أم الفزعات جات
الحنونة

لاشكر على واجب...:23:
أم الفزعات جات
:27:
أم الفزعات جات
الدرس التاسع : زمن الماضي البسيط
The Past simple



بداية مرحبا بالجميع وأتمنى تكونوا متابعين معي أول بأول .إحنا اليوم حبيباتي راح نبدأ بسلسلة جديدة من الأزمان وهي سلسلة زمن الماضي . أول درس من هذه السلسلة هو زمن الماضي البسيط .
The Past Simple.
وقد كنا للتذكير فقط قد إنتهينا في الدروس السابقة من سلسلة دروس الزمن المضارع بأنواعه الأربعة.


وعشان أعطي فكرة عامة عن زمن الماضي فهو بكل بساطة عكس الزمن المضارع .:27:




طيب ماذا نعني بزمن الماضي البسيط ؟

What do we mean by The past Simple Tense?


هو الزمن الذي يتحدث عن نشاط أو حدث أو فعل معين حدث وإنتهى في الماضي . إذا الفعل أو الحدث بدأ وإنتهى في الماضي .

يعني كذا مثال على الطاير ,,,, أمل غابت عن المدرسة أمس . طيب إذا الحدث هنا إن أمل غابت والغياب حدث وإنتهى خلاص أمس (أي شيء أصبح ماضي) لكن اليوم أمل حضرت المدرسة .



How to form the Past simple Tense?
كيف نصيغ زمن الماضي البسيط؟


هناك صياغتين للماضي البسيط :

أولا : الصيغة المنتظمة (الغير شاذة) وهذه بكل بساطة تكون بإضافة فقط حرفي
(ed)
إلى نهاية الفعل فيصبح الفعل ماضي . ولكن ننتبه إلى أن هذه الطريقة لاتتبع مع كل الأفعال في اللغة الإنجليزية لكن نتبعها مع الأفعال المنتظمة وهي تسمى :
Regular Verbs
وقد يتسائل البعض ماهي الأفعال المنتظمة وهل هناك قائمة بها عشان نعرفها لكن عشان أبسط الحكاية لكم ..إنه أي فعل غير منتظم على طول نعرف إنه منتظم وراح نعرف قائمة الأفعال الغير منتظمة بعد لحظات ....
لكن الآن دعونا نأخذ أول صيغة للماضي ..وهي مثل ماقلنا :
Subject+ V-ed+ Complement
إذا الفاعل ثم الفعل مضافا له حرفي Ed ثم بقية الجملة سواء كان فيها مفعول به أولا .

طيب ناخذ أمثلة :

It rained yesterday.

لقد امطرت بالأمس .


إذا الفعل الأساسي هو Rain وكان في المضارع ولما حولنا الفعل إلى الماضي أضفنا حرفي ed إلى الفعل فتحول إلى ماضي .

Naser arrived last night.

وصل ناصر الليلة الماضية
.إذا الحدث هنا وقع وإنتهى في الليلة الماضية وهو وصول ناصر فوضعنا حرف ed إلى نهاية الفعل حتى نعرف إن الفعل ماضي.



ثانيا: الصيغة الشاذة ومن الإسم نلاحظ أنها الصيغة التي لايضاف لها ed في نهاية الفعل حتى نثبت أنها في الماضي . إذا الصيغة تكون بأن شكل الفعل كلية يتغير تماما من ناحية الكتابة ومن ناحية النطق . وكما قلت أن ليست كل الأفعال شاذة لكن هناك قائمة بالأفعال الشاذة والتي تسمى Irregular Verbs وقد ذكرتها في إحدى الدروس السابقة على شكل رابط وسأذكرها الآن . وبالنسبة للائحة الأفعال التي سأذكرها الآن هي عبارة عن جدول (معروف لدى الجميع) والجدول هذا مقسم إلى ثلاث أقسام والأقسام هذه تحوي الأفعال الشاذة . في أول خانة من هذا الجدول نلاحظ الفعل في الزمن المضارع أما الخانة الثانية فنلاحظ انفس الفعل لكن في الزمن الماضي (وهذا مانريده ) أما الخانة الثالثة وهي لاتهمنا الآن فهي تسمى الماضي .

تعالوا نشوف الرابط ونشوف الأفعال الغير منتظمة
Irregular Verbs

http://www.polseguera.com/freegrammar/irregularverbs.htm





When to use The Past Simple?
متى نستخدم الماضي البسيط؟


أولا / في حالة التعبير عن نشاط أو فعل معين حدث في وقت محدد في الماضي .وعادة مانستخدم كلمات معينة تدل على تحديد الزمن والوقت مثل :

Yesterday أمس

last night الليلة الماضية

year ago منذ سنة

last week الأسبوع الماضي

last month الشهر الماضي

Examples:

It rained yesterday.

لقد امطرت بالأمس .


Naser arrived last night.

وصل ناصر الليلة الماضية

They came here ayear ago .


ثانيا/ أيضا في حالة التعبير عن حدث معين ليس له زمن محدد في الماضي . ويكون الوقت مفهوم من المضمون الكلي.

Examples:

He went to town .

لقد ذهب إلىالبلدة.

إذا لايوجد هنا وقت محدد هنا لوقت ذهابه .

He spoke to the captin about it.

لقد كلم القائد عنه. (لايوجد وقت محدد عن الوقت الذي تكلم فيه)

ثانيا/ أيضا في حالة التعبير عن حدث معين ليس له زمن محدد في الماضي . ويكون الوقت مفهوم من المضمون الكلي.
Examples:

He went to town .

لقد ذهب إلىالبلدة.

إذا لايوجد هنا وقت محدد هنا لوقت ذهابه .

He spoke to the captin about it.

لقد كلم القائد عنه. (لايوجد وقت محدد عن الوقت الذي تكلم فيه)




The negative

النفي

مثلا عندنا هذه الجماة المثبتة

I walked to school yesterday

نحولها إلى جملة منفية نستخدم

did not وإختصارها

Didn’t

ثم نضع الفعل الأصلي وليس الماضي

إذا تصبح الجملة:

I Didn’t to school yesterday.

وصيغة النفي هذه تأتي مع جميع الضمائر اللي عارفينها .



كيف نصيغ السؤال ؟
How to form Q.?

نستخدم أيضا في السؤال الفعل did سواء كان مثبت أو منفي .Didn’t

أمثلة:

Did you go out last night?
هل ذهبت ليلة البارحة؟

ولو لاحظنا إن إذا إستخدمنا did على طول الفعل الأساسي يكون في صيغته الأصليه أي المصدر من دون أي إضافات ..

When did Yaser die?

متى توفى ياسر؟



ملاحظة على السريع/ لاننسى إن الفعل be يعني is-am-are

طيب نبغ نعرف إيش الماضي منهم

was -were

ملاحظة أخرى /نحن لانستخدم على الإطلاق الفعل did سواء في حالة النفي أو السؤال مع الفعلين
was -were

وبذلك إنتهت طبختنا لهذا اليوم يؤ يؤ يؤ يؤ يؤ قصدي درسنا ( وحدة جيعانة)

لاننسى نحل الوااااااااااااجب يلا على المطبخ :42: قصدي يلا على قاعة التمارين..
miss february
miss february
عزيزتي ام الفزعات
بصراحة لاتعرفي كم انا سعيدة بماتقدميه اشعر وكاني اجلس معك وانتي تشرحي لي
واضافة الى ذلك اسلوبك الرائع . على فكرة لما كنت بالتوجيهي السنة الي مضت كنت اخذ
دروس مع بعض القريبات عند احد اقاربنا وبالفعل اشعر شرحك مثل شرحه مشان هيك انا مرتاحة
بس سبحان الله الوزارة ضربتنا بالاسئلة واحنا اعتمدنا على القواعد ونسينا القطع وراحت الوزارة
جابتنا كله من القطع مشان هيك حملت مادة الانجليزي

وكمان شغلة انا بدي اياكي لبعض الدروس اريد ان اسالك عنها لاني موجودة في غربة والسنة القادمة اريد ان اعيد التوجيهي واريد ان ادرس على المواد هون ولكن بكل اسف لايوجد من يدرسني على الانجليزي وقرات بعض الدروس والحمدلله واستطعت فهمها ولكن بعض الدروس عصيت معي ومش عارف كيف ادرسها
ومشان هيك بدي اياكي تساعديني فيها
وانا كتبتلك هاي القصة لاني حاولت اني اراسلك على الخاص ولكن الظاهر انك مغلقيتها مشان هيك اضطريت اني
اكتبلك الي بدي اياه
وان وافقت عزيزتي انا رايح احكيلك ايش هي الدروس الي اريدها
وتحياتي لك بارك الله فيكي
miss february
miss february
مرحبا مرة ثانية ام الفزعات

سلااااااام :27: