السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنات انا قبل شوي كنت اكل وطبعاً الكاتشب شيء اساسي المهم وانا اكل في امان الله
اخذت علبة الكاتشب اقراء المكونات كالعاده
المهم لقيت من ضمن مكوناته "جوزة الطيب"
في فتوى تحرم هالنوع من البهارات
وانا بصراحه انسدة نفسي
نفس اللي بالصوه "السعوديه"
وهذي الفتوى اللي تبين تحريمها
ما حكم وضع جوز الطيب في الطعام ؟ وهل يحل بيعه في محل العطارة أم لا ؟ أم أنه محرم أكله وبيعه كالخمور ؟
الحمد لله
شجرة " جوزة الطيب " معروفة منذ قديم الزمان ، وقد كانت تستخدم ثمارها كنوع من " البهارات " التي تعطي للأكل رائحة زكية ، واستخدمها قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وطرد الريح .
وارتفاع شجرتها حوالي عشرة أمتار ، وهي دائمة الخضرة ، ولها ثمار شبيهة بالكومثرى ، وعند نضجها يتحول ثمرها إلى غلاف صلب ، وهذه الثمرة هي ما يعرف بجوزة الطيب ، ويتم زراعتها في المناطق الاستوائية ، وفي الهند ، وإندونيسيا وسيلان .
وتأثيرها مماثل لتأثير الحشيش ، وفي حالة تناول جرعات زائدة يصاب المرء بطنين في الأذن وإمساك شديد وإعاقة في التبول وقلق وتوتر وهبوط في الجهاز العصبي المركزي والذي قد يؤدي إلى الوفاة .
أما عن حكمها فقد اختلفت آراء العلماء فيها إلى قولين :
فجمهور العلماء على حرمة استعمال القليل منها والكثير ، وذهب آخرون إلى جواز استعمال اليسير منها إذا كانت مغمورة مع غيرها من المواد .
قال ابن حجر الهيتمي - المتوفى سنة 974 هجرية - عن جوزة الطيب - :
"عندما حدث نزاع فيها بين أهل الحرمين ومصر واختلفت الآراء في حلها وحرمتها طرح هذا السؤال : هل قال أحد من الأئمة أو مقلِّديهم بتحريم أكل جوزة الطيب ؟ .
ومحصل الجواب ،- كما صرح به شيخ الإسلام ابن دقيق العيد - أنها مسكرة ، وبالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مقيسة عليها ، وقد وافق المالكية والشافعية والحنابلة على أنها مسكرة فتدخل تحت النص العام : (كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام) ، والحنفية على أنها إما مسكرة وإما مخدرة ، وكل ذلك إفساد للعقل ، فهي حرام على كل حال" انتهى .
انظر : " الزواجر عن اقتراف الكبائر " ( 1 / 212 ) ، و" المخدرات " لمحمد عبد المقصود ( ص 90 ) .
وفي مؤتمر " الندوة الفقهية الطبية الثامنة " - " رؤية إسلامية لبعض المشاكل الصحية " " المواد المحرمة والنجسة في الغذاء والدواء " - والمعقود بدولة الكويت ، في الفترة من 22 -24 من شهر ذي الحجة 1415هـ الذي يوافقه 22 - 24 من شهر مايو 1995 ، قالوا :
"المواد المخدرة محرمة ، لا يحل تناولها إلا لغرض المعالجة الطبية المتعينة ، وبالمقادير التي يحددها الأطباء وهي طاهرة العين .
ولا حرج في استعمال " جوزة الطيب " في إصلاح نكهة الطعام بمقادير قليلة لا تؤدي إلى التفتير أو التخدير .
وقال الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي :
" لا مانع من استعمال القليل من جوزة الطيب لإصلاح الطعام والكعك ونحوه ، ويحرم الكثير ؛ لأنها مخدِّرة" انتهى .
والأحوط : هو القول بمنعها ولو كانت مخلوطة مع غيرها وبنسبة قليلة ، و" ما أسكر كثيره فقليله حرام " .
وللعلم : فإن ثمرة جوزة الطيب - بذرتها ومسحوقها الخاص - ممنوع استيرادها إلى بلاد الحرمين الشريفين ، ويقتصر السماح باستيراد مسحوقها المخلوط بغيره من التوابل في حدود النسبة المسموح بها والتي لا تزيد عن 20 % .
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
سمسم @smsm_58
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ينسوون
•
^
هذا اللي طرى علي
داايم هالروافض محرمين كل شي جبن فول الله لايبلانا
لكن يوم شفت اخر الكلام موقع سؤال وجواب هذا معروف الموقع الشيخ محمد المنجد
يمكن هي مخدره على حسب ماافهمت
تطمني لو انها حرام المشايخ حريصين علينا كان حرمو الكتشب دامهم ساكتين معناه ماافيه شي
هذا اللي طرى علي
داايم هالروافض محرمين كل شي جبن فول الله لايبلانا
لكن يوم شفت اخر الكلام موقع سؤال وجواب هذا معروف الموقع الشيخ محمد المنجد
يمكن هي مخدره على حسب ماافهمت
تطمني لو انها حرام المشايخ حريصين علينا كان حرمو الكتشب دامهم ساكتين معناه ماافيه شي
إنتِ تلاحظي بعد ماتاكلين بتخدير وفتووور وسُكر وتحشيش
إذا حسيتي كذا فـ الكميه زايده ولا عاد تاكلينه !
الواحد يستفتي قلبه مدام قالوا لامانع من القليل مالم يؤدي للتخدير
يعني إن شاء الله جائز وأنا ما أفتي من عندي بس التعقيد الزايد والتشدد
نتايجه عكسيه والدين يسر وسهوله وسماحه ..
إذا حسيتي كذا فـ الكميه زايده ولا عاد تاكلينه !
الواحد يستفتي قلبه مدام قالوا لامانع من القليل مالم يؤدي للتخدير
يعني إن شاء الله جائز وأنا ما أفتي من عندي بس التعقيد الزايد والتشدد
نتايجه عكسيه والدين يسر وسهوله وسماحه ..
الصفحة الأخيرة
مشكورة