©§¤°^°¤§©¤ الدرس العشرون: الكلام المنقول ¤©§¤°^°¤§©
~*¤®§(*§ Reported speech §*)§®¤*~ˆ°
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هااااا بشروا كيفكم عساكم بخير وكيف الدروس معاكم
<<<<<<<<<<<<مزاجها اليوم رايق تبي تسولف ماعليكم منها لاتعطوها وجه
الود ودي ماناخذ درس ..لكن عاد وش تقولون ..
<<<<<<<<<<<<لو سمحتي ممكن تدخلين في الموضوع سيدا أن قرقرتك واجدة
خلاص ؟؟طيب حاضرين وعلى هالخشم ((مادري إنتم شايفينه )) ماعليكم مشفر بكلمة سرية
_____________________
اليوم درسنا سهل جددددددددددا جددددددددا ((ترى متعوب على كلمة جدا)) حبيت أنوع بين السهل والصعب حتى لاتملون ياحبيباااااااااااتي ..
بكل إختصار درسنا اليوم راح يكون عن الكلام المنقول ؟؟؟ طيب كيف كلام منقول ؟؟ أنا راح أوضحلكم ؟؟
يعني مثلا / صديقتي رنا مرة من المراات كانت تعبانة ومريضة وقالتلي أنا تعبانة وجات أختي وماسمعت إيش قالت رنا فسألتني إيش قالت رنا ؟؟في هذه الحالة عندي حالتين أنقل فيها كلام رنا لأختي وهذا مايسمى بالكلام المنقول وراح نعرف من خلال الدرس الحاتين..
_____________________
إذا ماهو الكلام المنقول ؟؟
What do we mean by Reported Speech?
الكلام المنقول : هو عملية نقل عبارات قالها شخص معين إلى شخص آخر سواء أكانت كلمات وعبارات مكتوبة أو مسموعة .
_____________________
دعونا نترجم مثال رنا حتى نفهم المثال أكثر:
رنا تقول /
I am feeling ill
أنا أشعر بألم .
O.K
الآن نبغ ننقل كلامها لأي شخص آخر كيف ننقله؟
طبعا عندنا طريقتين :
أولا / طريقة الكلام المباشر Direct Speech
في هذه الحالة ننقل الكلام كما هو بلا تغيير مع ملاحظة إضافة الفاصلتين بين الكلام لأنه لم يتم تغييره ....
إذا نقول /
Rana said ‘I am feeling ill’
((معليش لو الفاصلتين ماظهرت في أطراف الكلام لأن الخراب من المنتدى نفسه))
إذا قالت ندا ((أنا أشعر بألم))
إذا القاعدة المتبعة هنا:# نذكر إسم الشخص ثم الفعل said أي قال
# نضع الفاصلة الأولى
# نضع كلام الشخص الذي سوف ننقله كما هو بلا تغيير حرفيا.
#نضع الفاصلة الثانية القافلة للكلام
ثانيا/ طريقة الكلام المنقول Reported Speech
هذه الطريقة هي عكس الطريقة السابقة وهنا لانضع كلام الشخص الذي نود نقله كما هو حرفيا ولكن نحول من الزمن الذي قاله إلى زمن الماضي ..وسنرى الآن
رنا تقول /
I am feeling ill
أنا أشعر بألم .
حينما ننقله على الطريقة الثانية نقول:
Rana said that she was feeling ill.
القاعدة المتبعة :
#نذكر إسم الشخص ثم الفعل said أي قال
#نضع that وهوضمير وصل و يعني أن ((وجوده ليس ضروري يمكن الإستغناء عنه))
#نضع الضمير المناسب للشخص سواء كان مذكر أو مؤنث أو جمع ....إلخ ونحن إستخدمنا She نسبة إلى رنا فهي أنثى.
#نحول إلى الزمن الماضي المناسب للموجود أصلا
أي إذ كان مضارع بسيط يصبح ماضي بسيط
إذا كان مضارع مستمر يصبح ماضي مستمر
إذا كان مضارع تام يصبح ماضي تام
إذا كان مضارع تام مستمر يصبح ماضي تام مستمر
وهكذا حسب مادرسناه في قائمة الأزمان ..والمهم أن نحوله إلى ماضي لأن الكلام قيل وأنتهى
ولو لاحظنا أننا هنا حولنا من مضارع مستمر إلى ماضي مستمر
I am feeling
أصبحت
was feeling
_____________________
أنا سبق وقلت أن إستخدام that في الجملة إختياري ووجوده وعدمه لايغير في المعنى أي شيء ..طيب نشوف ..
Rana said that she was feeling ill.
قالت رنا أنها شعرت بألم
وبدون that
Rana said she was feeling ill.
قالت رنا أنها شعرت بألم
إذا نفس المعنى ولم يتغير شيء بس هذا يعود لك في الإستخدام ..
_____________________
ملاحظة / حتى الأفعال المساعدة بكافة أنواعها لما ننقلها إلى ((كلام منقول)) لاببد أن تحول إلى الماضي
أمثلة
Am/as >>>>>>>>>was
are>>>>>>>>>were
do/does>>>>>>>>>did
have/has>>>>>>>>>had
will >>>>>>>>>would
can>>>>>>>>>could
وهكذا :13:
_____________________
تعالوا نشوف أمثلة أكثر على الكلام المنقوووووول/
برضوا رنا راح تكون معانا هههههههه ..
طيب لو رنا قالتلك الجملة التالية :
‘My parents are very well’
إذا شخص ما سألك لاحقا إيش قالتلك رنا راح تقولين:
Rana said that her parents was very well
أو
Rana saidher parents was very well
طيب لو رنا قالتلك الجملة التالية :
‘Sami is going to learn drive’
إذا شخص ما سألك لاحقا إيش قالتلك رنا راح تقولين:
Rana said that Sami was going to learn drive
طيب لو رنا قالتلك الجملة التالية :
‘I can’t come to the party on Friday’
Rana said that she couldn’t come to the party on Friday
طيب لو رنا قالتلك الجملة التالية :
‘I want to go away for a holiday but I don’t know where to go ’
إذا شخص ما سألك لاحقا إيش قالتلك رنا راح تقولين:
she wanted to go away for a holiday but she didn’t know where to go
_____________________
طبعا بكذا يكون درسنا اليوم خلص وهو سهل جدا ويلا على قاعة التمارين لحل الأسئلة والواجبات
Alsalam Alaikom om Alfaz3at
I am so so so sorry for the late me
but really i was have a problem in my computer
and the problem was for along period but now we fixed the problem
anywa , I followed your lessons and now I will array to the
section exercise
see you there
your sister
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
I sent to you massege to your email from long time
did you recived it? please let me know
bye :27:
I will change my namt to (miss february) but i don't know if
the menegare will agree
I am so so so sorry for the late me
but really i was have a problem in my computer
and the problem was for along period but now we fixed the problem
anywa , I followed your lessons and now I will array to the
section exercise
see you there
your sister
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
I sent to you massege to your email from long time
did you recived it? please let me know
bye :27:
I will change my namt to (miss february) but i don't know if
the menegare will agree
بنوتة شطورة
الله يسلمك حبيبتي ومشكووووووورة على كلماتك المهضومة..
miss February
waalaikom alslam
Welcome again my dear. Thanks for God you are here again. I miss you so much.
Concerning the e-mail , I have changed it to hawaaworld & I will send it to u in a private message .So I don’t receive your message my dear .Please resend it to me .
الله يسلمك حبيبتي ومشكووووووورة على كلماتك المهضومة..
miss February
waalaikom alslam
Welcome again my dear. Thanks for God you are here again. I miss you so much.
Concerning the e-mail , I have changed it to hawaaworld & I will send it to u in a private message .So I don’t receive your message my dear .Please resend it to me .
الصفحة الأخيرة
أشكرك حبيبتي جزيل الشكر على كلماتك التي هي في الواقع أكثر من حقي ..أتمنى فعلا أن أكون عند حسن ظن الجميع ..ومرحبا بك طالبة جديدة معنا. بالنسبة كيف تقوين محادثتك ؟ فالجواب في نفس السؤال؟؟ يعني كل ماعليكي هو أن تتخاطبي مع أهل البيت وصديقاتك المقربين ولو حتى بعبارات بسيطة والتي هي بدورها سوف تتطور مع الأيام فتصبحي ممتازة جدا في المحادثة ومن هذا المنطلق عليك بمتابعة التلفاز والمجلات والصحف لمعرفة كيفية التخاطب أكثر وأكثر ..لاتقولي أستحي أن أتخاطب مه صديقاتي وأهل البيت ..لا ..وألف لآ..لأن المتضرر فيما بعد سيكون أنت ..
أتمنى أكون أفدتك..
مضيعة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ويعافيك أختي
ام موظي
هلا حبيبتي وهذا واجبي تجاهكم..
Dream22
يامية هلا أختي وسأحاول سرد دروس خاصة بكافة الـ clauses ومايصير خاطرط إلا طيب..
بنوتة شطورة
ياهلا فييييييييك ألف هلا..
نور المملكة
هااه ترى مالي شغل إنتي اللي خليتيني أشوف نفسي عليكم ..ههههههههه
حياك الله دوما معانا..