه قد حقّقَ ما تمنّى ، وأنّ رأسَهُ قد احتَوى على كلِّ ما في الكتبِ مِن مَعلوماتٍ وأفكار .
وعندئذٍ قرّرَ أن يَستخدمَ ما تعلّمَهُ لنفعِ أهلِ مدينتهِ التي وُلِد فيها ، وكلّف طلالٌ مُنادياً يَدورُ في طُرُقاتِ المدينةِ ليصيحَ : ( أيّها الناس ، إنّ ابنَ مدينتِكُم طلال عبقريَّ زمانهِ ، وسيّدَ علماءِ عصرهِ ، قد قرّرَ أن يوظِّفَ عِلمَهُ لخدمتكُم جميعاً ) .

فليَقصُده مَن لَه سؤال يُحيّرهُ ولا يَعرِفُ جوابَه ، وليَقصُدهُ مَن له مشكلةٌ لا يَجدُ لها حلاًّ ، وليقصُدهُ مَن يُعذِّبُهُ هَمٌ لا يَزول .
لمّا سَمِعَ أهلُ المدينةِ ما قالَهُ المنادي تَوجَّهَ العديدُ منهم إلى بيتِ طلال ، فرحَّبَ بهم ، وأعلنَ بوَقارٍ أنهُ مُستعِدٌّ لسَماعِ هُمومِهم ومُشكلاتهم .
فتكلّمَ رجلٌ عجوزٌ هَزيلُ الجسمِ حزينُ العَينَين ، فقال لطلال : قضَيتُ عُمري كلَّه وأنا أكِدُّ وأتعَبُ ، ولكنّ الفَقرَ لم يُفارِقني ، فهل تَدُلُّني على وسيلةٍ للتخلصِ من هذا الفقرِ الطويل ؟
وقال رجلٌ آخرُ بصوتٍ غاضِب : العدوُّ كما تَعلمُ يَحتلُّ وطنَنا ، ويَحرِمُنا مِن حرّيّتنا ، ويَنهَبُ خَيراتِنا ، فكيف الخَلاصُ منه ؟
وقال أحدُ الفِتيانِ متسائلاً بعَجَب : أريدُ أن أعرفَ السببَ الذي جَعلَ العصافيرَ تكُفُّ عن التكلّمِ معي عندما كَبُرتُ .
وتكلّم رجالٌ ونساءٌ وأطفالٌ عن هُومهم ، ثمّ سَكتوا ، ونَظَروا إلى طلال مُتلهِّفينَ إلى سَماعِ ما سيقولُه .
ابتَسمَ طلالٌ ابتسامةً هازئة ، وقالَ لهم بصوتٍ مَليء بالاحتقارِ والتأنيب : أنتم جُهَلاءُ لا تَعرفونَ الحَياء ، فمُشكلاتُكم تافِهةً لا تَستَحقُّ أن أُفكّرَ فيها لحظةً واحدة ، أنا لا أريدُ مُشكلاتٍ تافهةً كمشكلاتكم ، إنما أريدُ مُشكلاتٍ ساميةً ومهمّةً تتلاءمُ مع عِلمي الغَزير .
استقبلَ الناسُ كلامَ طلالٍ بِصَيحات ، بعضُها مُحتَجَّة ، وبعضُها ساخِرة ، فغضِبَ طلال ، وقَطَّبَ جَبينَهُ ، وفكّرَ طويلاً ، فرأى أنّه عَبقريٌّ لا مَثيلَ له ، وأنّ مدينَتَهُ لا تُقدِّرُ العَبِاقرَةَ وتَحسِدُهُم وتَكرهُهم ، فعزَمَ على الرحيلِ عنها .
هَجَر طلالٌ مدينَتهُ ، وقصدَ مدينةً أُخرى بعيدة ، وما أن بلَغَها حتّى وَجَد أهلَها يَتشاجَرونَ ويَصيحونَ بأصواتٍ غاضبة .

فسألَهُم طلالٌ عمّا بِهم ، فقالَ له أحدُهم : نحن أيّها الغريبُ أهلُ مدينةٍ تَتّصِفُ بالحُمق ، وقد مات مَلِكُنا ونُريدُ اليومَ أن نختارَ أكثرَنا حُمقاً ليكونَ مَلكاً علينا ، ولكن كلّ واحدٍ منّا يَزعُمُ أنّهُ هو الأكثرُ حُمقاً .
دُهِشَ طلال ، وهَمّ بِمغادَرَةِ المدينة ، غيرَ أنّ رجلاً منهم اعترضَ طريقَهُ مُتَسائلاً عن سببِ قُدومهِ إلى مدينتِهم ، فأخبرَهُ طلال بما جرى له في مدينتِه .
فسادَ الصَمتُ لحَظات وكأنّ الناسَ قد تَحوَّلوا إلى تَماثيلَ من حَجَر ، ثمّ انفَجَروا ضاحكينَ ضِحكاً مَرِحاً طويلاً ، وسارَعوا إلى وَضعِ تاجِ المَلِكِ

على رأس طلال قائلينَ له : إنّك تَستحقُّ ذلكَ التاجَ عن جَدارة .
لأن ما فَعَلَهُ في مدينتِه يُثبِتُ أنهُ يَفوقُهم حُمقاً ويُؤهّلُهُ لأن يكونَ مَلِكهُم .

عزيزاتي دائما نتكلم عن مشاعرنا واحلامنا ورغباتنا ولكن ماذا عن مشاعر ازواجنا ماريكن عزيزاتي بان نستمع هنا الا مذكرات هذا الزوج الذي يحكي تجربته عندما اصبح اب لاول مرةأب لأول مرة 1 بقلم د/ محمد سليمان
من الصعب أن تصف ما لا يوصف ..
الإحساس الذي تشعر به وأنت واقف كإناء الألمونيوم فوق شعلة البوتاجاز، في انتظار سماع الخبر من داخل غرفة العمليات التي اختفت داخلها زوجتك بمفردها وبطنها أمامها مترين، إحساس لا يوصف، مهما مزجت مفردات القلق بالترقب باللهفة بالخوف بالوجل بالتوتر بأي مشاعر أخرى ابتكر اللغة لها مصطلحات، سيظل هناك شىء ناقص ..
خصوصية فريدة للحظة لم تتصور أن تعيشها ..
ما من لحظة مثل هذه مرت عليك من قبل على الإطلاق ..
إنك تتذكر كل شئ من البداية، وتجتر الذكريات ببطء على أمل أن تلهيك عن شراسة ما يلتهم قلبك النابض في قوة، رغم علمك أن هذا صعب، صعوبة أن تصف ما لا يوصف، أو أكثر ..
تتذكر يا سيدي الفاضل كيف خفق قلبك لأول مرة عندما تعرفت على زوجتك، تتذكر أيامكما الأولى معًا وأنتما لا تزالان في المدرسة صغارًا، ثم الأيام التي مرت بكما حتى دخلتما الجامعة، تشاجرتما وتصالحتما وتعاهدتما على ألا تكملا المسيرة، أتت النهاية مبكرًا فقط لتفضي إلى بداية جديدة، وكان المكتوب أن تتم الخطبة في الجامعة، وأن يتم الزفاف بعد التخرج مباشرة ليتحقق الحلم الرومانسي القديم، ويجتمع الشتيتان بعد أن ظنا كل الظن ألا تلاقيا ..
هل كان كل هذا فقط من أجل أن تجد نفسك الآن في المستشفى ؟!
أكانت جميعها مجرد مقدمات تمهيدية لهذه اللحظة الفاصلة من حياتك ؟!
كيف مرت السنين بهذه السرعة اللاهثة دون أن تشعر ؟!
وأسئلة أخرى تتداخل وتتقاطع لتساهم في تكثيف الضباب أمام عينيك وفي عقلك وحول عضلة القلب التي تواصل الخفقان القوي ..
سوف تصبح أبًا يا عزيزي، تخيل ..
سوف يمتد نسلك إلى المستقبل الغامض، وستكون مسئولا عن كائن حي، سوف يكبر أمام عينيك هو الآخر ببطء حتى تجده يومًا وقد أصبح ناضجًا يريد الزواج والإنجاب، فهل يمتد بك العمر حتى تشهد هذه اللحظة المباغتة ؟!
الحياة تمنحك أدق أسرارها يا عزيزي، وتلمس بنعومة أرق الأوتار في سراديب نفسك ..
الأبوة ..
طوال الشهور الماضية وأنت تهيؤ نفسك لهذا اليوم المشهود، منذ أتى خبر الحمل السعيد وأنت تحاول التأقلم على حقيقة أنك ستحمل طفلا له ملامحك واسمك، وسترافقه في رحلة حياته كما سيرافقك هو في رحلة حياتك، فتتجلى آية التوحد الجميل بين الأب والابن ..
بالأحرى الابنة ..
أتت نتائج كشف الموجات الصوتية – أكثر من مرة وبتأكيد لا يقبل الشك من الطبيب المتابع – أن ذلك الشكل الهلامي على شاشته المظلمة أنثى، ورغم أن مجتمعاتنا الشرقية تفضل إنجاب البنين إلا أنني شعرت بالراحة، إن تربية البنت في وجهة نظري أسهل كثيرًا من تربية صبي، فهدوء البنت قابل للتحكم والسيطرة أكثر من جموح الولد، كما أن الابنة بطبيعتها تحمل شحنة من المشاعر نحو أبيها وأمها بأكثر من مما يحمل الابن، وهو ما دعا جدتي لأمي أن تذكرني أكثر من مرة (اللي ما خلفش بنت، ما خلفش يا بني) ..!
في الشهر السابع بدأت الاستعدادات القصوى لاستقبال الابنة المرتقبة، بدءًا من الملابس الوردية المزينة بالورود والعصافير، وانتهاء بألعاب الدمى الخاصة بها، وحيرنا اختيار اسم مميز لها كثيرًا، فدخلت على الكثير من مواقع الانترنت واشتريت كتابًا رخيصًا من على رصيف محطة أوتوبيس (ألماظة) كي نختار لها اسمًا يليق بها، ومن (لما) إلى (بانة) إلى (تالا) إلى (جودي) إلى (بيسان) إلى (جمانة) إلى (تميمة) إلى (ديما) حيرنا اختيار الاسم المناسب الذي يرضي جميع الأطراف، فاتفقنا على أن نلجأ لكتابة أكثر من اسم في أوراق مطوية، ثم نوقد الشموع أعلى كل ورقة، والشمعة التي تنطفئ أولا يكون الاسم المكتوب في الورقة أسفلها من نصيب البنت المرتقبة ..
إلى يوم دخول زوجتي الحبيبة إلى المستشفى للولادة القيصرية التي يفضلها الأطباء لسهولتها وارتفاع سعرها عن الولادة الطبيعية في الوقت نفسه، لم نكن قد اخترنا الاسم النهائي بعد، ولم أنم ليلتها من القلق، الذي تحول إلى هذه الحالة الفائقة للوصف بعد مرور الساعات ..
سألوني : إنت مش دكتور ؟! ما دخلتش معاها ليه ؟!
وأجبتهم : صحيح أنا دكتور لكن ما باحبش الدم ولا الجراحة، فما بالك لما يكون ده حد عزيز عليك ؟!
وفي الساعة الثانية ظهرًا من ذلك النهار الرمضاني خرجت الممرضة من غرفة العمليات تهتف كأنها قد فتحت عكا : ولد .. ولد ..
ولد ؟!
وكان هذا إيذانًا بمرحلة جديدة تمامًا، ربما تعجز اللغة عن وصفها هي الأخرى ..!!




عزيزاتي انتهى برنامجنا لهذا الصباح اتمنى ان يكون البرنامج قد نال رضاكي عزيزتي المغتربة
بطه151
بطه151
انشودة مقدمه برنامج صباح الخير يامغتربه http://www.anashed.net/audio/hadha_al_7beeb/ya_naby_slam_3layk.ram الشمس بأشعتها الذهبية تدقُّ الأبواب المغلقة.. تتسلَّلُ برفقٍ وهدوءٍ إلى الغرف المظلمة لتوقظ من بقيَ نائماً، مذكِّرةً إياه باليوم الجديد.. ونحن هنا نبداء يومنا معكم مع برنامج صباح الخير يامغتربة ...ونبداء برامجنا بموضوع جميل عن مسؤولية المرأة في الاسلام يوم كانت المرأة تعيش الإهانة والاحتقار في الماضي ، ويوم كانت إنسانيتها محل نقاش وموضوع جدال ، ما كان يتأنى لها بالطبع أن تساهم في تسيير الحياة الاجتماعية ، وما كان يمكنها أن تلعب دوراً ما في إحداث عصرها ومجتمعها ، فكانت عضوا مشلولاً في المجتمع وطاقة مهملة في الحياة . وفي عصرنا الحاضر عندما يراد للمرأة أن توجه اهتمامها نحو موديلات الأزياء ، وتفكر في حفلات الرقص والغناء ، وتفتش عن أبطال الحب والعشق ، وتعرض نفسها على شباب المراهقة ، وتبحث عن مغامرات الجنس هل تستطيع بعد ذلك أن تمارس دوراً اجتماعياً خطيراً ، أو تشارك في صنع أحداث الحياة ؟ إنها ستظل كأختها ، التي كانت تعاني مأساة الماضي ، تعيش على هامش الحياة ، وتفقد الثقة بنفسها ، وتصبح هي الأخرى عضوا مشلولاً في المجتمع ، وطاقة مهملة لا قيمة لها إلا بمقدار ما تقدم من خدمات جنسية للمراهقين والمغامرين الجنسيين وهواة الجمال . والإسلام الذي أنقذ المرأة من مآسي الماضي ، خطط لحمايتها من أخطار المستقبل ، وذلك بأن رسم لها طريقها الصحيح في الحياة ، وبصرها بمواقع الانحراف ، ومزالق الخطر ، لكي تحافظ على إنسانيتها وعفتها وكرامتها ، وفرض عليها أن تساهم في إدارة الحياة وتسيير شؤون المجتمع ، وأن تشارك في أحداث العصر مشاركة صالحة . فالمرأة نصف المجتمع ، وإلغاء دورها يعني أن يعيش المجتمع أعرجاً يعتمد على رجل واحدة ، فالمرأة تمتلك طاقات عظيمة ، ولديها مواهب واستعدادات ضخمة ، وإهمالها يعني إهدار مواهبها واستعداداتها وخسارة طاقاتها . لذا فقد عمل الإسلام على تفجير طاقات المرأة وتنمية مواهبها ، وتوجيه اهتماماتها نحو سعادتها وكمالها ، ونحو مصلحة المجتمع البشري والحياة الإنسانية . فما وجب عليها من طلب العلم ، ليتسع أفق تفكيرها ، وليرتفع مستوى معرفتها وثقافتها ، فتكون مؤهلة لمشاركة الرجل الذي يجب عليه هو الآخر أيضاً طلب العلم في إدارة شؤون الحياة وتسيير أمور المجتمع ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) . فشجع الإسلام المرأة على منافسة الرجل في الإلزام بصفات الكمال ، وتقمص قيم الخير والفضيلة ، فهي ليست قاصرة عن منافسته ومسابقته في خط الفضيلة والكمال ، لأن المجال مفتوح أمامهما ، ولكل منهما كفاءاته وطاقاته التي تؤهله للسير والتقدم في درب الفضيلة والكمال . يقول الله سبحانه تعالى في كتابه الكريم : ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِماتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ وَالْقانِتِينَ وَالْقانِتاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِراتِ وَالْخاشِعِينَ وَالْخاشِعاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِماتِ وَالْحافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحافِظاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيراً وَالذَّاكِراتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ) الأحزاب : 35 ، فهنا يؤكد الله تعالى على وجود المرأة إلى جنب الرجل في خط الكمال . والمرأة بعد ذلك مسؤولة في نظر الإسلام عما يحدث في مجتمعها ، مفروض عليها أن تسهم في توجيه المجتمع نحو الخير والصلاح ، وأن تكون على وعي كامل بما يجري ، وأن تقاوم أي انحراف أو فساد يريد غزو المجتمع والتسرب إلى أجوائه . فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على المرأة كما هو واجب على الرجل ، يقول الله عز وجل : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَيُطِيعُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُولئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللهُ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة : 71 . وعلى أساس هذه الخطة التي رسمها الإسلام للمرأة ، وانطلاقاً من هذا البرنامج العظيم ، يصبح للمرأة شأنها الكبير في الحياة ودورها الخطير في المجتمع ، فهي عضو فعال فيما يحدث ، ومسؤول مباشر عما يجري . وطبعا لاننسى رفاق غربتنا اطفالنا من حكايه تسرهم ومع حكايه ملك الحمقى في سنةٍ من السنين صَمّمَ رجلٌ اسمُه طَلال أن يصيرَ مِن أكثرِ الناسِ ثقافة ، فقرأ الكثيرَ من الكتب حتّى جاء يومٌ أيقنَ فيه أنه قد حقّقَ ما تمنّى ، وأنّ رأسَهُ قد احتَوى على كلِّ ما في الكتبِ مِن مَعلوماتٍ وأفكار . وعندئذٍ قرّرَ أن يَستخدمَ ما تعلّمَهُ لنفعِ أهلِ مدينتهِ التي وُلِد فيها ، وكلّف طلالٌ مُنادياً يَدورُ في طُرُقاتِ المدينةِ ليصيحَ : ( أيّها الناس ، إنّ ابنَ مدينتِكُم طلال عبقريَّ زمانهِ ، وسيّدَ علماءِ عصرهِ ، قد قرّرَ أن يوظِّفَ عِلمَهُ لخدمتكُم جميعاً ) . فليَقصُده مَن لَه سؤال يُحيّرهُ ولا يَعرِفُ جوابَه ، وليَقصُدهُ مَن له مشكلةٌ لا يَجدُ لها حلاًّ ، وليقصُدهُ مَن يُعذِّبُهُ هَمٌ لا يَزول . لمّا سَمِعَ أهلُ المدينةِ ما قالَهُ المنادي تَوجَّهَ العديدُ منهم إلى بيتِ طلال ، فرحَّبَ بهم ، وأعلنَ بوَقارٍ أنهُ مُستعِدٌّ لسَماعِ هُمومِهم ومُشكلاتهم . فتكلّمَ رجلٌ عجوزٌ هَزيلُ الجسمِ حزينُ العَينَين ، فقال لطلال : قضَيتُ عُمري كلَّه وأنا أكِدُّ وأتعَبُ ، ولكنّ الفَقرَ لم يُفارِقني ، فهل تَدُلُّني على وسيلةٍ للتخلصِ من هذا الفقرِ الطويل ؟ وقال رجلٌ آخرُ بصوتٍ غاضِب : العدوُّ كما تَعلمُ يَحتلُّ وطنَنا ، ويَحرِمُنا مِن حرّيّتنا ، ويَنهَبُ خَيراتِنا ، فكيف الخَلاصُ منه ؟ وقال أحدُ الفِتيانِ متسائلاً بعَجَب : أريدُ أن أعرفَ السببَ الذي جَعلَ العصافيرَ تكُفُّ عن التكلّمِ معي عندما كَبُرتُ . وتكلّم رجالٌ ونساءٌ وأطفالٌ عن هُومهم ، ثمّ سَكتوا ، ونَظَروا إلى طلال مُتلهِّفينَ إلى سَماعِ ما سيقولُه . ابتَسمَ طلالٌ ابتسامةً هازئة ، وقالَ لهم بصوتٍ مَليء بالاحتقارِ والتأنيب : أنتم جُهَلاءُ لا تَعرفونَ الحَياء ، فمُشكلاتُكم تافِهةً لا تَستَحقُّ أن أُفكّرَ فيها لحظةً واحدة ، أنا لا أريدُ مُشكلاتٍ تافهةً كمشكلاتكم ، إنما أريدُ مُشكلاتٍ ساميةً ومهمّةً تتلاءمُ مع عِلمي الغَزير . استقبلَ الناسُ كلامَ طلالٍ بِصَيحات ، بعضُها مُحتَجَّة ، وبعضُها ساخِرة ، فغضِبَ طلال ، وقَطَّبَ جَبينَهُ ، وفكّرَ طويلاً ، فرأى أنّه عَبقريٌّ لا مَثيلَ له ، وأنّ مدينَتَهُ لا تُقدِّرُ العَبِاقرَةَ وتَحسِدُهُم وتَكرهُهم ، فعزَمَ على الرحيلِ عنها . هَجَر طلالٌ مدينَتهُ ، وقصدَ مدينةً أُخرى بعيدة ، وما أن بلَغَها حتّى وَجَد أهلَها يَتشاجَرونَ ويَصيحونَ بأصواتٍ غاضبة . فسألَهُم طلالٌ عمّا بِهم ، فقالَ له أحدُهم : نحن أيّها الغريبُ أهلُ مدينةٍ تَتّصِفُ بالحُمق ، وقد مات مَلِكُنا ونُريدُ اليومَ أن نختارَ أكثرَنا حُمقاً ليكونَ مَلكاً علينا ، ولكن كلّ واحدٍ منّا يَزعُمُ أنّهُ هو الأكثرُ حُمقاً . دُهِشَ طلال ، وهَمّ بِمغادَرَةِ المدينة ، غيرَ أنّ رجلاً منهم اعترضَ طريقَهُ مُتَسائلاً عن سببِ قُدومهِ إلى مدينتِهم ، فأخبرَهُ طلال بما جرى له في مدينتِه . فسادَ الصَمتُ لحَظات وكأنّ الناسَ قد تَحوَّلوا إلى تَماثيلَ من حَجَر ، ثمّ انفَجَروا ضاحكينَ ضِحكاً مَرِحاً طويلاً ، وسارَعوا إلى وَضعِ تاجِ المَلِكِ على رأس طلال قائلينَ له : إنّك تَستحقُّ ذلكَ التاجَ عن جَدارة . لأن ما فَعَلَهُ في مدينتِه يُثبِتُ أنهُ يَفوقُهم حُمقاً ويُؤهّلُهُ لأن يكونَ مَلِكهُم . عزيزاتي دائما نتكلم عن مشاعرنا واحلامنا ورغباتنا ولكن ماذا عن مشاعر ازواجنا ماريكن عزيزاتي بان نستمع هنا الا مذكرات هذا الزوج الذي يحكي تجربته عندما اصبح اب لاول مرةأب لأول مرة 1 بقلم د/ محمد سليمان من الصعب أن تصف ما لا يوصف .. الإحساس الذي تشعر به وأنت واقف كإناء الألمونيوم فوق شعلة البوتاجاز، في انتظار سماع الخبر من داخل غرفة العمليات التي اختفت داخلها زوجتك بمفردها وبطنها أمامها مترين، إحساس لا يوصف، مهما مزجت مفردات القلق بالترقب باللهفة بالخوف بالوجل بالتوتر بأي مشاعر أخرى ابتكر اللغة لها مصطلحات، سيظل هناك شىء ناقص .. خصوصية فريدة للحظة لم تتصور أن تعيشها .. ما من لحظة مثل هذه مرت عليك من قبل على الإطلاق .. إنك تتذكر كل شئ من البداية، وتجتر الذكريات ببطء على أمل أن تلهيك عن شراسة ما يلتهم قلبك النابض في قوة، رغم علمك أن هذا صعب، صعوبة أن تصف ما لا يوصف، أو أكثر .. تتذكر يا سيدي الفاضل كيف خفق قلبك لأول مرة عندما تعرفت على زوجتك، تتذكر أيامكما الأولى معًا وأنتما لا تزالان في المدرسة صغارًا، ثم الأيام التي مرت بكما حتى دخلتما الجامعة، تشاجرتما وتصالحتما وتعاهدتما على ألا تكملا المسيرة، أتت النهاية مبكرًا فقط لتفضي إلى بداية جديدة، وكان المكتوب أن تتم الخطبة في الجامعة، وأن يتم الزفاف بعد التخرج مباشرة ليتحقق الحلم الرومانسي القديم، ويجتمع الشتيتان بعد أن ظنا كل الظن ألا تلاقيا .. هل كان كل هذا فقط من أجل أن تجد نفسك الآن في المستشفى ؟! أكانت جميعها مجرد مقدمات تمهيدية لهذه اللحظة الفاصلة من حياتك ؟! كيف مرت السنين بهذه السرعة اللاهثة دون أن تشعر ؟! وأسئلة أخرى تتداخل وتتقاطع لتساهم في تكثيف الضباب أمام عينيك وفي عقلك وحول عضلة القلب التي تواصل الخفقان القوي .. سوف تصبح أبًا يا عزيزي، تخيل .. سوف يمتد نسلك إلى المستقبل الغامض، وستكون مسئولا عن كائن حي، سوف يكبر أمام عينيك هو الآخر ببطء حتى تجده يومًا وقد أصبح ناضجًا يريد الزواج والإنجاب، فهل يمتد بك العمر حتى تشهد هذه اللحظة المباغتة ؟! الحياة تمنحك أدق أسرارها يا عزيزي، وتلمس بنعومة أرق الأوتار في سراديب نفسك .. الأبوة .. طوال الشهور الماضية وأنت تهيؤ نفسك لهذا اليوم المشهود، منذ أتى خبر الحمل السعيد وأنت تحاول التأقلم على حقيقة أنك ستحمل طفلا له ملامحك واسمك، وسترافقه في رحلة حياته كما سيرافقك هو في رحلة حياتك، فتتجلى آية التوحد الجميل بين الأب والابن .. بالأحرى الابنة .. أتت نتائج كشف الموجات الصوتية – أكثر من مرة وبتأكيد لا يقبل الشك من الطبيب المتابع – أن ذلك الشكل الهلامي على شاشته المظلمة أنثى، ورغم أن مجتمعاتنا الشرقية تفضل إنجاب البنين إلا أنني شعرت بالراحة، إن تربية البنت في وجهة نظري أسهل كثيرًا من تربية صبي، فهدوء البنت قابل للتحكم والسيطرة أكثر من جموح الولد، كما أن الابنة بطبيعتها تحمل شحنة من المشاعر نحو أبيها وأمها بأكثر من مما يحمل الابن، وهو ما دعا جدتي لأمي أن تذكرني أكثر من مرة (اللي ما خلفش بنت، ما خلفش يا بني) ..! في الشهر السابع بدأت الاستعدادات القصوى لاستقبال الابنة المرتقبة، بدءًا من الملابس الوردية المزينة بالورود والعصافير، وانتهاء بألعاب الدمى الخاصة بها، وحيرنا اختيار اسم مميز لها كثيرًا، فدخلت على الكثير من مواقع الانترنت واشتريت كتابًا رخيصًا من على رصيف محطة أوتوبيس (ألماظة) كي نختار لها اسمًا يليق بها، ومن (لما) إلى (بانة) إلى (تالا) إلى (جودي) إلى (بيسان) إلى (جمانة) إلى (تميمة) إلى (ديما) حيرنا اختيار الاسم المناسب الذي يرضي جميع الأطراف، فاتفقنا على أن نلجأ لكتابة أكثر من اسم في أوراق مطوية، ثم نوقد الشموع أعلى كل ورقة، والشمعة التي تنطفئ أولا يكون الاسم المكتوب في الورقة أسفلها من نصيب البنت المرتقبة .. إلى يوم دخول زوجتي الحبيبة إلى المستشفى للولادة القيصرية التي يفضلها الأطباء لسهولتها وارتفاع سعرها عن الولادة الطبيعية في الوقت نفسه، لم نكن قد اخترنا الاسم النهائي بعد، ولم أنم ليلتها من القلق، الذي تحول إلى هذه الحالة الفائقة للوصف بعد مرور الساعات .. سألوني : إنت مش دكتور ؟! ما دخلتش معاها ليه ؟! وأجبتهم : صحيح أنا دكتور لكن ما باحبش الدم ولا الجراحة، فما بالك لما يكون ده حد عزيز عليك ؟! وفي الساعة الثانية ظهرًا من ذلك النهار الرمضاني خرجت الممرضة من غرفة العمليات تهتف كأنها قد فتحت عكا : ولد .. ولد .. ولد ؟! وكان هذا إيذانًا بمرحلة جديدة تمامًا، ربما تعجز اللغة عن وصفها هي الأخرى ..!! عزيزاتي انتهى برنامجنا لهذا الصباح اتمنى ان يكون البرنامج قد نال رضاكي عزيزتي المغتربة
انشودة مقدمه برنامج صباح الخير...




قال الله تعالى في كتابه الكريم :

( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5)

تبدأ حياة الجنين بالتقاء البويضة بالحيوان المنوي لتبدأ انقسامات الخلايا فيزداد عددها وتتشكل الأعضاء وتبدأ بأداء وظائفها مكونة بذلك مخلوق بشري متواضع الحجم معقد التطور و التصرفات يأخذ من الرحم محل إقامة له حتى يحين موعد التقائه بالعالم الخارجي !!

وقد فتح جهاز الالتراساوند الرباعي الأبعاد نافذة إلى رحم المرأة لكشف أسرار ذلك الكائن البشري و الإجابة على الكثير من التساؤلات التي تحيط به و التي أذهلت العلماء لفترة طويلة من الزمن وأثارت فضول الآباء :

متى تبدأ حركة الجنين ؟
و ما هي أشكال هذه الحركة؟
ومتى تشعر بها الأم؟
وهل للجنين حواس؟
هل يشعر بالألم؟
هل ينام؟
هل يحلم؟
هل لديه قدرة على التعلم وهل لديه ذاكرة؟
وهل استثارة الجنين ظاهرة صحية؟


كثير من الأسئلة التي لم يكن ممكنا الإجابة عليها لولا التطورات الهائلة التي طرأت على أجهزة الالتراساوند .




تبدأ حركات الجنين الأولى- والتي تمكن الأطباء من مراقبتها- مابين الأسبوع السابع ومنتصف الأسبوع الثامن وهي با لطبع حركة غير محسوسة لدى الأم . وعبارة عن حركة فجائية تستمر من ثانية إلى ثانيتين وكأنها انتقال لجسم الجنين ككل و الذي يبلغ طوله(2سم) تقريبا في تلك الفترة من مكان لآخر ويسبق حركة الجنين هذه نبضات قلبه التي يمكن مراقبتها خلال الأسبوع السادس تقريبا. ومن هذه اللحظة تبدأ حياة الجنين العملية في رحم أمه وفي كل يوم ينمو به الجنين تزداد حركاته تعقيدا وتتوظف أعضاؤه تدريجيا. هذه الحركات تأخذ أشكالا متعددة وقد ظن العلماء لفترة طويلة من الزمن بأن هذه الحركات تبدأ كردود فعل غير أنه تبين أنها تبدأ كحركات تلقائية وعفوية غير مخطط لها وقد تكون هذه الحركات الابتدائية التي سبق الحديث عنها لمرة واحدة أو كحركات متتالية يفصلها ثوان عن بعضها البعض, وتتطور ليبدأ الجنين بضم وفرد جذعه وبعد ذلك ضم وفرد أطرافه و تحريك جسمه ككل بدون وضوح لحركة الأطراف. وهذه الحركة الإجمالية للجسم تزداد قوة من الأسبوع الثامن - حيث تبدأ- حتى الأسبوع الثاني عشر فتتراوح بين القوة و الضعف. إلا أن أعظم ما يميزها أنها تعطي إيحاء بالثقة العالية التي يحتفظ بها هذا المخلوق الصغير لنفسه دائما.

ومن الحركات الطريفة التي يمكن مراقبتها و التي تبدأ مع الأسبوع التاسع , الحازوقة(Hiccup ) و التي يصاحبها انقباض في الحجاب الحاجز يمكن أن يراقبه الأطباء بحركات البطن والصدر, وعادة تتكرر الحازوقة عند الجنين بفترات زمنية متقاربة و ثابتة ونادرا ما تحدث لمرة واحدة فقط.

أما حركات الفم فهي متنوعة و في غاية الروعة تبدأ بتحريك الفك بفتحه وإغلاقه وحركات شبيهة للمضغ منذ منتصف الأسبوع العاشر تقريبا ومن ثم التثاؤب في منتصف الأسبوع الحادي عشر و الذي يبدأ بفتح الجنين لفمه وإرخاء اللسان للأسفل و يبقى على هذا الوضع لمدة (ثانية إلى ثمان ثواني ) حتى يعود لوضعه الطبيعي وقد يتساءل البعض ما الذي يجعل الجنين يتثاءب؟!
إن السبب الذي يدفعنا نحن البالغين والأطفال للتثاؤب هو نفسه الذي يدفع هذا المخلوق الذي لا يتجاوز طوله السنتميترات القليلة للتثاؤب كذلك , وهو نقص الأكسجين المغذي للدماغ في حالات النعاس و الملل وقليلا ما يرتبط بالإرهاق .فيقوم الجسم بحركة لا إرادية للفم لتهيئة فرصة لاستنشاق أكبر نسبة أكسجين. والتثاؤب ظاهرة قد ترتبط ببعض الحالات المرضية كفقر الدم , وبذلك هي صفة مشتركة بين الأجنة الأصحاء وغير الأصحاء.

. أما المص والبلع فيمكن ملاحظته في منتصف الأسبوع الثاني عشر وعندها يمكن مراقبة الجنين وهو يمص إصبعه أو يضع يده على وجهه و يفرد ويضم أصابعه ويضع يد فوق الأخرى ويحرك بقدميه, ويتحرك بحركات بهلوانية و يمارس تمارينه الرياضية في محاولة منه لجذب انتباه أبويه وليوصل رسالة صغيرة من محيطه الصغير بأنه إنسان بشخصية منفردة و احتياجات خاصة , حتى قبل أن يتم الثلث الأول من الحمل . وكلما اقترب الجنين من النهاية كانت تصرفاته أقرب ما يكون لتصرفات حديث الولادة. وبالرغم من كل هذه الحركات و المشاكسات التي تبدأ في عمر رحمي صغير جدا إلا أن الأم لا تشعر بها إلا مابين الأسبوع السادس عشر و العشرين تقريبا. وما تشعر به الأم يشكل نسبة لا تذكر من حركات الجنين الذي ينام و يستيقظ ويمارس نشاطاته و يتحرك بمعدل خمسين حركة /ساعة بل أنه يمر بمراحل النوم التي نمر بها فهو يشعر بالنعاس ويغرق بنوم عميق يحلم خلاله بأحلام تجعله يبتسم أو يمتعض وفي كثير من الأحيان يغضب بل و يعقد حاجبيه , وهذا نراه في النوم واليقظة.
إن مراحل النوم هذه تتمحور و تأخذ شكلها النهائي مع تطورات الدماغ عند الجنين حتى تصبح مع اقتراب موعد الولادة متطابقة لتلك التي عند حديث الولادة. ويجدر بالذكر أن الجنين في الأسبوع (32) تقريبا ينام بنسبة 85-90% من يومه. بقي أن نقول أن حركات الجفون عند الجنين تظهر بين الأسبوعين الثامن عشر و العشرين إلا أن مراقبتها ليس بالأمر السهل, مما صرف اهتمام معظم الأطباء عنها.

أما السؤال الأكثر تعقيدا هو هل يحس الجنين وهل يمتلك الحواس التي نمتلكها ؟! بعد الأبحاث التي أجراها العلماء جاءت الإجابة بنعم.
وأول حاسة تبدأ عند الجنين هي حاسة اللمس , والإحساس باللمس يبدأ بالوجه في الأسبوع السابع تقريبا لينتقل بعدها تدريجيا لباقي أعضاء الجسم فنجد الجنين يلمس وجهه بيده ويتلمس جسده. ومع الأسبوع الرابع عشر تتشكل مستقبلات التذوق عند الجنين فنجده يمص ويبلع بل و الأغرب من ذلك أنه يراوح في سرعة بلع السائل الأمنيوسي بناء على النكهة التي تكون غالبة على هذا السائل والتي تأخذ طابعها من تغذية الأم. وقد وجد العلماء أن البلع يكون أنشط للمذاق الأحلى!! انه حقا مخلوق يستحق الاحترام.


أما حاسة السمع عند الجنين فتبدأ أبكر مما يظن الجميع , حيث تبدأ في الأسبوع السادس عشر بالرغم من أن الأذن نفسها تأخذ شكلها النهائي في الأسبوع الرابع و العشرين. ومن ذلك نستنتج أنه عندما يحين موعد الولادة يمتلك الجنين قدرة سمعية مطابقة تقريبا لقدرتنا نحن البالغين على السمع .. اكتسبها من خبرته العريقة التي مارسها ما يقارب الستة أشهر سمع من خلالها نبضات قلب أمه و تدفقات الدم وكل ما كان يصله عبر جدار البطن والرحم إضافة إلى صوت المعدة والأمعاء فهو محيط مزعج . ويمكن أن تراقب الجنين على جهاز الالتراساوند وهو يهتز بقوة للمنبهات الصوتية القوية بل إنه يولد وهو يفضل صوت أمه وقد سجلت حالات كان نبض الجنين يتباطىء بها عند سماع صوت أمه أو عند سماع قصة يميزها بصوت مألوف لديه فهو لا يسمع فقط بل يميز الأصوات كذلك وهذا برهان أن ملكة التعليم تتشكل عند الإنسان قبل أن يعانق العالم الخارجي , وكذلك الذاكرة .

وهذه الاستنتاجات خرج بها العلماء من المراقبة الطويلة للأجنة ضمن الأبحاث, إضافة لمراقبة تصرفات الخديج , حيث وجدوا ردود فعل للصوت لدى خديج بالأسبوع الرابع والعشرين .


حاسة البصر هي آخر الحواس تشكلا عند الجنين وقد اختبر علماء اليابانيين هذه الحاسة بتسليط ضوء شديد على بطن الأم وقد سجلوا استجابة من الجنين . غير أن معظم العلماء حذروا من إجراء تلك التجارب على الأجنة أو الخدج قبل أن يكون الجنين جاهزا لاستقبال مثل هذه المؤثرات و المنبهات . بل عزى بعضهم التلف الذي يصيب شبكية العين عند الخدج و الذي يعزيه الأطباء منذ زمن طويل لتركيز الأكسجين العالي الذي يزود به الخديج أن سببه الفعلي هو تعرض الخديج لدرجات عالية من الضوء هو غير مجهز فعليا لاستقبالها في هذه المرحلة العمرية.

فدماغ الجنين مثلا في عمر6 أشهر من الحمل لا يكون مجهزا لاستقبال أو ترجمة الإشارات التي ترسلها العين مما يؤثر على تطور الدماغ عند الجنين.


والعلماء بشكل عام ضد المؤثرات الخارجية فوق المتوقعة بأنواعها السمعية , البصرية أو الحسية . والتي تتجاوز حدود الأحاديث القصيرة الهادئة و رواية القصص لفترات قصيرة . لأن كل هذه المؤثرات تؤثر على نمط حياة الجنين من حيث النوم و اليقظة مما يؤثر على تطور الدماغ و الأعصاب و بالتالي يعطي نتائج عكسية للنتائج التي يتوقعها الأبوين كازدياد التطور الذهني للجنين في المستقبل . و الطريقة الأمثل لتحقيق هذا الهدف هو توفير بيئة رحمية للجنين خالية من المواد السامة لأم بدون ضغوطات نفسية وتحصل على تغذية سليمة . وقد أثبت العلماء أن نسبة الذكاء عند الأطفال تتأثر بالبيئة الرحمية أكثر مما تتأثر بالعامل الوراثي .

أما الإحساس بالألم فإنه - على غير المتوقع - يتشكل عند الجنين بسن مبكرة و يلاحظ الأطباء ذلك من خلال سحب السائل الأمنيوسي و الذي يتم به إدخال إبرة للرحم فإذا ما وخزت الإبرة الجنين عرضيا فإن الجنين ينسحب بسرعة في محاولة للهرب و الأكثر من ذلك أنه قد يهاجم الإبرة مرة ثانية ليدافع عن نفسه وقد تبين ارتفاع في هرمون بيتا- اندورفينز - وهو الهرمون المسئول عن تفاعل الجسم مع الضغوطات و التهديدات إلي (6) أضعاف بالإضافة إلى تسارع في التنفس عند تعرض الجنين لجسم حاد . وهذه نتيجة تجارب قام بها العلماء بلندن ليثبتوا أن الجنين يشعر بالألم بعد أن أنكر جراحي الأجنة ذلك لوقت طويل من الزمن .
بقي أن نقول أنه قد تم تسجيل حالة بكاء لخديج في الأسبوع الثالث و العشرين .

من كل ما ذكر أصبح كل ما نراه عبر جهاز الالتراساوند رباعي الأبعاد مفسر وواضح فلهذا الصغير شخصية مستقلة لها بصمات خاصة تعطي إيحاء عما سيكون في مستقبله البعيد.


و أجمل ما يمكن أن يراه المرء على جهاز الالتراساوند رباعي الأبعاد توائم في حالة وفاق يداعب أحدهم وجه الآخر أو يوقظ أحدهم الآخر أو حتى يضرب أحدهم الآخر .. إنه عالم مليء بالأسرار .
Fresh Milk
Fresh Milk
هلا والله باخواتي المغتربااات في اروع واحدث برناامج تلفزيووني ....بصرااحة انتقيته خصيصا لاجل التغيييييييير والخرووج عن البراامج المعتااده ...فاتمنى للجميع الاستفاادة ...سميته تشببي اختي المغتربه ....وسيكوون مسلسل على حلقاات ..كل حلقة أقدم لكن شيئا جديدا ...وان كاان عندكن معرووفا فهو من بااب التذكير ...فمعلوومة تعااد مراات أفضل من وااحده تذكر وتنسى ...:42:


حبيبااتي أن ما دعااني لاختيار مثل هذا البرناامج هو ما يعتري المغترياات من تغيرات قد تضيف على عمرها سنواات ...لا اقوول هذا ينطبق على الجميع ...لكنه قد يكوون اوضح على من لديها اطفال :09: ..فهي مشغوولة تعطي الكل وتنسى نفسها حتى اذا ما اقتربت العوده تفااجئت بنفسها فتبدأ صفاارات الانذاار ويبدا العد التنازلي وهي لا تزال تاائهة ...:22:

في هذا البرنامج سنضع النقاط على الحرووف ...وسنتعرف على الاسباب والحلووووووول ....:42:
فاتمنى لكن متاابعة شيقة ...واستفاادة جميلة ...وانتظرووني في الحلقة القاادمة ...لاقدم لكن الاسبااب التي ترهق المغتربة ...وتضيف عليها سنواات جديدة فوق عمرها ...ومجال السؤال والانتقااد مفتووح ولكن على الخااص ...ومن ثم سيتم منااقشته على العاام ...:42:

وأسال الله عزوجل ان ينال هذا البرناامج على اعجاابكن ويحووز على رضااكن ولا تنسووني من صالح دعاائكن ...:)