قواعد لتنزيل نصوص اشراط الساعه على الواقع

الملتقى العام

السلام عليكم ورحمة الله
للافادة حبيت انقل الموضوع


قواعد لتنزيل نصوص اشراط الساعه على الواقع

ظهرت في ازمان من الفتور سابقه ولاحقه محاولات متعدده في تنزيل احاديث اشراط الساعه على الواقع، والجزم بذلك كما تقدم . لذت رايت ان اسوق عدد 103 من القواعد في تنزيل نصوص اشراط الساعه على الواقع

ــ القاعده الاولى: لسنا مطالبين بتنزيل احاديث اشراط الساعه على الواقع

لما كان الانسان بفطرته حاضرا بجميع حواسه ليومه وساعته، تشده الاحداث بما لاتشد غيره من اللاحقين له، الذين لا تحضر حواسهم ومداركهم جميعها لاحداث ماضيهم، يعظم الحاضر احداث زمانه ويهولها ، وصغائر المصائب الحاضره اعظم من كبارئها الغابره، كما قيل

يـا زمانا بكيت منـه فلمـا صرت في غيره بكت عليه

لذا فالشاهد يُنزل اشراط الساعه ومقدماتها على يومه وليله وما يشاهده، وان مضى في التاريخ ما هو اعظم منها، لقله اثرها عليه، او للجهل بها اصلا، ويسوغ الاجتهاد لاهل العلم والمعرفه والورع في اشراط الساعه وتنزيلها، منا اجتهد عمر رضي الله عنها بأن ابنصلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليه

ولكن ان لزم من هذا الاجتهاد انشقاق الصف المسلم، او كان لهذا الاجتهاد تبعات شرعيه ولوازم مردها الدليل، مُنع الانسان من ذلك وزُجر الا ببينه، كلزوم القتال والفتنه او استباحة العرض او شق الصف، فهذا لا يجوز الا بدليل مستقل من الوحي

بعض الناظرين في احاديث اشراط الساعه مولع باستقصاء التاريخ الماضي والحاضر، ويتكلف بتنزيل الاحاديث التي اخبرت باحداث وامور مستقبليه واشراط الساعه على وقائع واحداث

فيقرأ مثلا: (يوشك ان لا يُجبى للعراق قفيز ولا درهم..)، فيقول هذه العلامه من علامات الساعه وقعت عام 1410هـ -1990م، يوم حوصر العراق اقتصاديا من قبل امريكا (العجم)

وهذا وان كان محتملا جدا، الا ان هذه الطريقه في تنزيل الاحاديث على وقائع الحياه فيها شيء من القصور والمزالق، خاصه مع الجزم بها

واعظم من ذلك ما حدده بعض العلماء لعُمر الدنيا فقال بعضهم 900 سنه، وقال اخرون 100 سنه، استنادا لبعض الاحاديث، وممن اشتهر عنه ذلك الامام السيوطي، والسخاوي وغيرهما

اذن .. الجزم بأن هذه العلامه، وقعت عام كذا وكذا يقينا جازما، لا يجوز الا بقرائن شرعيه واضحه بينه، كما نزل كثيرون احاديث المهدي على اشخاص معينين، جزموا بأن فلانا هو المهدي، وما تبع ذلك من فتن وسفك دماء، وخرج على الولاة

ومن امثله ما كتب في ذلك

ما ذكره صاحب كتاب (اسرار الساعه): ان الدجال يُعطى الرئاسه في ايران قبل ظهور المهدي، ثم بين انه محمد خاتمي، ولقبه (آيه الله جورباتشوف)ا

واخر في كتابه (المسيح الدجال) يجزم بأن المهدي المنتظر هو: صدام حسين الرئيس العراقي الاسبق

وامين محمد جمال في كتابه (هرمجدون) يزعم ان السفياني الذي ورد في بعض الاحاديث هو صدام حسين

وفي كتب (اشراط الساعه وهجوم الغرب) زعم المؤلف ان السفياني هو الملك الحسين ملك الاردن الاسبق

وهذه الدعاوى لا يصح الجزم بها. اما اذا اجتمعت القرائن الواضحه على ان هذه العلامه الوارده فيي الحديث، تنطبق تمام الانطباق على الحادثه المعينه، وصار الامر واضحا لا شك فيه، فلا بأس في تنزيل الحديث على ذلك، مع امكانيه تنزيل الحديث على غيرها من الوقائع المشابهه لها، او الاكثر وضوحا منها

ومن امثله ذلك

ـ ما رواه مسلم ان اسماء بنت ابي بكر - رضي الله عنها- في قصه مقتل ابنها عبدالله بن الزبير، قالت وهي تخاطب الحجاج بن يوسف الثقفي، الذي قاد الجيش القاتل لابن الزبير: ( اما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا ان في ثقيف كذابا ومبيرا، فأما الكذاب فرأيناه واما المبير غلا إخالك الا ياه) قال: (فقام عنها ولم يراجعها)ا

قال النووي: (وقولها في الكذاب : (فرأيناه) تعني به المختار بن ابي عبيد الثقفي، كان شديد الكذب، ومن اقبحه ادعى ان جبريل عليه السلام يأتيه، واتفق العلماء على ان المرادبالكذاب هنا المختار بن ابي عبيد، وبالمبير الحجاج بن يوسف ، والله اعلم

ـ ما رواه مسلم عن ابي هريره رضي الله عنه قال: ( لا تقوم الساعه حتى تخرج نار من ارض الحجاز تضيء لها اعناق الابل ببصرى) وقد خرجت النار، وقيل انها بقيت ثلاثه اشهر وكان نساء المدينه يغزلن على ضوئها

قال ابو شامه اصفا الواقعه: (لماكانت ليله الاربعاء 3جمادي الاخره 654هـ، ظهر بالمدينه المنورة دويٌ عظيم، ثم زلزله رجفت منها الارض والحيطان والسقوف والاخشاب والابواب ساعه بعد ساعه الى يوم الجمعه من الشهر المذكور، ثم ظهرت نار عظيمه فيالحره قريبه من بني قريظه نبصرها من دورنا من داخل المدينه، وكأنها عندنا نار عظيمه سالت اوديه بالنار الى وادي شظا مسيل الماء، وهي ترمي بشرر كالقصر

قال النووي: (وقد خرجت في زماننا بالمدينه سنه اربع وخمسين وستمائه، وكانت نار عظيمه من جنب المدينه الشرقي وراء لحرة، تواتر العلم بخروجها

قال الحافظ ابن حجر بقوله: (والذي ظهر لي ان النار المذكوره هي التي ظهرت بنواحي المدنيه، كما فهمه القرطبي وغيره

ـ ما رواه الامام احمد عن ابي هريرهرضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لاتقوم الساعه حتى تظهر الفتن ، ويكثر الكذب، وتتقارب الاسواق، ويتقارب الزمان، ويكثرالهرج) قيل وما الهرج؟ قال: (القتل

قل الشيخ ابن باز - رحمه الله - في تعليقه على فتح الباري: (الاقرب تفسير التقارب المذكور في الحديث بما وقع في هذا العصر من تقارب ما بين المدن والاقاليم، وقصر زمن المسافه بينها، بسبب اختراع الطائرات والسيارات والاذاعه، وما الى ذلك والله اعلم

ـ القاعده الثانيه: ليس شرطا ان يكون وقوع اشراط الساعه قريبا من قيامها فقد تتقدم عليها بزمن طويل

اشراط الساعه هي علامات تدل على تقارب وقوعها، سواء كانت هذه العلامه قريبه من ساعه وقوعها ، او بعيده عنها

فمثلا قال صلى الله عليه وسلم : (بعثت ان والساعه كهاتين. ويقرن بين اصبعيه السبابه والوسطى)، وهذا يدل ان بعثته صلى الله عليه وسلم وموته هي علامات لقرب قيام الساعه، وان كانت غيرها من العلامات التي وقعت بعدها اقرب زمنا الى الساعه منها

ويمكن ان نقسم اشراط الساعه من حيث وقت وقوعها الى اقسام

ـ منها ما وقع واضحا تمام كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم، كما في بعثته وموته، وظهور مدعي النبوه

ـ ومنها: ما وقعت اوئله، ولايزال يزداد، كما في تقارب الاسواق، وانتشار الكتابه، وكثرة الهرج(القتل)ا

ـ ومنها ما لم يقع بعد، وسوف يقع، كخروج الدابه، والدجال

ـ القاعده الثالثه: خطوره التنزيل الخاطئ لاحدايث اشراط الساعه على الواقع

انه قول بغير علم ورجم بالغيب
لانك اذا جزمت بأن العلامه الوارده في الحديث وقعت في كذا وكذا.. افتقر هذا الى بينه او قرينه من الشرع او النظر، ولا بينه فيه، ولا قرينه، ولا يليق بمؤمن صادق امر بالتحري ان يطلق لسانه في امور الشريعه واخبارها بما لا علم له به

ـ القيام بعمل غير مشروع او ترك العمل المشروع

فبض الناس قرأ كتبا تكلمت عن خروج المهدي، وجزم مؤلفها بأن المهدي هو فلان، فصار بعض القراء ينتظرون المهدي، ويرتبون امورهم على ظهور، فمنهم من اشترى فرشا وسيفا استعدادا للملاحم والسنوات القادمه

ومنهم من ترك الزواج وبناء البيت ، بناء على ان خروج الدجال قاب قوسين او ادنى ..الى غير ذلك

ـ ان يؤول الى مفاسد كبرى كتكذيب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

كما لو جُزم مثلا ان المقصود بالمهدي فلان، ثم تبين خلاف ذلك، فقد يؤدي هذا بالناس الى التكذيب بأحاديث المهدي، ومثل ذلك الجزم بغيرها من العلامات دون يقين تام بصحه تنزيلها على الواقع

......................

من كتاب نهايه العالم

للدكتور الشيخ / محمدبن عبدالرحمن العريفي
9
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عاشقة الصداقة
للرفع ضاائع وسط الزحمة ماشاءالله
ظبية مكة
ظبية مكة
جزاك الله خير
ظبية مكة
ظبية مكة
رفع
رفع
رفع
أختكم فنار
أختكم فنار
الله المستعان
ام شيمة
ام شيمة
الله يحسن خاتمتنا